اول مشاركة: استفسارات ارجو مساعدتي؟

محاميد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أغسطس 2009
النقاط
0
نشاط محاميد:
8
0
0
  • اول مشاركة: استفسارات ارجو مساعدتي؟
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته

لدي الكثير من الاستفسارات حول تريس الكتابة والقراءة لصف الأول. فارجو مساعدتي للاجابة على اسئلتي:
1- رايت الكثير من الكتب بمواقع مختلفة لمنهاج السعودية مثل كتاب لغتي الذي رأيته في موقعكم ويوجد كتاب القِرَاءةُ والكِتَابَةُ وَالأنَاشيدُ رأيته بالرابط التالي: http://www2.moe.gov.sa/ebooks/1level_1.htm ، فسؤالي هو اي الكتب افضل لتغطية منهاج السعودية كاملا؟ أي الكتب المعتمدة في مدارس المملكة الان؟ واي الكتب الموصى بها؟

2- لدي فكرة لتدريس الطلاب اسس اللغة العربية ولكن بالاعتماد على المنهاج والكتب المستخدمة، فارجو ان تروا فكرتي والتعقيب عليها.
الفكرة مقسمة لعدة دروس، وهي كالتالي:


الدرس الأول: في البداية يجب التعرف على الحروف جميعها.
مثال: حرف الألف نقول انه هذا هو حرف الألف ويلفظ ء، وهكذا مع باقي الحروف نقول اسم الحرف وكيفية لفظها
ونقوم باعطاء الطالب عدة صور ونسأله: ماذا تشاهد في الصورة بعد ذلك نكتب تحت الصورة اسمها: ارنب أسد....
( سؤالي هل يجب ان نكتب الكلمة مع حركات هنا؟؟؟؟)


الدرس الثاني: حركة الفتح والمد بالألف.

ونقول للطالب انه هناك مدة قصيرة ومدة طويلة المدة القصيرة تكون بحركة الفتحة والمدة الطويلة بحرف الالف، فنعطيه كل حرف مع المدة القصيرة والطويلة معا لكي يعرف الفرق بين كل مدة.

بَ با

ثَ ثا

ونقرأها للطالب المدة القصيرة والمدة الطويلة لكل حرف وحرف، ةيتمرن عليها جيدا.
وبعد ذلك نعطي كلمات بسيطة جدا ليقرأها امثل:
باب هي مكونة من المدتين با ب
نام نا م
تَناوَلَ تَ نا وَ لَ
وهكذا....


الدرس الثالث:
حركة الضمة والمد بالواو.

نفس الطريقة السابقة.



الدرس الرابع:
حركة الكسرة والمد بالياء.

نفس الطريقة السابقة



الدرس الخامس

الحروف الرافسة أي إشكال الحروف في بداية الكلمة ووسط الكلمة وأخر الكلمة، مع اعطاء امثلة للطالب...


حاليا هذه فكرتي، هل من الممكن تدريس الطلاب حسب هذه الطريقة؟؟؟؟؟؟؟
ارجو المساعدة


 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي الكريم محاميد ويسعدنا تواجدك بيننا

بالنسبة لسؤالك أخي الكريم فإن المنهاج الذي رأيته في هذا الموقع " لغتي " هو منهاج تجريبي سيتم اعتماده بحول الله تعالى ليكون المقرر الرئيس في المملكة العربية السعودية بعد عام دراسي واحد ، ونحن الآن في طور تجريبه على مجموعة من المدارس في المملكة تمهيدا لتعميمه على جميع المدارس بدلا عن المنهاج الحالي .

أما ما ذهبت إليه في طرائق التدريس وتقديم الحروف فهذه تنم عن تجربة جميلة جدا وخبرة لا يستهان بها في هذا المجال ، ولا يمكن أن نصدر حكما نهائيا على طريقة بعينها على أنها الأنجع والأفضل إذا ما أخذنا في الاعتبار العديد من العوامل المؤثرة في هذا المجال ، والنظريات التربوية الكثيرة .

أخي الكريم

في هذا المنهاج تناولنا تدريس الحروف بطريقة جديدة تماما وهي تناول الحرف من خلال درس كامل واتبعنا فيه الطريقة الكلية حيث بدأنا من نص ثم كلمات هذه الكلمات تحوي الحرف المستهدف وانتقلنا بعد ذلك إلى تدريس الأصوات الطويلة والقصيرة بشئ من التفصيل بالإضافة إلى المقاطع الساكنة .

بإمكانك أخي الحبيب الاطلاع على كل هذه التفاصيل من خلال كتاب المعلم في إطاريه النظري والإجرائي ، وكذلك الاطلاع على نماذج من الوحدات في كتاب الطالب وكتاب النشاط .

مرة أخرى أرحب بك أخي الكريم ويسعدنا كثيرا أن تتحفنا بمثل هذه الإضاءات الجميلة

تقبل تحياتي ووافر التقدير
 

محاميد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا جزيلا على الاهتمام بالرد علي في هذه السرعة

اشكرك جدا على الرد

سوف اقوم بتحميل الكتاب ومرشد المهلم والنظر جيدا بها، ولكن يوجد لي عدة استفسارات:
ماذا يمكن ان تكون المؤثرة على هذه الطريقة؟
الا يمكننا الاعتماد عليها لتكون لي مرجع لسلسة دروس اعتمد عليها عندما اقوم بتدريس الطلاب مع وسائل الايضاح؟
ام يجب التقيد بالكتاب بصورة مباشرة؟
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقة أخي الكريم نحن نتبع إستراتيجية معينة في تقديم هذا المنهاج ، وتناول تدريس الحروف ، أما طرائق التدريس فلك كل الحرية في اختيار ماتراه مناسبا منها ، ويحقق جملة الأهداف التي حددت للوحدة الدراسية ، والتي ستجدها في مدخل كل وحدة تحت عنوان ( دليل الوحدة )

كما أتمنى عليك أستاذي الكريم أن تتفضل بتحميل وثيقة منهاج اللغة العربية التي بُني عليها هذا المقرر ، وستجد بحول الله تعالى إجابات شافية لكل ما قد يرد من تساؤلات



تحياتي
 

محاميد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

لقد قمت بتحميل الكتب اراها تتوافق مع فكرتي نوعا ما ولكن الكتاب يتناول حرف حرف ويقوم بتنفيذ كل الخطوات التي قمت بالتفكير بها
 

محاميد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

استاذي المشرف العام بما انك مشرفا تربويا في وزارة التربية والتعليم ـ جدة. اريد ا، اسألك سؤال مهم وهو:

هل يمكنني استخدام دروس من الكتاب الجديد مع الصور وعمل درس بواسطة الحاسوب اي درس باوربوينت واعرضه على الانترنت(لهدف تعليمي) ؟
هل هنا أنا امس بحقوق الطبع؟؟؟
ارجو الرد سريعا

 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

استاذي المشرف العام بما انك مشرفا تربويا في وزارة التربية والتعليم ـ جدة. اريد ا، اسألك سؤال مهم وهو:

هل يمكنني استخدام دروس من الكتاب الجديد مع الصور وعمل درس بواسطة الحاسوب اي درس باوربوينت واعرضه على الانترنت(لهدف تعليمي) ؟
هل هنا أنا امس بحقوق الطبع؟؟؟
ارجو الرد سريعا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أرى بأسا في ذلك أخي الكريم طالما أن الهدف ليس تجاريا

تحياتي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى