نشاط طلب خير:
-
227
-
0
-
0
- جمع التكسير وفق الذكاءات مدارس الملك تبوك
أولا تمهيد الدرس
احضار كأس زجاجي ونقوم باسقاطه على الأرض أو سؤال الطالبات لو سقط ماذا سيحدث للكأس ستقول الطالبة سينكسر ثم استنتج عنوان الدرس (جمع التكسير )
اسالي الطالبات هل استطيع جمع كل الزجاج (بطبع لا ) نشرح الكلمات
حب - ريشة -كلب - كأس - سحابة
حبوب -ريش -كلاب - كؤوس -سحب
هو ما دل على أكثر من ثلاثة إما بزيادة مثل حبوب أو حذف مثل ريش أو تبديل كؤوس ونافذة نوافذ بتغير صورة مفرده عند جمعة مثل ( عندما كسرنا الكأس في التمهيد هل استطعنا جمع كل الزجاج لم نستطع جمعه بل فقدنا بعض القطع منه
نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية
تعتبر هذه النظرية من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ، ويعتبر هاورد جاردنر هو من وضع هذه النظرية عام 1983م.
النظرية: أن الانسان يتمتع بعدد من الذكاءات لقدرات متعددة لديه، ولو فقد واحدة منها يوظف ما تبقى وفقاً لقدراته ، وتختلف درجة النوع الواحد من إنسان لآخر.
أنواع الذكاءات التي يتمتع بها كل إنسان هي :
1 الذكاء اللغوي :
وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية، كتركيب الجمل والشرح والتوضيح ، وإدراك المعاني الضمنية ، والقدرة على الاقناع.
2 الذكاء المنطقي أو الرياضي :
وهو القدرة على استخدام الأعداد أو الأرقام بفاعلية ، كإدراك العلاقات المنطقية(السبب والنتيجة) ، التصنيف والاستنتاج ، والتعميم واختبار الفروض.
3 الذكاء المكاني:
وهو القدرة على إدراك المجال البصري بدقة ، كإدراك الألوان ، الأشكال والمساحات، والأحجام ، العلاقات المختلفة التي تربط بين العناصر ، المواقع المختلفة.
4 الذكاء الحركي(الجسمي):
وهو القدرة على استخدام جميع القدرات الجسمية بمهارة في الأداءات الحركية ، كالرياضي والراقص والميكانيكي ...الخ. ويتضمن هذا الذكاء على المرونة ،السرعة ،القوة.... .
5 الذكاء الموسيقي:
وهو القدرة على الاستماع للأصوات المختلفة ، والحساسية للإيقاعات والطبقات المختلفة للصوت ، وإدراك ما تتضمنه هذه الأصوات من معلومات.
6 الذكاء الاجتماعي:
وهو القدرة على إدراك أمزجة الأخرين ومقاصدهم ، ودوافعهم ومشاعرهم ، والحساسية للتعبيرات الوجهية والإيماءات ، والقدرة على التأثير على الآخرين.
7 الذكاء الشخصي :
والقدرة على معرفة الذات وما تتمتع به من قدرات ، والقدرة على التوافق مع النفس وفقاً للإمكانيات ، والتوافق مع الآخرين ،وتقدير الذات.
نبدأ الآن التطبيق
#الحركي رياضي مشهد صامت تكتبي في ورقة كلمة (عصافير---ومخالب ) وتقوم طالبة بتمثيل الكلمة شرط تكون الإجابة بجمع تكسير
# ذكاء منطقي هل من الممكن أن أطلق على جميع أبواب المدرسة باب مع الامساك بالباب
#الذكاء الموسيقي اطلبي من خمس طالبات الخروج ومن ثم تكون ظهورهم لطالبات ووجههن ناحية السبورة (ثم تطلبين من احدى الطالبة قراءة الايه التالية (جزاءوهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتهم الانهار خالدين فيها أبدا )
ومن ثم يدرن ظهورهن وأسألي السؤال (صوت من أو من التي قراءة الأيات )
#الذكاء الاجتماعي توجهي بؤال لطالبات بعددة اسئلة هل ربيتي طير من الطيور ؟ سمي هذا الطير ؟ ما سبب تربيتك له ؟ لو اطلقتي سراحه هل فكرتي إين سيعيش ؟ ماهي طريقتك بالعناية به ؟
# ذكاء لغوي لعبة الحروف جدول مفرد مثنى جمع والحروف هي (ب) باب بابان أبواب (م) مدرسة مدرستان مدارس (ج) جمل وجبل
#ذكاء المكاني بشكل سريع الفصل يحتوي على جموع تكسير حدديها كل طالبة تمسك بالشىء الذي جمع مثلا ( جدران -كراسي -أوراق -كتب -- أقلام -حقائب -نوافذ
#أثارة عشوائية هذه ليست من الذكاءات بس مره ممتعه أو تسمى ذكاء تخيلي يغمضن الطالبات أعيننهن ومن ثم تقولي العبارة التالية في يوم من الأيام فتحت أختي الحقيبة وأمسكت بالأقلام وترفعي صوتك عند كلمة الأقلام أول طالبة تمسك بمجموعة من الأقلام تكون هي الفائزة
اتمنى أني قدمت لكم الفائدة والنفع سددوني بدعوات صادقة
:sm58::sm56:احضار كأس زجاجي ونقوم باسقاطه على الأرض أو سؤال الطالبات لو سقط ماذا سيحدث للكأس ستقول الطالبة سينكسر ثم استنتج عنوان الدرس (جمع التكسير )
اسالي الطالبات هل استطيع جمع كل الزجاج (بطبع لا ) نشرح الكلمات
حب - ريشة -كلب - كأس - سحابة
حبوب -ريش -كلاب - كؤوس -سحب
هو ما دل على أكثر من ثلاثة إما بزيادة مثل حبوب أو حذف مثل ريش أو تبديل كؤوس ونافذة نوافذ بتغير صورة مفرده عند جمعة مثل ( عندما كسرنا الكأس في التمهيد هل استطعنا جمع كل الزجاج لم نستطع جمعه بل فقدنا بعض القطع منه
نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية
تعتبر هذه النظرية من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ، ويعتبر هاورد جاردنر هو من وضع هذه النظرية عام 1983م.
النظرية: أن الانسان يتمتع بعدد من الذكاءات لقدرات متعددة لديه، ولو فقد واحدة منها يوظف ما تبقى وفقاً لقدراته ، وتختلف درجة النوع الواحد من إنسان لآخر.
أنواع الذكاءات التي يتمتع بها كل إنسان هي :
1 الذكاء اللغوي :
وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية، كتركيب الجمل والشرح والتوضيح ، وإدراك المعاني الضمنية ، والقدرة على الاقناع.
2 الذكاء المنطقي أو الرياضي :
وهو القدرة على استخدام الأعداد أو الأرقام بفاعلية ، كإدراك العلاقات المنطقية(السبب والنتيجة) ، التصنيف والاستنتاج ، والتعميم واختبار الفروض.
3 الذكاء المكاني:
وهو القدرة على إدراك المجال البصري بدقة ، كإدراك الألوان ، الأشكال والمساحات، والأحجام ، العلاقات المختلفة التي تربط بين العناصر ، المواقع المختلفة.
4 الذكاء الحركي(الجسمي):
وهو القدرة على استخدام جميع القدرات الجسمية بمهارة في الأداءات الحركية ، كالرياضي والراقص والميكانيكي ...الخ. ويتضمن هذا الذكاء على المرونة ،السرعة ،القوة.... .
5 الذكاء الموسيقي:
وهو القدرة على الاستماع للأصوات المختلفة ، والحساسية للإيقاعات والطبقات المختلفة للصوت ، وإدراك ما تتضمنه هذه الأصوات من معلومات.
6 الذكاء الاجتماعي:
وهو القدرة على إدراك أمزجة الأخرين ومقاصدهم ، ودوافعهم ومشاعرهم ، والحساسية للتعبيرات الوجهية والإيماءات ، والقدرة على التأثير على الآخرين.
7 الذكاء الشخصي :
والقدرة على معرفة الذات وما تتمتع به من قدرات ، والقدرة على التوافق مع النفس وفقاً للإمكانيات ، والتوافق مع الآخرين ،وتقدير الذات.
نبدأ الآن التطبيق
#الحركي رياضي مشهد صامت تكتبي في ورقة كلمة (عصافير---ومخالب ) وتقوم طالبة بتمثيل الكلمة شرط تكون الإجابة بجمع تكسير
# ذكاء منطقي هل من الممكن أن أطلق على جميع أبواب المدرسة باب مع الامساك بالباب
#الذكاء الموسيقي اطلبي من خمس طالبات الخروج ومن ثم تكون ظهورهم لطالبات ووجههن ناحية السبورة (ثم تطلبين من احدى الطالبة قراءة الايه التالية (جزاءوهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتهم الانهار خالدين فيها أبدا )
ومن ثم يدرن ظهورهن وأسألي السؤال (صوت من أو من التي قراءة الأيات )
#الذكاء الاجتماعي توجهي بؤال لطالبات بعددة اسئلة هل ربيتي طير من الطيور ؟ سمي هذا الطير ؟ ما سبب تربيتك له ؟ لو اطلقتي سراحه هل فكرتي إين سيعيش ؟ ماهي طريقتك بالعناية به ؟
# ذكاء لغوي لعبة الحروف جدول مفرد مثنى جمع والحروف هي (ب) باب بابان أبواب (م) مدرسة مدرستان مدارس (ج) جمل وجبل
#ذكاء المكاني بشكل سريع الفصل يحتوي على جموع تكسير حدديها كل طالبة تمسك بالشىء الذي جمع مثلا ( جدران -كراسي -أوراق -كتب -- أقلام -حقائب -نوافذ
#أثارة عشوائية هذه ليست من الذكاءات بس مره ممتعه أو تسمى ذكاء تخيلي يغمضن الطالبات أعيننهن ومن ثم تقولي العبارة التالية في يوم من الأيام فتحت أختي الحقيبة وأمسكت بالأقلام وترفعي صوتك عند كلمة الأقلام أول طالبة تمسك بمجموعة من الأقلام تكون هي الفائزة
اتمنى أني قدمت لكم الفائدة والنفع سددوني بدعوات صادقة