حتى لا تلحق لغتي بالتقويم المستمر

وهج الأيام

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
النقاط
0
نشاط وهج الأيام:
147
0
0
  • حتى لا تلحق لغتي بالتقويم المستمر
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير .
يعلم الله لو فاهمة المنهج هذا لأشتركت معكم كورشة عمل لخدمةبقية المعلمين والمعلمات ولكن لا أفقه فيه شيء ومطلوب مني تدريسه العام القادم........فأنا أتابع ما تخطه أناملكم لعلي أفهم كيفية تدريسه أو تقويمه ..........هناك من أخذ دورات حول المنهج إلا أنا وقد يكون هناك الكثيرات وعندما طلبت حضور هذه الدورات ...قالوا لي الموضوع بسيط ما يحتاج بس وزعي المنهج وأقرئي جيدا وأعملي خطة دراسية للعام القادم ........والله ظلم . ( وكيف أوزع خطة لعام كامل ولم تسلمني المدرسة إلا منهج الفصل الدراسي الأول ) وترفض مدرستي تسليمي إخلاء طرف إلا في حال أنجزت لهم هذه الدراسة ...)
المهم ياليت أحد يفيدني كيف أشرح وحدة كاملة في 3 أسابيع ماذا يعطى في كل حصة متى ننتقل لكتاب النشاط متى وكيف نقوم كل وحدة أم التقويم يكون مخصص لكل مصطلح كـ( الوظيفة النحوية ) لها تقويم في ورقة منفصلة و( الظاهرة الإملائية) لها تقويم في ورقة منفصلة أم هناك ورقة قياس في نهاية الوحدة تقيس جميع ماتعلمته ، كيف توزع الدرجات أو كيف تقدر العلامات .................والله ضياع وهدر لجهود من ألف هذه المناهج إذا سلمت لمن لم يطلع عليها ولم يتعلم كيفية تطبيقها .أم هذا هو حالنا فرض علينا التقويم المستمر ولم نعلم ماهيته لذا فشل تطبيقه مما أدى إلى تدني المستويات الأكاديمية للتلاميذ والتلميذات ولم يفشل التقويم عند من أحسن فهمه وتطبيقه ....لا نريد لهذه المناهج وهذه الجهود العظيمة أن تهدر بدون مردود أكاديمي راقي يسمو ويرتقي بفكر هولاء النشء.شكرًا لكل من يسدي لي خدمة أو نصيحة أو فكرة حول هذه المناهج.
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله
وهج الأيام

لا تقلقي كثيراً فأنتِ معلمة مجتهدة وعندما يكون المعلم حريصاً فكل شيءٍ بعد ذلك بسيط

الآن راح أعرض لك توزيع الوحدة الأولى من الفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي بالتفصيل الممل أيضاً

الله يعينك بأشرح لك وللجميع كيفية السير بكتاب الطالب والنشاط

المسألة بسيطة جداً جداً

أولاً عند حصولك على دليل المعلم يجب قراءة :
1- مبادئ بناء منهاج اللغة العربية للصف الرابع جيداً لأنها ستفيدك كثيراً
2- المواد التعليمية المكونة لمنهاج اللغة العربية للصف الرابع

وفي الأخيرة شرح كامل وواضح لطريقة تطبيق النشاطات التي يتألف منها كل مكوّن

توزيع الوحدة الأولى (( الجو والفصول الأربعة ))

1- مدخل الوحدة : وهو مجموعة نشاطات تثير ميول الطلاب لمجال الوحدة وهو هنا الفصول الأربعة والزمن المخصص لتدريس هذا المكوّن حصتان في الأغلب ويتم فيه تنفيذ الإجراءات الموجودة في دليل المعلم والاستعانة بها في التنفيذ والمعلم هو مهندس أي تنفيذ داخل الفصل .

وفيه إحالات لكتاب النشاط وقد يكون محتوياً على نصوص قصيرة للحفظ

2- نص الانطلاق : الربيع فصل الحياة والجمال ويمكن للمعلم تنفيذه في 8 حصص إلى 9 حصص كحد أقصى

وهو النص الرئيس في كل الوحدات ويتكون من ثلاثة مكونات هي :

أ - التنمية القرائية : وفيه النص النثري ويحتوي على عدة حقول هي : أقرأ - أنمي لغتي - أقرأ وأجيب - أُفكر - أستثمر (( ويمكن تنفيذ هذا المكون في حصتين إلى حصتين ونصف ))

ولكل حقل فوائده ونشاطاته وطريقته وهي معروضة بشكل رائع في دليل المعلم

ب - الدرس اللغوي : يشمل هذا المكون عدة مفهومات وهو المخصص للوظيفة النحوية والأساليب اللغوية والأصناف اللغوية وكذلك الظاهرة الإملائية والرسم (( الخط سابقاً ))
ويمكن تنفيذ هذا المكون في خمس حصص أو أربع وهي هنا أربع حصص
وهي في هذه الوحدة كالتالي :
الوظيفة النحوية : الكلمة – الجملة – الفقرة –النص
الأسلوب اللغوي : الجملة المثبتة
الظاهرة الإملائية : كلمات حذف الألف من وسطها
الرسم : كتابة الحروف ( ب-ت-ث) بخط النسخ

ج - التواصل اللغوي :

وهو التعبير كما كان يسمى ولكنه هنا أفضل وأمتع حيث يكون التواصل شفهياً وكتابياً ولكل منهما حصة واحدة وهو هنا يكون تواصلاً شفهياً في إبداء الرأي حول موقف في النص في جملتين ، ويكون تواصلاً كتابياً في كتابة الطالب لقصة مستنداً لمشاهد تعرض عليه والمشاهد توجد في كتاب النشاط ومثل هذا التكليف يترتب عليه إنجاز الطالب وإتقانه لمهارة كتابية مهمة ستجدونها في المهارات الكتابية .

ويمكن تنفيذه في حصتين
حيث يبلغ مجموع حصص نص الانطلاق 8 أو 9 حصص


3- نص الاستماع :

رائع جداً حيث لا يطلب من التلاميذ إلا الاستماع والإصغاء ليكونوا مستمعين جيدين في مستقبلهم
وتنفيذه بسيط ولعدم وجود تسجيلات صوتية للنص سيكون المعلم مُمثلاً بصوته وتعابيره لحالة النص ......
ويكفي لتنفيذ هذا النص حصة واحدة ولكن يجب التنبيه على التلاميذ بضرورة الإصغاء وفوائده ومتابعة المعلم أثناء قراءته للنص ليتمكنوا من صقل هذه المهارة .


3- نص الدعم :

وهو يشبه نص الانطلاق في أجزاءه ومكوناته وزمن تنفيذه .

4- النص الشعري :

قصيدة شعرية يتبعها نشاطات لغوية أو نقدية للقصيدة

وتنفذ في حصتين كحد أقصى ويتم تكليف الطلاب بحفظ الأبيات بعد تنفيذ النشاطات​

5- النص الإثرائي :

وهو قراءة حرة للتلاميذ في المنزل ويتم بعدها حل مجموعة من النشاطات التي تدل على فهمهم للنص كواجب منزلي ولا مانع من مساعدة الأسرة للطالب ويكفي حصة واحدة لرؤية إجابات التلاميذ على النشاطات وتصحيح بعضها ، وليس على المعلم هنا قراءة الدرس مع التلاميذ أو متابعتهم يقرؤون بل المراد هو تحقيق أن يفهم الطالب ما يقرأه ، وهنا يتدرب الطالب على القراءة بهدوء وفهم مناسبين لعقله ، ويتم تنفيذه في حصة واحدة فقط .



هذا شرح تفصيلي للوحدة الأولى حيث سيكون مجموع الحصص التي تم فيها تنفيذ مكونات هذه الوحدة 23 إلى 24 حصة والتي تمتد لثلاثة أسابيع


وعليه يبنى توزيع بقية الوحدات الثمانية في الصف الرابع للفصلين الدراسيين


ملاحظة

هناك إحالات كثيرة موجودة في كتاب الطالب وتوجه التلاميذ لكتاب النشاط وغالباً ستكون للظاهرة الإملائية والوظيفة النحوية والرسم والتواصل الكتابي


ومن خلال تكليف التلاميذ بحل نشاطات كتاب النشاط سواءً في الفصل أو المنزل يستطيع المعلم تقييم إتقان تلاميذه للكفاية المقصودة من عدمها

أو يستطيع التقييم من خلال اختبارات قصيرة أثناء الحصص


ويوجد بعض المهارات التي سيقوم بتقييم مدى إتقان الطلاب لها في نهاية كل وحدتين أي في الأسبوع الثامن التقويم التجميعي ..

أتمنى أن يكون فيما قدمت الفائدة​
 

وهج الأيام

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
147
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
1- ((أتمنى أن يكون فيما قدمت الفائدة))
بل كل الفائدة أسعدك ربي في الدنيا والآخرة وسخر الله لك من تحب تسخير العبد لسيده.
قرأت وفهمت بس أبي أعرف أشلون أوزع المهارات وهي نازلة بدون تحديد فترات زي مهارات الاستماع مثلا نازل سجل المهارات ولم تضلل مهارات الفترة الأولى والثانية والثالثة والرابعة وكذلك في .

2- (( ويوجد بعض المهارات التي سيقوم بتقييم مدى إتقان الطلاب لها في نهاية كل وحدتين أي في الأسبوع الثامن التقويم التجميعي .. ))
- ياليت اطلع على أنموذج للتقويم التجميعي .

3- فهمت يا أستاذ سعد أن الوحدة تشرح في ( 24 ) حصة لمدة 3 أسابيع تقريبًا هذا لا يتعارض مع تدريسي للمنهج البريطاني ولكن أشلون أقدر أشرحها في (15) حصة لمدة 3 أسابيع لأني أدرس المنهج الأمريكي وحصص اللغة العربية فية محدودة يعني في الأسبوع الواحد ( 5 ) حصص فقط .
ما المهم الذي يجب التركيز عليه وما الإغناءات التي يمكن تجاوزها .
وجزيت خيرًا على سعة صدرك يا أستاذي الفاضل.
 

الترانيم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2009
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السعودية
رد على حتى لاتلحق لغتي بلاتقويم

الأخت وهج الأيام
أنا معلمة من مدارس التجربة
وإذا أردت أن تطلعي على نماذج للتقويم سجدين نسخه منها في سجل الإنجاز للمعلمة على رابط

http://www.almodwna-altarbawa.com/
المدونة الإلكترونية الشاملة
الابتدائية 208
وفي الفترة القادمة سيتم تحميل نماذج من بقية أنواع التقويم الأخرى.
فأتمنى لك الفائدة .
 

اريج الدعوة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحقوا يامعلمي اول متوسط أبي الفزعة

كيف التجربة هل هي ممتعة
وكيف مع بناتنا الحبيبات؟
 

حبيبة زوجها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 أبريل 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير .
يعلم الله لو فاهمة المنهج هذا لأشتركت معكم كورشة عمل لخدمةبقية المعلمين والمعلمات ولكن لا أفقه فيه شيء ومطلوب مني تدريسه العام القادم........فأنا أتابع ما تخطه أناملكم لعلي أفهم كيفية تدريسه أو تقويمه ..........هناك من أخذ دورات حول المنهج إلا أنا وقد يكون هناك الكثيرات وعندما طلبت حضور هذه الدورات ...قالوا لي الموضوع بسيط ما يحتاج بس وزعي المنهج وأقرئي جيدا وأعملي خطة دراسية للعام القادم ........والله ظلم . ( وكيف أوزع خطة لعام كامل ولم تسلمني المدرسة إلا منهج الفصل الدراسي الأول ) وترفض مدرستي تسليمي إخلاء طرف إلا في حال أنجزت لهم هذه الدراسة ...)
المهم ياليت أحد يفيدني كيف أشرح وحدة كاملة في 3 أسابيع ماذا يعطى في كل حصة متى ننتقل لكتاب النشاط متى وكيف نقوم كل وحدة أم التقويم يكون مخصص لكل مصطلح كـ( الوظيفة النحوية ) لها تقويم في ورقة منفصلة و( الظاهرة الإملائية) لها تقويم في ورقة منفصلة أم هناك ورقة قياس في نهاية الوحدة تقيس جميع ماتعلمته ، كيف توزع الدرجات أو كيف تقدر العلامات .................والله ضياع وهدر لجهود من ألف هذه المناهج إذا سلمت لمن لم يطلع عليها ولم يتعلم كيفية تطبيقها .أم هذا هو حالنا فرض علينا التقويم المستمر ولم نعلم ماهيته لذا فشل تطبيقه مما أدى إلى تدني المستويات الأكاديمية للتلاميذ والتلميذات ولم يفشل التقويم عند من أحسن فهمه وتطبيقه ....لا نريد لهذه المناهج وهذه الجهود العظيمة أن تهدر بدون مردود أكاديمي راقي يسمو ويرتقي بفكر هولاء النشء.شكرًا لكل من يسدي لي خدمة أو نصيحة أو فكرة حول هذه المناهج.
اختي انا عكسك حضرت الدوره وسلمت الكتب لي ولكن بقدرة قادر اعطت المديره المنهج لمعلمه لم تحضر الدوره وليس لها خلفيه عن المنهج وكثيرة الغياب والتاخير دنيا غريبه بالوجوه ولا خره بالاعمال ربنا يوفقك بالمنهج الجديد 0
 

وهج الأيام

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
147
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخت : الترانيم
آسفة على تأخر ردي لكن المدونة أخذت مني وقت لتصفحها جزاك الله كل خير وأسعدك ربي في الدارين وياليت تبلغيني عن أي شيء جديد يطرأ على المنهج وأحببت فكرة معجم لغتي الجميلة ياليت يكون من نصيبي نسخة منه جزاك الله كل خير.
الأخت أريج الدعوة :
أي شيء في أوله حلو والتغيير عموما جميل لتتغير أساليب التدريس الرتيبة و............... المهم من يعرض هذه التجربة بمهارة وإتقان ورغبة أكيدة في أن تظهر بشكل شيق وممتع ويستطيع فعلا أن يجعل من التلميذ متعلم وليس متلقي .


الأخت حبيبة زوجها :
للظلم صور وأشكال عديدة ولعل في ذلك خيرة لك اسأل الله أن يرضيك بما تحبي عاجلا غير آجل .
 

أسولة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسعدك الله دنيا وآخرة
فوالله لقد يسرت علي الشيء الكثير فقد كنت أحمل هماً كبيراً على عاتقي
أشكركم من صميم قلبي
 

العكيني

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
21 مارس 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم / عبد الوهاب البغدادي
ــ مشرف تربوي مقيم
ــ مدارس منار السبيل الأهلية
ــ حفر الباطن

بحمد الله تعالى أعطيت دورة رائعة لجميع معلمي الصف الرابع بالمحافظة في كيفية تدريس منهج لغتي الجميلة ، وأعددت دليل بعنوان (الدليل المفيد في منهج رابع الجديد) به كل ما يحتاحه المعلم أو المعلمة ؛ من طريقة الشرح : خطوة خطوة وجميع السجلات المطلوبة من المعلم والطالب ( سجل متابعة المهارات / سجل إنجاز الطالب / سجل إنجاز المعلم ... إلخ ؛ أتمنى أن تجدوا فيه ما يساعدكم ويحقق لكم النجاح في الأداء ؛
زوروا منتديات مدارس منار السبيل الأهلية تجدوا رابط الدورة( بور بوينت) ؛ أما الدليل فهو مطبوع ومتوفر لدى مكتبة البعيجان بحفر الباطن ؛ مستعد للمساعدة
. الإيميل :
( تم حذف البريد لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى )
 
التعديل الأخير:

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
قرأت وفهمت بس أبي أعرف أشلون أوزع المهارات وهي نازلة بدون تحديد فترات زي مهارات الاستماع مثلا نازل سجل المهارات ولم تضلل مهارات الفترة الأولى والثانية والثالثة والرابعة وكذلك في .

2- (( ويوجد بعض المهارات التي سيقوم بتقييم مدى إتقان الطلاب لها في نهاية كل وحدتين أي في الأسبوع الثامن التقويم التجميعي .. ))
- ياليت اطلع على أنموذج للتقويم التجميعي .

بالنسبة لتوزيع المهارات فالوزارة لم تعتمدها في البرنامج السابق ( معارف ) على حسب علمي وبناءً على هذا سيكون على المعلم معرفة وقت المهارة هل ستكون في الفترة الأولى أو الثانية أو ..

وطبعاً سيتعرف عليها المعلم من خلال اطلاعه على ثاني صفحة بعد غلاف كل وحدة حيث ستجدين صفحة فيها كفايات الوحدة المطلوبة

وهنا ستكون الوحدة الأولى والثانية في الفترة الأولى

والوحدة الثالثة والرابعة في الفترة الثانية للتقويم

والوحدة الخامسة والسادسة في الفترة الثالثة للتقويم

والوحدة السابعة والثامنة في الفترة الأخيرة للتقويم

وبالنسبة لنموذج التقويم التجميعي فليس هناك نموذج واجب على المعلم أن يلتزم به حرفياً بل هناك نموذج تقريبي تستطيعين الاستفادة منه كثيراً لتكوين نموذجك الخاص وهو عبارة عن مجموعة تدريبات متنوعة الأساليب تقيسين بها مدى تحقق الكفايات لدى تلميذاتك وستجدينها في نهاية كتاب المعلم للفصل الدراسي الأول أو نهايته والله ماني ذاكر لكن الأكيد أنها في كتاب المعلم


3- فهمت يا أستاذ سعد أن الوحدة تشرح في ( 24 ) حصة لمدة 3 أسابيع تقريبًا هذا لا يتعارض مع تدريسي للمنهج البريطاني ولكن أشلون أقدر أشرحها في (15) حصة لمدة 3 أسابيع لأني أدرس المنهج الأمريكي وحصص اللغة العربية فية محدودة يعني في الأسبوع الواحد ( 5 ) حصص فقط .
ما المهم الذي يجب التركيز عليه وما الإغناءات التي يمكن تجاوزها .
وجزيت خيرًا على سعة صدرك يا أستاذي الفاضل.


ليس هناك ما نستطيع الاستغناء عنه في هذا المنهج حسب علمي لأن طريقة بناءه متكاملة

وموضعك هذا حله في وزارة التربية بصراحة ما أقدر أجاوبك لأن (15) حصة ليست كافية أبداً لتنفيذ وحدة دراسية في المنهج أرجو أن توصلي المشكلة لمشرفتك عسى أن يوجد لها حل

وحالياً ركزي على الوظيفة النحوية والظاهرة الإملائية مع القراءة

وجزاك الله خير الجزاء

وأعتذر عن التأخر في الرد
 

وهج الأيام

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
147
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخت / أسولة

جزاك الله خير الجزاء على الدعوة الطيبة ، ويسر الله لك أمورك من حيث لا تعلمين.


الأخ / العكيني

أسعدك الله بما تحب ،ويسر لك ما تتمنى لا نستغني عن خدماتك ......
 

وهج الأيام

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
147
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليس هناك ما نستطيع الاستغناء عنه في هذا المنهج حسب علمي لأن طريقة بناءه متكاملة

وموضعك هذا حله في وزارة التربية بصراحة ما أقدر أجاوبك لأن (15) حصة ليست كافية أبداً لتنفيذ وحدة دراسية في المنهج أرجو أن توصلي المشكلة لمشرفتك عسى أن يوجد لها حل .

جزاك الله كل خير أنا بمدرسة أهلية ومشرفتنا من نفس المدرسة وإذا جت موجهة من خارج المدرسة ما يخلونا نتكلم معاها عن أي شيء : إلا في ما يخص دفتر التحضير وحضور الحصة .........فقط

ممنوع تشتكي من نصابك 26 حصة ممنوع تتناقشي معاها عن توزيع الوحدات وطريقة تقويمها عن المناهج الجديدة وأمام الموجهة 8 حصص وفي الواقع 5 حصص ...........أشياء كثير بتصير ولكن ليس هذا موضوعنا الآن .[/COLOR



وحالياً ركزي على الوظيفة النحوية والظاهرة الإملائية مع القراءة.


الله يسعدك تعرف من يوم بلغوني إني أدرس رابع المنهج المطور على نزلت هذا الموضوع وتحمست لأن المناهج شكلها جميل وفيه تغيير وما حبيت أقصر في عملي طالما أمامي إجازة ............
بعد الله سبحانه ومن ثم مساعدتك ومساعدة الأخت /الترانيم ألميت بالمنهج وجهزت كل شيء ........


أول أسبوع في الدوام بلغوني أمسك المرحلة المتوسطة وأدرس المناهج الجديدة.................صف شعورك أستاذي الفاضل والله عجزت أنطق أو أرد لأن محتاجة هذا الراتب وكم من الذل تصاب به لأجل هذا الراتب.............

حاولت وعندما بدأت أمسك الطريق صح ......................

بلغوني يوم الأربعاء أمسك ثانوي نظام المقررات .................3 أيام مرت ولست مصدقة إن غدا دوام من الذهول هو تعجيز أو .........................مهما تكون طموح ومهما تكون نشيط ومهما تكون بارع إلا هناك من يخسف فيك الأرض .وإذا تناقشت معاهم .........الرد : أنت كفاءة وخبرة ما ينخاف عليك
.


آسفة على الإطالة فرج الله همك ويسر لك كافة أمورك على مساعدتك العظيمة.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى