بعض الملاحظات على بداية تدريس الحروف

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
النقاط
0
الإقامة
الدمام
نشاط أم عبدالعزيز:
93
0
0
  • بعض الملاحظات على بداية تدريس الحروف
أستاذي الفاضل لك منا التحية والشكر على سعة صدرك :)
هذه بعض الملاحظات مع بداية إعطاء حرف م
* أتمنى لو أن بداية الحروف تكون غير حرف الميم وذلك لصعوبة كتابته بالنسبة للصغيرة مما يؤدي إلى الشعور بالفشل من البداية وعدم شعورها بالنجاح وهذا له تأثير سلبي على الصغيرة .
وهذا الكلام من الواقع الذي حدث معنا في الصف (لأن بعض الصغيرات عند عدم قدرتهن على الكتابة قمن بالبكاء)
فأتمنى لو كانت البداية هي حرف د أو ب أو ر فهذا يسهل عليها أكثر في التدرب على الإمساك بالقلم والقدرة على الكتابة وبذلك يولد لديها الشعور بالنجاح :):):)

* التدرب على كتابة الحرف في الكتاب ( ألاحظ وأكتب )...... لماذا لم يكتب بجميع أشكاله في الكلمة:confused::confused::confused:
( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة ) مـ ـمـ ـم م

ولكم منا كل الشكر على هذا المنتدى النافع وجعله الله في ميزان حسناتكم
معلمات الصف الأول:):):)
 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ملاحظة رائعة أختي الكريمة أم عبدالعزيز وتستحق النقاش ، وستضمن ــ بحول الله ــ ضمن الملاحظات الجيدة .

أما بالنسبة لكتابة الحرف بأشكاله المختلفة فحرف الميم أتى بأشكاله متصلا ومنفصلا ، ولافرق في رسم الحرف في حال كان :

متصلا بما بعده: مــ

متصلا بماقبله : ــمـ


منفصلا عما قبله وبعده م

متصلا بما قبله ــم



تحياتي وتقديري
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم أختي الكريمة أم عبد العزيز

حقيقة أعجبتني ملاحظتك حول إمكانية تعديل ترتيب حروف الوحدة والبدء بحرف آخر غير الميم ، وبعد مناقشة هذا الموضوع مع الأخوة في الفريق اتضح لنا أنه لايمكن :rolleyes: تحقق ذلك لأن حرف الميم ارتبط ارتباطا رئيسا بأسماء الشخصيات الرئيسة للوحدة بشكل خاص ولكتاب " لغتي " بشكل عام ، وبالتالي فمن الضوروي أن نبدأ بالتعريف بشخصيات الوحدة .

أشكر لك اهتمامك وحرصك رعاك الله ، والله أسأل أن يبارك عملك وعلمك

تقبلي فائق التقدير
 

خالد الجهني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غداً هو موعد شرح حرف الميم لطلابي

وعندما تفحصت الكتاب جاءت في ذهني هذه الملاحظة مباشرة

أضم صوتي للأخت أم عبد العزيز وأتمنى من الفريق المحاولة بشتى الطرق​
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لا أريد التفرد برأيي ــ معاذ الله ــ صغيري وفلة قلبي سعود
sauod.jpg
الله يحميه في الصف الأول الابتدائي


والله لم يستغرق تدريبه على كتابة حرف الميم أكثر من 5 دقائق ( قولوا ماشاء الله ) :) ، هذا لا يعني أن عدد الطلاب سيصعب تدريس كتابته التي ستستمر مع الصغير طوال حياته

ليس لتميز سعود لكن حرف الميم سهل جدا في الكتابة إذا ما اتبعنا الطريقة البسيطة ، شرطة مائلة إلى اليمين ثم نصف دائرة إلى الأعلى والعودة على السطر ، هذا كل شئ

ولو رسم الصغير حرف الميم على شكل دائرة فقط فلا بأس

ترى الأمر يسير يا إخوان
 

منهج حياة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لي وجدت حرف الميم كالتالي ...
تعلم الطلاب حرف الميم بسرعة كبيرة ...

خصوصاً أني لم أستخدم الطرق التقليدية في الشرح ، بل حاولت أن أوصل المعلومة بأسهل طريقة و أجودها ...

و قد وزعت عليهم ورقة عمل و الجميع أتقن ما عدا 2 فقط ...

فأجد أن مبدأ الفكرة من الصعب إلى السهل ناجحة نوعما ...

كل التقدير و التحية لك أختي أم عبد العزيز ...

معلم صف أول
 
التعديل الأخير:

المعلم نت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا أريد التفرد برأيي ــ معاذ الله ــ صغيري وفلة قلبي سعود
sauod.jpg
الله يحميه في الصف الأول الابتدائي


والله لم يستغرق تدريبه على كتابة حرف الميم أكثر من 5 دقائق ( قولوا ماشاء الله ) :) ، هذا لا يعني أن عدد الطلاب سيصعب تدريس كتابته التي ستستمر مع الصغير طوال حياته

ليس لتميز سعود لكن حرف الميم سهل جدا في الكتابة إذا ما اتبعنا الطريقة البسيطة ، شرطة مائلة إلى اليمين ثم نصف دائرة إلى الأعلى والعودة على السطر ، هذا كل شئ

ولو رسم الصغير حرف الميم على شكل دائرة فقط فلا بأس

ترى الأمر يسير يا إخوان

الله يحفظه ويبارك فيه

لكن نصيحة ابعد عنه كتاب لغتي والكلمات والجمل الموجودة فيه

لأن الحروف سهلة جدا وتعليمها للطلاب أسهل لكن بعيدا عن الفلسفة والتعقيد
 

المعلم نت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لي وجدت حرف الميم كالتالي ...
تعلم الطلاب حرف الميم بسرعة كبيرة ...

خصوصاً أني لم أستخدم الطرق التقليدية في الشرح ، بل حاولت أن أوصل المعلومة بأسهل طريقة و أجودها ...

و قد وزعت عليهم ورقة عمل و الجميع أتقن ما عدا 2 فقط ...

فأجد أن مبدأ الفكرة من الصعب إلى السهل ناجحة نوعما ...

كل التقدير و التحية لك أختي أم عبد العزيز ...

معلم صف أول

هل استخدمت كلمات المنهج الجديد في الشرح ؟؟؟
 

الفارس الماسي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
طلابي أيضا ربما 1 فقط لم يكتب حرف الميم وسأحاول معه غدا مرة أخرى بورقة خارجيه منقطة
ولا أجد صعوبة أو تعقيدا في المنهج الجديد بل على العكس
أكثر ما يتعب ويعيق العدد الكبير بالفصل
خالص تقديري
 

لغة الضاد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ملاحظة رائعة

جزاك الله كل خيرا والله ملاحظة في الصميم أنا أقوم بتدريس الصف الأول ووجدت طالباتي صعوبة بالغة جدا في رسم الحرف حتى أولياء الأمر كان هذه رأيهم . حتى المتميزات وجدن صعوبة في بداية رسم الحرف . أتمنى أعادة النظر في ترتيب الحروف وأشياء عديدة في المنهج الجديد ............
 

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياخواان كل شي يهوووون الا قراءة االجمل وربي صعبة ولازم يحفظها الطالب !!!!!!!!!!

انا ما أدري ليش يحفظها شكلا فقط ؟ وش المقصد ياوزارة ؟

انا درست صف أول قبل كذا والطريقة المثلى ان الطالب يقرأ ويكتب الحرووووف بأشكالها وهذا اهم شي ،، فليش هالتعقيد ؟

اغلب المعلمين يقعد على تحفيظ الطلاب النصوص كقراءة بصريه حصص عديده ويترك الاهم وهو الحرف نفسه !!!

ياجماعة الخير اهم شي واكرر انك تجعل الطااااااااااالب يقرأ ويكتب الحرف بأشكاله وحركاته حتى يستطيع قراءته مستقبلا في أي كلمة

اما الجمل بصراحه لن اركز عليها ابدا ولو ينقدني اي مشرف لاااااايهم الاهم مصلحة طلابي وش رايكم :)
 

سواك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لي اتبعت الطريقة الصحيحة في تدريس الحرف فوجدت صعوبة من حيث الاتقان على السطر واتباع الأسهم
 

سواك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لملذا لم يطمس حرف الميم في آخر الكلمة عندما يكون متصلا
 

قيروان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
كتابة الحرف لم تكن صعبة الصعوبة تكمن بقراءة الكلمات قراءة صورية والجمل كذلك فالقليل اجدن ذلك اما عن شكوى الاهل فلا تسأل الكل متذمر ومستغرب من حفظ الكلمة والجمل
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى