برنامج تفاعلي لمعالجة الضعف القرائي والاملائي

البريد الاخضر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
النقاط
1
نشاط البريد الاخضر:
23
0
0
  • برنامج تفاعلي لمعالجة الضعف القرائي والاملائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن المتأمل في واقع التعليم عبر مراحله المختلفة لا يعتريه أدنى شك حول القصور الواضح في مادتي القراءة والإملاء لما بينهما من تلازم.
ومن هذا الواقع المؤسف تكثر الشكوى من زملائي المعلمين , وأولياء الأمور, كلٌ يريد حلاَ وماذلك إلا لحرصهم على فلذات أكبادهم , وقرة عيونهم .
ولعلي في هذا الموضوع أطرح فكرة لبرنامج يساهم في معالجة الضعف وتقليص الظاهرة وتدارك الوضع ورتق الفتق الذي لم يُسهم المنهج الجديد وللأسف الشديد الا في اتساعه ...
وقد اخترت طرح الموضوع في هذه الفترة بالذات لأن الجميع قد تفرغ من أعباء المنهج .
وأحببت أن نشغل أنفسنا بمشروع تتكاثف فيه الجهود ,وورشة عمل نتوزع فيها المهام كل بحسب استطاعته وبالشئ الذي يحسنه.
فكرة البرنامج
تقوم الفكرة على اللبنة الأساس للغة المكتوبة وهي (الكلمة) التي سيتم عرضها كلمعة البرق في الأفق برهة ثم زوالها , وقد سميتها (لَمْــعَة ) إن صحت التسمية. ويتم التحكم بسرعة(اللَّمعة)بحسب مستوى المتعلم ..
وسوف تتضح الصورةعند التدرج لمشاهدتك الملفات المرفقة.
وقد قسّمت الفكرة على برنامجين أحدهما لمعالجة وتنمية القراءة, والآخر لمعالجة وتنمية الإملاء ويمكننا دمجها في برنامج واحد عند التنفيذ أو فصلها.
المستهدفون من البرنامج
جميع أفراد المجتمع بكل المراحل العمرية ,وخصوصاً المرحلة الإبتدائية لأنها مرحلة تأسيس.
مميزات البرنامج
ــ برنامج تفاعلي يحبب للمتعلم القراءة والإملاء ويخلق له جواً من التحدي مع نفسه والتنافس مع أقرانه إذا ما استخدمه المعلم داخل الفصل.( أقولها..من واقع تجربة شخصية عشتها ووجدت عاجل ثمرهاوتبينت لي أمور لم تكن في الحسبان.ولله الحمد والمنة)
ــ يجمع للمتعلم جميع النصوص الموجودة في الكتاب في جميع المراحل التعليمية ويوظفها له في تنمية القراءة أو الإملاء بحسب اختياره .
ــ يحتوي على نصوص إثرائية متنوعة تزيد من ثقافته وترفع كفاءته وتنمي قدراته.
ــ يغرس التعلم الذاتي لدى المتعلم.
ــ يُكسب مهارة السرعة في القراءة وينميها ويجعلها عادة له.
ــ ما يميز البرنامج حيويته وكذلك مرونته في استيعاب الكثير من فروع اللغة لأنه اعتمد على أساسها (الكلمة) ونحن من يتحكم في صياغتها بالطريقة التي تخدم مانريده.
وفي الختام إن برنامجاًبهذا الحجم وبتلك المميزات فإنه يحتاج الى جهد كبير في جمع النصوص والكلمات وضبطها بالشكل, وانتقاء النصوص الإثرائية المتنوعة,وكذلك اعداد دروس تعليمية(يوتيوب) , وجمع الأفكار الثانوية والفنية وتطويرها في جلسات للعصف الذهني.لكني على يقينِ تام بأني قد وُفِقت في حسن الاختيار للمنتدى المناسب , الذي شدني فيه وبكل ـ أمانة وصدق ـ روح الفريق الواحد والإبداع والتميز وحب البذل والعطاء في سبيل خدمة العلم وراحة المُتعلم.
وكم أنا متفائل بأن ييسرالله انجاز هذا العمل , ويكتب له القبول ويكون نِعم المُعين للمعلم في حصته,ونعم الأنيس للمتعلم في بيته..
وختاماً..هذا ماتهيأ إعداده وفي الجُعبة الكثير من الأفكار الفرعية أو الفنية التي ستظهر لي ولكم إذا تلاقحت الأفكار وعقدنا العزم على إرساء أولى مراحل التنفيذ.
وجعلني الله وإياكم مفاتيح لكل خير,ورزقنا الإخلاص في القول والعمل ,إنه هو المرجو والأمل.
ملاحظة/ لاأبيح استغلال الفكرة لغرض تجاري البتة
 

المرفقات

  • نماذج لفكرة البرنامج.zip
    322.9 KB · المشاهدات: 1,100

حروف الجر

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
233
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
عليكم السلام

أستاذي الفاضل

أتمنى أن تقوم بشرح التطبيق

هل المقصود إضهار الكلمة عند الطلاب لبرهه ثم إخفائها ؟

أتمنى أن تشرح لنا طريقة تطبيقها في الإمـلاء

لأنني لم أفهم لك شكري وتقديري
 

البريد الاخضر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
عليكم السلام
أستاذي الفاضل
أتمنى أن تقوم بشرح التطبيق
هل المقصود إضهار الكلمة عند الطلاب لبرهه ثم إخفائها ؟
أتمنى أن تشرح لنا طريقة تطبيقها في الإمـلاء
لأنني لم أفهم لك شكري وتقديري
الإجابة على سؤالك بشقين:
أولا/إن كنا نريد أن نعالج وحصة معالجة فنتدرج مع المتعلم خطوة خطوة نبدأ (لمعة الكلمة ثم الكلمتان ثم الثلاث كلمات)ونستمر معه فترة من الزمن في كل مرحلة ولا ننتقل لما بعدها حتى نلاحظ تحسنا ومقدرة على التركيز واستظهار الكلمات بشكل ممتاز ونكلفه ايضا بممارسة النشاط في المنزل لأن البرنامج سيكون متوفراً عنده.
ثانياً/ أما إذا أردنا أن نكلف المتعلم بالتدرب على قطعة إملائية من المنهج فالمتعلم هو من يقوم بالممارسة في منزله من خلال الأيقونة الخاصة بها في البرنامج ودورنا نحن المتابعة في المدرسة.
أتمنى أن تكون الطريقة قد اتضحت وزال الإشكال.. واشكرك على الحرص والمبادرة والتفاعل مع الموضوع
.:thumbs_up:
 

الفراااشة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نفذت فكرة العرض الخاطف لدروس التقوية السنة الماضية في الإملاء وكانت مجدية
فكرتك راائعة والتجديد مفيد للطلاب
 

أم الرباعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
6 نوفمبر 2010
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

فكرة رائعة وإن شاء الله سوف اتبعها مع بناتي وإن نفعت أنقلها إلى الوسط التعليمي

جزاك الله خير

وإلى الأمام
 

نجود ع الشريف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
439
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل المقصود إظهار الكلمة للمتعلم ثم حجبها ؟؟
 

البريد الاخضر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
هل المقصود إظهار الكلمة للمتعلم ثم حجبها ؟؟
لا.. المقصود قراءة الكلمة قبل حجبها ليتعود المتعلم على سرعة التهجي وينمو لديه التوافق العصبي بين العين واللسان..وما ذكرتيه من إظهار الكلمة ثم حجبها هي وسيلة لتحقيق المراد.
 

فاطمة القرني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرًا ياأخي الفاضل فكرة جدًا رائعة وسوف أتبعها مع طالباتي مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
 

فاطمة القرني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لدي طالبة في الصف الخامس ضعيفة جدًا في الإملاء وأنا أجلس معها هذه الأيام لأعطيها الأساسيات من لديه فكرة سهلة جدًا لإيصال المعلومة فلا يبخل علي بها ولكم الأجر من اللة أولا ثم الشكر والتقدير مني
 

البريد الاخضر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
جزاك الله خيرًا ياأخي الفاضل فكرة جدًا رائعة وسوف أتبعها مع طالباتي مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
أشكر مرورك العطر وتفاعلك وحرصك على الرقي بطالباتك
وسوف أضع بإذن الله الآلية التي اتبعتها في الإستفادة من الفكرة ليتسنى للجميع الإطلاع عليها وتطبيقها واصدار الحكم عليها من واقع تجربة حقيقية ..؟
فانتظرونا مع بداية الفصل الثاني
 

أم نايــف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 مارس 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع جدا جعله الله في ميزان حسناتك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى