حلقة تنشيطية بعنوان (ايجابيات وسلبيات الرسم الإملائي )

امبراطوره

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
أإأإبها
نشاط امبراطوره:
77
0
0
  • حلقة تنشيطية بعنوان (ايجابيات وسلبيات الرسم الإملائي )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
طلبت مني المديرة أن أنفذ حلقة تنشيطية بعنوان (ايجابيات وسلبيات الرسم الإملائي )
في منهج لغتي الخالدة للصف الأول متوسط
ارجو من أعضاء المنتدى المشاركة معي في طرح الايجابيات والسلبيات والطرق العلاجية
الممكنه للوصول إلى الأفضل ...........................
شاكرة لكم مشاركتكم
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من الإيجابيات في الرسم الإملائي: مواضيعه جيدة وكذا طريقة عرضه في كتاب الطالبة

ومن السلبيات : تخصيص وقت غير كافي لمتابعة الموضوع حصة لشرح القاعدة وحصة واحدة لتملية القطعة اليتيمة في كتاب المعلمة
المساحة المحددة للتملية غير مناسبة لحجم القطعة
تخصيص أربع درجات فقط يعني في الاختبار ما نعطيهم إلا جمل ما تتعدى 16 كلمة إذا حوسبت الطالبة على الكلمات القاعدية فقط
ضاعت باقي الكلمات هذا إذا جعلت المعلمة لكل كلمة ربع درجة
وكلما زاد توزيع الدرجات قلت الكلمات
أما إذا كان الاختبار كلمات قاعدية مبتورة فتلك مصيبة :sm8:كأننا ندرس أولى إبتدائي حتى أولى إبتدائي يتملون في بعض المرات جمل !!!!!!!!!!!
تشرح القاعدة وينتهي مفعولها حتى وقت الاختبار يعني بعد مرور 4 أسابيع لأننا لا نجد الوقت لتملية الطالبة أكثر من مرة
لاحظت في بعض الأسئلة الموجودة في المنتدى اختبار الرسم الإملائي عبارة عن أسئلة في القاعدة
مالم يكتب الطالب قطعة إملائية أو على الأقل جملا إملائية فلن يستفيد الطالب من القاعدة لأننا لن ندرك فهمه إلا من خلال كتابته الصحيحة

بصراحة المناهج الجديدة ضيعت أهم أركان اللغة العربية الإملاء والإعراب :sm62:
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
من الإيجابيات في الرسم الإملائي: مواضيعه جيدة وكذا طريقة عرضه في كتاب الطالبة

ومن السلبيات : تخصيص وقت غير كافي لمتابعة الموضوع حصة لشرح القاعدة وحصة واحدة لتملية القطعة اليتيمة في كتاب المعلمة

هي ليست يتيمة

بل غنية
فكل ما يكتبه الطالب يعد إملاءً
حل النشطات في كتاب الطالب
يكتب
حل النشاطات في كتاب النشاط
يكتب
المشروعات
يكتب



المساحة المحددة للتملية غير مناسبة لحجم القطعة
هذه ممكن
تخصيص أربع درجات فقط يعني في الاختبار ما نعطيهم إلا جمل ما تتعدى 16 كلمة إذا حوسبت الطالبة على الكلمات القاعدية فقط

متى ينتهي هذا الحساب ؟
ويصبح تدريسنا من أجل أن يتمكن المتعلم
قريبا إن شاء الله

ضاعت باقي الكلمات هذا إذا جعلت المعلمة لكل كلمة ربع درجة
وكلما زاد توزيع الدرجات قلت الكلمات
أما إذا كان الاختبار كلمات قاعدية مبتورة فتلك مصيبة :sm8:كأننا ندرس أولى إبتدائي حتى أولى إبتدائي يتملون في بعض المرات جمل !!!!!!!!!!!
تشرح القاعدة وينتهي مفعولها حتى وقت الاختبار يعني بعد مرور 4 أسابيع لأننا لا نجد الوقت لتملية الطالبة أكثر من مرة


صحيح تموت القاعدة وقت الاختبار

وأرجو لها ذلك

لا نريد أن يحفظ الطالب القاعدة

كنا نكتب بشكل سليم
عندما كنا نعتمد على الذاكرة البصرية
أي نحفظ شكل الكلمة
وعندما نريد أن نكتبها
نستدعيها بصورتها من ذاكرتنا البعيدة
ونطبعها بلا أخطاء
ونصل لقواعد الإملاء من الكلمات التي خزناها


لكن الحل وببساطة

محاولة تدريس الإملاء من أول حصة إلى آخر حصة
يعني 24 حصة ندرس إملاء
ستقولين كيف ؟
لو عرف المعلم الكريم المهارة الإملائية التي سيدرسها
من أول حصة في تدريس الوحدة
سؤالي :
كم من المواضع( الكلمات ) التي يمكن أن نستثمرها في تدريس الظاهرة الإملائية
من أول حصة إلى آخر حصة ؟ حتى يألفها المتعلم بصريا


لاحظت في بعض الأسئلة الموجودة في المنتدى اختبار الرسم الإملائي عبارة عن أسئلة في القاعدة
مالم يكتب الطالب قطعة إملائية أو على الأقل جملا إملائية فلن يستفيد الطالب من القاعدة لأننا لن ندرك فهمه إلا من خلال كتابته الصحيحة
يعتمد الكتاب على مسألة التمهيد للتدريس
فمثلا عندما ندرس ( رسم الهمزة المتوسطة على ألف )
كم همزة متوسطة على ألف سيمر عليها الطالب
من أول حصة إلى أن نصل إلى الدرس الإملائي ؟
هل يمكن لنا أن نمهد لدرسنا الإملائي من خلال المدخل
ونص الانطلاق
والدروس اللغوية ؟
هل ستمر علينا كلمات لها علاقة بدرسنا ؟
هل نعرج عليها متى ما وجدناها ؟
هل ألفها المتعلم ؟
هل أصبحت الكلمة ( وحدة الملاحظة ) قريبة من المتعلم ؟
لو مهدنا لن يصل الطالب إلى هذا الموضع
إلى بعد أن تعود على رؤية الكلمات ذات العلاقة بدرسنا
عندها يصبح تدريسنا أنجع

بصراحة المناهج الجديدة ضيعت أهم أركان اللغة العربية الإملاء والإعراب :sm62:

لا ثم لا ثم لا
لم تضيع شيئا من هذا

الإعراب وسيلة وليست غاية
الإعراب فرع المعنى

هل يمكن لك إعراب الجملة التالية

خرق الثوب المسار

علام اعتمدت في إعرابك ؟

الكلام السابق ينسحب على كل المهارات المستهدفة




وفقكم الله

وأنا معكم

أولا بأول
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى