الخطوات المنهجية في تعليم القراءة العربية ( مقدمة مشروع منهج موازي للصف الأول

التقاوي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
6 أبريل 2010
النقاط
0
نشاط التقاوي:
3
0
0
  • الخطوات المنهجية في تعليم القراءة العربية ( مقدمة مشروع منهج موازي للصف الأول
الخطوات المنهجية في تعليم القراءة العربية
وفق منهجية التحليل الصوتي

الحمد لله العلي الأعظم والصلاة والسلام على النبي الأكرم e خير من دعا إلى الله على بصيرة وعلم ، وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين . وبعد .

فتختلف المناهج ، وتتعدد الطرائق ، وتتنوع الوسائل في تناول مشكلة القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الأول في المرحلة الابتدائية وكيفية التغلب على صعوبة تلقينها للتلاميذ ، وقد رأينا أن نساهم في حل هذه المشكلة بهذه الإضاءات المتواضعة علها تكون لبنة في بناء منهج ميسر لتعليم القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الأول في المرحلة الابتدائية.

1- اعتماد منهج التحليل الصوتي في تعليم وتعلم القراءة العربية ، وحتى يتقن التلميذ مفردات هذا المنهج فلابد له :
2- أن يعرف أن حروف التهجي في اللغة العربية عددها ثمانية وعشرون حرفا تبدأ بحرف ( أ ) الألف ، وتنتهي بحرف ( ي ) الياء .
3- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي : ( اسم واحد ، وأشكال أربعة ، وأصوات عشرة ) .
4- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي عشرة أصوات فمثلا حرف الباء ( ب ) له الأصوات التالية : ( بَ – بِ – بُ – بْ – بَا – بِي – بُو – بُ – بٍ – بًا ) .

أ‌- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات قصيرة هي : صوت بالفتحة القصيرة ، وصوت بالكسرة القصيرة ، وصوت بالضمة القصيرة .
ب‌- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات طويلة هي : صوت بالفتحة الطويلة ، وصوت بالكسرة الطويلة ، وصوت بالضمة الطويلة .
ت‌- أن يعرف أن حروف المد الثلاثة ( ا – و – ي ) ليست حروفا مستقلة ، ولا تقرأ وحدها ؛ وإنما ( ألف المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالفتحة ، و ( واو المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالضمة ، و ( ياء المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالكسرة.
ث‌- أن يعرف أن السكون يعنى توقف النَّفَس عند القراءة .
ج‌- أن يعرف أن الحرف الساكن لا يقرأ وحده ؛ وإنما يقرأ مقطعا واحدا مع الحرف الذي قبله ، مثل : ( يَأْ ) في ( يَأْخُذُ ) ، ( يَبْـ ) في ( يَبْدَأُ ) … إلخ .
ح‌- أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات منونة : ( تنوين بالضم ، وتنوين بالكسر ، وتنوين بالفتح ) .
خ‌- أن يعرف أن الفرق بين النون والتنوين هو أن التنوين يثبت وصلا ؛ لا وقفا ؛ بينما النون تثبت وصلا ووقفا .

5- أن يعرف أن الحرف المشدد هو حرفان متماثلان متتاليان أولهما ساكن والثاني متحرك
6- أن يعرف أن ( ال ) التعريف القمرية تكتب وتقرأ وتكون ساكنة ويأتي بعدها أربعة عشر حرفا هي مجموعة في كلمة ( ابغ حجك وخف عقيمه ) .
7- أن يعرف أن ( ال ) الشمسية تكتب ولا تقرأ ويكون بعدها حرفا مشددا من أربعة عشر حرفا هي ( ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ل ن ) .
8- أن يعرف أن الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة هو أن التاء المربوطة هي تاء في الوصل ، وهاء في الوقف ؛ بينما التاء المفتوحة هي تاء في الوصل والوقف.
9- أن يعرف أن كل كلمة في اللغة العربية هي مجموعة من المقاطع الصوتية .
10- أن يعرف أن الكلمة في اللغة العربية قد تكون مقطعا واحد مثل : ( فِي – مَنْ … ) ، أو مقطعين مثل : ( تَحْتَ – فَوْقَ … ) أو ثلاثة مقاطع مثل : ( بَذَرَ - كَتَبَ – ذَهَبَ … ) أو أربعة مقاطع مثل : ( مَدْرَسَةُ … ) أو خمسة مقاطع مثل : ( الْمَدْرَسَةُ … ) أو ستة مقاطع مثل : ( سَأَلْتُمُونِيهَا … ) أو سبعة مقاطع مثل : ( أَنُلْزِمُكُمُوهَا … ) .
11- أن يعرف أن المقاطع العربية على تنوعها هي ( مقطع قصير متحرك ، مقطع طويل ممدود – مقطع ساكن ) .
12- أن يعرف أن لكل حرف أربع صور في الكلمة هي : صورة في أول الكلمة ، وصورة في وسط الكلمة ، وصورة في آخر الكلمة متصلة ، وصورة في آخر الكلمة منفصلة .
13- أن يعرف أن جميع حروف التهجي تتصل ببعضها عند الكتابة ما عدا حروف الانفصال الستة ( أ – د – ذ – ر – ز – و ) فإنها لا تتصل بما بعدها .

وقد رأينا تقسيم هذا العمل إلى جزئين : الأول منهما – خاص بالفصل الدراسي الأول - يتناول الدعائم الأساسية التي تقوم عليها عمليتا القراءة والكتابة ، وهي :

أولا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف أربعة أصوات أساسية هي : صوت بالفتحة ، وصوت بالكسرة ، وصوت بالضمة ، وصوت بالسكون .

ثانيا : أن يعرف أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات طويلة هي : صوت بالفتحة الطويلة ، وصوت بالكسرة الطويلة ، وصوت بالضمة الطويلة .

ثالثا : أن يعرف التلميذ أن حروف المد الثلاثة ( ا – و – ي ) ليست حروفا مستقلة ، ولا تقرأ وحدها ؛ وإنما ( ألف المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالفتحة ، و ( واو المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالضمة ، و ( ياء المد ) إطالة لصوت الحرف المحرك بالكسرة.
رابعا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف من حروف التهجي ثلاثة أصوات منونة : صوت بتنوين الضم ، وآخر بتنوين الكسر ، وثالث بتنوين الفتح ،
خامسا : أن يعرف التلميذ أن التنوين لا يأتي إلا في آخر الاسم المعرب ، وأن تنوين الفتح يلازمه دائما ألف إلا إذا كانت الكلمة منتهية بألف سواء كانت مهموزة أم ممدودة أو مقصورة ،أو كانت الكلمة تنتهي بتاء مربوطة .

سادسا : أن يعرف التلميذ أن لكل حرف أربع صور في الكلمة هي : صورة في أول الكلمة ، وصورة في وسط الكلمة ، وصورة في آخر الكلمة متصلة ، وصورة في آخر الكلمة منفصلة .

سابعا : أن يعرف التلميذ أن جميع حروف التهجي تتصل ببعضها عند الكتابة ، ما عدا حروف الانفصال الستة ( أ – د – ذ – ر – ز – و ) ؛ فإنها لا تلتصق بما بعدها .

وقد رأينا تقسيم هذا الجزء إلى قسمين :
القسم الأول : تمهيد أريد به تعويد التلميذ على الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم ، بدأناه بخطوط مستقيمة باهتة يمرر التلميذ عليها قلمه ، ثم أشكال هندسية متنوعة يفعل بها ما قد سبق ، ثم حروف التهجي حتى يألف التلميذ صورها المختلفة ، ثم أشرنا إلي الحركات القصيرة والسكون ، وكذلك الحركات الطويلة .

القسم الآخر : وهو لُبُّ هذه المذكرة ، عرضنا فيه حروف التهجي محركة بالحركات القصيرة ، والحركات الطويلة ، وكذلك السكون بصورها الأربع المختلفة : أول الكلمة ، وفي وسطها ، وفي آخرها بالصورة المتصلة والمنفصلة . مرتبة وفق ترتيب الكتاب المدرسي .

وقد حرصنا على عرض مجموعة من الكلمات في نهاية كل مجموعة ليعتاد التلميذ قراءتها ، ولم نذكر أي كلمة لم يدرس التلميذ حروفها ، وقد آثرنا الكلمات المحركة بالفتح في البداية ؛ حتى يألف التلميذ تهجي الكلمات و قراءتها ، ثم انتقلنا رويدا رويدا إلى الكلمات المتنوعة في حركاتها وسكونها .

ورغبة في ضبط وتحسين خط التلاميذ راعينا في إعداد المذكرة أن تكون الحروف والكلمات مكتوبة في جدول بحجم الحرف أو بحجم الكلمة .

ولئن كانت هذه هي الدعائم الأساسية التي تقوم عليها عمليتا القراءة والكتابة -والتي لابد من ترسيخها في ذهن التلميذ ، وذلك بكثرة تكرارها وتدريبه عليها يوميا -

فسيأتي القسم الثاني - بمشيئة الله تعالى أثناء الفصل الدراسي الثاني - ليكون مكملا ومتمما لهذه الإضاءات - وهو الجزء الخاص بالتطبيق والتقويم للمهارات المقررة على تلاميذ الصف الأول الابتدائي عرضنا فيه المهارات الأساسية وفق منهج تطبيقي بعيدا عن التنظير والتقعيد الذي لا يناسب التلميذ في هذه المرحلة ، وهذا المنهج لا نزعم الريادة فيه ؛ ولا نعلم من سبقنا إليه .

وأخيرا هذا مايسره الله تعالى ، فما كان صوابا فمن توفيق الله ، وأسأله سبحانه أن يخلص نياتنا ، وأن يجعله علما ينتفع به ، وما كان غير ذلك فمن تقصيري وأستغفر الله تعالى منه .


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
محمد عبد المحسن التقاوي
 

المرفقات

  • الخطوات المنهجية في تعليم القراءة العربية.pdf
    470.9 KB · المشاهدات: 125
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى