الضعف القرائي

الصديق الصادق

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
27 يوليو 2011
النقاط
0
الإقامة
الأرض المرتفعة
نشاط الصديق الصادق:
245
0
0
  • الضعف القرائي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضعف الطلاب في القراءة :
إن من المشاكل التي تواجه المجتمعات التعليمية بشكل عام والمجتمع السعودي التعليمي بشكل خاص هي مشكلة ضعف الطلاب في القراءة , فلا ترى مرحلة إلا و بها مجموعة من الطلاب يعانون من هذه المشكلة فما الأسباب وما العلاج لهذه المشكلة...
طالما يتبادر إلى ذهني عبارة( العالم يخترع ويبدع وطلابنا لازالت لديهم القراءة مشكلة وهم في مراحل متقدمة) من هذا المنطلق بحثت عن أسباب هذا الضعف وبعض من الأساليب العلاجية لهذه المشكلة...

كل مشكلة ولها أسباب ومن أسباب الضعف القرائي :

عوامل جسمية
- عدم النضج في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .
- ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل الفهم وتغير المعنى .
- ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .
- نقص القدرة العقلية .

عوامل تربوية
- عدم الدقة في تركيب الجمل .
- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة
- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .


عوامل نفسية
- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
- عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .






لمعالجة هذه المشكلة ينبغي الآتي

• ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .

• مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .

إيجاد إجابة للأسئلة الآتية : لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟

•التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .

•استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .

•دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .

وهناك أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ

الأسلوب الفردي : تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .

الأسلوب الجماعي : يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده . ومنها أيضاً التكليفات المنزلية الموجهة كنشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل ( تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ) . إضافة إلى إرشادات لولي الأمر تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .

التدريس بطريقة المجموعات : أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلميه تلبي حاجاتها .

مقترحات علاجية للضعف القرائي

- ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
- حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
- احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
- درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
- احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات
التي يخطئ فيها .
- احرص على إعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
- عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال
أساليب أخرى كإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
- انشأ ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ،
- وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء
القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
- احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
- أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية .
- عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على إحراز النجاح في قراءة الكلمات .
- ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوّع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .






و مما لا شك فيه أن القراءة مهمة جدا في تحسين مستوى التحصيل الدراسي للطلبة , فإلى جانب جهد المعلم في المدرسة فإن للوالدين دور مهم في تحسين مهارة القراءة عند الطلاب
سأدرج لكم هنا بعض الطرق المساعدة لأولياء الأمور لمتابعة مهارة القراءة في المنزل

1- خصص وقتا معلوماً للقراءة في كل يوم.
الدراسات أثبتت أن تخصيص وقت معين للقراءة الجهرية على الأبناء سيولد عندهم مكاسب كبيرة في القراءة والفهم. وسيزيد من قاعدة المفردات وإعادة تركيب الكلمات من أصولها. وسيتولد لديهم مهارة القراءة الحرة.

2- أخلق بيئة للقراءة في المنزل
وُجِدَ أن الطلاب الذين يملكون معينات القراءة في المنزل هم الذين يحققون درجات أعلى من غيرهم في الاختبارات المعيارية التي تجرى لقياس مستوى القراءة .لذا فمن المفيد أن يقوم أولياء الأمور بتوفير الكتب والمجلات وغيرها من المطبوعات بما يتناسب ومستوى الطالب ووضعها في الأماكن التي يرتادها الأبناء كثيراً .

3- أجعل وقتا للقراءة العائلية
تخصيص مابين 15 إلى 30 دقيقة يوميا أو كل يومين للقراءة الصامتة مما يخلق بيئة محفزة للأبناء للاهتمام بالقراءة

4- لا تتهاون في تقديم المساعدة
قد يواجه الأبناء بعض الصعوبات في فهم معنى بعض الكلمات أو تحليل بعض المواقف أو إشكالية معينة في نطق الكلمات هنا يجب على الوالدين مساعدتهم قدر الإمكان وأيضا عدم التواني في الاستعانة بالمعلم إذا استلزم الأمر

5- اظهر اهتمامك وحماسك لجهودهم
ردة فعل الوالدين لها تأثير كبير في زيادة دافعية الأبناء للاستمرار أو التوقف
فالثناء والتعزيز لها مردود إيجابي في تقدم مستوى الأبناء بينما الكبح والإهمال سيؤثر سلبا عليهم

موضوع منقول
 
التعديل الأخير:

طلب خير

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
14 ديسمبر 2010
المشاركات
227
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رفع الله قدرك جهد مبارك تشكر عليه
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى