الإسلام وقيمة النفس البشرية موضوع لا يناسب هذا العمر

أروى الحميد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط أروى الحميد:
30
0
0
  • الإسلام وقيمة النفس البشرية موضوع لا يناسب هذا العمر
الأخوة الكرام مؤلفي كتاب لغتي الخالدة أنا معلمة وقد عانيت عندما شرحت نص الإسلام وقيمة النفس البشرية أنا لا أقصد بالمعاناة صعوبة الدرس فأنا ملمة بهذا الموضوع ولكن وجدت بأن الطالبات لم يستوعبن الموضوع تمام الاستيعاب ووجدت أنه فوق أعمارهن فلو كان هذا الموضوع لطالبات من الصف الثالث متوسط كان مناسبا أكثر أما طالبة بريئة صغيرة السن لا زالت منتقلة حديثا من المرحلة الابتدائية آتي وأقول لها لاينبغي لنا أن تعتدي على أهل الذمة ثم من هم أهل الذمة؟ ويمضي وقت في شرح معنى أهل الذمة وما معنى عهد؟ وكيف عاملهم الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وصل المدينة؟.... وما صورة هذا العهد اليوم؟... ثم يأتي السؤال لكنهم يكيدون بنا وإن كانوا أهل ذمة وهم إذا عادوا لديارهم فسوف يعادونا وربما شاركوا في الحرب ضدنا ... ثم يأتي السؤال وإذا كنا في حرب كيف نتعامل معهم؟... وإذا اعتدى علي أحد وإن كان مسلما هل سأدافع عن نفسي ؟...وإذا قتلته فهل سيعاقبني الله؟؟ وفجأة نجد أنفسنا نحكي قصة هابيل وقابيل وإذا بالحصة تتحول من درس للغة العربية إلى درس من اختصاص معلمة التربية الدينية وربما كان المعلم لا يدرك كافة الأحكام الإسلامية الخاصة بهذا الموضوع فيزيد الأمر سوءا ويخرج عن الهدف المنشود من إعطاء هذا الدرس فلوا كان هناك تبديل لهذا الدرس وإعطاء قيمة إسلامية أخرى أسهل على الطالبات لهذه المرحلة ويمكن أن تطبقها في حياتها اليومية كالقيم السابقة الواردة في هذه الوحدة لكان أفضل ولكم جزيل الشكر ...
 

شذرات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
غادة الجنوب
حقيقة يا أخت أروى الدرس كان ممتع!
وليس بمنأى عن الفهم لمن هم في سنهن بل
ما قد يعكره الخيال الواسع لطلابنا والأسئلة ذات الصلة الوثيقة بمنهج الدين وأحكامه كما قلتِ لكنها ليست بالصعوبة التي ترينها!
فالدور الأكبر يقع عليك أنت في لملمة أفكار الدرس بصورة مقننة بعيدة عن التفرعات التي قد لا تدرك كنهها الطالبة حتى عند توضيحك لها
فمثلا ما ركزت عليه من نقاط في هذا الدرس:
*حفظ الإسلام للدماء
*قوبة القاتل عمدا سواء كان المقتول من المسلمين أم من أهل الذمة
من هم أهل الذمة
*كيف عاملهم الرسول (مثال)
*كيف نقتدي بالرسول في معاملتنا لأهل الذمة في بلادنا
ومضى الدرس بكل سلاسة:)
أعلم أنك على إلمام كامل بالدرس وقد تكوني أفضل أداء مني فما قصدت إلا توضيح الفكرة لا أكثر!
 
التعديل الأخير:

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموضوع كان ممتع لكن قد يكون هناك بعض الطالبات لاتجدن التحدث باللغة العربية

في تجدن صعوبة في فهم الدرس ولا تتفاعل أثناء مناقشة المووضوع
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
والله حتَّى أنا لا أراه مناسبًا؛ لأنّك قد تفاجأ بقولهم: ليس عندنا أحد من أهل ذمّة، فأنا عن نفسي أعرف أنّه قد أسلم آخر يهودي قحطانيّ يعرفه أبي ـ أسأل الله أن يرحمه ـ مع بداية انضمام منطقة عسير للملكة العربيّة السعوديّة، واشتغل خويّ.
 

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
445
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
سعودي الموطِن , جَنوبيُّ الهوى
الموقع الالكتروني
والله حتَّى أنا لا أراه مناسبًا؛ لأنّك قد تفاجأ بقولهم: ليس عندنا أحد من أهل ذمّة، فأنا عن نفسي أعرف أنّه قد أسلم آخر يهودي قحطانيّ يعرفه أبي ـ أسأل الله أن يرحمه ـ مع بداية انضمام منطقة عسير للملكة العربيّة السعوديّة، واشتغل خويّ.


بالعكس يادكتورة عندنا من العمالة الخارجية سواء للشركات الكبرى أو غيرهم من أهل الذمة كثر , ولعل مارأيناه من فترات مضت من ارتكاب بعض المتطرفين عمليات قتل وذبح
لاتمت إلى الإسلام بجهة لهؤلاء ماكان أحد أسباب وجود هذا الموضوع
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
الأجانب مامنهم خير، وليسوا بحاجة لأن ندافع عنهم في مقرّراتنا، فهم لا يريدون عامّة الشعب من أطفالنا، إنّهم يأخذون في البعثات من عيالنا المهمّين من المؤهّلين لاتّخاذ القرار، والموهوبين ونحوه.
انظر في هذا الفيديو مَن الّذي يهمّهم، وكيف ينجحون دون أن ندافع عنهم:
http://www.youtube.com/watch?v=AJnwGQPbghM&feature=channel
 

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأجانب مامنهم خير، وليسوا بحاجة لأن ندافع عنهم في مقرّراتنا، فهم لا يريدون عامّة الشعب من أطفالنا، إنّهم يأخذون في البعثات من عيالنا المهمّين من المؤهّلين لاتّخاذ القرار، والموهوبين ونحوه.
انظر في هذا الفيديو مَن الّذي يهمّهم، وكيف ينجحون دون أن ندافع عنهم:
http://www.youtube.com/watch?v=ajnwgqpbghm&feature=channel




د. حنان نأمل توضيح هذه العبارة
وما دخل مثل هذا المقطع في الموضوع
نأمل التوضيح
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
المقطع يدلّ علَى أنّ نعتبر من غيرنا، فقد كانت مصر مملكة أحوالها ممتازة، ثمّ درس كباريّتها في بلاد الأجانب(البعثات) وزوّجوا الشباب، ودخلوا مصر، ويزجّون بمثل هذه المراهقة الفاتنة(أمّها إنجليزيّة) في حضن رجل مصريّ ضعف عمرها لأنّهم يتوقّعون مستقبله، ويحلمون بتأثيرها عليه. لهذا أقول: درس الذمّيّين يفتح أذهان هذا الجيل المفكّر علَى أشياء نجهلها نحن السابقون الإمّعات إن صحّ التعبير.
 

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
د. حنان
معذرة أخالفك الرأي
مصر لم تكن أحوالها ممتازة في عهد الملكية
وأعمال السادات كانت معظمها لصالح الوطن وليس الإنجليز
آمل ألا نتحدث عن تاريخ غيرنا ونحن لا نعرفه
وتفضلي بقبول فائق الاحترام
 

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
445
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
سعودي الموطِن , جَنوبيُّ الهوى
الموقع الالكتروني
الأجانب مامنهم خير، وليسوا بحاجة لأن ندافع عنهم في مقرّراتنا، فهم لا يريدون عامّة الشعب من أطفالنا، إنّهم يأخذون في البعثات من عيالنا المهمّين من المؤهّلين لاتّخاذ القرار، والموهوبين ونحوه.
انظر في هذا الفيديو مَن الّذي يهمّهم، وكيف ينجحون دون أن ندافع عنهم:
http://www.youtube.com/watch?v=ajnwgqpbghm&feature=channel


عفوا يادكتورة حنان هذه عنصرية بغيضة يأباها الدين قبل العُرف , ثم لاتنسي أن هؤلاء الذين ننتقص من قدرهم هم من اخترع لنا السيارة والطيارة التي تنقلنا من مكان إلى مكان والكهرباء والدواء ووووو ونحن مجرد مستهلكين فقط . وفوق ذلك منهم العرب ومن مختلف دولنا العربية .
ديننا الإسلامي دين عالمي يحتوي كل البشر تحت مظلة الرحمة والموعظة الحسنة , ثم لاتنسي أن من أوصانا بهم هو سيد الخلق عليه أفضل
الصلاة وأزكى التسليم وعلى مر تاريخ الإسلام في عصوره الزاهية سطر المسلمون مواقف عظيمة في تعاملهم مع هؤلاء الذميين واقرأئي سيرة
الفاروق ماذا فعل مع أهل مصر .
بهذه المعاملة الحسنة دخل كثير منهم في دين الله عز وجل , لذا يجب أن نكون مسؤولين عن كلامنا لأننا لانمثل أنفسنا بل نمثل ديننا الحنيف .
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
إذا ظلّت مناهجنا بهذا الشكل تمجّد قيمة غيرنا أكثر من قيمة ذوينا فإنّنا سنظلّ طوال تاريخنا مستهلكين، ولن ننتج لا طائرة ولا إبرة ولا فكرة فحتَّى أفكارنا مستوردة.
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
445
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
سعودي الموطِن , جَنوبيُّ الهوى
الموقع الالكتروني
إذا ظلّت مناهجنا بهذا الشكل تمجّد قيمة غيرنا أكثر من قيمة ذوينا فإنّنا سنظلّ طوال تاريخنا مستهلكين، ولن ننتج لا طائرة ولا إبرة ولا فكرة فحتَّى أفكارنا مستوردة.

ومن قال لك أن مناهجنا تمجد غيرنا أكثر من قيمة ذوينا تعالي نستعرض منهج لغتي الخالدة
لدينا وحدة كاملة تسمى : القيم الإسلامية قدمت للطلاب نماذج من القيم الإسلامية الجميلة التي حثنا عليها الدين استهلت بآيات من كتاب الله الكريم ركز فيها المؤلفين على مهارات التلاوة والتجويد والقراءة الجيدة وهذا استهلال جميل يربط الطالب بكتاب الله وما تحمله من قيم عظيمة وليس نصا مستمدا من نظريات غربية , ثم ختمت الوحدة بنص رائع عن أخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم لتكون خاتمة الوحدة كبدايتها ربط وثيق بين القرآن كمصدر التشريع الأول وعرض بعض أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم كمصدر للتشريع الثاني وهكذا استمرت مفردات الوحدة إلى نهايتها مرتبطة بالنص القرآني ما يحمله من اخلاقيات سواء في المواضيع اللغوية
أو في مهارات الاتصال الشفهي أو الكتابي .

في الوحدة الثانية : استهلت الوحدة بعرض لأهم الأعلام في تاريخنا الإسلامي والعربي وفي مجالات متعددة دينية وأدبية وعلمية , ثم كان نص الانطلاق الاول لأعظم شخصية في تاريخ البشرية تصلح ان تكون قدوة لكل الخلق
وهكذا في نص الدعم حين تناولت شخصية : محمد البتاني وهو عالم فلك سوري عربي , ثم أتى النص الشعري ليتحدث عن علامة العصر : سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وصاحب النص هو أحد أبناء هذا البلد وهو قامة شعرية لها مكانتها وفي الختام عاد بنا المنهج ليتحدث عن ام المؤمنين : ام سلمة في إشارة واضحة لمكانة المرأة المتمثلة في أم المؤمنين رضوان الله عليها .

في الوحدة الثالثة : ربط واضح بين علاقة الطالب بوطنه وتعريفه بمناطقه المترامية الاطراف وما يمتلكه هذا الوطن من مقدرات دينية وصناعية وووووو وكيف نحافظ على هذه المقدرات لنعيش في أمن وأمان .

هذا هو المنهج باختصار فهل مجد غيرنا ونسينا ؟؟
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
وهل يرد أيّ ذكْر لنا نحن المسلمين، أو العرب فقط، أو السعوديّين في مناهج غيرنا الآخرين؟
 
التعديل الأخير:

المتنبي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دكتورة حنان لا أتفق مع ما طرحتيه , نحن والآخر هو العنوان الأبرز في الحياة الحديثة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى