المعضلة في المقابلة ( التقييم الشفهي )

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
الرياض
نشاط اسماء ابراهيم:
1,311
0
0
  • المعضلة في المقابلة ( التقييم الشفهي )
10.gif


مساؤكم امطار رحمة ترفع عن سماء بلادي كل ذرة غبار اوتراب برحمة من الله ومنه
طبعا مادعاني الى كتابة موضوعي هذا الهم الذي لحق بي والمعضلة التي احسست انها ستواجهني منذ بدأت في الوحدة السادسة وهذه المعضلة التي اهمتني كثيرا هي التقييم الشفهي ( المقابلة ) كنت اريد طريقة مختصرة وسريعة للتقييم وفي نفس الوقت لاتخل باستيعاب الطالبة لهذه المهارة
وبعد ابحار في الخيال والاستعانة بالله توفقت بمن الله ورحمته الى هذه الطريقة والتي كانت ناجحة ولله الحمد
واحببت ان اطرحها لكم هنا للفائدة وان اصبت فمن الله وفضله وان اخطات فمن نفسي والشيطان واسال الله لي وللمسلمين الهداية والصواب
بعد استيفاء الدرس بالشرح وتوضيح معنى المقابلة للطالبات واختلافها عن باقي الفنون التي درسوها مثل الخطبة وغيرها قمت بعرض مقابلات مختلفة لهن سواء مشاهدة او مقرؤة ثم قمت معهن بلعبة الفروق الخمسة بمعنى كل مجموعة تاتي بخمسة فروق للمقابلة عن باقي مادرسن
ثم وضحت لهن في اخر الدرس كيف سيتم تقييمهن عن المقابلة
حيث طلبت من كل طالبتين اجراء مقابلة مع اي شخصية يحببن سواء كانت شخصية عامة او خاصة ووجهتهن الى الحرية في اختيار الشخصية سواء كان الوالد او الوالدة او المعلمة او المديرة او غيرها وذلك لتعزيز ثقتهن بانفسهن وكنت في السابق قد اعطيت زميلاتي المعلمات والمديرة علم بذلك ليكن على استعداد
ثم تحدثنا سويا عن الاسئلة التي ستطرح وشروطها حيث يجب ان تكون اسئلة عامة ذات فائدة الغرض منها الاعلام بشخصية ضيف المقابلة لا التدخل في خصوصياته والتشهير به ثم اشترطت عليهن شرطا ان تكتب كل طالبة في اول المقابلة اسباب اختيار الشخصية الضيف وتؤدي الطالبتين معا المقابلة سويا في اعدادها وكتابتها وبذلك يكون تقييم المقابلة اسهل واسرع واكثر حركة وحيوية
في نهاية تقييم المقابلة نبهت طالباتي انني ساختار صحفية المدرسة صاحبة اجمل اسلوب وافضل مقابلة وساقوم باعلان اسمها في الاذاعة المدرسية وتسجيل اسمها في ساحة المدرسة وسترتدي وساما لذلك لمدة شهر كامل وكان ذلك محفزا لهن جدا
ارجوان اكون افدتكم واصبت
دمتم بود ومحبة
في حفظ الرحمن
 
التعديل الأخير:

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما شاااااااااااااااااء الله
وصلت للمقابلة
شيء مذهل فعلا
العقبى لنا
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
جميع ماخطته أناملك جميل جداً وأفكار قابلة للتطبيق فكل الشكر لقلمك المبدع دوماً .

لكني أرى انه من الصعوبة تقييم أي عمل جماعي (( يشترك فيه أكثر من واحد )) وأن الدرجة المعطاة لن تكون منطقية فقد يكون الجهد لأحدى الطالبتين دون الأخرى .

تقولين وما الحل ؟

أرى أن يكون تقييم أي عمل جماعي تقييماً معنوياً أو مادياً (( كهدية أو جائزة لأفضل مقابلة )) أما التقييم ودرجة اختبار ترصد للطالب أو الطالبة فمن وجهة نظري الشخصية أرى عدم صوابها ودقتها .

أكرر شكري لإبداعك .
 

ام مجاهد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
18 فبراير 2011
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير على هذا التقديم الرائع
 

نفحات السطور

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[frame="13 98"]كل الشكر والتقديرعلى هذا الابداع الرائع آلهي يسعدك[/frame]​
 

ام الحسام

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الحمد لله رب العالمين

كلاكما مبدع ولكم كل الشكر والتقدير

أما التقييم الجماعي مجدي إذا تم مراقبة وضع الأسئلة

بحيث كل طالبة تضع مثلاً ثلاثة أسئلة

أو وضع اسم كل طالبة عند السؤال المخصص لها

وهذه الطريقة متبعة من فترة طويلة عند بناتنا

في مادة التعبير .

كل الشكر والتقدير لكم
جعله الله في ميزان اعمالكم
 

منكم أستفيد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على المجهود الرائع وجعله في ميزان حسناتك
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
:sm267:



ما شاااااااااااااااااء الله

وصلت للمقابلة
شيء مذهل فعلا
العقبى لنا


غاليتي لم اصل اليها بل قدمتها على ماسبقها من الدروس
وهذه طريقتي من الفصل الاول حيث اقدم كل درس يحتاج الى التقييم سواء كان نصا او تقييما شفهيا او كتابيا حتى استغل حصص الفراغ في التقييم واستدراكا للوقت
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
جميع ماخطته أناملك جميل جداً وأفكار قابلة للتطبيق فكل الشكر لقلمك المبدع دوماً .

لكني أرى انه من الصعوبة تقييم أي عمل جماعي (( يشترك فيه أكثر من واحد )) وأن الدرجة المعطاة لن تكون منطقية فقد يكون الجهد لأحدى الطالبتين دون الأخرى .

تقولين وما الحل ؟

أرى أن يكون تقييم أي عمل جماعي تقييماً معنوياً أو مادياً (( كهدية أو جائزة لأفضل مقابلة )) أما التقييم ودرجة اختبار ترصد للطالب أو الطالبة فمن وجهة نظري الشخصية أرى عدم صوابها ودقتها .

أكرر شكري لإبداعك .

احترم رايك استاذي الفاضل
ولكن التقييم الجماعي ممكن وناجح تماما اذا كان دقيقا
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
الحمد لله رب العالمين

كلاكما مبدع ولكم كل الشكر والتقدير

أما التقييم الجماعي مجدي إذا تم مراقبة وضع الأسئلة

بحيث كل طالبة تضع مثلاً ثلاثة أسئلة

أو وضع اسم كل طالبة عند السؤال المخصص لها

وهذه الطريقة متبعة من فترة طويلة عند بناتنا

في مادة التعبير .

كل الشكر والتقدير لكم
جعله الله في ميزان اعمالكم

شاكرة لك ومقدرة
 

نيرس

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي أسماء بارك الله في جهودك وجعل أعمالك في موازين حسناتك وجزاك الله خيرا فكرة رائعة:sm256:[hide]false[/hide]
 

الصموود صمتي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله الجنة ووفقك
وانار قلبك ورزقك كل خير وجعل ماتقوم به في ميزان الحسنات
 

الاستاذ السعيد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
2,734
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[size=+0]جزاك الله خيراً .... ونفع بك وأثابك ... وبارك فيك ولك ... وغفر لك ولوالديك . [/size]​
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أستاذتي الفاضلة

أسعد بقراءة ما تكتبين لكنني حقيقة لا أستطيع تطبيقه على الواقع ربما لأن الحصة لدي نصف ساعة

و عدد الطالبات يقترب من الثمانين و ليس لدينا غرفة مصادر تعلم ، فالتجارب التي تقومين بها تحتاج

إلى ترتيب مسبق و وقت ،لكن لا أحد ينكر جهودك الرائعة و حرصك على إيصال تجاربك إلى الآخرين

لتعم الفائدة، فجزاك الله خير الجزاء ، أما بالنسبة للتواصل اللغوي ( المقابلة ) فمن وجهة نظري هو تواصل شفهي

يتم داخل الفصل بين طالبتين تتقمص إحداهما شخصية معينة و تجري معها الأأخرى المقابلة باتفاق بينهما

و على المعلمة ملاحظة مدى تحليهما بأدب الحوار و الاستماع - هذا ما أعتقده -

و بإمكان المعلمة أن تجري لقاء مع إحدى الطالبات أو العكس ، كتمهيد للدرس .
 

ومضة حلم

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
232
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكن الله على هذه الأفكار والمداخلات الرائعة
 

ام الصغيرين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا سويت شبيه هذا بس خليت المقابلة كل ثنتين مع بعض داخل الفصل لان العددكثير والوقت قصير والمنهج طويل وربك يعين كل انواع الهبال في الاسئلة شفتها وجدولي مزحوم ماقدرت انقد كل الاسئلة فاانا ادرس الثانوي المراحل الثلاث والله طلع في راسي شيب من المناهج
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى