نشاط صالح آل داغش:
-
19
-
0
-
0
- بم تتميز المقررات الجديدة عن سابقتها ؟؟
إخواني وأخواتي :
سأسرد لكم أهم الفروق التي تميز هذه المقررات الجديدة ، دون الدخول في خضم مصطلحات تربوية قد تؤدي إلى إحجام البعض عن الاستمرار في معرفة هذه الفروق ، وإذ أميل هنا إلى ذكرها بشكل مبسط ؛ فإنني أفعل ذلك بغية فتح شهيتكم لهذا المنتج ، ومن ثم محاولتكم - فيما بعد - قراءة الإطار النظري بتمعن وتركيز .
أهم مايميز هذه المقررات عما سبقها أنها :
1- تعتمد على مبدأ الوحدات : حيث قُسِمَ كتاب التّلميذ إلى ثلاث وَحَدات ، تمتد كل وحدة على مدى خمسة أسابيع ، كل وحدة تتناول مجالاً واحدًا مثل ( القيم الإسلامية ، الوطن ، الأعلام ........ ) ، خُصِّصت الأسابيع الأربعة الأولى للتدريس ( 6حصص × 4 أسابيع = 24 حصة ) والأسبوع الخامس للتقويم .
2- تعتمد على مبدأ التكامل حيث ترتبط كافة مكوِّنات الوَحدة الدِّراسية بالمجال وجوِّه العام ، فإذا كان المجال عن الأعلام ، فإن هذا يعني أن النصوص والأنشطة كلها تدور حول الأعلام ، مع اتّخاذ النص القرائي الواحد في العموم منطلقًا لتعلُّم مهارات اللغة الأربع ( القراءة والاستماع والتحدث والكتابة ) وعناصرها اللغوية .
3- تعتمد على مبدأ التعلم الذاتي : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها ، والاستقلال بأنفسهم في البحث والدراسة والتحصيل ، وبالتالي فإن الأسلوب القديم الذي كان يحمِّل المعلمَ عبء العملية التربوية التي تدور داخل الصف ، لايتناسب مع المقررات الجديدة ، التي تنادي بالتعلم ( المرتكز على جهد التلاميذ ) لا التعليم ( المرتكز على جهد المعلم ) .
4- تعتمد على المبدأ الاتصالي : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده ، وهذا يتطلب من المعلم والمعلمة ممارسة التحدث باللغة العربية الفصحى ( البسيطة ) بشكل جيد يستنطق الطلاب ويساعدهم على التحدث بهذه اللغة .
5-ركزت على مهارتين كانتا مهملتين هما ( الاستماع والتحدث ) .
6-أولت مهارات التفكير العناية التي تستحقها ؛ فخصصت بعض المكونات لمثل هذه المهارات .
7-سهلت مهمة المعلم والمعلمة ، من خلال إعداد دليل للمعلم والمعلمة يغنيهما عن دفتر إعداد الدروس ( التحضير الكتابي ) ، وهذا الدليل فيه إطار نظري يوضح كيفية التعامل مع الكتاب ، ثم دليل عملي يوضح :
أ - أهداف الوحدة .
ب – الوسائل التعليمية اللازمة للوحدة .
ج – خطوات تنفيذ كل وحدة دراسية .
د – إجابات نشاطات كل وحدة دراسية .
سأسرد لكم أهم الفروق التي تميز هذه المقررات الجديدة ، دون الدخول في خضم مصطلحات تربوية قد تؤدي إلى إحجام البعض عن الاستمرار في معرفة هذه الفروق ، وإذ أميل هنا إلى ذكرها بشكل مبسط ؛ فإنني أفعل ذلك بغية فتح شهيتكم لهذا المنتج ، ومن ثم محاولتكم - فيما بعد - قراءة الإطار النظري بتمعن وتركيز .
أهم مايميز هذه المقررات عما سبقها أنها :
1- تعتمد على مبدأ الوحدات : حيث قُسِمَ كتاب التّلميذ إلى ثلاث وَحَدات ، تمتد كل وحدة على مدى خمسة أسابيع ، كل وحدة تتناول مجالاً واحدًا مثل ( القيم الإسلامية ، الوطن ، الأعلام ........ ) ، خُصِّصت الأسابيع الأربعة الأولى للتدريس ( 6حصص × 4 أسابيع = 24 حصة ) والأسبوع الخامس للتقويم .
2- تعتمد على مبدأ التكامل حيث ترتبط كافة مكوِّنات الوَحدة الدِّراسية بالمجال وجوِّه العام ، فإذا كان المجال عن الأعلام ، فإن هذا يعني أن النصوص والأنشطة كلها تدور حول الأعلام ، مع اتّخاذ النص القرائي الواحد في العموم منطلقًا لتعلُّم مهارات اللغة الأربع ( القراءة والاستماع والتحدث والكتابة ) وعناصرها اللغوية .
3- تعتمد على مبدأ التعلم الذاتي : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها ، والاستقلال بأنفسهم في البحث والدراسة والتحصيل ، وبالتالي فإن الأسلوب القديم الذي كان يحمِّل المعلمَ عبء العملية التربوية التي تدور داخل الصف ، لايتناسب مع المقررات الجديدة ، التي تنادي بالتعلم ( المرتكز على جهد التلاميذ ) لا التعليم ( المرتكز على جهد المعلم ) .
4- تعتمد على المبدأ الاتصالي : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده ، وهذا يتطلب من المعلم والمعلمة ممارسة التحدث باللغة العربية الفصحى ( البسيطة ) بشكل جيد يستنطق الطلاب ويساعدهم على التحدث بهذه اللغة .
5-ركزت على مهارتين كانتا مهملتين هما ( الاستماع والتحدث ) .
6-أولت مهارات التفكير العناية التي تستحقها ؛ فخصصت بعض المكونات لمثل هذه المهارات .
7-سهلت مهمة المعلم والمعلمة ، من خلال إعداد دليل للمعلم والمعلمة يغنيهما عن دفتر إعداد الدروس ( التحضير الكتابي ) ، وهذا الدليل فيه إطار نظري يوضح كيفية التعامل مع الكتاب ، ثم دليل عملي يوضح :
أ - أهداف الوحدة .
ب – الوسائل التعليمية اللازمة للوحدة .
ج – خطوات تنفيذ كل وحدة دراسية .
د – إجابات نشاطات كل وحدة دراسية .