الحمد لله الذي أعطاني فرصة َ تدريس لغتي الخالدة قبل أن أتقاعد

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط مُـتـطـلـِّـعـة:
79
0
0
  • الحمد لله الذي أعطاني فرصة َ تدريس لغتي الخالدة قبل أن أتقاعد
المقرر رائع

وطالباتي تطور مستواهن كثيراً كثيراً ,,,,

حتى ميعاد وروان وحنان اللواتي كن في بداية السنة لا يقرأ ثلاث كلمات متتاليات

إلا ويخطئن في اثنتين منها على الأقل .

لا أقصد الخطأ الإعرابي ,, فتلك مرحلة لم أصل بهن إليها.

مع أني لا أقبل الإجابات الشفوية إلا بالفصحى ,,, ومع الوقت ستستقيم ألسنتهن

إنما أقصد يُخطئن في الحروف ,,, في المدود ,,, في التهجئة ,,,

لا يفرقن بين الـصاد والطاء

ولا بين الفاء والقاف ,,, ,,, إضافة إلى انخفاض حصيلتهن اللغوية ,,,

وعدم فهمهن للمقروء ,, وعدم تركيزهن مع المسموع ,,,

أقول :

جئن بهذا المستوى ,,, كيف ,, لا أدري ,,,

جئن شبه أميات ,,,

لكن الآن هن بصدق أفضل بكثير بكثير بكثير ,,,

على الأقل يقرأن بطلاقة معقولة ,,,

يكتبن بأخطاء أقل ,,, يشرحن المعنى بوضوح أكثر من ذي قبل ,,,


أما الممتازات فقد تضاعف لديهن الحماس,,, وصرن مبدعات والله ,,,

شكرا ً شكراً شكراً لواضعي المقرر .


طبعاً هناك بعض الملاحظات الطفيفة على المقرر ,,,

إن سمحوا لي فسأكتبها وأرسلها لهم يوماً ,,,

لكن بشكل عام المقرر أعطاني فرصة لكي أبني الطالبة

أعطيها مجال لكي تنمو معرفياً ونفسياً واجتماعياً .

============================

هذه السنة هي آخر سنة من سنوات خدمتي ,,

وسأكون في السنة القادمة متقاعدة إن كتب الله لي عمراً .

لكنها أكثر سنة شعرت فيها بثمرة ما أفعله مع الطالبات ,,,

 

سماسيم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله بك فبامثالك ترتقي الامم وتبنى الشعوب وحري بمن مثلك
الا تتقاعد حتى ترى ثمرة جهدها طالبات قد ارتقين
بالمستوى العلمي للثانوي وبالمستوى التحصيلي وشكرا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي الفاضلة متطلعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم هو جميل ورائع أن نجد مثلك في ميداننا التربوي
فبك وبأمثالك يشرف هذا الميدان
بك وبأمثالك جيلنا نحو الأفضل
بك وبأمثالك نستطيع أن نكون
الحمد لله الذي هيأك للتدريس هذا المقرر الجديد
ليفخر بك ويُنفذ كما أريد له أن يُنفذ
الحمد لله الذي أنعم على بناتنا بأم حانية يمكن أن تكون نموذجا يحتذى
أختي في الله
سعدت كثيرا بما قرأت إلا أن التقاعد أفسد سعادتي وسيطفي شمعة الألف ميل
أما ملحوظاتك فلا تضني علينا بها فنحن كتبنا المقرر على الورق وأنت نفذتيه - مع كل شكري وتقديري - أنت شريكة حقيقية في التطوير إن لم تكوني الأساس
لك مني فائق الشكر والتقدير
ولك من دعوة صادقة
وفقك الله وأحسن إليك
فما جزاء الإحسان إلا الإحسان
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله بك فبامثالك ترتقي الامم وتبنى الشعوب وحري بمن مثلك
الا تتقاعد حتى ترى ثمرة جهدها طالبات قد ارتقين
بالمستوى العلمي للثانوي وبالمستوى التحصيلي وشكرا


شكراً شكراً شكراً

أما ثمرة جهودي التي امتدت سنوات فعسى الله أن يجعلها طيبة ,,
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي الفاضلة متطلعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم هو جميل ورائع أن نجد مثلك في ميداننا التربوي
فبك وبأمثالك يشرف هذا الميدان
بك وبأمثالك جيلنا نحو الأفضل
بك وبأمثالك نستطيع أن نكون
الحمد لله الذي هيأك للتدريس هذا المقرر الجديد
ليفخر بك ويُنفذ كما أريد له أن يُنفذ
الحمد لله الذي أنعم على بناتنا بأم حانية يمكن أن تكون نموذجا يحتذى
أختي في الله
سعدت كثيرا بما قرأت إلا أن التقاعد أفسد سعادتي وسيطفي شمعة الألف ميل
أما ملحوظاتك فلا تضني علينا بها فنحن كتبنا المقرر على الورق وأنت نفذتيه - مع كل شكري وتقديري - أنت شريكة حقيقية في التطوير إن لم تكوني الأساس
لك مني فائق الشكر والتقدير
ولك من دعوة صادقة
وفقك الله وأحسن إليك
فما جزاء الإحسان إلا الإحسان



أشكرك أستاذي كثيراً

وستصلك رسائلي قريباً بإذن الله

أما ما أقوم به فهو واجبي الذي أتقاضى عليه أجراً ,,, لا تفضُـــل مني فيه ولا مَن ,,,

وعسى ألا أكون مقصرة دون أن أدري ,,, أسأل الله العفو ,,,

وإذا كان هناك تقصير لا أعلمه فالله يعلم أن هذا أقصى جهدي وهذه أقصى طاقتي

أكرر شكري الجزيل لك
 

رائحةالمطر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وكثر من امثالك وجزاك الله ألف خيرووفقك في الدارين اميـــــــــــــــــــن
 

سعاد محمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لأخت الكريمة ((( وفقك الله ))) لك الأجر لكل ما قدمتيه في السنوات السابقة ويفترض أن ترتاحي وتلتحقي بعمل إجتماعي أكثر حيوية
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طبيعي جدا أن تعطي اسئلة موضوعية اختيارات وصح وخطأ وتجدي مشاركات لو كانت خاطئة
ولكن هل ستجيب الطالبة وتأتي بجملة مفيدة في أقل من دقيقة اذا طلبتي منها إعطاء جملة مفيدة مكونة من ملحق بجمع المذكر السالم منصوب بالياء اذا كان مسبوقا بأداة نصب؟؟ أتوقع لن يجيب أحد ولو أجابت فالقلة النادرة جداً.
ثم حاولي أن تطبقي التعبير الشفوي على الطالبات لتري الفضائح وأن الواحدة فيهن لاتستطيع الكلام بالفصحى دون خلطه بالعامية بمقدار سطر واحد وبدون رفع المجرور او خفض المنصوب واذا تحقق ذلك فتلك معجزة.
 
التعديل الأخير:

رمال

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقك الله أختي ولكن لانبخس المناهج القديمة حقها فالطالبات الآن تنزل مجبرا لمستواهن بعد أن كن يرتفعن لمستوانا
 
التعديل الأخير:

خوخة الحلوة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لو سمحتي مالطريقة التي اتبتيعها حتى حصلت على الثمار بوقت قصير جدا (ماشاء الله تبارك الله )
أشعر بأني مازلت في دوامة فهمت طريقة العطاء لكن أواجه صعوبة في تنفيذها
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
عزيزتي متطلعه وفقك الله واثابك على ماتقدمينه
اريج
لاتكوني قاسيه فليست مستويات طالباتنا الى هذه الدرجه
الم تجربيهم في تقييم الحوار ؟
احدى طالباتي عندما قدمت حوارها اكتشفت انها اختارت حوارا ذاتيا حيث انها حاورت نفسها رغم عدم استيعابها مفهوم حوار الذات
خذي لهن عذرا صغر السن وركاكة التاسيس في المرحلة الابتدائيه
هذه الاجيال ظلمت فلا تظلميهم زيادة
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذا كان مستوى الطالبات رديء فيجب أن نعترف ولانرسم صورة وردية كاذبة

إذا أردنا أن نتطور فعلينا أن نتكلم بكل صراحة لأن المشاكل والعوائق موجودة ولكن هناك من لايريد إزالتها في مرحلة التأسيس والآن تبعات التأسيس نعانيها في المتوسطة والثانوية.
ثم مسألة صغر السن هذه فيها كلام لأن البنت تتحجب من المتوسطة أو قبلها وعائشة رضوان الله عليها تزوجت سيد الأنام عليه الصلاة والسلام في سن التاسعة وكانت من عالمات رواة الحديث الشريف فلا عذر.
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
المتطلعة

نعم المعلمة أنت . نتمنى أن نطلع على تجربتك لتعم الفائدة

لا أنكر تفاعل طالباتي الكبير مع المنهج لكنهن للاسف يعتمدن على

الإجابات الموجود في كتاب المعلم

و أنا لا استطيع بخس الطالبة جهدها كونها على الاقل اظهرت استعدادها

للدرس ببحثها عن الإجابة ( الجاهزة ) مع العلم أنني أشيد كثيرا بصاحبة الإجابة ( الاجتهادية )

فحقيقة المنهج الجديد بث روحا جديدة في نفوس الطالبات

فكلهن يحصلن على درجة المشاركة كاملة بطيب خاطر و إن لم تكن

هدفي يوما

كما أن طالباتي أكثر جراءة في التعبير عما يجول بأنفسهن

حتى الطالبات اللائي تميزن بالخجل ، بل أستطيع القول أن طالباتي و لله الحمد

أصبحت لديهن قدرة على التحدث و التعبير عن الرأئ دون تردد أو خوف

حقيقة حصص ( اللغة العربية ) أصبحت ممتعة جدا للطالبات

بل إن الطالبات يفضلن لغتي الخالدة في حصص الانتظار على غيرها

لكن عند مكونات الوظيفة النحوية و الرسم الإملائي و الأداء القرائي

أتوقف ، أشعر أنهن بحاجة إلى المزيد فهل أجد لديك ما يثري

لرفع مستواهن ؟

بارك الله فيك و نفع بك

و أوصلنا إلى ما وصلت إليه بصحة و عافية .
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
اريج
انا لاارسم صورة كاذبه فلودققتي جيدا في كلامي فهمتي مااقصد
انا ارمي الى عدم التقليل من مستوى طالباتنا العلمي مهما كان فالضعف الدراسي ليس قاعدة ابدا
وجود حالات ضعيفه لاتعمم الضعف
لدي200 طالبه هل تصدقينني اذا قلت لك انهن جميعا ضعيفات ؟
طبعا لا
ولااستطيع ان اقول ذلك
طالباتي في الوحده الاولى حققن مراكز عاليه وعالية جدا ايضا
لم تخفق اي طالبه في اي مهاره ماعدا الطالبات من فئة صعوبات التعلم فقط
وحتى هؤلاء اخفقن في بعض المهارات وليس كلها
لاتقارني طالباتك بعائشة رضي الله عنها فلقد هيأ الله لعائشة معلم الخلق اجمعين وتربت في بيته
تمنياتي ان تحذو طالبات حذو عائشة وان اراهن في احسن حال
 

ألماس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
متطلعة مع ان ردي جاء متأخرا إلا أني ادعو أن يمد الله في عمرك وينفع بك
 

ألماس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أ خواتي العزيزات من وجهة نظري المتواضعة أن الطالبة الممتازة في لغتي في القراءة وفي الوظيفة النحوية و في التواصل الشفهي والرسم الكتابي هي من تأسست على أيدي معلمات متميزات في المرحلة الإبتدائية من الصف الأول إلى رابع وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكركم جميعكم جزيل الشكر

أما اللواتي سألن عن كيفية إعطاء الدرس لكي أرفع مستوى الطالبة .

فقد اشتريت بروجكتر أحمله معي إلى الفصل هو واللاب توب كل حصة

أحضر الدرس على البور بوينت بحيث يظهر السؤال فقط.

أطلب من الطالبات الحل بشكل فردي ..

أعطي الطالبات فرصة للحل وأدور بينهن وأقف على رؤوس الضعيفات وأقرأ وأشير بأصبعي لتعيد

الكتابة إذا أخطأت الطالبة ..

بعد ذلك أطلب من البعض قراءة إجاباتهن .. هذا يشجعهن على ابتكار جمل جديدة .

جميعهن أمتدح إجاباتهن . والمميزات جداً أطلب من زميلاتهن التصفيق لهن ..

ثم أُظهر الإجابة التي كتبتها أنا على العرض . لكي تصحح الضعيفة لنفسها .

هناك بعض القواعد التي أحب أتابعها وأجد أنها مفيدة .

مثل :

لا أنطق كلمة خطأ أبداً عندما تخطئ الطالبة .. لأن هذه الكلمة تجرحها

وتجعلها ترفض المبادرة ورفع اليد من جديد .. إنما .. وفي حال لم تكن الإجابة صحيحة


أقول مثلاً : اقتربت ِ من الصواب .. فكري أكثر وستكتشفين الإجابة الصحيحة .



لا أطلب من الطالبة الجلوس بشكل جيد إذا كانت تجلس شبه نائمة..

لا أقول لها أنها في درس ويجب أن تحترم الدرس .. ولا لأنه يجب أن تحترم

الحصة .. أو لأنه يجب أن تحترم المعلمة ... إلخ .. هذا النوع من الجمل يجعل العنيدات

يعاندن أكثر ..

أطلب منها الجلوس بشكل جيد لكي لا تؤذي ظهرها وتصبح عجوزاً قبل أوانها .

والمصرات على الجلسة المنحنية أذكرهن بأن الله أعطاهن أجساداً صحيحة سليمة

وجميلة .. وهن من الذكاء بحيث يحافظن على هذه النعمة ..

الطالبة تحب أن أقول لها أنها ذكية وتستطيع أن تتصرف بذكاء ..

فتفعل ذلك .



عندما أعطيهن واجب .. أحرص على أن يكون التفتيش على الواجب

في اليوم التالي الحصة الثالثة .. في اليوم التالي .. أفتش على الواجب ..

أضع إشارة في دفتر المتابعة الخاص بي أمام اسم كل طالبة لم تحل الواجب ..

قبل نهاية الحصة بـ حوالي 6 أو 7 دقائق انهي الدرس

وأسمح للواتي حللن الواجب بالخروج للساحة قبل الفسحة .. أطلب منهن أن يخرجت بهدوء

وأدب لأن هذه مكافأة سأكررها إذا التزمن الأدب ..


في الأسبوع القادم .. أكتشف أن الجميع حللن الواجب .

وربما تكون المكافأة مختلفة .. كأن تكون تدريبات رياضية داخل الفصل .

أطلب منهن قبل نهاية الحصة بـ 5 أو 6 دقائق أن يقفن ويبتعدن عن طاولاتهن

أي تقف كل طالبة في الممر بين الطاولات

يمددن أيديهن في الهواء أمامهن بشكل أفقي .. وأنا كذلك

أجلس القرفصاء ويداي ممدودتان ثم أقف وهكذا

والطالبات يقلدنني في مرح ونرى من تستطيع أن تحقق أعلى رقم

لن يأخذ التدريب الكثير من الوقت .. الجرس سيضرب بعد قليل وسأتركهن للفسحة .


هذه بعض الأفكار البسيطة التي لا تكلف شيئاً وتجعل الطالبة مقبلة على الدروس

لا أحبذ التعلم التعاوني .. ولا أطبقة إلا نادراً

وبشرط أن تكون كل طالبتين معاً .. طالبتين لا أكثر .. ثم أمر بين الطالبات لأنصت إلى حواراتهن .


ودائماً دائما أمر بين الطالبات أثناء كتاباتهن للحل .. ثم استمع إلى إجابات بعضهن

ثم أضغط كمبيوتري لكي أظهر لهن الإجابات


بعض المعلمات قلن إن المشي المستمر عند كل تمرين للتأكد من أن الطالبات يقمن بالكتابة

أمر مرهق .

قلت : أنا أنظر إلى المشي على أنه مفيد لجسدي .. أنا في حالة تدريب مفيد .. أنا أكسب صحتي

أحافظ على وزني كلما مشيت أكثر .

إذا ً كل عمل أقوم به مهما كان مرهق أبحث عن الجانب الإيجابي له وسأجد أنه مفيد لي

وبالتالي لا أشعر بالكثير من الإرهاق ..


أرجو أن أكون قد أفدت اللواتي سألن عن الطريقة التي اتبعتها ..

لكن تقديري واحترامي
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى