خطير جدا ( معروف الرصافي يعتدي على نبوة محمد!)

عاشق الوطن

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2010
النقاط
0
نشاط عاشق الوطن:
10
0
0
  • خطير جدا ( معروف الرصافي يعتدي على نبوة محمد!)
:sm272:هل ندرس قصيدتها وصف قاطرة الموجوة بكتاب لغتي الخالدة ( الصف الثاني ) الفصل الآول ؟
معروف الرصافي يعتدي على نبوة محمد!

محمد رضا نصر الله
حين سقط "كتاب الشخصية المحمدية" في يدي، كنت قد انتهيت صدفة من استعادة قراءة كتابين عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، كان الباحث الموسوعي القبطي الدكتور نظمي لوقا، قد ألفهما، في نهاية الخمسينيات، وسط زوبعة من حماس المسلمين المفرط، وغضب الأقباط المفرط.. تحلقت حول رجل انتصر للحق.. جاعلاً مقولة أرسطو الشهيرة "أفلاطون حبيب إلى نفسي بيد أن الحقيقة أحب إلى نفسي من أفلاطون" نصب عينيه.

كان هذا المسيحي المنصف في كتابيه "محمد الرسالة والرسول" و"وامحمداه" يقدم صورة المفكر الموضوعي في دراسة شخصية النبي محمد بعيداً عن الإسرائيليات، التي تغلغلت إلى كتب السيرة، وجاء المستشرقون يوظفونها في صياغة صورة نمطية رسمت نبي المسلمين، في هيئة الفاتح بالسيف، والرجل الشبقي المزواج، والمصاب بنوبات عصبية، هي التي جعلته يتخيل اسماء ملائكة وردت في التوراة والإنجيل.. فإذا برئيه الهذياني لها، توحي إليه آياً من قرآنه!! من أجل إقامة ملك هاشمي، حاول به توحيد كلمة العرب ضد الفرس والروم!!

@@ هذه الضلالات التي نسجها مستشرقون غربيون عن النبي محمد، هي قوام كتاب "الشخصية المحمدية" الذي صدر مؤخراً سنة 2002عن دار الجمل بألمانيا.. فماذا عن الكتاب ومن هو مؤلفه؟!

يذكر الكاتب العراقي المخضرم محمود العبطة في كتابه الصادر سنة 1992ببغداد عن "معروف الرصافي.. حياته وآثاره ومواقفه".. ان هذا الكتاب هو أهم ما كتبه الشاعر العراقي الشهير معروف الرصافي، سواء المخطوط منها أو المطبوع، حيث قضى في تأليفه سنوات طويلة، اعتمد فيها على النصوص التاريخية.. وكتب السيرة عامة.. وكتاب السيرة الحلبية بوجه خاص.. ويقع في كراسات كتبها بخطه، وأودعها لدى صديقه المرحوم محمود السنوي وعليها إجازة بخط الرصافي نفسه موجودة نسخة منه في مكتبة المجمع العلمي العراقي ببغداد، حيث تعاور شداة الأدب والبحث على نسخه بإذن المؤلف، الذي كان يعير كتبه المخطوطة إلى أصدقائه، ممن كانوا يستنسخونها.. ومنها هذا الكتاب، الذي اجتذب شباب الأدب العراقي في الأربعينيات!

..في ذلك الوقت وقبله، رأينا التيار الليبرالي العربي - في مصر على وجه الخصوص - يعود بعد افتتان بالفكر الغربي، واغتراب عن دنيا الثقافة العربية، إلى رموزها التاريخية والإبداعية.. فكان الاهتمام منصباً على دراسة شخصية النبي محمد بأقلام طه حسين والعقاد ومحمد حسين هيكل.. وذلك في توجه لافت للرد على تخرصات المستشرقين، ومفتريات الكتّاب الغربيين.

@@ أما معروف الرصافي المولود في بيئة إسلامية محافظة، من أب تركي وأم عربية.. والمتتلمذ على أئمة بغداد من آل الألوسي وغيرهم، فقد وجد في النبي محمد، شخصاً طموحاً لتخليد نفسه معنوياً! بعد ما أراد الملك والسلطان لقومه قريش، خصوصاً لذوي قرابته الأدنين منهم!! حيث "انتقضت دعوته إلى عبادة الله وحده لا شريك له بالمودة التي سألها لذوي قرابته، في الآية 23من سورة الشورى {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى}" ! راسماً للنبي محمد صورة المتعصب لقومه وأبناء قبيلته وآله.

وفي موقع آخر من الكتاب، يرسم حالة الوحي النبوي، على شاكلة نوبات عصبية يتعرض لها محمد !! وهو في مجمل كتابه يورد اسم نبي المسلمين، وخاتم المرسلين.. هكذا مجرداً.. بل انه في مواضع أخرى لا يتأدب معه عليه الصلاة والسلام.. خاصة حين يقف على موضوع زواجاته، فيرسل كلامه - كما يفعل أكثر المستشرقين تعصباً - على عواهن القول بأن هذا المخلوق على الخلق العظيم، والذي أخضع أكبر قوتين عالميتين لدعوته الإسلامية الإنسانية، المتمحورة حول العدل الإلهي، والعدالة الاجتماعية.. لم يكن همه إلا مضاجعة النساء إرضاء لغرائزه!!

@@ هذه المفتريات وغيرها كثير مما ورد في كتاب معروف الرصافي.. كان الدكتور نظمي لوقا.. الباحث الموسوعي القبطي، يفندها واحدة واحدة، في كتابه.."وامحمداه تمحيص وإنصاف" راداً مثل هذه التهم الرخيصة، التي تناولتها أقلام أعتى المستشرقين ضد النبي محمد.. فعل ذلك انطلاقاً من إعجابه بشخصية هذا النبي العظيم، الذي لم يطلع امرؤ منصف على سيرته العطرة، إلا وخرّ لها تعظيماً وإعجاباً، بمن جمع صفات الإنسان الكامل. والقدوة المثلى.. حتى وجدنا مستشرقين آخرين، ينصفون شخصية النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، لأنهم تناولوا هذه الشخصية، من واقع الثقافة العربية والإسلامية، دون إسقاط مفاهيم معادية لها بشكل مسبق، إما بسبب التعصب الديني، أو الجهل التاريخي.

@@ العجيب في أمر معروف الرصافي مع شخصية النبي محمد، أنه يتظاهر بالثناء على عبقريته، وعظمته، لا كنبي، وإنما كإنسان!! وهو يفعل ذلك ليطبق منهجاً تاريخياً جاهز العدة بالهجوم المقذع على النبي!!

لهذا فإنه لم يجرؤ على طبع الكتاب في حياته، موصياً بطبعه بعد مماته - يا للشجاعة! - بعد ما أصبح لا يقيم للتاريخ وزناً ولايحسب له حساباً، لأنه رآه - كما قال في مقدمة الكتاب - بيتاً للكذب ومناخاً للضلال.. بهذه العقلية الانفعالية غير الممحصة، ألف كتابه والذي يربو على السبعمائة صفحة، ولأنه لم يلتزم منهجاً علمياً رغم ادعائه له! فقد سقط في العديد من التناقضات الصارخة.. فكيف به يجمع نقيضين في وقت واحد.. أي يقول بنبوة محمد.. ويعني هنا دوره كمصلح اجتماعي وقائد سياسي.. وفي ذات الوقت يعتبر القرآن الكريم من إنشائه يتلاعب بالوحي حسب اهوائه وغرائزه ! واصفاً رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدهاء البدوي، حين لم يجعل القرآن "شعراً يروى وينشر بل جعله قراناً يقرأ ويحفظ، وسواء أكان محمد يحسن قرض الشعر أم لا يحسنه، يبعد كل البعد عن دهائه وذكائه أن يجعل الكلام في الدعوة شعراً منظوماً لأنه يعلم انه لو جعله شعراً منظوماً لما كان فيه إلاكأحد الشعراء (الكثر) .. ولما كان له من التأثير في نفوس القوم أكثر من أشعار الشعراء المتألهين الذين رآهم وسمع شعرهم كزيد بن عمرو بن نفيل وأمية بن أبي الصلت" صفحة

140.بهذا الاستنتاج الساذج والافتراء الصاخب، يزعم انه قد دحض فكرة النبوة!! تعالى الله عما يقول هذا الشاعر، الركيك الموهبة والضعيف الإيمان، علواً كبيراً.
 

عاشق الوطن

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[size=+0]هل ندرس هذه القصيدة أم لا ؟
هل نذكر للطلاب والطالبات نكبات ومصائب الشاعر واتهاماته لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
( فداك أبي وأمي يارسول الله )
حسبي الله ونعم الوكيل [/size]​
 

مسكين

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اني أفكر أن أهمل هذا الدرس بعد تفنيد الأسباب
 

ولد عياض

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا أعرف أين المتغنين بجمال هذا المنهج ؟؟؟؟؟؟؟؟!

غداً سنجد نص شعري لشارون أو لإبليس شخصيا
 

استاذة نورة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاحول ولاقوة الا بالله

ليه مايقرررر شعرااااء من نفس هذا الوطن المخلص لازم استيرااد يعني لو القصائد والشعراء ونحن موطن الشعر

حسبي ع كل من يدس السم ف كتبنا وعقليات بلادنا

تحياتي ياوطن
 

ابوالجود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
حسبي الله ونعم الوكيل
عليه لعنة الله والملآئكة والناس أجمعين,,,,,,,,,,, فداك أبي وأمي ياسول الله صلى الله عليه وسلم
لا احذف قصيدة فقط بل اجعل التلاميذ يدعون عليه وأحذر من هذا الخبيث وشل الله يداً لاتنتصر لرسول الله صلى الله عليه وسلم,,,,,,,,,,,,
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية
ليه مايقرررر شعرااااء من نفس هذا الوطن المخلص لازم استيرااد يعني لو القصائد والشعراء ونحن موطن الشعر
حسبي ع كل من يدس السم ف كتبنا وعقليات بلادنا
تحياتي ياوطن


وهل يُعقل هذا المنطق ! ... أنــُصنف الفائدة بحسب قائلها ونعلم أبنائنا على ذلك .؟؟...ونتقوقع على أنفسنا..... الحق لا يُعرف بالرجال ياعزيزتي ..< أتكلم من منطلق هذا المبدأ عامة ولا أقصد أن معه الحق أبدًا..
لا يجب أن نربي أبناءنا على أقصاء الآخرين ورفض الامر الجيد على هذا الأساس .. بل يجب نعلمهم أن يقبلوا منهم ما يُقبل ويرفضوا منهم ما يُرفض ..

وعليه فبغض النظر عن صاحب القصيدة فلا ينفي ذلك شاعريته ودراسة نصه ....فلا مانع من ذلك طالما هناك إشارة لما بدر منه عن الرسول .وشجب هذا الأمر

وبهذا المنهج نعلم أبنائنا رؤية الخطأ ومعرفة التعامل معه ..وليس التعامل بالإقصاء فقط والذي أصبح ثقافة مجتمع لدينا للأسف ..
 

محمدعامر

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
140
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مصر
صرخة

أسجل هذه الصرخة تعبيرا عن حزن شديد
في بداية كل نص شعري لا بد من تمهيد يشمل تعريفا بالشاعر....
فماذا أقول للأبناء؟
هل أتغافل عن ذلك؟ أتغافل متجاهلا عقولا واعية مستنيرة.
ماذا لو قرا أحدهم سيرة الشاعر كيف يكون شكل المعلم؟!!
ماذا لو عرض أحدهم لأقرانه ما قرأه عن الشاعر؟!
إما أن المعلم جاهل لم يقرأ أو يطّلع ، أو أنه متغافل لا يعنيه الأمر؟
أين من اختار النص من هذا كله؟!!
أفيدونا بالله عليكم
 
التعديل الأخير:

معلمه روق

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
حسبي الله ونعم الوكيل فداك أبي وأمي يارسول لله
اللهم صلي وسلم على رسول الله
 

حصة عربي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اللهم أنر بصيرتنا يا رب العالمين
 

نايفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأساتذة الأفاضل و الأستاذات الفضليات:
جزاكم الله خيرا على هذه الغيرة وأثابنا وإياكم ورود حوض الحبيب عليه الصلاة والسلام وجعلها على نياتنا في موازين حسناتنا حبا لله وحده لا شريك له ثم حبا لنبينا عليه الصلاة والسلام..
أعرض رأيي فكم حيَّرني هذا الموضوع الذي لا يقبل اجتهادات شخصية ويمس عقيدتنا وثوابتنا إن رضينا في نبينا عليه الصلاة والسلام مثل ذلك..

إنما في الموضوع لبس وتشتيت رأي تحتاج تأملا..وأوجز رأيي في عدة نقاط:
أولا: لم نشق عن صدور المسؤولين عن المقرر فلا نحاكم نواياهم و إلا هلكنا,-لست منهم و لا علاقة لي بالفريق إنما لنتبين ونتحقق-
نحن مؤتمنون على هذه المادة وتقديمها ما لم يرد فيها باطل و أظن التقصير في الواجب هو مسؤوليتنا التي نحن سنحاسب عليها لا المؤلفين, ومن هنا إني لفي أمر عُجاب ممن سيتجاوز الدرس أو لا يشرحه كما يجب "وصف قاطرة لا أكثر ولا أقل" مع تعريف بالشاعر كما يعرفه الكتاب وإن استزاد ففي دواوينه وفي سيرته إيجابيات كثيرة وسلبيات ما خلا منها إلا من رحم ربك من الشعراء ..
ثانيا: لما أصابتني الحيرة بقيت أستشير أهل الرأي الحصيف -ممن أحسبهم ولا أزكي على الله أحد- على منهج قويم , فأجابوني بما موجزه التالي :

- إن ذهبنا نحاكم الشعراء و نتتبع سيرهم لم يسلم لنا إلا أقل القليل ( (وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) .
- الكتاب لم تثبت نسبته إلى الشاعر و إنما طبع بعد موته و نسب إليه ، و أرى أن من طبع هذا الكتاب هو من أراد الإساءة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فهو الأقرب إلى تأليف الكتاب ممن نسب إليه ."يوجد مؤلفات ومقالات كثيرة نفت عن الرصافي هذه التهمة .."
- من خلال نظرة سريعة على ما كتب عن معروف الرصافي سنجد أن أكثر ما نشر من سيرته كان مما خفي على الناس و لم يطلع عليه إلا صديق في خلوة معه و هذا كتاب وضعه عند صديق و وأوصاه أن ينشره بعد موته ، كأنها مؤامرة للنيل من سمعته و مكانته .
- محمد رضا نصر الله صاحب المقال يتهم المؤلف بقوله (وهو في مجمل كتابه يورد اسم نبي المسلمين، وخاتم المرسلين.. هكذا مجرداً.. بل إنه في مواضع أخرى لا يتأدب معه عليه الصلاة والسلام..) و محمد رضا نفسه يقول في مقاله هذا (العجيب في أمر معروف الرصافي مع شخصية النبي محمد، أنه يتظاهر بالثناء على عبقريته، وعظمته، لا كنبي، وإنما كإنسان!! وهو يفعل ذلك ليطبق منهجاً تاريخياً جاهز العدة بالهجوم المقذع على النبي!!) أين الصلاة عليه عليه الصلاة و السلام هل هذا أدب !! ليس في هذا الموضع بل في مواضع كثيرة !!!
إن محمد رضا نصر الله و أمثاله لا يهرولون عبثا و إن خلف الأكمة ما خلفها و هم يلعبون على حبال عواطف المسلمين و للأسف يجدون من يتبنى أفكارهم و يحقق لهم مرادهم بكل سذاجة .
- ينبغي على كل منصف ومؤتمن أن يتحرّى ويتبيّن فهذا ليس بالأمر الهيّن والرجل قد أفضى إلى رب كريم وليس موجودا ليحاكم أو يُساءل فنعرف الحقيقة..

هذا مجرد رأي , حرصا وتوضيحا فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..
 
التعديل الأخير:

لحظات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 يوليو 2011
المشاركات
465
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حسبي الله ونعم الوكيل ع من يعتدي ع رسولنا الكريم محمد - صلوات ربي عليه وسلامه-
أنا رايي مع الاخت نايفة
بالاضافة كن ندرس غيره من الشعراء ولهم بعض المآخذ في الدين - ولكن كانوا ينبهون لهذا الأمر ويوضحوا ماهو المأخذ
س: كيف نتأكد من مدى صحة هذه المعلومة؟
جزاكم الله كل خيرا
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
لماذا اتجهوا مؤلفي منهاج لغتي الجميلة والخالدة الي شعراء العراق بالصف الرابع نصين وخاصة على خوان الااتذكر الثانية
وفي الصف الخامس نجد صالح عبدالقدوس
لماذا بذات شعراء العراق ؟ رغم لدينا شعراء وخاصة شعراء الحجاز
نأمل النظر في أختيار النصوص
 

ام بتول

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
427
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[size=+0]حسبي الله ونعم الوكيل [/size]​
 

عامر العربي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النص يخلو من الشاعرية و لكن التلاميذ درسوه وحققوا فيه مهارات لغوية
 

الهامور

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حسبي لله ونعم الوكيل
فداك ابي وامي يارسول الله
ويعطيك العافية يا عاشق الوطن
 

عاشق الوطن

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماقيمة الناس إلا في مبادئهم ...... لا المال يبقى ولا الألقاب والرتب
 

ترانيم مشرقة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام أختي الكريمة عين الصواب

المنهج مؤتمنة علية فلابد من إعطائة ، يعرف بالشاعر تعريف بسيط

وتشرح القصيدة ، لسنا الآن بصدد المحاكمة ، وأغلب الشعراء

لو أبحرنا في حياتهم لوجدنا العجب العجاب .

بارك الله بالجميع
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى