حصص لغتي قليلة وأرى...s..s

أبوعبداللله

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط أبوعبداللله:
121
0
1
  • حصص لغتي قليلة وأرى...s..s
بسم الله الرحمن الرحيم
معلمي ومعلمات لغتي للصف الرابع أريد ملاحظتكم على منهج لغتي للصف الرابع المنهج بحد ذاته جميل جدا فقط عليه ملاحظتي أنه لا يخدم الطالبة بالشكل الصحيح والسليم فأنا أخذ حصص زيادة والله مامر أسبوع إلا وأخذت فيه ثلاث أو أربع حصص إضافية وعلى الرغم من ذلك اشعر بتأنيب ضميري لأنني اشعر أنني مقصرة في فهم معظم الطالبات للمهارات
لا تقولون معلمة جديدة لا لي عشرون سنة ما مر علي مثل هالسنة فأنا أول مرة أدرس فيها لغتي لكن أشعر أنني لم أعطى الدروس كما ينبغي
ملاحظتي على لغتي بشكل عام
إذا كان المنهج بهذا الشكل أرجو زيادة الحصص ف( 8) حصص لا تكفي بتاتا فأنا أطالب بأن تكون (21) موزعة على الشكل التالي
ثلاث حصص للمدخل لأن هناك نصوص يتم فيها التسميع لهن
ثلاث حصص للنصوص القرائية ( نص الانطلاق – نص الدعم – النص الشعري ) سيكون مجموع الحصص (9) حصص
حصتان للوظيفة النحوية وحصة للصنف اللغوي وحصة للأسلوب اللغوي وحصة للرسم وحصتان للتواصل اللغوي وحصة لنص الاستماع وحصة للنص الاثرائي
لذلك أطالب الوزارة بوضع تلك الحصص وبتوفير معلمة لكل فصل لأنه سيكون نصابها ( 21) لأنه من المستحيل أن تعطى فصلين أو ثلاثة فأنا مايهمني في المقام الاول إلا الطالبات ومستواهن التعليمي أو تدمج بعض المواضيع المهمة وتحذف بعض المواضيع وتدرس على وحدتين فقط ويوضع النص الاثرائي في قسم خاص يسمى ب قصص مسلية وهي للإطلاع من قبل الطالبة فقط .
فجميع الطالبات في ذمتكم وإلا والله سوف ينتج لديكن طالبات الجاهلات فيهن كثير فهذا إنذار مبكر والصلاة والسلام على أفضل خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
رسالة إلى كل معلمة
والله العظم أنني أتحدى أي معلمة مخلصة في عملها لا توافقني الرأي والله على ذلك شهيد




منقول (للطرح )
 
التعديل الأخير:

أبوعبداللله

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نعم أنا بكل تأكيد الزم الوزارة بهذا الأمر فالطالب في مستوي الحضيض
 

أحب الصدق

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2012
المشاركات
215
مستوى التفاعل
1
النقاط
16
الإقامة
مكة
بسم الله الرحمن الرحيم

أنا أيضا أدرس لغتي ثاني وثالث ابتدائي ،،،والنصاب مخفض لأنها مدرسة تحفيظ

في العام المنهج على تسع حصص وفي التحفيظ على سبع حصص ونفس المنهج بدون حذف ؟؟؟؟؟

والنصاب ما يكفي ،،،المنهج طويل والطالبات بحاجة لحصص للاملاء والقراءة

الطالبة في الصفوف الاولية محتاجة تقرأ وتكتب أكثر من المكونات الأخرى ،،،،

المنهج يحتاج لحصص زيادة ،،،ولتكثيف مكونات الكتابة المنزلية والاختبارية ،،،

يمكن يطالبون المعلمة تنفذ ذلك بس متى ؟؟؟

كل الوقت على المنهج وتدريباته !!!!!!!!
 

رمزالوفاء

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 فبراير 2012
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اضم صوتي لصوتك أن الحصص لاتكفي فحصة واحدة لبعض الدروس لاتكفي لحل انشطة كتاب الطالبة وكتاب النشاط لكن لا اتفق معك في زيادة الحصص بل الحل الأفضل جعلها ثلاث وحدات في كل فصل والوظيفة النحوية تحتاج الى ثلاث حصص او اكثر .وأنا مثلك احاول أدخل على الطالبات حصص اضافية ويعلم الله اني افعل مابوسعي .
والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
 

شمس الوفا

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
649
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله يأختي أضم صوتي لصوتك بقوه والله اني معلمه قديمه لكن كان عطائي في السنوات الماضيه قبل النهج المطور الجديد من غير مدح لنفسي في منتهى الروعه كنت افتخر بعطائي و تميزي لكن الان مع كثافة المنهج ونشاطاته التي تحتاج الى اكثر من حصتين أحسى اني مقصره في العطاء احاول ان انهي شرح الدرس بسرعه حتى الحق اقييم الطالبات او اسمع لهن نصوص الحفظ لضيق الوقت وكثرة المهارات وكثرة الطالبات وعدم وجود حصص للتقيم ولاتنسون متابعة كتب الطالبات أحسى اني احيانا اله طابعه و مشتت الذهن .والله يأخواتي تعبناضاع رغم جمال المنهج الجديد.
 

فارس العز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 يناير 2011
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
أضم صوتي لصوتك المنهج طويل جد1 والحصص قليلة
 

افياء الجنوب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اوا فق وبشدة على زيادة حصص لغتي خاصة للصف الرابع

فالمنهج يحتوي على مواضيع كثيرة وتدريبات عديدة في كتاب الطالبة وكتاب النشاط

نحن ماسكوا منهج لغتي للصف الرابع نعاني ونحاول أخذ حصص زيادة

لاتكاد تغيب معلمة إلا وحاولنا استغلال هذا الغياب

بالاضافة إلى الحصص التي نطلبها من بعض المعلمات

يجب النظر السريع من اجل مصلحة الطالب والطالبة

وأرى أيضاً ضرورة التقليل من التدريبات المصاحبة لبعض الدروس
 
التعديل الأخير:

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
انا والله درست المنهج 3 سنوات اول سنة كان شئ صعب ثقل حتي الحصص اضافي حصص احتياط وربع الحصة من الحصة التي بعدي مثلا دين
فكانت معاناه الآن ولله الحمد عرفت المنهج وطريقة شرحه
وليس المطلوب منك حل الانشطة كلها
يوجد التقويم البديل الأن اللي قاعدين الآن يطبق
وخبرتي ولله الحمد كثيرة وخاصة ادرس المرحلة الابتدائية وتخصص عربي

كيف تطلبين 21 حصة اين عقل الطالب
هل نحن مكينة تعمل ماتوقف
احسب النصاب صح متى يخرج او تخرج الطالبة من المدرسة الساعة كم بيكون من تسع حصص الي 8 حصص يوميا وما فوقها

لاتكتبين ولا تطالبين مالا يطاق وما لا نستطيع القيام به

المفروض حصة الرسم السابقة بمادة الخط المفروض الخط يتبع الفنية لانه فن ورسم
فالمفروض تحذف حصة الرسم واضافتها قراءة نص الانطلاق او الدعم

لان الخط لا ارى انه تخصص ولم ندرسه في الكلية فنجد قسم الفنية هم ما يدرسونه

المنهج صف رابع ليس بالمقنن يجب اعادة صياغته فهو مرة في الاساليب ومرة في التصنيف وفي نفس الموضوع

لذلك يجب ان ينظر في المنهج ويقنن من ضمن من قام بتدريسه

افضل منهج خامس وله عيوبه لكنه روعه ومنظم
 

ااسم العضو

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
259
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج طويل وتدريباته كثيره ولايوجد وقت للتقييم وكذلك تقييم الطالبه بعد وحدتين صعب على طالبه في الصف الرابع
لماذا لاتقيم الطالبه على الاقل وحده وبعدها الثانيه والواحدات كثيره لماذا لاتكون ثلاث وحدات والتدريبات تقلل في كتاب الطالبه والنشاط اما بالنسبه للحصص ماحديرحم معلمة رابع عندنا منهج لغتي فصلين بالاضافة لتكملة النصاب من مواد الصفوف الاوليه
اختي استخدمي جهاز العرض البروجكتر والله يعين الجميع
 

افياء الجنوب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليس بالضرورة زيادة عدد الحصص إلى 21 حصة نحن نطالب بزيادة عدد الحصص من بمعدل مقبول كأن ترفع إلى 10 حصص مثلاً بالاضافة إلى حذف بعض التدريبات من كتابي الطالبة والنشاط

حتى لو لم يقم المعلم بحلها جميعاً فهو مطالب بالتصويب في حالة الخطأ لدى التلاميذ وبدل أن يصوب المعلم لكل تلميذ على حدة يقوم بالتصويب للجميع وبذلك يضيع نصف الحصة إن لم تكن كلها

بالنسبة لي افضل أن أحل التدريبات مع طالباتي ونصوبها قبل الفراغ من الدرس والانتقال لدرس أخر

لذلك فكثرة التدريبات تثقل على المعلم سواءً كان شرحاً أو تصحيحاً

تقليل التدريبات يتيح للمعلم العمل اعطاء التلاميذ وقتا للتفكير والمحاولة للحل قبل أن يقوم بالتصويب لان التدريبات ستكون قليلة وهذا ما نطالب به بشدة

من يؤيدني في ضرورة حذف عدد من التدريبات الخاصة بلغتي فليكتب هنا

وانا افضل ان يكون كتاب الطالبة للدروس فقط وكتاب النشاط للتدريبات
 
التعديل الأخير:

أجاري الوقت

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 سبتمبر 2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بصراحة أختي الفاضلة أنا أرى كلامك صح من دون أدنى شك ويعلم الله أني قلت هالكلام لمدير المدرسة ،وحتى المشرف سوف أقوله له هذا الكلام فأنا أرى إما زيادة عدد الحصص أوحذف وحدة من الوحدات التدريسية هذا إذا أرادوا الوصول من هذه المناهج للهدف المنشود... ولكن أخيتي لن يلتفت أحدا منهم لهذا الكلام لأن هذه المناهج لم توضع على أسس بل فقط حشو وتقليد ، ولم ينزل أحد من مؤلفي هذه المناهج للميدان وإلا لعرف بأن هذه المناهج وطرق توزيع الحصص فيها خاطئ بلا أدنى جدال وأختم كلامي بقول الشاعر:
إذا رأيت الغراب على ظهر شاة فلاترجو من الشاة الحليب

والله ولي التوفيق.
 

اابو فهد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2012
المشاركات
100
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اتمنى التوفيق للجميع
المنهج فعلا طويل والحصص لاتكفي لاكن اهم الشي التركيز على الاشياء والمهارات المهمه
وشكرا
 

ام طلال وفارس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
والله انا من الناس الى يعانوا من طول المنهج وخاصة في الفصل الاول بسبب فواصل الاجازة واخذ حصص احتياط عشان نصوص الاملاء وتسميع النصوص عندي 44 طالبة في فصلين من رابع وااايد بشدة تقنين المنهج
 

أسولة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا معك بقووة الحصص قليلة ولاتكفي ابدا
فالحل إما حذف بعض التمارين أو زيادة نصاب الحصص قليلا
 

رغد الخير

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أضم صوتي لصوت أم عبدالله واضيف اقتراح يقلل من الضغط على المعلم والمعلمة ويساعد على توصيل المهارات المطلوبة بيسر وسهولة وهو تقليص عدد الوحدات في منهج لغتي رابع فبدل من أربع وحدات تكون ثلاث وحدات
:sm276:
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
لازيادة حصص ولاهم يحزنون

نريد تقنين منهاج رابع وتقليل الانشطة
وألغاء كتاب النشاط ودمج الانشطة بكتاب واحد

اين عقول الطلبه
ارحمو أطفال من حمل الكتب والانشطة
 

ست وبس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2010
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
فعلا هذه مشكلة أعاني منها أنا ايضا فعدد الحصص ضئيل بالنسبة لضخامة المنهج وأشعر بأني اعطي الدروس واكثف ع الطالبات وليس لدي الوقت لاسترجاع مامضى بطريقة شاملة ولا التركيز ع الضعيفات فوق الحصه لايكفي حتى لتسميع النصوص فياليت يعاد النظر في ذلك أما باختصار بعض التدريبات فيكتفى فقط بأثنين لكل درس وتقنن الأساليب بشكل أدق أعانني الله وإياكم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى