سؤاااااااال ضروري لمشرفات و مشرفي اللغة العربية جزاهم الله خير

سكتيمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2011
النقاط
0
نشاط سكتيمي:
24
0
0
  • سؤاااااااال ضروري لمشرفات و مشرفي اللغة العربية جزاهم الله خير
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عندي طالبة إملاؤها رديء
مثلا لا تفرق بين التاء المربوطة و التاء المفتوحة و تكتب التنوين نون و تحذف الألف في نهاية الكلمة و وسطها و بعض المرات تكتب كلمتين في كلمة واحدة

لكن أغلب الكلمات الموجودة التي تحتوي على همزة متوسطة على ألف كتبت الكلمة كتابة صحيحة لا أعلم هل تكرار الكلمات هو سبب اتقانها أم حرصها على الكلمات الجديدة

سؤالي هو

في دفتر مهارات الكتابة لايوجد خانة للمهارات الإملائية السابقة فكيف أعطيها إتقان و أغلب القطعة أخطاء
إن طلب الأمر تصوير لطريقة إملاؤها فلا مانع عندي

مهارات الظاهرة الإملائية هي
1- تعرف القاعدة العامة لكتابة الهمزة المتوسطة
2- كتابة كلمات تحتوي همزة متوسطة على ألف

فقط

أحسها صعبة أعطي البنت إتقان و إملاؤها رديء مع العلم إنها أتقنت المهارتين السابق ذكرها .... ما الحل
 

شموخي أنا

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا بلى أبوك ياعقاب
والله حطيتي يدك على الجرح
الإملاء يركز على المهارة الجديدة وإذا أتقنتها الطالبة خلاص تكون متقنة
وهي في بقية إملاء كثير من الكلمات المهمة مثلما ذكرت مخفقة بدرجة إمتياز
وهذا بسبب عدم تقنين في المهارات المرسلة لنا في هذا المنهج ... بناتي في خامس اللي درستهم العام في رابع
تعبوني الآن في الإملاء لأن الإملاء ركز على المهارات المدروسة في الصف الحالي والباقي متروك بدون إهتمام
الله المستعان .........
والحل أعذريني طولت عليك :ad944e87e4:
أهتمي بإملاء الطالبة جميعه وأبذلي قصارى جهدك معها في كل ماأخفقت فيه
ولكن بتركيز أكثر على المهارات الجديدة ... أعانك الله وإيانا ........:sm35:
 

همسات صاخبة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 أبريل 2011
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
للاسف هذا حال معضم الطالبات ولاادري ماالحل
 

سكتيمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يسعدكم و مشكوووووورين على المرور

الطالبة التي ذكرت لكم حالتها الإملائية حريصة جدا على التعلم و خطها جميل و حريصة على إتمام واجبتها و لكن مشكلتها في الإملاء و القراءة أنا بدأت في دروس تقوية لها و لطالبة أخرى موجودة في الفصل أقل منها ضعفا
لأن بعض الطالبات يفيدها التعلم الفردي و استيعابها يكون أقوى

جربت قبل 3 سنوات دروس تقويه مع طالبه يمنية كان الضعف شديد جدا و تحولت حالة ضعفها إلى إمتياز و كان معنا في الدروس ثلاث طالبات أخريات لم يحققن ما حققته هي و السبب بعد الله حرصها الشديد على اجتياز هذه الصعوبة

خرجنا عن موضوعنا المهم و هو

كيف أقيم البنت

ما ينفع أعطيها 1 و إملاؤها ضعيف جدا ما عدا المهارات الجديدة

دلوني أخاف أظلمها بتقييمي لها سواء 1 وهي لا تستحقه أو 2 أو4 على مهارات غير موجودة في دفتر التقييم

مرررره محتاره
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
والله الحال من بعضه يازيد ما غزيت
طالبتان تؤام لا خط ولا إملاء الى الآن وانا اعاني منهن رغم انهن يكتبن كلمتين ان صحت والباقي لا يقرأ
لابد ان نعطي الطالبة حقها والمفروض اللي تأخذ اربعة افضل من تأخذه أخر السنة لان أخر السنة بيكون هنا الحجة كيف بنتي تأخذ واحد في الفترات الثلاثة والرابعة اربعة حتى لو بيدك الحجة طلعتي انت الخطأ لذلك افضل انت تأخذ اربعة ونرى الفرق شتان راح تجتهد وتذاكر وتشد حيلها ونرى تغير
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عندي طالبة إملاؤها رديء
مثلا لا تفرق بين التاء المربوطة و التاء المفتوحة و تكتب التنوين نون و تحذف الألف في نهاية الكلمة و وسطها و بعض المرات تكتب كلمتين في كلمة واحدة

لكن أغلب الكلمات الموجودة التي تحتوي على همزة متوسطة على ألف كتبت الكلمة كتابة صحيحة لا أعلم هل تكرار الكلمات هو سبب اتقانها أم حرصها على الكلمات الجديدة

سؤالي هو

في دفتر مهارات الكتابة لايوجد خانة للمهارات الإملائية السابقة فكيف أعطيها إتقان و أغلب القطعة أخطاء
إن طلب الأمر تصوير لطريقة إملاؤها فلا مانع عندي

مهارات الظاهرة الإملائية هي
1- تعرف القاعدة العامة لكتابة الهمزة المتوسطة
2- كتابة كلمات تحتوي همزة متوسطة على ألف

فقط

أحسها صعبة أعطي البنت إتقان و إملاؤها رديء مع العلم إنها أتقنت المهارتين السابق ذكرها .... ما الحل


تحتاج الطالبة الى خطة علاجية وأثرائية
بتكثيف الاوراق مثلا تكتب كل يوم عشر كلمات تاء مفتوحة وعشر كلمات تاء مربوطة واعطائها ورقة مسطرة في كل خانة تاء مفتوحة وتاء مربوطة تستخرج من كل درس التاء وهنا ترسخ في ذهنها
بعدما تعلمت قرابة أسبوع التاء اعطيها كلمات كتبت خطأ والطالبة تصححها من نفس الكلمات التي تدربت عليها

التنوين مثله ولكن يكون بطريقة اللفظ اقرب للطالبة ولي عودة للمناقشة ان شاء الله
 

فاقده عزيز

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا أشوف مايسير تعطينها 4 لأنها اتقنت المهارة الجديدة وهذا عيب من عيوب المنهج الجديد
حتى لو كان عندها أخطاء في مهارات سايقة وهذا نفس الكلام إلي قالته لي مشرفتي تعطين التقويم على
حسب المهارة المطلوبة بغض النظر عن اخطاءها في غير المهارة
والحل ...........ز التركيز لها وعمل تقوية والله يعينك
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
ركزي معي أختي الفاضلة ..
لو أعطيت الطالبة في تقييم المهارات(4)
وجآت إليك والدتها وسألتك عن عدم إتقان
ابنتها للمهارات بما ستجيبين هل ستقولين
لم تتقن الطالبة المهارات المطلوبة وحاجتك أمها بإتقانها
وتصحيحك لمهاراتها .. بماذا ستجيبين ..!!
نصيحتي لك ولغيرك ..
في مثل هذه الحالة تُعطى الطالبة (1) لاتقانها للمهارات
المطلوبة منها مع التركيز على حالتها والحرص على اتقانها
للمهارات السابقة حسب الاستطاعة .. ومتابعتها ..
بمعنى مو تعطينها (1) وتتركين متابعتها لا.. تُعطى (1)
لاتقانها للمهارات المطلوبة مع المتابعة لحالتها حتى تتقن المهارات
الاخرى .. وبمكانك استخدام برنامج علاجي لحالتها ..!!
أتمنى أن أكون وفقت في الرد عليك ..!!
،،
 

حسين العوفي

مؤلف الصفوف العليا

معلومات العضو

إنضم
9 يناير 2009
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية - جدة
الموقع الالكتروني
أتمنى أن نستفيد من كتاب ( أساليب عملية لمعالجة الأخطاء الإملائية عند الصغار والكبار - تأليف / راشد الشعلان )
 

المرفقات

  • أساليب علاج الأخطاء الإملائية.rar
    3.5 MB · المشاهدات: 352

سكتيمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحتاج الطالبة الى خطة علاجية وأثرائية
بتكثيف الاوراق مثلا تكتب كل يوم عشر كلمات تاء مفتوحة وعشر كلمات تاء مربوطة واعطائها ورقة مسطرة في كل خانة تاء مفتوحة وتاء مربوطة تستخرج من كل درس التاء وهنا ترسخ في ذهنها
بعدما تعلمت قرابة أسبوع التاء اعطيها كلمات كتبت خطأ والطالبة تصححها من نفس الكلمات التي تدربت عليها

التنوين مثله ولكن يكون بطريقة اللفظ اقرب للطالبة ولي عودة للمناقشة ان شاء الله


ألف شكرر و جزاك الله خير
هذه طريقة حلوة لم أستخدمها من قبل
أنا بدأت من قبل الأجازة مع البنت في دروس تقوية
وهي إني أخذها هي و الضعيفات في غرفة بعيدة عن إزعاج الطالبات و أشرح كل مرة لهم مهارة مثل ماقلتي التاء المربوطة مرة و التونين مره
أمليهم كلمات و أطلب منهم قرأتها و تستنج الطالبة خطأها و تعدله
فكرتك حلووو بأضيفها لبرنامجي و اعطيهم إياها كواجب تكميلي في البيت

شكرا لك مره أخرى
 

سكتيمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا أشوف مايسير تعطينها 4 لأنها اتقنت المهارة الجديدة وهذا عيب من عيوب المنهج الجديد
حتى لو كان عندها أخطاء في مهارات سايقة وهذا نفس الكلام إلي قالته لي مشرفتي تعطين التقويم على
حسب المهارة المطلوبة بغض النظر عن اخطاءها في غير المهارة
والحل ...........ز التركيز لها وعمل تقوية والله يعينك

أنا أعمل لها تقوية حاليا بس القهر لو تشوفين إملاءها ما تستحق الواحد أبد
 

سكتيمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
،،
ركزي معي أختي الفاضلة ..
لو أعطيت الطالبة في تقييم المهارات(4)
وجآت إليك والدتها وسألتك عن عدم إتقان
ابنتها للمهارات بما ستجيبين هل ستقولين
لم تتقن الطالبة المهارات المطلوبة وحاجتك أمها بإتقانها
وتصحيحك لمهاراتها .. بماذا ستجيبين ..!!
نصيحتي لك ولغيرك ..
في مثل هذه الحالة تُعطى الطالبة (1) لاتقانها للمهارات
المطلوبة منها مع التركيز على حالتها والحرص على اتقانها
للمهارات السابقة حسب الاستطاعة .. ومتابعتها ..
بمعنى مو تعطينها (1) وتتركين متابعتها لا.. تُعطى (1)
لاتقانها للمهارات المطلوبة مع المتابعة لحالتها حتى تتقن المهارات
الاخرى .. وبمكانك استخدام برنامج علاجي لحالتها ..!!
أتمنى أن أكون وفقت في الرد عليك ..!!
،،

مشكووور و جزاك الله خير

و إن شاء الله تستفيد من دروس التقوية
 

نجود ع الشريف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
439
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مهارات الظاهرة الإملائية هي
1- تعرف القاعدة العامة لكتابة الهمزة المتوسطة
2- كتابة كلمات تحتوي همزة متوسطة على ألف
أختي الفاضلة :
الخطأ في القواعد الإملائية أهون من الخطأ في حروف الكلمة الأصلية, هناك طالبة لا تعرف الحروف ولا تقرأ بل تحفظ النص غيبًا وتسمعه والسبب أنها أجنبية ...
بل إن البعض منهن لا تعترف بالتنقيط أبدًا ...
بالنسبة لمهارة : معرفة القاعدة العامة لكتابة الهمزة المتوسطة فهي من من مهارات الحد الأدنى
وأما مهارة : كتابة كلمات تحتوي على همزة متوسطة على ألف فهي ليست من مهارات الحد الأدنى
إذن إن لم تعرف القاعدة العامة تكون نتيجتها ( 4 )
وإن لم تكتب كلمات تحتوي على همزة متوسطة على ألف أو ياء أو واو فتكون نتيجتها مابين ( 2 , 3 )
وقياس المهارة الأولى لا يعتمد اعتماد كلي على إملاء الطالبة النص غيبًا وإنما على تطبيقات أخرى مثل ( أكمال فراغ , ذكر السبب في رسم الهمزة على صورتها بالكلمة أو ... )
لأنه من الصعب جدًا قياس مدى معرفة الطالبة للقاعدة العامة بطريقة الإملاء فقط ... وكما ذكرتِ قد لا تعرف التلميذة القاعدة العامة ومع هذا فهي تكتب الكمات صحيحة بسبب تكرارها .
لذلك أرى أن تعدي لها أنشطة أخرى تستهدف مهارة الحد الأدنى والتي تحدد مستواها الصحيح إما واحد وإما أربعة
أما مهارة الكتابة فإن أتقنتها مع إتقانها مهارة المعرفة تأخذ واحد
وإن لم تتقنها ولكنها أتقنت مهارة المعرفة فتأخذ 2 أو 3 .
أما التاء المفتوحة والمربطة وغيرها من أخطاء فليس لنا بها مادامت أتقنت المهارة الواردة بسجل التقويم وليس لنا إلا التصحيح لها وتوجيهها بإعداد أنشطة علاجية لتتمكن من إتقان كتابة الكلمات بصورة صحيحة .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى