ســـــؤال مهم ..ارجو الاجاااااااابة

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط الحوطة:
87
0
0
  • ســـــؤال مهم ..ارجو الاجاااااااابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي للجميع وبالأخص من لهم باع طويل في تدريس الصف الأول

اطلعت على الكتاب ولاحظت ان الطالب يعطى الكم ثم يتدرج حتى يصل للكيف

يعني يحفظ النصوص قراءة بصريه ويركز على الحرف المستهدف حتى يعرف الطالب مكانه في اول ووسط واخر الكلمة وبحركاته

شاهدت موضوع الحرف الاول والنص (( حرف الميم)) ثم انتقلت لحرف الباء ولكني اندهشت فمثلا

هناك كلمة (( حاسوبٌ )) والحرف المستهدف هنا حرف الباء ولكن الباء هنا منونه بالضم !!

السؤال هنا كيف اقرأ للطالب هذا الحرف هل بالتنوين ام بالضم ؟؟

لأنه لايعرف التنوين ولو نطقت له الحرف منونا لسألني لماذا ينطق كذا ؟؟

ثم سؤالي هل الطالب مطالب بقراءة النصوص ؟ ومالطريقة ؟ او انه يحفظ بالترديد ؟

انا عندي طريقة سأنفذها وهي انني اذا اعطيت الطالب حرف الميم مثلا ثم انتقلت لحرف الباء

سأعطيه كلمات قصيرة حتى يتعود على تهجئة الكلمات مثال (( مـَبُ - بِمَ - مِبُ )) حتى لو لم تفهم ولكن

يتعود على تهجئة حروف درسها بالحركات وهكذا مع كل حرف جديد اجمع فيه الحروف السابقة بكلمات مختلفة حتى يتعود على تهجئة الحروف بشكل سليم

اما نصوص الكتاب فهي بصراحه تحفيظ ذهني فقط لكلمات وحروف لم تدرس


والله يوفق الجميع
 

أم بااسل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
أخي أنا معلمة صف اول منذ زمن , لكن المنهج المطور جديد علي وهذه أول سنه سوف أدرسه ومتحمسة له جدا ,, من رأيي انه عند قراءة كلمة بها تنوين قبل أن يدرس التنوين ( حاسوبٌ) ,, يقرأ بالتنوين مثل ماهو موجود مع أعطاء التلاميذ فكره بسيطه (هذا تنوين بالضم عباره عن ضمتين يأتي في آخر الكلمات) وسوف نتعرف عليها اكثر مستقبلا ,, أما بالنسبه للنصوص فمع الترداد سيتم حفظها وتقرأ بصريا ,, وإذا كنت تريد ربط الحروف السابقه بالحرف الجديد فيمكن أدخالها في كلمات تحوي هذه الحروف أو بعضها ولا تكون مبهمة بل مفهومة ,,, ولا نستغني عن آراء أساتذتنا
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


حسنا ما فائدة التنوين الآن ؟!!

ممكن أحد يجيبني ؟

لأني أراه يربك الطالب ، وشرح مهارة التنوين مرحلة متقدمة

وإغفاله لا يمكن وهم يرونه يعتلي الحروف المستهدفة !!

والاجتهادات الشخصية هنا تدخل لحل الموقف لاا أكثر .

فمن يرشدنا إلى فائدة التنوين ياجماعة

 
التعديل الأخير:

المعلم نت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختيار الكلمات في المنهج المطور سيء جدا

اعتقد ان المؤلف لا يفقه شيئا عن تدريس الصف الأول

يجب إعادة النظر في الكلمات والتدرج مع الطالب من الأسهل إلى الأصعب
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى