بم تتميز المقررات الجديدة عن سابقتها ؟؟

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط صالح آل داغش:
19
0
0
  • بم تتميز المقررات الجديدة عن سابقتها ؟؟
إخواني وأخواتي :
سأسرد لكم أهم الفروق التي تميز هذه المقررات الجديدة ، دون الدخول في خضم مصطلحات تربوية قد تؤدي إلى إحجام البعض عن الاستمرار في معرفة هذه الفروق ، وإذ أميل هنا إلى ذكرها بشكل مبسط ؛ فإنني أفعل ذلك بغية فتح شهيتكم لهذا المنتج ، ومن ثم محاولتكم - فيما بعد - قراءة الإطار النظري بتمعن وتركيز .

أهم مايميز هذه المقررات عما سبقها أنها :

1- تعتمد على مبدأ الوحدات : حيث قُسِمَ كتاب التّلميذ إلى ثلاث وَحَدات ، تمتد كل وحدة على مدى خمسة أسابيع ، كل وحدة تتناول مجالاً واحدًا مثل ( القيم الإسلامية ، الوطن ، الأعلام ........ ) ، خُصِّصت الأسابيع الأربعة الأولى للتدريس ( 6حصص × 4 أسابيع = 24 حصة ) والأسبوع الخامس للتقويم .

2- تعتمد على مبدأ التكامل حيث ترتبط كافة مكوِّنات الوَحدة الدِّراسية بالمجال وجوِّه العام ، فإذا كان المجال عن الأعلام ، فإن هذا يعني أن النصوص والأنشطة كلها تدور حول الأعلام ، مع اتّخاذ النص القرائي الواحد في العموم منطلقًا لتعلُّم مهارات اللغة الأربع ( القراءة والاستماع والتحدث والكتابة ) وعناصرها اللغوية .

3- تعتمد على مبدأ التعلم الذاتي : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها ، والاستقلال بأنفسهم في البحث والدراسة والتحصيل ، وبالتالي فإن الأسلوب القديم الذي كان يحمِّل المعلمَ عبء العملية التربوية التي تدور داخل الصف ، لايتناسب مع المقررات الجديدة ، التي تنادي بالتعلم ( المرتكز على جهد التلاميذ ) لا التعليم ( المرتكز على جهد المعلم ) .


4- تعتمد على المبدأ الاتصالي : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده ، وهذا يتطلب من المعلم والمعلمة ممارسة التحدث باللغة العربية الفصحى ( البسيطة ) بشكل جيد يستنطق الطلاب ويساعدهم على التحدث بهذه اللغة .

5-ركزت على مهارتين كانتا مهملتين هما ( الاستماع والتحدث ) .

6-أولت مهارات التفكير العناية التي تستحقها ؛ فخصصت بعض المكونات لمثل هذه المهارات .

7-سهلت مهمة المعلم والمعلمة ، من خلال إعداد دليل للمعلم والمعلمة يغنيهما عن دفتر إعداد الدروس ( التحضير الكتابي ) ، وهذا الدليل فيه إطار نظري يوضح كيفية التعامل مع الكتاب ، ثم دليل عملي يوضح :
أ - أهداف الوحدة .
ب – الوسائل التعليمية اللازمة للوحدة .
ج – خطوات تنفيذ كل وحدة دراسية .
د – إجابات نشاطات كل وحدة دراسية .
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وبهذه الطريقة يلغى الاختبار التحريري ويصبح تقويم مستمر
 

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جوررري ، مشاركتك كانت تعليقًا أم استفهامًا ؟؟؟
إذا كانت تعليقا أو توضيحًا فما ذكرته غير صحيح ، وآمل قراءة الإطار النظري بدقة ؛ لأن التقويم المقترح لم يلغ الاختبارات التحريرية .
 

nmhal

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أشكرك أخي الفاضل وأتمنى منك المزيد
 

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي صالح .. نشكركم على جهودكم ونستنير بتوجيهاتكم وفقك الله .
 

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
جزاك الله خيراً و بارك فيك

لكن المناهج الجديدة من وجهة نظري تحتاج إلى دراسة متأنية قبل الشروع في تدريسها
 

عبدالله مساوى

مشرف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قبل التجريب

أخي الطلحي
اعلم أن هذه المقررات لم تخضع للتجربة إلا بعد أن مرت بمراحل عدة من تأليف
ومراجعة وتجويد ، وماالتجريب الآن إلا مرحلة من مراحل الدراسة المتأنية التي تدعو إليها

نسأل الله التوفيق والسداد
 

أم حسن

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سجل إعداد الدروس

مشرفة اللغة العربية في مدرستنا تطالبنا بالتحضير الكتابي بعد أن وضعتم عن كواهلنا هذا العبء الثقيل ،فماذا نفعل حتى نتفرغ لما هو أهم ؟
 

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إخواني المشرفين وأخواتي والمشرفات ، لاأدري لم الإصرار على الإعداد الكتابي في ظل وجود دليل المعلم ؟؟؟!!

أقترح على من يعاني من هذه القضية تصوير الدليل وتقدميه للمشرف والمشرفة كما هو حاصل في الميدان الآن .
 

طير المدينة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله الف خير
ونحن بحاجة الى الرقي بمستوى الطالب
وعندما يكون الطالب هو من يبحث عن المعلومة ويصل اليها
ويكون دور المعلم التوجيه نكون قد حققنا الهدف من التعليم وهو وصول المعلمومه الى الطالب
وتكون انفع اذا كان هو من وصل اليها فهذا المنهج الجديد يكون من صالح الطالب اكثر نفع وفائدة
واسأل الله العلي العظيم ان يوفق كل من عمل على اخراجه لنا بهذه الحله
واعان كل من سيقوم بتعليمه وتعلمه​
 

صلاتي نجاتي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي ا لفاضل : بإذن الله حنطبق هذا المنهج للصف الأول المتوسط العام المقبل في المدينة وأنا متحمسة لإعطائه ولكن المبنى المستأجر لمدرستي عائق

كبير نظرا لضيق الفصول وعدم توفر جهاز العرض في الفصول والمكان لايسمح لعمل مجموعات بطريقة التعلم التعاوني
 

السديم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي
أريد أن أستفسر عند عدد الحصص في الأسبوع هل كل أسبوع ست حصص بمعنى هل عدد الحصص لم يطرأ عليه تغيير
كل الشكر والعرفان لك
 

كلنا مسافرون

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
جزاك الله ألف خير على هذا المجهود الطيب أح صالح
 

سارة الميموني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سؤال :
كم سيكون نصاب المعلمة في الأسبوع
6 حصص أم 24
إذا كان 24 حصة
فأي إبداع تتنظرونه من المعلمين والمعلمات
 

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
نصاب المعلم أو المعلمة 24 حصة أسبوعياً


إذا كان النصاب 24 حصة فأي إبداع تنتظرونه ؟


الله يسلمك الوزارة لاتنظر إلى هذا القول بقدر ماتنظر إلى سرد مناهج على عقول الطلبة فقط !!

وليكن هناك شاهد ( فأنتِ كمعلمة حين تأتي لكِ المشرفة الزائرة ماذا تنظر إليه أولاً وماذا تتحدث عنه ؟
أليس الخطة الدراسية ؟ صحيح بأن الخطة الدراسية شيء لابد منه ولكن حين تكون هي الأساس والركيزة
فالحال ظاهر كما أقول ) .


 

ثمر الألباب

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
199
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تشرفت بالحصول على نسخ من كتاب أول متوسط ( الطالب ـ النشاط )

ولكن من أعطانيه ألقى في أذني كلمه ما أعجبتني وبددت فرحتي


أن قال ....................... ممل ..............................
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى