رأي المعلم في الفقد المهاري وطرق علاجه !

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
نشاط لغتي نحو الأفضل:
916
0
2
  • رأي المعلم في الفقد المهاري وطرق علاجه !
أرفق لكم هنا ملف لمخاطبة ولي أمر الطالب الذي فقد مهارة أو أكثر
اتمنى أن أجد منكم من يضيف فيها أو يرى شيء أفضل منها .
وهي اجتهاد شخصي قابلة للصواب والخطأ نحن هنا بالمنتدى نرتقي بأنفسنا للتعليم تعاوني
هذا وبالله التوفيق
 

المرفقات

  • إشعار ولي أمر الطالب بالفقد المهاري.rar
    17.1 KB · المشاهدات: 739
التعديل الأخير:

ماجد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ينبع ستي
جزيت خيراً على هذا العمل

لكن عندي سؤال محيرني

الطالب عندما يعطى بطاقة الفقد المهاري هل تعدل درجته بعد البرامج العلاجية وتحسنه في هذه المهارة
 

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
لكن عندي سؤال محيرني

الطالب عندما يعطى بطاقة الفقد المهاري هل تعدل درجته بعد البرامج العلاجية وتحسنه في هذه المهارة


نعم يعطى كونه اكتسبها بعد الطرق العلاجية التي داوت جراحه و أوقفت النزيف وألتام الجرح
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
لكن عندي سؤال محيرني

الطالب عندما يعطى بطاقة الفقد المهاري هل تعدل درجته بعد البرامج العلاجية وتحسنه في هذه المهارة


نعم يعطى كونه اكتسبها بعد الطرق العلاجية التي داوت جراحه و أوقفت النزيف وألتام الجرح

وأنا عندي سؤال محيرني

هل معنى الفقد ألاّ يأتي الطالب بنصف الدرجة المقررة للمهارة ؟

بمعنى يحصل على 1.5 من 4
أو يحصل على 1.25 من 3

وإذا حصل على 2.5 من 4 هل يعتبر مخفق؟
 

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
وإذا حصل على 2.5 من 4 هل يعتبر مخفق؟

لو تلاحظ الدرجة من 4 الفقد المهاري لها يكون ما دون 2 بمعنى لو أخذ 1.5 أصبح لديه فقد مهاري

وينطبق ذلك على بقية المهارات الحد الأدنى للمهارة هو تحقيق نصف درجتها ما كان أقل من ذلك تعطى له بطاقة الفقد المهاري
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الفقد المهاري بين العبث والمطلوب

[glow=cc9900]إخواني الكرام / أخواتي الكريمات السلام عليكم
اسمحوا لي أن أبدي وجهة نظري في الفاقد المهاري من خلال الأسئلة التالية :
كيف يتم معرفة الفاقد المهاري عند الطالب ؟ ومتى ؟
إذا استطاع الطالب أن يسد الفارق المهاري فهل تتغير درجته في الاختبار ؟ إذا كانت الإجابة : لا ، فما الجدوى من معالجة الفاقد المهاري ؟
كيف يتم معالجة الفاقد المهاري ؟ ومتى ؟
ما الأساس ( المعيار ) الذي نحكم من خلاله على انتقال الطالب إلى الصف التالي : درجته في الاختبار ؟ أو تمكنه من المهارة ؟!!
هل نستطيع بهذه الحيثيات ووفق أدبيات التقويم المستمر أن نقول : بأن التقويم في المرحلة المتوسطة هو " تقويم مستمر " ؟![/glow]
 

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سرني تواجدك بهذا الموضوع الذي أصبح له أبعادا كثيرة
فنريد منكم آلية في كيفية علاج الفقد المهاري
لكي نستطيع من خلالها متابعة الطلاب وكذلك معرفة اجتيازهم هذه المهارة بنجاح وفق الهدف المنشود
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
بصراحة أقول ما أراه ألا وهو
أن تفعيل الفقد المهاري كإشعار لولي الأمر رائع وذلك من أجل المتابعة والعمل على تحسين مستوى الطلبة في الوحدات القادمة .
أما أنه لابد من أن نفعل ونتابع ونختبر ونعدل درجات ولابد أن نسير بالمنهج ونصحح كتب فهذا هو الذي لا أراه.
فمن أين لنا كل هذا الوقت حتى نفعل ما سبق الزمن فقط 45 دقيقة وليس ساااااااااااااااااعة !!!!!!!!!!!
فهل من مؤيد/ة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
فقط 45 دقيقة !
لماذا نقف عند هذا الزمن ونقول لا يمكننا تعديل شيء أو إضافة ما يحسب لنا عند الله من الأجر والمثوبة .
فلو تم استغلال وقت الطابور ووقت الفسحة لعلاج الفقد المهاري وتجمع فيها الطالبات اللاتي حصلن على فقد مهارة الرسم الإملائي مثلا من كل فصل طالبتين أو ثلاثة
حيث يشرح لهن وأوراق عمل لمدة ثلاث دقائق لتجدي الثمار طيلة الأعوام بالدعاء ظهر الغيب .
 
التعديل الأخير:

كن معلماً

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لك منا كل تحية وتقدير فعلا موضوع اشكل على الكثير منا
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
ألستم ترون أن للطالبة حق في وقت الطابور والفسحة وهي التي تبدأ من الصباح وحتى الظهيرة خاصة وأن طالبات الصف 1/م لا نجد لديهن وقت فراغ أبداً
ومع ذلك أجد اللوم من البعض بأنني أرهق نفسي وطالباتي في المنهج الجديد فلمن نستمع ؟
برأيي سأستمع إلى

ضــــــــــــــــمــــــــــــيــــــــــــــــــــــري

وفق ما يرضي الله
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
فقط 45 دقيقة !
لماذا نقف عند هذا الزمن ونقول لا يمكننا تعديل شيء أو إضافة ما يحسب لنا عند الله من الأجر والمثوبة .
فلو تم استغلال وقت الطابور ووقت الفسحة لعلاج الفقد المهاري وتجمع فيها الطالبات اللاتي حصلن على فقد مهارة الرسم الإملائي مثلا من كل فصل طالبتين أو ثلاثة
حيث يشرح لهن وأوراق عمل لمدة ثلاث دقائق لتجدي الثمار طيلة الأعوام بالدعاء ظهر الغيب .

بصراحة كم نصابك من الحصص ؟؟

قبل ثلاث ساعات من الآن كنت في نقاش حول هذا الموضوع مع أحد الزملاء
اتفقنا كثيراً على أنه لابد من العمل والعمل المتواصل حتى يفعل المناهج الجديد

ولكن

بشرط أن يكون نصاب المعلم 18 حصة فقط لا غير
معها يستطيع المعلم أن يصحح كتاب النشاط وأن ينظر في ما يقدمه الطلاب من إنجازات وربما استغل بعض الحصص حتى يكمل النقص إن وُجِد
وفي أثناء الأسبوع الخامس يستطيع أن يأخذ حصصاً حتى يقوم بعلاج الفقد عند الطلاب الضعفاء بحيث يأخذ من افتقدوا الصنف اللغوي مثلاً ويعيد لهم الشرح مع إعطائهم أوراق عمل وربما يستمر معهم لحصة أو حصتين أخريين وهكذا
ومن ثم نرى أن المعلم قد أخذ أكثر من 24 حصة
وكل هذا مع عدم إعادة الاختبار ما دام هناك دور ثانٍ
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
ألستم ترون أن للطالبة حق في وقت الطابور والفسحة وهي التي تبدأ من الصباح وحتى الظهيرة خاصة وأن طالبات الصف 1/م لا نجد لديهن وقت فراغ أبداً

ومع ذلك أجد اللوم من البعض بأنني أرهق نفسي وطالباتي في المنهج الجديد فلمن نستمع ؟
برأيي سأستمع إلى

ضــــــــــــــــمــــــــــــيــــــــــــــــــــــري


وفق ما يرضي الله

أحد المعلمين قبل سنوات كنت أستغرب منه كثيرا حيث تجده يتوقف حتى ولو كان قمة التفاعل مع الشرح متى ما سمع الجرس ويقول الفسحة من حق الطلاب وسأكمل معهم من حيث توقفت

وفعلاً الأمر يتوقف عند رضا الإنسان عن نفسه وما يقدمه وفق ما يرضي الله وهذا هو الأهم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
[glow=cc9900]إخواني الكرام / أخواتي الكريمات السلام عليكم
اسمحوا لي أن أبدي وجهة نظري في الفاقد المهاري من خلال الأسئلة التالية :
كيف يتم معرفة الفاقد المهاري عند الطالب ؟ ومتى ؟
إذا استطاع الطالب أن يسد الفارق المهاري فهل تتغير درجته في الاختبار ؟ إذا كانت الإجابة : لا ، فما الجدوى من معالجة الفاقد المهاري ؟
كيف يتم معالجة الفاقد المهاري ؟ ومتى ؟
ما الأساس ( المعيار ) الذي نحكم من خلاله على انتقال الطالب إلى الصف التالي : درجته في الاختبار ؟ أو تمكنه من المهارة ؟!!
هل نستطيع بهذه الحيثيات ووفق أدبيات التقويم المستمر أن نقول : بأن التقويم في المرحلة المتوسطة هو " تقويم مستمر " ؟![/glow]


أهلا وسهلا بكم أخينا الفاضل

ما يتم في المرحلة المتوسطة هو تقويم مستمر متى ما التزم المعلم الكريم بآليات التقويم المستمر والتي لا تغيب عنكم ووفق أدبياته التي وقرت في أذهاننا
وكما تعلم أخي الحبيب أن التقويم من أجل الإتقان لا لشيء آخر وعليه فالتدريس لابد أن يكون هو أيضا من أجل الإتقان ووفق قدرات كل متعلم
 

صالوه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرررررررررررررررررررررررا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى