نشاط شذى فيفا:
-
181
-
0
-
0
- طريقتي في تدريس التنمية القرائية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد جمعت ورتبت مجموعة من النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها في تدريس التنمية القرائية و التي استفدتها واستنبطتها من الموضوع الذي تم تثبيته , مع الشكر الجزيل لكل من أسهم في الموضوع . فإن كان هناك خطأ فأرجو التقويم
طريقتي في تدريس التنمية القرائية
أساسيات نجاح الحصة :لقد جمعت ورتبت مجموعة من النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها في تدريس التنمية القرائية و التي استفدتها واستنبطتها من الموضوع الذي تم تثبيته , مع الشكر الجزيل لكل من أسهم في الموضوع . فإن كان هناك خطأ فأرجو التقويم
طريقتي في تدريس التنمية القرائية
1. ضرورة التركيز على القراءة العلاجية (قل ولاتقل).
2. التركيز أثناء قراءة الطالبات على الجانب المهاري ( جودة القراءة ـ سلامة النطق ـ تمثيل المعنى ـ الضبط بالشكل ما أمكن ) وذلك تحقيقاً لمبدأ ( أتعلم حتى أتمكن ).
3. ضرورة الاستعانة ببطاقة ملاحظة للوقوف على مستويات التلميذات.
4. أثناء التحضير للدرس يتم تحديد مهارات مكون ( أقرأ ) في كتاب المعلمـة حتى تتابع المعلمة الطالبات فيها.
طريقة التدريس :
ــ الحصة الأولى
نركز على اكتشاف النص ( باعتباره محور الموضوعات الدراسية في الوحدة ) القراءة الجهرية ومهاراتها ومكون (أنمي لغتي).
1ــ بعد التمهيد للدرس بطريقة شيقة . نبدأ باكتشاف النص القرائي ( نوع النص ـ الكاتب ـ عدد فقرات النص ـ شرح الصور المرافقة للنص وعلاقتها بالنص ـ العنوان ـ مجال النص .. وهكذا ).
2ـ القراءة الجهرية للنص من قبل المعلمــــة أو الاستماع إلى التسجيل ( بشرط مراعاة مكون أقرأ)
3ـ قراءة الطالبات للنص مع التركيز على المهارات الموجودة في مكون أقرأ ويفضل زمريا ( جماعياً ) , وإذا كانت المعلمة لا تحبذ الطريقة الزمرية في القراءة , فيطلب منها التـأكيد على أكبر عدد ممكن من الطالبات لقراءة هذه المهارات.
4ـ جمع الأخطاء التي تقع فيها الطالبة في القراءة ومناقشتها على السبورة .
5ـ تتم مناقشة ( المكون الثاني ) أنمي لغتي خلال القراءة ( قراءة الطالبات للنص عند تقسيمه) يتم توضيح المفردات ذات العلاقة بالمجال التي تعد من أساسيات الفهم من خلال التضاد أو الترادف أو عرض صورة لمعنى الكلمة أو إدخالها في جملة وتمثيلها بالحركات والتعابير بالوجه , ثم تدوينها على السبورة .
ــ الحصة الثانية
تناقش مكون ( أقرأ و أجيب ـ أفكر ـ أستثمر ) .
1. تذكير الطالبات بالجو العام للنص .
2. تتناول المعلمة مع طالباتها (المكون الثالث ) أقرأ وأجيب من خلال تحديد وقت للقراءة الصامتة للنص من قبل المعلمة (وتختلف المدة حسب طول النص .. وموضوعه ) ولابد أن تحدد للتلميذات الهدف من هذه القراءة
كأن تكون.. الإجابة عن أسئلة أو استخراج أفكار فرعية .. أو عنوان رئيسي للنص , مع تعويدهن استخدام القلم الرصاص لوضع عناوين جانبية واستخراج أفكار فرعية .
3. ثم الانتقال إلى مكون (أفكر) حيث تطلب المعلمة من الطالبات ترك ما في أيديهن والانتباه لنوع النشاط المطروح عليهن مع ترك وقت للتفكير في الإجابة .
4. يلي ذلك مكون ( استثمر) حيث تستعين الطالبة فيه بالبحث و التفكير للتوصل للإجابة .. وجميع ما تقوم به الطالبة في هذا المكون يُحفظ في ملف الإنجاز الخاص بها مع الإطلاع عليه من قبل المعلمة .
ملحوظة ..نفس الطريقة والخطوات في نص الانطلاق ونص الدعم .
هذا والله أعلم