نشاط التقاوي:
-
3
-
0
-
0
- الخطوات المنهجية في تعليم القراءة العربية ( مقدمة مشروع منهج موازي للصف الأول
الخطوات المنهجية في تعليم القراءة العربية
وفق منهجية التحليل الصوتي
الحمد لله العلي الأعظم والصلاة والسلام على النبي الأكرم e خير من دعا إلى الله على بصيرة وعلم ، وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين . وبعد .
فتختلف المناهج ، وتتعدد الطرائق ، وتتنوع الوسائل في تناول مشكلة القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الأول في المرحلة الابتدائية وكيفية التغلب على صعوبة تلقينها للتلاميذ ، وقد رأينا أن نساهم في حل هذه المشكلة بهذه الإضاءات المتواضعة علها تكون لبنة في بناء منهج ميسر لتعليم القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الأول في المرحلة الابتدائية.
1- اعتماد منهج التحليل الصوتي في تعليم وتعلم القراءة العربية ، وحتى يتقن التلميذ مفردات هذا المنهج فلابد له :
2- أن يعرف أن حروف التهجي في اللغة العربية عددها ثمانية وعشرون حرفا تبدأ بحرف ( أ ) الألف ، وتنتهي بحرف ( ي ) الياء .
3- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي : ( اسم واحد ، وأشكال أربعة ، وأصوات عشرة ) .
4- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي عشرة أصوات فمثلا حرف الباء ( ب ) له الأصوات التالية : ( بَ – بِ – بُ – بْ – بَا – بِي – بُو – بُ – بٍ – بًا ) .
أ- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات قصيرة هي : صوت بالفتحة القصيرة ، وصوت بالكسرة القصيرة ، وصوت بالضمة القصيرة .
ب- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات طويلة هي : صوت بالفتحة الطويلة ، وصوت بالكسرة الطويلة ، وصوت بالضمة الطويلة .
ت- أن يعرف أن حروف المد الثلاثة ( ا – و – ي ) ليست حروفا مستقلة ، ولا تقرأ وحدها ؛ وإنما ( ألف المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالفتحة ، و ( واو المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالضمة ، و ( ياء المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالكسرة.
ث- أن يعرف أن السكون يعنى توقف النَّفَس عند القراءة .
ج- أن يعرف أن الحرف الساكن لا يقرأ وحده ؛ وإنما يقرأ مقطعا واحدا مع الحرف الذي قبله ، مثل : ( يَأْ ) في ( يَأْخُذُ ) ، ( يَبْـ ) في ( يَبْدَأُ ) … إلخ .
ح- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات منونة : ( تنوين بالضم ، وتنوين بالكسر ، وتنوين بالفتح ) .
خ- أن يعرف أن الفرق بين النون والتنوين هو أن التنوين يثبت وصلا ؛ لا وقفا ؛ بينما النون تثبت وصلا ووقفا .
5- أن يعرف أن الحرف المشدد هو حرفان متماثلان متتاليان أولهما ساكن والثاني متحرك
6- أن يعرف أن ( ال ) التعريف القمرية تكتب وتقرأ وتكون ساكنة ويأتي بعدها أربعة عشر حرفا هي مجموعة في كلمة ( ابغ حجك وخف عقيمه ) .
7- أن يعرف أن ( ال ) الشمسية تكتب ولا تقرأ ويكون بعدها حرفا مشددا من أربعة عشر حرفا هي ( ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ل ن ) .
8- أن يعرف أن الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة هو أن التاء المربوطة هي تاء في الوصل ، وهاء في الوقف ؛ بينما التاء المفتوحة هي تاء في الوصل والوقف.
9- أن يعرف أن كل كلمة في اللغة العربية هي مجموعة من المقاطع الصوتية .
10- أن يعرف أن الكلمة في اللغة العربية قد تكون مقطعا واحد مثل : ( فِي – مَنْ … ) ، أو مقطعين مثل : ( تَحْتَ – فَوْقَ … ) أو ثلاثة مقاطع مثل : ( بَذَرَ - كَتَبَ – ذَهَبَ … ) أو أربعة مقاطع مثل : ( مَدْرَسَةُ … ) أو خمسة مقاطع مثل : ( الْمَدْرَسَةُ … ) أو ستة مقاطع مثل : ( سَأَلْتُمُونِيهَا … ) أو سبعة مقاطع مثل : ( أَنُلْزِمُكُمُوهَا … ) .
11- أن يعرف أن المقاطع العربية على تنوعها هي ( مقطع قصير متحرك ، مقطع طويل ممدود – مقطع ساكن ) .
12- أن يعرف أن لكل حرف أربع صور في الكلمة هي : صورة في أول الكلمة ، وصورة في وسط الكلمة ، وصورة في آخر الكلمة متصلة ، وصورة في آخر الكلمة منفصلة .
13- أن يعرف أن جميع حروف التهجي تتصل ببعضها عند الكتابة ما عدا حروف الانفصال الستة ( أ – د – ذ – ر – ز – و ) فإنها لا تتصل بما بعدها .
وقد رأينا تقسيم هذا العمل إلى جزئين : الأول منهما – خاص بالفصل الدراسي الأول - يتناول الدعائم الأساسية التي تقوم عليها عمليتا القراءة والكتابة ، وهي :
أولا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف أربعة أصوات أساسية هي : صوت بالفتحة ، وصوت بالكسرة ، وصوت بالضمة ، وصوت بالسكون .
ثانيا : أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات طويلة هي : صوت بالفتحة الطويلة ، وصوت بالكسرة الطويلة ، وصوت بالضمة الطويلة .
ثالثا : أن يعرف التلميذ أن حروف المد الثلاثة ( ا – و – ي ) ليست حروفا مستقلة ، ولا تقرأ وحدها ؛ وإنما ( ألف المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالفتحة ، و ( واو المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالضمة ، و ( ياء المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالكسرة.
رابعا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات منونة : صوت بتنوين الضم ، وآخر بتنوين الكسر ، وثالث بتنوين الفتح ،
خامسا : أن يعرف التلميذ أن التنوين لا يأتي إلا في آخر الاسم المعرب ، وأن تنوين الفتح يلازمه دائما ألف إلا إذا كانت الكلمة منتهية بألف سواء كانت مهموزة أم ممدودة أو مقصورة ،أو كانت الكلمة تنتهي بتاء مربوطة .
سادسا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف أربع صور في الكلمة هي : صورة في أول الكلمة ، وصورة في وسط الكلمة ، وصورة في آخر الكلمة متصلة ، وصورة في آخر الكلمة منفصلة .
سابعا : أن يعرف التلميذ أن جميع حروف التهجي تتصل ببعضها عند الكتابة ، ما عدا حروف الانفصال الستة ( أ – د – ذ – ر – ز – و ) ؛ فإنها لا تلتصق بما بعدها .
وقد رأينا تقسيم هذا الجزء إلى قسمين :
القسم الأول : تمهيد أريد به تعويد التلميذ على الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم ، بدأناه بخطوط مستقيمة باهتة يمرر التلميذ عليها قلمه ، ثم أشكال هندسية متنوعة يفعل بها ما قد سبق ، ثم حروف التهجي حتى يألف التلميذ صورها المختلفة ، ثم أشرنا إلي الحركات القصيرة والسكون ، وكذلك الحركات الطويلة .
القسم الآخر : وهو لُبُّ هذه المذكرة ، عرضنا فيه حروف التهجي محركة بالحركات القصيرة ، والحركات الطويلة ، وكذلك السكون بصورها الأربع المختلفة : أول الكلمة ، وفي وسطها ، وفي آخرها بالصورة المتصلة والمنفصلة . مرتبة وفق ترتيب الكتاب المدرسي .
وقد حرصنا على عرض مجموعة من الكلمات في نهاية كل مجموعة ليعتاد التلميذ قراءتها ، ولم نذكر أي كلمة لم يدرس التلميذ حروفها ، وقد آثرنا الكلمات المحركة بالفتح في البداية ؛ حتى يألف التلميذ تهجي الكلمات و قراءتها ، ثم انتقلنا رويدا رويدا إلى الكلمات المتنوعة في حركاتها وسكونها .
ورغبة في ضبط وتحسين خط التلاميذ راعينا في إعداد المذكرة أن تكون الحروف والكلمات مكتوبة في جدول بحجم الحرف أو بحجم الكلمة .
ولئن كانت هذه هي الدعائم الأساسية التي تقوم عليها عمليتا القراءة والكتابة -والتي لابد من ترسيخها في ذهن التلميذ ، وذلك بكثرة تكرارها وتدريبه عليها يوميا -
فسيأتي القسم الثاني - بمشيئة الله تعالى أثناء الفصل الدراسي الثاني - ليكون مكملا ومتمما لهذه الإضاءات - وهو الجزء الخاص بالتطبيق والتقويم للمهارات المقررة على تلاميذ الصف الأول الابتدائي عرضنا فيه المهارات الأساسية وفق منهج تطبيقي بعيدا عن التنظير والتقعيد الذي لا يناسب التلميذ في هذه المرحلة ، وهذا المنهج لا نزعم الريادة فيه ؛ ولا نعلم من سبقنا إليه .
وأخيرا هذا مايسره الله تعالى ، فما كان صوابا فمن توفيق الله ، وأسأله سبحانه أن يخلص نياتنا ، وأن يجعله علما ينتفع به ، وما كان غير ذلك فمن تقصيري وأستغفر الله تعالى منه .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
محمد عبد المحسن التقاوي
وفق منهجية التحليل الصوتي
الحمد لله العلي الأعظم والصلاة والسلام على النبي الأكرم e خير من دعا إلى الله على بصيرة وعلم ، وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين . وبعد .
فتختلف المناهج ، وتتعدد الطرائق ، وتتنوع الوسائل في تناول مشكلة القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الأول في المرحلة الابتدائية وكيفية التغلب على صعوبة تلقينها للتلاميذ ، وقد رأينا أن نساهم في حل هذه المشكلة بهذه الإضاءات المتواضعة علها تكون لبنة في بناء منهج ميسر لتعليم القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الأول في المرحلة الابتدائية.
1- اعتماد منهج التحليل الصوتي في تعليم وتعلم القراءة العربية ، وحتى يتقن التلميذ مفردات هذا المنهج فلابد له :
2- أن يعرف أن حروف التهجي في اللغة العربية عددها ثمانية وعشرون حرفا تبدأ بحرف ( أ ) الألف ، وتنتهي بحرف ( ي ) الياء .
3- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي : ( اسم واحد ، وأشكال أربعة ، وأصوات عشرة ) .
4- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي عشرة أصوات فمثلا حرف الباء ( ب ) له الأصوات التالية : ( بَ – بِ – بُ – بْ – بَا – بِي – بُو – بُ – بٍ – بًا ) .
أ- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات قصيرة هي : صوت بالفتحة القصيرة ، وصوت بالكسرة القصيرة ، وصوت بالضمة القصيرة .
ب- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات طويلة هي : صوت بالفتحة الطويلة ، وصوت بالكسرة الطويلة ، وصوت بالضمة الطويلة .
ت- أن يعرف أن حروف المد الثلاثة ( ا – و – ي ) ليست حروفا مستقلة ، ولا تقرأ وحدها ؛ وإنما ( ألف المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالفتحة ، و ( واو المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالضمة ، و ( ياء المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالكسرة.
ث- أن يعرف أن السكون يعنى توقف النَّفَس عند القراءة .
ج- أن يعرف أن الحرف الساكن لا يقرأ وحده ؛ وإنما يقرأ مقطعا واحدا مع الحرف الذي قبله ، مثل : ( يَأْ ) في ( يَأْخُذُ ) ، ( يَبْـ ) في ( يَبْدَأُ ) … إلخ .
ح- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات منونة : ( تنوين بالضم ، وتنوين بالكسر ، وتنوين بالفتح ) .
خ- أن يعرف أن الفرق بين النون والتنوين هو أن التنوين يثبت وصلا ؛ لا وقفا ؛ بينما النون تثبت وصلا ووقفا .
5- أن يعرف أن الحرف المشدد هو حرفان متماثلان متتاليان أولهما ساكن والثاني متحرك
6- أن يعرف أن ( ال ) التعريف القمرية تكتب وتقرأ وتكون ساكنة ويأتي بعدها أربعة عشر حرفا هي مجموعة في كلمة ( ابغ حجك وخف عقيمه ) .
7- أن يعرف أن ( ال ) الشمسية تكتب ولا تقرأ ويكون بعدها حرفا مشددا من أربعة عشر حرفا هي ( ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ل ن ) .
8- أن يعرف أن الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة هو أن التاء المربوطة هي تاء في الوصل ، وهاء في الوقف ؛ بينما التاء المفتوحة هي تاء في الوصل والوقف.
9- أن يعرف أن كل كلمة في اللغة العربية هي مجموعة من المقاطع الصوتية .
10- أن يعرف أن الكلمة في اللغة العربية قد تكون مقطعا واحد مثل : ( فِي – مَنْ … ) ، أو مقطعين مثل : ( تَحْتَ – فَوْقَ … ) أو ثلاثة مقاطع مثل : ( بَذَرَ - كَتَبَ – ذَهَبَ … ) أو أربعة مقاطع مثل : ( مَدْرَسَةُ … ) أو خمسة مقاطع مثل : ( الْمَدْرَسَةُ … ) أو ستة مقاطع مثل : ( سَأَلْتُمُونِيهَا … ) أو سبعة مقاطع مثل : ( أَنُلْزِمُكُمُوهَا … ) .
11- أن يعرف أن المقاطع العربية على تنوعها هي ( مقطع قصير متحرك ، مقطع طويل ممدود – مقطع ساكن ) .
12- أن يعرف أن لكل حرف أربع صور في الكلمة هي : صورة في أول الكلمة ، وصورة في وسط الكلمة ، وصورة في آخر الكلمة متصلة ، وصورة في آخر الكلمة منفصلة .
13- أن يعرف أن جميع حروف التهجي تتصل ببعضها عند الكتابة ما عدا حروف الانفصال الستة ( أ – د – ذ – ر – ز – و ) فإنها لا تتصل بما بعدها .
وقد رأينا تقسيم هذا العمل إلى جزئين : الأول منهما – خاص بالفصل الدراسي الأول - يتناول الدعائم الأساسية التي تقوم عليها عمليتا القراءة والكتابة ، وهي :
أولا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف أربعة أصوات أساسية هي : صوت بالفتحة ، وصوت بالكسرة ، وصوت بالضمة ، وصوت بالسكون .
ثانيا : أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات طويلة هي : صوت بالفتحة الطويلة ، وصوت بالكسرة الطويلة ، وصوت بالضمة الطويلة .
ثالثا : أن يعرف التلميذ أن حروف المد الثلاثة ( ا – و – ي ) ليست حروفا مستقلة ، ولا تقرأ وحدها ؛ وإنما ( ألف المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالفتحة ، و ( واو المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالضمة ، و ( ياء المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالكسرة.
رابعا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات منونة : صوت بتنوين الضم ، وآخر بتنوين الكسر ، وثالث بتنوين الفتح ،
خامسا : أن يعرف التلميذ أن التنوين لا يأتي إلا في آخر الاسم المعرب ، وأن تنوين الفتح يلازمه دائما ألف إلا إذا كانت الكلمة منتهية بألف سواء كانت مهموزة أم ممدودة أو مقصورة ،أو كانت الكلمة تنتهي بتاء مربوطة .
سادسا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف أربع صور في الكلمة هي : صورة في أول الكلمة ، وصورة في وسط الكلمة ، وصورة في آخر الكلمة متصلة ، وصورة في آخر الكلمة منفصلة .
سابعا : أن يعرف التلميذ أن جميع حروف التهجي تتصل ببعضها عند الكتابة ، ما عدا حروف الانفصال الستة ( أ – د – ذ – ر – ز – و ) ؛ فإنها لا تلتصق بما بعدها .
وقد رأينا تقسيم هذا الجزء إلى قسمين :
القسم الأول : تمهيد أريد به تعويد التلميذ على الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم ، بدأناه بخطوط مستقيمة باهتة يمرر التلميذ عليها قلمه ، ثم أشكال هندسية متنوعة يفعل بها ما قد سبق ، ثم حروف التهجي حتى يألف التلميذ صورها المختلفة ، ثم أشرنا إلي الحركات القصيرة والسكون ، وكذلك الحركات الطويلة .
القسم الآخر : وهو لُبُّ هذه المذكرة ، عرضنا فيه حروف التهجي محركة بالحركات القصيرة ، والحركات الطويلة ، وكذلك السكون بصورها الأربع المختلفة : أول الكلمة ، وفي وسطها ، وفي آخرها بالصورة المتصلة والمنفصلة . مرتبة وفق ترتيب الكتاب المدرسي .
وقد حرصنا على عرض مجموعة من الكلمات في نهاية كل مجموعة ليعتاد التلميذ قراءتها ، ولم نذكر أي كلمة لم يدرس التلميذ حروفها ، وقد آثرنا الكلمات المحركة بالفتح في البداية ؛ حتى يألف التلميذ تهجي الكلمات و قراءتها ، ثم انتقلنا رويدا رويدا إلى الكلمات المتنوعة في حركاتها وسكونها .
ورغبة في ضبط وتحسين خط التلاميذ راعينا في إعداد المذكرة أن تكون الحروف والكلمات مكتوبة في جدول بحجم الحرف أو بحجم الكلمة .
ولئن كانت هذه هي الدعائم الأساسية التي تقوم عليها عمليتا القراءة والكتابة -والتي لابد من ترسيخها في ذهن التلميذ ، وذلك بكثرة تكرارها وتدريبه عليها يوميا -
فسيأتي القسم الثاني - بمشيئة الله تعالى أثناء الفصل الدراسي الثاني - ليكون مكملا ومتمما لهذه الإضاءات - وهو الجزء الخاص بالتطبيق والتقويم للمهارات المقررة على تلاميذ الصف الأول الابتدائي عرضنا فيه المهارات الأساسية وفق منهج تطبيقي بعيدا عن التنظير والتقعيد الذي لا يناسب التلميذ في هذه المرحلة ، وهذا المنهج لا نزعم الريادة فيه ؛ ولا نعلم من سبقنا إليه .
وأخيرا هذا مايسره الله تعالى ، فما كان صوابا فمن توفيق الله ، وأسأله سبحانه أن يخلص نياتنا ، وأن يجعله علما ينتفع به ، وما كان غير ذلك فمن تقصيري وأستغفر الله تعالى منه .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
محمد عبد المحسن التقاوي