الواقع والمأمول في منهج لغتي

اام سعودي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط اام سعودي:
67
0
0
  • الواقع والمأمول في منهج لغتي
الواقع والمأمول في منهج لغتي بعد الانتهاء من دراسة الوحدتين الأولى والثانية

الواقع :
· تجدد وتميز في مواضيع الكتاب .
· جميل جدا توزيع المنهج في وحدات معينة .
· إشعال مهارة البحث عن المعلومات لدى الطالبة من المصادر المختلفة .
· كثرة الأنشطة في الكتابين مما يجعلني أتجاهل كثيرا أوراق العمل والأنشطة الخارجية إلا إذا دعت الحاجة لضيق الوقت وخصوصا مع بطء الطالبات في الكتابة.
· عدم التركيز على القراءة مع أهميتها وخاصة في هذه المرحلة العمرية للطالبات إذ أن حصتان في الوحدة الواحدة والتي يزيد عدد حصصها عن العشرين غير كافية أبدا .
· اختفاء القطع الإملائية للطالبات والاعتماد على إملاء جمل تحتوي على المهارات الخاصة بالظاهرة الإملائية .
المأمول
· استمرار هذا التميز والتجديد لكن يجب مراعاة الواقع الذي نعيشه في حياتنا اليومية إذ قد تخرج بعض المواضيع وخاصة الحوارية إلى مواضيع مجانبة للواقع كما في الحوار حول زيارة لسوق الأسماك إذ صعب معه إجراء الحوار أو الطلاقة فيه .
· يرجى مراعاة عدد الحصص إذ أن أربع وحدات في الفصل الدراسي الواحد موزعة على أربعة وعشرين للوحدة غير كافية وخاصة مع كثر الأنشطة .
· زيادة حصص التنمية القرائية لأهميتها للطالبة في هذه المرحلة العمرية ,لأن أغلب الطالبات يعانين من عدم الانطلاق في القراءة والذي قد يختفي مع كثرة القراءة
· لابد من الالتفات إلى أهمية الإملاء للطلبة ولا يخفى الضعف الذي يعاني الطلاب منه لذا لابد من البحث عن طرق لعلاج هذه المشكلة المتأصلة وتكثيفالأنشطة والتمارين في هذا .
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
فعلا هذا هو الوااقع لدينا


تسلم يمنااك
 

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
سلمت أناملك التي كتبت ما يجول في نفسي وجيتي على الجرح لكن هل من سامع ؟ وأتوقع لاحياة لمن تنادي.:mad:
 

اام سعودي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزى الله كل من مر وأنار متصفحي وأبدى رأيه خير الجزاء
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أم سعودي

نقاط أصبت في قراءتها بارك الله فيك



ولكن الآن لم يتم إلا كما ذكرتي قبل وهو بعد الانتهاء من وحدتين دراسيتين

وسأحاول التعليق على المأمول كما رأيته من تطبيقي للمنهج من عام 1428هـ


ذكرتي أولاً

· استمرار هذا التميز والتجديد لكن يجب مراعاة الواقع الذي نعيشه في حياتنا اليومية إذ قد تخرج بعض المواضيع وخاصة الحوارية إلى مواضيع مجانبة للواقع كما في الحوار حول زيارة لسوق الأسماك إذ صعب معه إجراء الحوار أو الطلاقة فيه .



بما أن هناك من مواضيع الحوار والتحدث ما قد يكون بعيداً عن بيئة الطالب / ة

لا يقتضي ذلك أن تكون جميع المواضيع كذلك فهناك أيضاً وصف رحلة برية مع الأسرة وتوضيح المواد التي تستعين بها في هذه الرحلة

وأيضاً ليس بالضرورة أنه عندما يكون موضوع الحديث بعيداً عن بيئة الطالب / ة سيكون معدوم الفائدة أو لن تتحقق أهدافه التي نطمع في تحقيقها

تأكدي بأن لدى أبناءنا وبناتنا عقول تستطيع تخيل الطريق الذي يرسمه المعلم / ة في الحوار




يرجى مراعاة عدد الحصص إذ أن أربع وحدات في الفصل الدراسي الواحد موزعة على أربعة وعشرين للوحدة غير كافية وخاصة مع كثر الأنشطة .






كلامك هذا صحيح ولكن متى ؟؟


في الوحدتين الأولى والثانية فلم نكمل حتى الآن منتصف الطريق


وأنا على يقين بأن الجميع سيكتشف سهولة تطبيق منهج لغتي الجميلة عندما نبدأ في الفصل الثاني إن شاء الله

وستجدين أنك تستطيعي تنفيذ وحدة كاملة بتقييم الكثير من كفاياتها خلال 24 حصة بكل يسر وسهولة




زيادة حصص التنمية القرائية لأهميتها للطالبة في هذه المرحلة العمرية ,لأن أغلب الطالبات يعانين من عدم الانطلاق في القراءة والذي قد يختفي مع كثرة القراءة



حينما يتركز تنمية مهارة محددة في كل وحدة أو على الأقل في كل نص سواء انطلاق أو دعم كما هو مطلوب منا كعلمين ومعلمات


ستكون 4 حصص كافية للوحدة كاملة



لابد من الالتفات إلى أهمية الإملاء للطلبة ولا يخفى الضعف الذي يعاني الطلاب منه لذا لابد من البحث عن طرق لعلاج هذه المشكلة المتأصلة وتكثيفالأنشطة والتمارين في هذا .





الآن بالذات لا نستطيع الحكم بأن ضعف الإملاء لدى الطلاب بسبب قلة النصوص الإملائية أو نوعية الظاهرة المدروسة

وعند التأمل في الظاهرة الإملائية بدايةً من الصف الأول إلى ثالث متوسط



سنجدها متدرجة بطريقة بنائية بحيث يجب أن يسترجع الطالب ما تعلمه سابقاً ليبني عليه تعليمه الجديد

وهذا من أجمل حسنات المنهج فصبراً حتى يكتمل تطبيق المنهج في جميع المراحل وسنجد بإذن الله طالب أول ابتدائي بعد أربع سنوات يختلف عن طالب رابع الآن





رؤيتك للمنهج بعد الوحدتين الأولى والثانية أشبهت رؤيتي له في تلك المرحلة وعند التعرف أكثر على المنهج


أصبحت الرؤية أكثر وضوحاً وجمالاً

 

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام صحيح مية بالمية

وانا كلي أمل وأنا المأمول المدون فوق

انه راح يتحقق .. بجد المنهج يبيله تعديلات ومتطلبات ويكمل ..

اله يوفقك ام سعودي ماقصرتي
 

اام سعودي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رؤيتك للمنهج بعد الوحدتين الأولى والثانية أشبهت رؤيتي له في تلك المرحلة وعند التعرف أكثر على المنهج


أصبحت الرؤية أكثر وضوحاً وجمالاً
أتمنى ذلك أخي الكريم وأنا متفاءلة جدا بالمنهج و فرحة أكثر بتدريسه واتمنى أن تتعدل الرؤية قبل الفصل الدراسي الثاني
وأرى أن العطاء كان في الوحدة الثانية كان أفضل من الوحدة الأولى وأتأمل في الوحدة الثالثة عطاءأ أفضل من سابقتها بإذن الله .
 

أبو مبس

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام سليم 100%,, خاصة بمايتعلق بالاملاء حتى الآن الكتاب لم يعطي المهارة الاملائية حقها فالطالب الذي يكتب بشكل صحيح سيقرأ بشكل صحيح ,,


بارك الله في الجميع
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى