دعــــوة للنقااااش

بقايا دموع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط بقايا دموع:
62
0
0
  • دعــــوة للنقااااش
الحمد لله أخيرا انتهى المنهج على خيرو بالرغم من ذلك إلا أني أريد أن أعود مرة أخرى أكرر لتلميذاتي جميع ما سبق تدريسه
خصوصا المهارات الإملائية ليس لأني أعارض هذا المنهج و لكني أصبت بالشتات فيه هل أكمل المنهج كما رسموه بالضبط أم أني أهتم بتلميذاتي الضعيفات
و هن ما من ذنب لهن سوى أنهن تلميذات يختلفن قليلا عن غيرهن أو أقل قدرة ممن سواهن في الفصل
هنا أود أن أطرح سؤالا عليكم يا فريق تأليف هذه المقررات الرائعة : هل تتدرب الطالبة على القاعدة الإملائية مرتين ( حصتين ) فقط خلال 3 أسابيع ؟؟
متى سأقوم بتدريب الطالبة على الانطلاق في القراءة و وقت الحصة لا يكفي ؟؟
أنتم تعلمون جيدا أن ذلك أمر مربك فعلا لقد حاولت فعلا تقديم العون لتلميذاتي و لكم أن تتخيلوا ماذا فعلت!! و بماذا شعرت !!
غدا سأبدأ مع مجموعة من التلميذات المخفقات قليلا لتدريبهن على المهارات الإملائية ، و بعد ذلك سأقوم بتدريبهن أيضا على القراءة الجهرية السريعة
ليس لأن هؤلاء التلميذات ضعيفات جدا و لكن لأنهن يحتجن إلى المزيد من التدريب و الوقت و لم أكن أمتلكه و أنا أدرس ذلك المنهج

صدقوني المنهج رااائع و لكن يحتاج لوقفة منكم بخصوص الكم و الكيف..

و دمتم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي الفاضلة
حياك الله بيننا
فمعنا - إن شاء الله - لا دموع بعد اليوم :)
أختي الكريمة
أشكر لك إطراءك
المقرر في بداياته
وكلنا مع الجديد نحتاج إلى قليل من الجهد والبحث
فمثلا لو خططنا لتدريس الوحدة بشكل جيد وعرفنا المهارات المستهدفة من تدريس الوحدة لصنعنا نوعا من التكامل بين فنون اللغة
فمهارات القرءاة مثلا نستطيع أن نستثمر كل فرصة يمكن أن يتم فيها تشغيل المهارة على سبيل المثال ( قراءة النشاط وقراءة الأمثلة في الدروس اللغوية وقراءة الإضاءات وقراءة كل ما يمكن أن يقرأ ) يعد تدريبا ناجعا
والحال نفسه في الإملاء فيمكن أيضا استثمار كل فرصة يمكن أن يتم فيها تشغيل المهارة على سبيل المثال ( كتابة الإجابات والتواصل اللغوي - الكتابي - والبحوث والإنجازات )
يعد أيضا تدريبا ناجعا
وما سبق يمكن أن ينسحب على كل مهارة نوعية مستهدفة
أختي الكريمة
المقرر الجديد يركز على الطالب الضعيف بينما الطالب الجيد يمكن له أن يدرب غيره من الطلاب ( التعلم بالأقران ) ونحدد هذا من خلال التقويم التشخيصي
( المدخل العام للوحدة ) والتهيئة الخاصة بالدروس
أرجو أن أكون قد قدمت ما يفيد
وإن لم يكن فهذه الصفحة لك
دمت موفقة لكل خير
 

بقايا دموع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
شكرا لك أستاذي على سرعة الرد و لكن ألا ترى أن التدريبات غير كافية فعلا للتدريب على بعض القاعدات الإملائية فأنا مثلا أكتب لتلميذاتي معظم الوقت على اللوح
و لا يسعني أن أترك لهن المجال للكتابة لضيق الوقت
أرجو أن تعطونا مساحة كافية للإملاء و أيضا للتدريب على الإعراب
وشكرا لك مرة أخرى
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،‘،

أهلين أختي بقايا دموع

من خلال معايشتي مع المنهج ..

في بداية الأمر وجدت تعبا كثيرا لانني لم أكن

أعرف أنه علي أن ادربهن على قراءةكل شي بالكتاب

سواء كتاب الطالبة أم كتاب النشاط..

بعد ذلك بدأت بهذه الطريقة معهن جعلتهن يقرأن كل شيء

في الكتاب حتى من خلال تحضير الوحدة والاطلاع عليها

وكنت أركز مع الطالبة المخفقة كثيرا حتى وجدت بنهاية المطاف

تجاوبها .. واصبحت هي من يريد أن يقرأ ... جعلتهن يقرأن كل كلمة

تقع أعينهن عليها .. ويتدربن في كتابتها .. من خلال الانشطة .. حتى

الانشطة الكتابية .. جعلتهن يقرأنها في الحصة .. فكن يتدربن عليها جيدافي المنزل

وصدقيني أخيتي إن لم يكن من المنزل تعاون .. فلن تثمر مساعيكي

ملاحظة / لدي طالبة لاتعرف القراءة ولا الكتابة ولا تعرف حتى طريقة كتابة

اسمها .. ولكن بالمحاولة بدأت ... وكل ذلك يعود للتعاون وليس لعملي لوحدي



بإنتظارك أختنا الغالية لتحكي لنا عن نتائج عملك مع طالباتك المخفقات

والتي أسأل الله أن يجزك على كل ماتقدمينه وستقدمينه لهن ..

كل خير

كوني بــــ خ ـــير

،‘،
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لا شكر على واجب
من بداية الوحدة إلى موضع الدرس الإملائي
حاولي تقديم الظاهرة الإملائية وغيرها من الدروس بما يضمن تسريبها إلى أذهان المتعلمين وتكوين تصورات أولية حولها ثم ينبهون في موضع التدريس
تأكدي أختي الفاضلة أن الطريقة السابقة هي من أهم مقومات نجاح عمليات التدريس
فالمهارة تحتاج إلى تدريب قبلي ( إكساب ضمني بلا قصد في ذاته ) ولحظي ( إكساب صريح مقصود في ذاته ) وبعدي ( تقويمي علاجي )
وفقك الله
 

بقايا دموع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
عزيزتي هديل الطير اليوم بدأت مع التلميذات المخفقات تخيلي والدة إحدى التلميذات طلبت مني أكتب لها رقم الصفحة ليتم تحفيظ و تلقين القاعدة الإملائية للطالبة
و بكل بساطة تقول لي : ليس مهما أن تتقن الكتابة .. و أخرى تقول و بصراحة : يا معلمة ترى أنا ما أعرف أي شي في اللي تسمونه اللغة الجميلة ..... تصوري مدى الإحباط الذي أعاني منه عند غياب ثقافة ذوي الطالبة
و لا أخفيك إن كانت تلك فكرة الأمهات فمن الأولى أن تبقى النظرة السطحية هي السائدة
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
عزيزتي هديل الطير اليوم بدأت مع التلميذات المخفقات تخيلي والدة إحدى التلميذات طلبت مني أكتب لها رقم الصفحة ليتم تحفيظ و تلقين القاعدة الإملائية للطالبة
و بكل بساطة تقول لي : ليس مهما أن تتقن الكتابة .. و أخرى تقول و بصراحة : يا معلمة ترى أنا ما أعرف أي شي في اللي تسمونه اللغة الجميلة ..... تصوري مدى الإحباط الذي أعاني منه عند غياب ثقافة ذوي الطالبة
و لا أخفيك إن كانت تلك فكرة الأمهات فمن الأولى أن تبقى النظرة السطحية هي السائدة


اهلين أختي ... أعطيها رقم الصفحة وقولي لها على المهارة

في القاعدة الاملائية .. دعيها تدرب ابنتها بنفسها في المنزل

الا تعلمين انه من خلال تدريب الطالبة على القاعدة أنها ستتقن

بإذن الله عز وجل ... وانت ماعليك سوى إملائها الكلما ت بطرق

مختلفة .. هل هذا واضح ..!!


أما بالنسبة للأم التي تقول .. لاتعرف شيئا .. فمعذورة ..

لانه منهج جديد .. وعيك أن توضحي لها ماهي لغتي الجميلة

وانها عبارة عن مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع

وانك سوف تدربين بناتهن على طريقة التحدث بأساليب جميلة

وسوف تزرعين في نفوسهن الثقة .. وان تبينين أن هذه الثمرة اليانعة

سوف تجني ثمارها من خلال الايام القادمة ..

كذلك عليك تغيير هذه النظرة من خلال الفصل الدراسي الثاني .. وذلك

من خلال الاجتماع بالامهات وتوضيح ماهي لغتي الجميلة ..

وبإذن الله ستجني ثمار ماقدمتيه .. إن عاجلا أو آجلأ...

لا عليك أخيتي فالاحباط ليس من سماتك فمنذ كتابتك لهذه الأسطر

شعرت بأن هناك إنسانة متميزة ومعلمة متفانية تريد تحقيق المستحيل

ولن يكون للإحباط مدخلا ولا سبيلا إلى نفسها ...


الله يرعاك .. ويكلل مسعاك بكل خير ..

مازلت أنتظر نتائج عملك وطالباتك المخفقات ...!!
 

ساعي الخير

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إن قول ما تؤمن به من أفكار يجعل ألسنة حداد تتوجه لك بالتهديد تارة وبالوعيد تارة اخرى
ولكن مرضاة ربي أهم
المنهج يكثر فيه الحشو
وطويل جدا
لم يتم فيه مراعاة أعداد الطلاب في الفصول
كثرة المتطلبات
والأمور كثيرة فأعطونا الفرصة للتحاور والنقاش
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
إن قول ما تؤمن به من أفكار يجعل ألسنة حداد تتوجه لك بالتهديد تارة وبالوعيد تارة اخرى
ولكن مرضاة ربي أهم
المنهج يكثر فيه الحشو
وطويل جدا
لم يتم فيه مراعاة أعداد الطلاب في الفصول
كثرة المتطلبات
والأمور كثيرة فأعطونا الفرصة للتحاور والنقاش

لك ما شئت أخي الحبيب
ولكن ما نرجوه طرحا منهجيا
فنحن لسنا فوق النقد
نخطئ ونصيب
أنتم مهندسو هذا المقرر
ولن نستغني أبدا عن ملحوظاتكم
والتي - وبأمانة - محل نظر جاد
وفقك الله أخي الحبيب


 

بقايا دموع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
عدت اليوم و الفرحة تملأ كياني فتلميذتي التي كانت لاتجيد التعرف على الحروف الهجائية تفاعلت اليوم و بدأت تتعلم كيف تقرأ
و الأهم من ذلك أن تفهم ما تقرأ إنه أمر صعب جدا علي في البداية و لكني استطعت بفضل الله عزو جل أن أكون سببا في إثارة الدافع لديها للتتعلم
و بدأنا أنا و هي من الصفر من الحروف الهجائية و لكم أن تتخيلوا كيف أني أصبحت محط سخرية الجميع .. كيف أعلم تلميذة في الصف الرابع الحروف الهجائية و التي سبق و أن درستها لكنني لم ألق لذلك بالا ، و بدأنا معا و اليوم بدأ ينضج الثمر و قريبا يحين القطاف فأنا على يقين بأنها ( تلميذتي )ستصبح ذات شأن يوما ما
دعواتكم لي بأن أحقق المزيد..
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ما شاء الله أختي الفاضلة
لست محل سخرية أبدا والله
بل أنت من النماذج الرائعة والتي نفخر بها وبصدق
أسأل الله الكريم أن يحقق لك ما تريدين

 

مربية الأجيال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
1,136
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللي أعجبني في المنهج انه نظام وحدات ---لكن فعلاً الظاهرة النحوية والظاهرة الإملائية لم تعطى الحق الكافي من عدد الحصص والأنشطة الكافية وخصوصاً للظاهرة الإملائية
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى