رجاء من الأستاذ عبدالالة

الارجوانه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
النقاط
0
نشاط الارجوانه:
68
0
0
  • رجاء من الأستاذ عبدالالة
أستاذي الكريم :عبدالاله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو منك مساعدتي كما عودتنا دائما
فلقد تم تكليفي بدرس نموذجي في الصنف اللغوي الأفعال الصحيحة والمعتلة
وطلب من زميلتي الوظيفة النحوية المفعول به ونحن نجهل الطريقة لذلك ارجو المساعدة مع الشكر وسيكون درسنا بتاريخ السبت 8 /1 /1433:sm46:
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
خطوات تنفيذ درسك

إليك الآن خطوات تنفيذ الدرس وفق إجراءات دليل المعلم في المرفق
وآمل أن يكون العرض جاهزا قبل موعد تنفيذك الدرس يا أختي


وهنا ألصقت الخطوات
[font=&quot]الوحدة الثالثة ( أعلام سابقون )[/font]​
[font=&quot]درس نموذجي في مكون الصنف اللغوي ( الأفعال الصحيحة و المعتلة )[/font]​
[font=&quot]أولا تنفيذ الإجراء الأول :[/font]​
[font=&quot] استرجاع المعلومات السابقة عن الأفعال الصحيحة و المعتلة[/font]​
[font=&quot]ويمكن التقديم لهذا الإجراء من خلال عرض مجموعة من الأفعال الصحيحة و المعتلة في بطاقات ( موجودة في الصفحة ) عليك طباعتها و تقطيعها لعرضها على الطالبات[/font]​
[font=&quot]أثناء عرضها أقدم هذه الإضاءة للطالبات : بقولي[/font]​
[font=&quot]نعلم أن الفعل المعتل هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة ( الواو – الألف – الياء )[/font]​
[font=&quot]ستقوم الطالبات بتحديد الأفعال الصحيحة من المعتلة[/font]​
[font=&quot]يمكن التنويه بعد هذا النشاط التمهيدي بالذكر فقط إلى أن تعريف [/font]​
[font=&quot] الفعل الصحيح : هو ما خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة و أنه ينقسم إلى ثلاثة أقسام :[/font]​
1. [font=&quot]الفعل الصحيح المهموز 2. الفعل الصحيح المضعف 3. الفعل الصحيح السالم[font=&quot][/font][/font]​
[font=&quot]كما أن الفعل المعتل ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :[/font]​
1. [font=&quot]الفعل المعتل المثال 2. الفعل المعتل الأجوف 3. الفعل المعتل الناقص[font=&quot][/font][/font]​
[font=&quot]كل ذلك سوف نتعرف عليه من خلال أنشطة الدرس القادمة فما أرجوه منكن هو الانتباه و التعاون فيما بينكن[/font]
[font=&quot]ثانيا تنفيذ الإجراء الثاني : تهيئة الكتاب[font=&quot][/font][/font]​
[font=&quot]بعد هذه المقدمة يحين لك أن تعرضي النشاط التمهيدي الموجود في كتاب الطالبة ص 233 باستخدام جهاز العرض [/font]
· [font=&quot]النشاط الأول ص 233 تطلبي من الطالبات أن يصنفن الأفعال وفق نوعها أهي صحيحة أم معتلة وتطلبي منهن أن يضعن الأفعال الماضية في المثلث الأول و الثاني المتقابلان و الأفعال المضارعة في المثلث السفلي و يميزن الفعل المعتل بكتابته بلون آخر .[font=&quot][/font][/font]
[font=&quot]ثالثا تنفيذ الإجراء الثالث : الأنشطة التمهيدية[font=&quot][/font][/font]​
· [font=&quot]النشاط الثاني ص 234 يتم توزيع فقرات هذا النشاط على ثلاث مجموعات من الطالبات[font=&quot][/font][/font]
[font=&quot]بحيث تجيب مجموعة عن النشاط الأول و الثانية عن النشاط الثاني و الثالثة عن النشاط الثالث [/font]
[font=&quot]إعطاء الطالبات وقت لمدة من بين 4 إلى خمس دقائق للإجابة في هذه الأثناء يتم تجهيز العرض على النشاط الثاني ( 1 ) [/font]
· [font=&quot]تكليف طالبة أخرى بقراءة النشاط - حث الطالبات على الانتباه لإجابات المجموعة التي كلفت بحل هذا النشاط[font=&quot][/font][/font]
· [font=&quot]الانتقال إلى النشاط رقم ( 2 ) مع المجموعة الأخرى مع تقديم التغذية الراجعة ( التصحيح ) إن تطلبت الإجابة ذلك و أرجو ألا ينسى دور كلمات التعزيز لطالبات المجموعة الواحدة و التي شاركن في الإجابات و إن كانت بعض الإجابات غير صحيحة أو غير دقيقة .[font=&quot][/font][/font]
· [font=&quot]الانتقال إلى نشاط رقم ( 3 ) مع المجموعة الثالثة و الاستماع إلى مشاركاتهن [font=&quot][/font][/font]
· [font=&quot]بعد الانتهاء من الإجابة عن النشاط الثاني كاملا تحفز المجموعة الأكثر دقة و تعاونا و سرعة[font=&quot][/font][/font]
· [font=&quot]المرور بين الطالبات للتأكد من سلامة ما تكتبنه .[font=&quot][/font][/font]
[font=&quot]بعد ذلك تنتقل الطالبات إلى النشاط الثالث ص 236 و تكليفهن بقراءة النشاط المطلوب[/font]
[font=&quot]عرض الأفعال أمام الطلاب من خلال العرض المعد[/font]
[font=&quot]تكليف الطالبات بالإتيان بأفعال مماثلة مع التشجيع على ذلك[/font]
[font=&quot]تقديم المعلمة التغذية الراجعة المرتدة المناسبة [/font]
[font=&quot]ثم الانتقال إلى فقرة 2 من نفس النشاط الثالث و بعدها إلى فقر3 و 4 مع قراءة الإضاءة الجانبية [/font]
[font=&quot]و كل هذا سيأتي منظما في العرض الذي سوف أعده إن شاء الله[/font]
[font=&quot]إجابة النشاط الخامس ص 238 تعتبر استنتاجا لقاعدة الدرس وكذلك ستأتي طريقة عرضه منظما[/font]
[font=&quot]إلى أن يتم الانتقال إلى كتاب النشاط و تحديد الأنشطة التي يجاب عنها في الفصل و الأنشطة التي تكلف بها الطالبة باعتبارها واجب منزلي .[/font]

 

المرفقات

  • درس نموذجي في مكون الصنف اللغوي.doc
    33 KB · المشاهدات: 857
التعديل الأخير:

الطيف الجميل

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي الفاضلة الأمر سهل والدس أسهل وله عرض بور رائع جددددا من تصميم الحازمي أو الموجه موجود في المكتبات الخاصة بتصوير التحضير مع
أطيب الأمنيات........................................الطيف الجميل:ad944e87e4:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى