نشاط ابنة طابخة:
-
5
-
0
-
0
- عذراً أيتها الأساليب اللغوية
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله المتفضل علينا بنعمه التي لا تحصى والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد بن عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء وإدارة هذا الصرح الشامخ لكم مني دعوة صادقة بأن يجزيكم الله خير الجزاء
على كل مابذلتموه من أجل حماية لغة كتاب الله وتيسير تعلمها
وكذلك القائمين على المناهج وتطويرها ،فنحن لا ننكر جهودهم ولا نتملقهم كذلك
فنحن المعلمين والمعلمات في الميدان وحكما السباق ، فبراعمنا بين أيدينا لا كما كان آباؤهم في الماضي بين أيدي - لن أقول بين أيدي مربين من غير بلادنا لكني سأقول معلمين فقد كانت أهدافهم تختلف عن أهدافنا تجاه فلذات أكبادنا اليوم -
وإنني من واقع تجربتي وبحكم عملي كمعلمة لهذا العام فقط وبعد إجراء أول اختبار للوحدة الأولى كانت النتائج غير مرضية كما توقعت قبل أن أختم الوحدة وذلك للأسباب التالية :
1- المناهج المطورة خدمت المعلمة أكثر من الطالبة فقد سهلت علينا أمورا كثيرة أقلها كثرة الفروع ورصد الدرجات لكل فرع ، بينما تداخلت الفروع في ذهن الطالبة .
علاجها بالنسبة لي : كل مكون أقف عليه أذكر مرادفه في المرحلة الثانوية والدراسات الجامعية كالبلاغة والنحو والصرف ....إلخ
2- الأساليب اللغوية تحتاج وقت أطول
- فالخط فن ورسم وقواعد يجب أن يأخذ ساعة ونصف متتالية للإطلاع على خطوط الطالبات واكتشاف المواهب وتنميتها فحصة لا تكفي إلا للشرح .
ملحوظة : الطالبات في الصف الثاني المتوسط لا يفرقن بين خط النسخ والرقعة ، وحين تعجبت قال إحداهن يا أستاذة المعلمة السابقة كانت تقول : انقشن فقط وتعده واجبا لا درسا
علاجه : حين تفتقد المعلمة لمهارة الخط وفنونه فإنها لن تعطيه لذلك على الوزارة تدريب المعلمة فالخط فن يحتاج تدريبا .
- الوظيفة النحوية والصنف اللغوي : كلاهما أثارا شجوني
وسيكون لي بإذن الله عودة لأتم من حيث وقفت
والحمد لله المتفضل علينا بنعمه التي لا تحصى والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد بن عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء وإدارة هذا الصرح الشامخ لكم مني دعوة صادقة بأن يجزيكم الله خير الجزاء
على كل مابذلتموه من أجل حماية لغة كتاب الله وتيسير تعلمها
وكذلك القائمين على المناهج وتطويرها ،فنحن لا ننكر جهودهم ولا نتملقهم كذلك
فنحن المعلمين والمعلمات في الميدان وحكما السباق ، فبراعمنا بين أيدينا لا كما كان آباؤهم في الماضي بين أيدي - لن أقول بين أيدي مربين من غير بلادنا لكني سأقول معلمين فقد كانت أهدافهم تختلف عن أهدافنا تجاه فلذات أكبادنا اليوم -
وإنني من واقع تجربتي وبحكم عملي كمعلمة لهذا العام فقط وبعد إجراء أول اختبار للوحدة الأولى كانت النتائج غير مرضية كما توقعت قبل أن أختم الوحدة وذلك للأسباب التالية :
1- المناهج المطورة خدمت المعلمة أكثر من الطالبة فقد سهلت علينا أمورا كثيرة أقلها كثرة الفروع ورصد الدرجات لكل فرع ، بينما تداخلت الفروع في ذهن الطالبة .
علاجها بالنسبة لي : كل مكون أقف عليه أذكر مرادفه في المرحلة الثانوية والدراسات الجامعية كالبلاغة والنحو والصرف ....إلخ
2- الأساليب اللغوية تحتاج وقت أطول
- فالخط فن ورسم وقواعد يجب أن يأخذ ساعة ونصف متتالية للإطلاع على خطوط الطالبات واكتشاف المواهب وتنميتها فحصة لا تكفي إلا للشرح .
ملحوظة : الطالبات في الصف الثاني المتوسط لا يفرقن بين خط النسخ والرقعة ، وحين تعجبت قال إحداهن يا أستاذة المعلمة السابقة كانت تقول : انقشن فقط وتعده واجبا لا درسا
علاجه : حين تفتقد المعلمة لمهارة الخط وفنونه فإنها لن تعطيه لذلك على الوزارة تدريب المعلمة فالخط فن يحتاج تدريبا .
- الوظيفة النحوية والصنف اللغوي : كلاهما أثارا شجوني
وسيكون لي بإذن الله عودة لأتم من حيث وقفت
التعديل الأخير: