شرح حرف الألف هام جدا

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
الرياض
نشاط بقايا إنسانة:
97
0
0
  • شرح حرف الألف هام جدا
السلام عليكم أريد من أخواتي شرح الألف وخصوصا الكلمتين ( الشاطئ _ السماء ) كيف أشرح للطالبة فهي صعبة وسوف تشوش عليها لأنها عرفت الألف برسمه (أ -إ -أ) ولن تفهم أن هذه همزة متطرفة رسمت على ياء والأخرى على السطر مع أنهن يعرفن الهمزة عندما أكتبها لوحدها يقلن همزة وليست ألف أرجو التوضيح بالتفصيل الممل ياليت يقرأ رسالتي أحب فصلي يعجبني تبسيطه للشرح وإعطاء المهم شاكرة للجميع أرجو الرد بسرعة
 

الحياة أمل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
مشكوووووووووووور والله يجزاك خيييير
 

ماتبون احد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياأخت بقيايا انسانه علمي تلميذاتك أصول كتابت الهمزةوعلميهن ان مايوجد تحت الهمزة مجرد كرسي وليس شكل نهائي لكتابة الهمزة فهي تكتب بهذه الصور( ء )اما مايكتب تحتها فهو كرسي لها مثل( ا } (و)(ى) ولكن يجب ان تثبتي الشكل العام لها بحركاتها أ َ إِ أُ ولاتتطرقي الى الكتابات السابقة الا اشارة خفيفة لانها قاعدة تأخذها بالمراحل القادمة من التعليم مثل ( ؤ) ( ئ) ارجوا ان اكون افدتك
 

ماتبون احد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ملاحظة اخرى لابد ان تفرقي انت بين الالف والهمزة لانهما حرفان مختلفان كتابة ونطقا كما وضحت في مشاركات سابقة
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
الأخت الفاضلة .... يعنينا قراءة الهمزة لا نوعها

نلاحظ نطق الهمزة لن يختلف في كلمة أُمي ... وفي كلملة سماءُ ( كلتاهما في النطق = أُوْ )

ونفس الشيء في كلمة إِبراهيم وكلمة رائِد ( كلتاهما في النطق إيْ )

كذلك في كلمة أَحمد وكلمة سماءَ وكلمة فؤَاد وأيضاء قراءَة ( كلها نطقناها هكذا : ( أَ ) أو هكذا ( ءَ )

ونفس الشيء في سكون الهمز ( مؤْمن / يأْخذ )

مع أن كل الهمزات فيما سبق مختلفة الأنواع إلا أننا في النطق نركز على حركة الهمزة بصرف النظر عن نوعها

طيب لو لم يكن على الهمزة حركة في آخر الكلمة ( سماء ... شواطئ ) ... لا نسمع حركة للهمزة ؟

هل نقرأ ( ء َ ) أو ( ء ِ ) أو ( ءُ )

الإجابة : أننا نفعل كما نفعل في أي حرف يأتي في آخرالكلمة ولا حركة له ... مثل تَمْر نقف على الراء

فالوقوف على الحرف الأخير الذي لا حركة له في الهمزة وغيرها

مايهمنا :

أن يعرف الطالب أن الهمزة ليست خاصة فقط بالألف ورسمها أيضا يختلف في الكلمة

وأن نقرأها حسب الحركة الخاصة بها ( بصرف النظر عن نوع الهمزة في الكلمة )

======

ال القمرية والشمسية ( الْفصل / السماء / الشاطئ ) الهمزة فيها همزة صلة

يعني سوف ينطقها تلقائيا لأن محال أن يبدأ بساكن


---------------------------
من مواضيعي .. تفضلوا ....
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[/URL]تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
شكرا ياأخي كفيت ووفيت لكن ماأريده هو عندما سألتني الطالبة هل أضع دائرة على الهمزة الموجودة في كلمة (سماء) بصراحة لا أخفي عليك احترت فصوتها مثل نطق الألف مثل ماقلت سابقا في توضيحك ولكن اكتفيت بقولي لا إنها همزة وليست الفا ؟ هل إجابتي لها صحيحة وماأجعلني أحتار أن هذه الكلمتين الشاطئ والسماء في منهج لغتي لم توضع عبثا بل لهدف ؟؟؟؟ بصراحة أريد مزيدا من التوضيح كيف شرحت أو ناقشت هاتين الكلمتين في درس الألف ؟ شاكرة لك
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
ملاحظة اخرى لابد ان تفرقي انت بين الالف والهمزة لانهما حرفان مختلفان كتابة ونطقا كما وضحت في مشاركات سابقة
شكرا لك على تعاونك ولقد ضربت على الوتر الحساس كيف أفرق بين الألف والهمزة ؟؟ولماذا هما حرفان مختلفان مع أن نطقهم واحد بالحركات الثلاث والسكون ؟؟ أرجو إفادتي ؟؟شاكرة جدا اهتمامك وتوضيحك السابق الأكثر من رائع
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
أختي الفاضلة ... الإشكال الذي عن في ذهنك غير وارد أصلا على الدرس ... وسوف أقول لك لماذا

لاحظي تمرين تجريد الحرف ص 125 ( تجريد حرف الألف بالفتح والضم والكسر )

وتمرين رسم دائرة حول الألف ص 26 ( الألف بالفتح بالسكون .. بالفتح .. بالسكون )

لأن الدرس درس الألف وليس درس الهمزة

أما القراءة فقط سبق توضيحها ....

وبالنسبة لسؤال الطالبة ... فاجابتك صحيحة 100%

باختصار أشكال الألف معروفة ... بالحركات الثلاث ... أ إ أ ويخطئ من يقول أن هذا ( ا ) ألف أو هذا ( ى )

هل زال الإشكال أختي أم لا ؟؟
 
التعديل الأخير:

ماتبون احد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياأخي احب فصلي ووبقاياانسانةااااااارجو الانتباه الى الفرق بين قولنا الف(ا) وقولنا (أ) الاول يقرأ الف وهو المد والالفات الساقطة التي عليها سكون دائرية وسكون مستطيلة كما في القرآ ن الكريم وهذه لها قراءة من ناحية الوقف والوصل وهذا لانتطرق اليه مع اول ولكن نقول انه حرف مد يدخل على الحروف المفتوحة ويطيل صوتها وليس عليه حركة وليس له مخرج ولا يأتي في اول الكلمةولايأتي مع الحركات المعروفة اما الثاني الهمزة فتأتي مع جميع الحركات كالفتحة والضمة 0 ونقف عليها بسكون كغيرها من الحروف الساكنة0ولها مخرج وتأتي في اول الكلمة ووسطها وآخرها اما كتابتها فلابد من كتابة الهمزة بهذه الصورة (ء) اما مايكتب تحتها فهو كرسي على حسب قرائتها من الكلمة فتكتب (ئ) (ؤ) (أ) فارجوا ان لايخلط بين هاتين الحرفين لان لكل واحد درسه المستقل فالهمزة مسمار الحروف لقوتها والالف المدي من اضعف الحروف لانه عباره عن هواء يخرج من الجوف بتصعد وتشعب مما اضعفه وأوجب مده لكي لايختفييييييي
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
ياأخي احب فصلي ووبقاياانسانةااااااارجو الانتباه الى الفرق بين قولنا الف(ا) وقولنا (أ) الاول يقرأ الف

عفوا أختي الفاضلة ... ( ا) لا يقرأ ألفا ... بل يقرأ بهذا الصوت ( آ ) ويكتب هكذا ( ا )
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما تبون أحد ... عندك خلط بين الحرفين الألف والآ

وأشعر بتكلف في إجاباتك لا مجال لها
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
عفوا أختي الفاضلة ... ( ا) لا يقرأ ألفا ... بل يقرأ بهذا الصوت ( آ ) ويكتب هكذا ( ا )
[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
جزاكم الله خيرا على التوضيح وقد رجعت أيضا لكتاب القاعدة النورانية جدا مفيد عندك صفحة 6 الدرس الأول كتب الألف هكذا (ا) ونطق ألف - الدرس الرابع صفحة (10) وكتب الألف هكذا (أ) بالحركات الثلاث ونطق قراءة همزة فتحة (أَ) همزة ضمة (أُ)
وعندك صفحة (30) جدا رائعة طريقة التهجئة مثل كلمة (ءامن ) همزة فتحة ألف سكون ءَا ميم فتحة مَ نون فتحة نَ أرجو أن أكون قد أفدتكم مثل ماأفدتوني جزاكم الله خيرا على توضيحكم وتقديم المساعدة فعلا المنتدى رائع والأعضاء الذين فيه دائما متعاونون ويحبون المساعدة وهذه دائما أخلاق المعلم الحقيقي الذي لا يبخل على أحد تقديم المعلومة المفيدة شاكرة لكم .....
[/align][/cell][/table1][/align]
 

%طلوع الشمس%

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الطائف
طيب كيف نشرحها للبنات وفي أي مكون يكون شرحها وهل نتطرق لهمزة الوصل وهمزة القطع.ارجو الرد سريعا تعبتنا هذه الهمزة.
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياناس ... مهلا على عقول صغارنا ... والله الأمر أسهل بكثير من ذلك .... الدرس درس الألف وليس الهمزة

والمهم أنهم يقرأ الطالب والطالبة ما يراد منهما ألفا كان أو همزة ...

ماذا يهم أن ندندن كثيرا حول اصطلحات قد نختلف عليها وعند التطبيق لا يظهر اختلاف بيننا

طلوع الشمس ... أنصحك وفري تعبك على أمور تدركها الطالبة وتحتاجها ... ولا تشتتي أذهانهن بكلمات

تقرع أذانهن بلا فائدة ، وفي الأثر " حدوثوا الناس بما يعقلون "


من جانب آخر ..قال لكَ ابن شهاب الزهري الإمام التابعي قال:

من رام العلم جملة ذهب عنه جملة ، وإنّما العلم يطلب على مرّ الأيام واللّيالي.

وقد أفصح عن هذا المعنى الشاعر حيث قال:

اليوم علم وغدا مثله من نخب العلم التي تُلتقـط ... يحصّل المرء بها حكمة وإنّما السيـل اجتماع النقط

وقد نزل القرآن الكريم على قلب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شيئا فشيئا فكانت قلوب الصحابة

جديرة بأن تحتويه .

أختي طلوع الشمس تعاملي مع الألف كأي حرف في القراءة والكتابة والمد ... وبالنسبة للهمزات اختلاف أنواعها

لا يضر في شيء عند قراءتها ... وليست للهمزة مكون خاص إنما المكونات لحرف الألف ... لكن كلامنا على

نطقها ... فهي تقرأ حسب الحركات في الحركات ، وبالسكون في السكون والوقف ... والحمد الله
 
التعديل الأخير:

المروووج

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
505
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على الشرح وبارك الله فيك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى