نشاط طارق السويلمي:
-
2
-
0
-
0
- الطالب المكبوت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على رسول الله الكريم .. وصحبه أجمعين .. أما بعد .
مقدمة بسيطة:
سأتكلم عن المرحلة الابتدائية كوني معلما لفترة من الزمن جاوزت التسع سنوات. حقيقة الموضوع كبير ولا يستهان به أبدا من منطلق أن دولة كماليزيا في الثمانينات ماذا كانت
والآن كيف أصبحت؟ ودولة كاليابان ترمى عليها قنبلة ذرية وتحصد الآلاف وتصل إلى الصفر وتبدأ من جديد وخلال ستين عاما صنعت معجزات.
إن الإنسان ثروة هائلة إذا ما استثمرت بالشكل الصحيح ومن خلال التعليم.
الموضوع:
إن الطالب في المرحلة الابتدائية يتعامل في بناء المعرفة من خلال اللمس والنظر والحركة كما أنه يتمتع بطاقة حركية كبيرة ونشاط زائد كل هذا يلبي احتياجات النمو الخاصة لهذه
المرحلة ولكن من واقع تجربتي ومن واقع تخصصي في المناهج وطرق التدريس أرى أن المناهج مازالت تركز على المعلومة المجردة وحقيقة قد لا أجيد تصفيف الكلام والفلسة الزائدة ولكن سأضرب أمثلة كثيرة لهذا الموضوع...
فمثلا مادة الفقة في الصف الثالث الابتدائي نجد موضوعا متكاملا عن الصلاة (شروط الصلاة وواجبات الصلاة أركان الصلاة )... والفرق بين الركن والواجب ..
بالله عليكم لو جئيت لمسؤول كبير بوزارة التربية والتعليم وقلت له ماهي واجبات الصلاة ؟؟ أذكر شروط الصلاة ؟؟ أذكر أركان الصلاة ؟؟
حقيقة أنا أشك أنه سيجيب بشكل صحيح أو قد ينسى بعض الاركان او الواجبات .. المهم
انا أرى لو قمنا بتطبيق الصلاة بشكل عملي للطالب ونقول له أنك في الركوع تقووول (سبحان ربي العظيم ) وفي السجود تقوول (سبحان ربي الأعلى ) فقط أريد الطالب أن يتقن الصلاة بشكل صحيح ويطبقها ويعرف ماذا يقوول ..
وبخصوص الواجبات والأركان يتم تأجيلها لمرحلة أعلى .. وقد نوضح للطالب أهمية استقبال القبلة وأهمية الطهارة في البدن والمكان الذي نصلي فيه دون الإشارة لشرووط مثلا
ولكن في مرحلة أعلى نوضح للطالب أهمية الشروط وأن الصلاة لا تصح إلا بهذه الشروط.
الآن طبق الطفل في الصف الثالث الصلاة عمليا دون حشووو عقله بمعلومات كبيرة وبالفعل قد تكون كبيرة على عقله.
هل يعقل طفل في الصف الأول الإبتدائي يُدرس البذرة وأجزاؤها الداخلية (الجنين ) دون تشريح ؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب وفروا معامل على الأقل حتى تشرح الأستاذة البذرة وتشرحها للطالب المسكين ...
أنا عندما رأيت الدرس تجاوزته للدرس الذي بعده, لم أدرس بنتي هذا الدرس..
حقيقة اخواني أنا كنت من أبناء المدارس في ممكلتنا الحبيبة منذ 25 عاما ووضعنا هو وضعنا الفرق الذي لمسته رونق الكتاب وجماله وألوانه أنا أقوول هذا ضروري ومهم ولكن المنهج مفهوم شامل وواسع يشمل الكتاب والوسائل والفناء المدرسي والمعلم وولي الأمر ... .
عزيزي مصمم المناهج في وزارة التربية والتعليم كم رغبت دوما أن أقابلك وأجلس معك كي أحاورك بعقلانية وعلم .. هل يعقل طفلتي في الصف الأول ولا تستطيع حمل حقيبتها
المدرسية بسبب كثرة الكتب كل هذا حرص على المعلومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بينما نجد الطفل في بعض الدول المتقدمة يمارس التلوين على لوحة كبيرة وبواسطة يده يخربش عليها ويعبر عن شعوره بتلقائيةهذا هو النمو الحقيقي, بينما طالبنا مكبل على كرسي من خشب طوال 6 ساعات يوميا ...
عزيزي المسؤول الأول عن المناهج في المملكة العربية السعودية ... ماذا استفدنا من صادرات جيبوتي وصادرات جزر القمر ؟؟؟
المهم كونوا بخير بإذن الله تعالى
والصلاة والسلام على رسول الله الكريم .. وصحبه أجمعين .. أما بعد .
مقدمة بسيطة:
سأتكلم عن المرحلة الابتدائية كوني معلما لفترة من الزمن جاوزت التسع سنوات. حقيقة الموضوع كبير ولا يستهان به أبدا من منطلق أن دولة كماليزيا في الثمانينات ماذا كانت
والآن كيف أصبحت؟ ودولة كاليابان ترمى عليها قنبلة ذرية وتحصد الآلاف وتصل إلى الصفر وتبدأ من جديد وخلال ستين عاما صنعت معجزات.
إن الإنسان ثروة هائلة إذا ما استثمرت بالشكل الصحيح ومن خلال التعليم.
الموضوع:
إن الطالب في المرحلة الابتدائية يتعامل في بناء المعرفة من خلال اللمس والنظر والحركة كما أنه يتمتع بطاقة حركية كبيرة ونشاط زائد كل هذا يلبي احتياجات النمو الخاصة لهذه
المرحلة ولكن من واقع تجربتي ومن واقع تخصصي في المناهج وطرق التدريس أرى أن المناهج مازالت تركز على المعلومة المجردة وحقيقة قد لا أجيد تصفيف الكلام والفلسة الزائدة ولكن سأضرب أمثلة كثيرة لهذا الموضوع...
فمثلا مادة الفقة في الصف الثالث الابتدائي نجد موضوعا متكاملا عن الصلاة (شروط الصلاة وواجبات الصلاة أركان الصلاة )... والفرق بين الركن والواجب ..
بالله عليكم لو جئيت لمسؤول كبير بوزارة التربية والتعليم وقلت له ماهي واجبات الصلاة ؟؟ أذكر شروط الصلاة ؟؟ أذكر أركان الصلاة ؟؟
حقيقة أنا أشك أنه سيجيب بشكل صحيح أو قد ينسى بعض الاركان او الواجبات .. المهم
انا أرى لو قمنا بتطبيق الصلاة بشكل عملي للطالب ونقول له أنك في الركوع تقووول (سبحان ربي العظيم ) وفي السجود تقوول (سبحان ربي الأعلى ) فقط أريد الطالب أن يتقن الصلاة بشكل صحيح ويطبقها ويعرف ماذا يقوول ..
وبخصوص الواجبات والأركان يتم تأجيلها لمرحلة أعلى .. وقد نوضح للطالب أهمية استقبال القبلة وأهمية الطهارة في البدن والمكان الذي نصلي فيه دون الإشارة لشرووط مثلا
ولكن في مرحلة أعلى نوضح للطالب أهمية الشروط وأن الصلاة لا تصح إلا بهذه الشروط.
الآن طبق الطفل في الصف الثالث الصلاة عمليا دون حشووو عقله بمعلومات كبيرة وبالفعل قد تكون كبيرة على عقله.
هل يعقل طفل في الصف الأول الإبتدائي يُدرس البذرة وأجزاؤها الداخلية (الجنين ) دون تشريح ؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب وفروا معامل على الأقل حتى تشرح الأستاذة البذرة وتشرحها للطالب المسكين ...
أنا عندما رأيت الدرس تجاوزته للدرس الذي بعده, لم أدرس بنتي هذا الدرس..
حقيقة اخواني أنا كنت من أبناء المدارس في ممكلتنا الحبيبة منذ 25 عاما ووضعنا هو وضعنا الفرق الذي لمسته رونق الكتاب وجماله وألوانه أنا أقوول هذا ضروري ومهم ولكن المنهج مفهوم شامل وواسع يشمل الكتاب والوسائل والفناء المدرسي والمعلم وولي الأمر ... .
عزيزي مصمم المناهج في وزارة التربية والتعليم كم رغبت دوما أن أقابلك وأجلس معك كي أحاورك بعقلانية وعلم .. هل يعقل طفلتي في الصف الأول ولا تستطيع حمل حقيبتها
المدرسية بسبب كثرة الكتب كل هذا حرص على المعلومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بينما نجد الطفل في بعض الدول المتقدمة يمارس التلوين على لوحة كبيرة وبواسطة يده يخربش عليها ويعبر عن شعوره بتلقائيةهذا هو النمو الحقيقي, بينما طالبنا مكبل على كرسي من خشب طوال 6 ساعات يوميا ...
عزيزي المسؤول الأول عن المناهج في المملكة العربية السعودية ... ماذا استفدنا من صادرات جيبوتي وصادرات جزر القمر ؟؟؟
المهم كونوا بخير بإذن الله تعالى
التعديل الأخير: