الإجابة التي لم يتوقعها أحد!

سماسيم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
النقاط
0
نشاط سماسيم:
410
0
0
  • الإجابة التي لم يتوقعها أحد!
الإجابة التي لم يتوقعها أحد

لن يكون هناك من هو أحرص من الوالدين على مستقبل أبنائهم ولا من المعلم مع طلابه ,ولكن أيعقل ان أحد الوالدين أو كلاهما هو القاتل لمستقبل ابنه مع سبق الاصرار؟!
عندما ينتقده بسبب وبدون سبب وعندما يقلل من شأنه أمام الآخرين أو يقارنه بسواه أو.. أو.. الخ , وكذلك الحال مع المعلم الذي لايشجع ولايميز بين طلابه حسب الفروق الفردية فينشئ جيلا مهزوزا فاقدا للثقة بالنفس (فاشل) بالمسمى الدارج بيننا غبي ولا يفهم... ولكن!! من المسؤول عما وصل إليه ؟
من وراء هذا الجيل المستهتر العديم القيم والمبادئ ؟الجيل الذي اعتاد الأخذ دون عطاء .
قرأت عن مقولة لأحمد زويل تقول: "الغرب ليسوا عباقرة، ونحن لسنا أغبياء، هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح". مقولة حقيقية ونؤيدها ولكننا نحن دون علم منا سبب مباشر ورئيسي في الفشل والتدني للكثير من أبنائنا وشبابنا وذلك لكم عبارات الإحباط التي نرسلها يوميا عن قصد أو بدون قصد وتجاهل تميزهم وإبداعهم سواء على محيط المدرسة أو البيت وتصغيرهم وتحقيرهم والتقليل من شأنهم .
كي يستمر التميز والإبداع علينا كآباء أن نتوقف عن الانتقاص والتقليل من شأن أبنائنا وبناتنا وعلينا كمعلمين أن نشيد بالمبدع والمتميز من طلابنا وطالباتنا وننشر نماذج من إبداعاتهم وان كانت بسيطة فهي نواة لما سيكونوا عليه مستقبلا وكل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر و الحديث عنهم وعن إبداعاتهم لترتفع لديهم الروح المعنوية ويستمروا في صقل مواهبهم وتنميتها .
ما دعاني لهذا القول عبارة طالبة كانت ممتازة ومميزة وتبشر بمستقبل كاتبة وأديبة ومحاورة ولكنها بدأت تتراجع للخلف خفت بريق تميزها وجف معين إبداعها تكاد تنطفئ شعلة نجاحها وعندما سُئلت عن السبب وهل هناك ظروف أسرية خاصة أثرت فيها بهذا الشكل وأدى لهذا التحول ؟
فكانت الإجابة التي لم يتوقعها احد :(أنتم بالمدرسة قتلتم طموحي وإبداعي)
لماذا؟؟؟ وماذا فعلت لك المدرسة ؟.
فكان الرد:
{ تعاملون الجميع سواء دون تمييز المتميز ليستمر وتشجيعه وتبني موهبته}
حقيقة هذا واقع الحال عندنا والدليل إن كثيرا من أبنائنا وطلابنا عندما يشب عن الطوق يبدع بعيدا عنا إذا ما توافرت له البيئة والجو والتشجيع كحال الكثير من أبنائنا وبناتنا المبتعثين والمبتعثات والذين حاز الكثير منهم المراكز الأولى متقدمين على غيرهم بجدارة واستحقاق
وكذلك بعد ظهور بوابة موهبة التي أظهرت الكثير من المواهب المدفونة بما يبشر بمستقبل واعد من أصحاب الاكتشافات والاختراعات و حتى الإبداعات الكتابية وهذه المواهب ورعايتها سيعود بالنفع على الوطن ورفعته ولكن لابد من المزيد المزيد من الدعم المعنوي والنفسي .
بقلم / حليم أحمد
 

الشيهانه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلد الامن والسلام
ايها المسلم

---------بسم الله الرحمن الرحيم-----------
:b12::b12::b12::b12::extra147::extra147:
الى اعزائي بالمنتدى اليوم اردت ان اقول لكم شيء
موضوع جديد وهو((الكلمه المثاليه))

في يومنا هذا ينقص عند بعض الناس كلمه يا ليتهم يقولونها كلمه ما اجملها والا وهي
الله-استغفر الله-ابدا ماينطقونها من البلاء اللي جاهم احووول الا ةهي الجوالات
الجولات هذي لو نسيتها في اليبيت بترجع وتاخذها
طيب القران لونسيته فالبيت هل سترجع وتاخذه؟؟
طبعا..لا
ليييييش:sm8::sm8:
القران ينير قلبك ينور وجهك يعطيك الراحه والسعاده
ابا اقرا القران:sm61::sm61:

طيب لو قراته ليش تقرا السوره ع طووول وانت مافهمت يعني ايييش لا حول ولا قوة الا بالله
والله لونه الجوال يمديكم فهمتم الرساله وتمعنتوها وتاملتووها

ترى الجوال مارح ينفعكم في الاخره بل القران رح ينفعكم ويشفعلكم
====================================================================================================================
اما الموضوع الثاني فهوا 0((النظافه))0

كييف السعووووديين يعرفون النظافه السعوديين مايعرفون الا 7 حاجات

1- استهبال
2-تفحيط
3-دشره
4-كييك
5-واتس اب
6-رقص وتصوير ونشره فالانترنت
7- الجوال
=-=-=--=-=-=-=-
ويش استفدت يالرجال والحرمه يوم تنشرون صوركم في الانترنت
ماتعرفون النظافه والادب والاسلام ماتعرفون ان فيه رب يراقبكم
الله اكبر
الله اكبر
الله اكبر
ويش اللي تسوونه هذا الله بس يجيرنا من النار
انتم ماتعرفون ان اللي تسوونه خطأ المدرسه تروحون لها موو بس للعلم بس لشقاوه واخذ رقم زميلي واراسله هه راسلته وش بتستفيد يوم القيامه وش سويت فها الدنيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بدال ما تذكرون الله وتسلمون تذكرون الاغاني وتكفرون
اللي يقول انه مسلم ليش يسمع اغاني؟؟؟
مايدري انه يوم القيامه سيصب الزيت الحار ع اذنه والله حرام اللي تسوونه هذا\\\
خلواا القاعده هذي معاكم مدى الحياه
الله رؤوف رحيم ولكنه شديد الحساب
والنعيم اللي تشوفونه في الدنيا ترى موو زي نعيم الاخره
نعيم الاخره احلى بكثييييرر
واتمنى ان اكون قد نلت اعجابكم بالموضوع تحياتي
\=-شيهانه\=-
 

هدوله العتيبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2013
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الطائف
مممممممممممشكوره يا شوشو اتمنى لك اتقدم والنجاح الدائم اختك هديل
 

هدوله العتيبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2013
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الطائف
:a30bb8192f:
الكل يسعى للإستفادة من وقته بشكل فعال، بالرغم من وجود الظروف التي تسبب تضييق للوقت، الإنشغال بأمور لا تريد عملها أو بأمور أخرى عامة.

في هذه التدوينة سأعرض 6 أفكار تساعد على الإستفادة الفعالة من الوقت، وكتبتها خاصة للمطورين والمصممين أو مستخدمي الإنترنت عموماً وهي موجهة لهم أكثر من غيرهم. يمكن أن يستفيد منها بالأخص المضغوطين في أعمالهم مثل أصحاب الأعمال الحرة مثل المصممين، المطورين، الكتاب، .. وغيرهم.


أفكار تساعد على الإستفادة من الوقت أكثر
بالنسبة لجدوى هذه الأفكار قد لاتناسب الجميع والكل له رأيه، بالطبع هي من أفكاري يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة ولكن أعتبرها مفيدة بالنسبة لي وأنا أعمل بها إلى الآن.

التركيز على شيء واحد


من الطرق المنطقية للإنجاز هي أن تركز على عمل شيء لفترة أطول دون الإنشغال بغيره بحيث أيضاً تتجنب المهمات المتعددة ومن الصعوبة أن تركز في شيئين في نفس الوقت، وأنا أقصد في هذه الفكرة أن يتم التركيز على المهمة لمدة كافية دون الإنقطاع.

هناك مثال أعتقد أنه قد يمر بالمستخدم يومياً مثلاً أثناء تصفحه على الإنترنت ويكون لديه عمل على الجهاز ويدخل لأكثر من 10 مرات إلى البريد الإلكتروني! حتى تصبح هذه العادة تسير بشكل لا إرادي! بغض النظر عن مميزات البريد الذي يجعلك لا تفارقه عدة مرات مثل Gmail إلا أن الأفضل تأجيل مثل هذه الأشياء إلى ما بعد إنجاز المهمة التي لديك إلا إذا كان هذا الشيء ضروري أو قبل البدأ بمهمة أخرى تقوم بالدخول إلى البريد الإلكتروني أو عمل أشياء الروتينية الغير مهمة.

كذلك إختصار الوقت في الوصول إلى المصادر المتعلقة بالعمل الذي تقوم به إذا كنت تعمل على مشروع معين فهذا يختصر عليك ويجنبك تحويل مجرد البحث عن مشكلة ما في المشروع إلى مهمة أخرى!

التخلص من عدة أشياء


هناك أشياء يجب التخلص منها يمكن أن تعيق عملك، ربما الكثير من الأشياء التي تضيع وقتك تأتي أثناء تصفحك للإنترنت. إذا كنت تتابع مدونات عبر قاريء الخلاصات يمكنك أن تجعل هذه المهمة في آخر اليوم أو بعد إنجاز مهمتك لا تجعلها تأخذ الكثير من وقتك وخاصةً إن كان لديك الكثير من المدونات هذه فرصة للتخلص من المدونات التي لم تتابعها من فترة أو التي لم تستفد منها الكثير.

أيضاً روابط المفضلة المؤقتة، الملفات القديمة التي لم تستخدمها من فترة (ما لم تكن مهمة بالطبع) تخلص منها! كذلك التطبيقات المعقدة التي تأخذ من وقتك الكثير يفضل أن تجد بدائل بسيطة لها .

إهتم بالتنفيذ أكثر من التخطيط لأن التخطيط سهل جداً والذي يفترض ألا يأخذ الكثير من وقتك، وتجنب التأجيل أيضاً لكي لا تتراكم عليك المهمات دائماً.

إستخدام قائمة المهمات – To Do List


الطريقة الأسهل والأسرع في التخطيط هي كتابة قائمة بالمهمات التي تريد أن تنفذها أو ما يسمى To-do list، أبسط تنفيذ لها أن تكتب مهامك اليومية على ورقة وخاصة المهام الجديدة عليك أو التي نادراً ما تفعلها والتي تريد تجنب نسيانها. وإلتزم بتفيذ هذه المهام وأشطب المهمة التي أنجزتها وهكذا.

أنصحك بتجنب كتابة المهام الروتينية لأن كتابتها مضيعة للوقت، ما الفائدة من كتابة مهمة تفعلها يومياً دون الحاجة إلى أن تذكر نفسك بها!

هناك الكثير من التطبيقات التي توفر كتابة المهام بهذه الطريقة توفرة كتطبيقات على سطح المكتب أو تطبيقات ويب، تجدها في أسفل الموضوع.

تخصيص مدة معينة لإنجاز المهمات


إن أعطيت شيء من وقتك ستجد نتائجه بالقدر الذي حددته، هذه الفكرة من الصعب تنفيذها لسبب بسيط وهو وجود الموعد النهائي للإنجاز، تذكر أني ذكرت أنها صعبة يعني أنها ليست مستحيلة وهي ممكنة ولكن هذا يعتمد عليك.

المزاج قد يكون متغير حسب الظرف الذي يمر فيه الشخص، هناك فرق بين أن تنفذ مهمة خاصة لك ومهمة خاصة لغيرك مثل عميل الخدمة التي تقدمها، بالطبع الثانية أصعب ومسؤوليتها قد تكون أكبر من الأولى. اما إذا كانت مهامك شخصية أو متعلقة بك مثل مشروع تملكه وتقوم بتنفيذه فهناك عدة فرص للإهمال!

لتفادي المماطلة في تنفيذ المهام وإهمالها هناك عدة نقاط أقترحها عليك:

عمل تحدي مع النفس لإنجاز عدة مهام خلال فترة معينة أو مهمة واحدة وكبيرة خلال فترة معينة وكافيء نفسك على هذا الإنجاز.
إيجاد الدافع، المادي و المعنوي أو أحدهما لتحقيق الإنجاز الذي تريده. وذلك لا يتم إلا بوضع الأهداف وتوقع النتيجة.
تقسيم العمل إلى أجزاء، خاصة عند التعامل مع المشاريع الضخمة ولكن في نفس الوقت يمكنك فعل ذلك مع المشاريع الصغيرة وهذه الطريقة تساعدك على الإنجاز بوقت قصير.
الكتابة عن المرحلة التي تمر فيها، مثل ممارسة التدوين والكتابة عن الإنجازات والإخفاقات وتلقي تعليقات مقترحة من القراء. (يجب أن تستثني الردود السلبية)
إنحاز واحد كل شهر، يعني أن تنجز كل شهر هدف معين من الأهداف السنوية التي وضعتها. (إذا كنت تعتمد على نمط الأهداف السنوية)
تغيير طريقة العمل


تغيير طريقة العمل تساعد بشكل كبير في زيادة الإنتاجية وإنجاز المهمات، خاصة إذا زادت المسؤوليات والمهمات أكثر فهنا إذا كانت النتيجة الحالية سيئة يجب تغيير طريقة التعامل معها.

في إدارة الوقت هناك أنظمة أو تقنيات منهجية متوفرة وإستخداماتها مفيدة مثل:

نظام GTD، إختصار لـ Getting Things Done.
تقنية Pomodoro، وتعتمد على وقت محدد لكل إنجاز ( مثل 25 دقيقة لكل مهمة و5 دقائق راحة و15 إلى 20 دقيقة راحة لكل 4 مهمات) يمكن تعديل المسار حسب إحتياجاتك.
إستخدام أسلوب التعويض


إقتبست الفكرة من مفهوم التعويض في علم النفس وهو محاولة الفرد النجاح في ميدان لتعويض عجزه في ميدان آخر، وهي فكرة ليست إيجابية بعض الشيء ولكن للتوضيح أكثر نضعها نستخدمها في موضع آخر، مثل المهمة التي تتوقف فجأة وتنتظر فترة من الوقت وربما الوقت يكون مجهول! ولكنك في تقوم بإستغلال الوقت بدلاً من تضييعه في الإنتظار في تنفيذ مهمة أخرى إلى أن تكمل المهمة السابقة وهنا تنجح إستغلال وقتك بشيء مفيد.

أيضاً، تعوض فشلك في مهمة أو مشروع بنجاحك في مشروع آخر، وهذه هي النقطة الرئيسية للفكرة مع أنها قد تكون سلبية في رأي الآخرين.

تلميحات حول الإستفادة من الوقت
هناك عدة تلميحات حول الإستفادة من الوقت بشكل أفضل عند تنفيذ المهام التي تريدها، هذه قائمة ببعض الملاحظات حول ما ذكرت في الموضوع لتوضيح عملية كل واحدة منها:

إستعن بالله في أداء مهامك
التوفيق أولاً وأخيراً بيد الله، فأستعن بالله في كافة أعمالك وتنفيذ مهامك.

إستفد من الأخطاء
مهما عملت بهذه الأفكار أو بأفكار أخرى ستقع على الأقل في خطأ واحد، فكر دائماً كيفية تجنب الأخطاء التي تحصل عند تنفيذ مهامك، وللإستفادة أكثر اكتب قائمة بالأشياء التي تعيق العمل من التخطيط له إلى تنفيذه بالكامل، وتخلص منها بأسرع وقت!

تعامل مع المفاجآت!
في بعض الأحيان تصادف شيء إضطراري يجعلك تترك ما لديك وتذهب لتنفيذه. بالطبع هنا أقصد بالمفاجأت الأعمال/المواعيد/المهام الإضطرارية التي تأتيك (غالباً من أشخاص معينين) ويمكن أن تقطع هذه الأعمال المفاجأة الفترة التي حددتها لإنجاز عمل معين. هذا كانت الأشياء التي تفاجئك غير مهمة فلا تلقي لها بالاً إلا إذا خططت لها مسبقاً أو كنت متفرغ في وقتها.

إيجاد الفرص
بعض الأحيان هناك من الأشخاص من يعانون من فقدان جزء ضروري لتكملة مهمة معينة لهم سواء كان الجزئية المفقودة كبيرة أو صغيرة. هنا يجب أن تجد الفرصة المناسبة لإكمال الجزئية المفقودة وذلك في إيجاد حلول لها أنظر ما الذي متوفر لديك وكيف يمكن أن تستفيد منه في علاج المشكلة إلى أن تصل إلى الجزئية أو المرحلة التي تريدها.

تجاهل المحبطين
بعض الأحيان تمر بأشخاص لا تتدخل بعملهم ولكن تجدهم يتدخلون في شؤونك وسؤون الآخرين إلى درجة أنهم يزعجوك في مرة! وخاصة إذا رأيت شخص يظن أنه يريد مصلحتك ويعتبر ما تفعله شيء تافه أو غير مفيد فهذا أنصحك بتجاهله أو تجاهل كلامه ولا تجعله يفسد عملك.

أدوات تساعدك على تنظيم وقتك والإستفادة منه
أضع هنا أدوات لتنظيم الوقت عبارة عن تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات ويب.

Ta-da-List، أحد خدمات شركة 37signals وهي عبارة عن تطبيق ويب بسيط وواضح لكتابة المهام. ويمكن من خلاله كتابة أكثر من مجموعة قوائم ومشاركة المهام مع الإصدقاء.
Remember the Milk، وهو تطبيق ويب لإدارة المهام يتيح لك تسجيل مهامك ضمن الأوسمة Tags والألسنة Tabs لتسهيل التصنيف والبحث عن المهام وهنا مزايا أخرى أيضاً.
Doomi، تطبيق يعتمد على Adobe Air، فكرته كتابة المهمات على شكل To-do list مع تحديد الفترة بشكل بسيط وهو برنامج سهل ورائع.
Google Tasks، أحد خدمات جوجل وهي مدمجة مع بريد Gmail أيضاً، تستطيع كتابة مهامك على نمط to-do-list بسهولة والتشطيب عليها وتوفر إمكانية إنشاء أكثر من قائمة للمهمات.
Pomodairo، تطبيق آخر يعتمد على Adobe Air، ويستخدم تقنية Pomodoro في أداء المهام

مع تحياتي لكل الاعضاء واتمنى ان الموضوع قد نال على اعجابكم
 

هدوله العتيبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2013
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الطائف
:b16:
سؤال:

ما هي علامات يوم القيامة الصغرى والكبرى؟

الجواب:

الحمد لله

علامات يوم القيامة وأشراطها هي التي تسبق وقوع القيامة وتدل على قرب حصولها، وقد اصطُلح على تقسيمها إلى صغرى وكبرى. والصغرى - في الغالب - تتقدم حصول القيامة بمدة طويلة، ومنها ما وقع وانقضى - وقد يتكرر وقوعه - ومنها ما ظهر ولا يزال يظهر ويتتابع، ومنها ما لم يقع إلى الآن، ولكنه سيقع كما أخبر الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم -.

وأما الكبرى: فهي أمور عظيمة يدل ظهورها على قرب القيامة وبقاء زمن قصير لوقوع ذلك اليوم العظيم.

وعلامات الساعة الصغرى كثيرة، وقد جاءت في أحاديث صحيحة كثيرة، وسنذكرها في سياق واحد دون ذِكر أحاديثها؛ لأن المقام لا يتسع، ونحيل من أراد التوسع في هذا الموضوع مع معرفة أدلة هذه العلامات لكتب موثوقة متخصصة، ومنها "القيامة الصغرى" للشيخ عمر سليمان الأشقر، وكتاب "أشراط الساعة" للشيخ يوسف الوابل.

فمن أشراط الساعة الصغرى:

1- بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم -.

2- موته - صلى الله عليه وسلم -.

3- فتح بيت المقدس.

4- طاعون "عمواس" وهي بلدة في فلسطين.

5- استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة.

6- ظهور الفتن، ومن الفتن التي حدثت في أوائل عهد الإسلام: مقتل عثمان - رضي الله عنه -، وموقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن.

7- ظهور مدَّعي النبوة، ومنهم "مسيلمة الكذاب" و "الأسود العنسي".

8- ظهور نار الحجاز، وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ، وكانت ناراً عظيمة، وقد توسع العلماء الذين عاصروا ظهورها ومن بعدهم في وصفها، قال النووي: "خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة، وكانت ناراً عظيمة جداً من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة".

9- ضياع الأمانة، ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس إلى غير أهلها القادرين على تسييرها.

10- قبض العلم وظهور الجهل، ويكون قبض العلم بقبض العلماء، كما جاء في الصحيحين.

11- انتشار الزنا.

12- انتشار الربا.

13- ظهور المعازف.

14- كثرة شرب الخمر.

15- تطاول رعاء الشاة في البنيان.

16- ولادة الأمة لربتها، كما ثبت ذلك في الصحيحين، وفي معنى هذا الحديث أقوال لأهل العلم، واختار ابن حجر: أنه يكثر العقوق في الأولاد فيعامِل الولدُ أمَّه معاملة السيد أمَته من الإهانة والسب.

17- كثرة القتل.

18- كثرة الزلازل.

19- ظهور الخسف والمسخ والقذف.

20- ظهور الكاسيات العاريات.

21- صدق رؤيا المؤمن.

22- كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق.

23- كثرة النساء.

24- رجوع أرض العرب مروجاً وأنهاراً.

25- انكشاف الفرات عن جبل من ذهب.

26- كلام السباع والجمادات الإنس.

27- كثرة الروم وقتالهم للمسلمين.

28- فتح القسطنطينية.

وأما أشراط القيامة الكبرى: فهي التي ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث حذيفة بن أسيد وهي عشر علامات: الدجال، ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاث خسوفات: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، والدخان، وطلوع الشمس من مغربها، والدابة، والنار التي تسوق الناس إلى محشرهم، وهذه العلامات يكون خروجها متتابعا، فإذا ظهرت أولى هذه العلامات فإن الأخرى على إثرها.

روى مسلم عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ : اطَّلَعَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ فَقَالَ : مَا تَذَاكَرُونَ؟ قَالُوا: نَذْكُرُ السَّاعَةَ، قَالَ: إِنَّهَا لَنْ تَقُومَ حَتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ فَذَكَرَ الدُّخَانَ وَالدَّجَّالَ وَالدَّابَّةَ وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَثَلاثَةَ خُسُوفٍ خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ وَخَسْفٌ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَآخِرُ ذَلِكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنْ الْيَمَنِ تَطْرُدُ النَّاسَ إِلَى مَحْشَرِهِمْ.

وليس هناك نص صحيح صريح في ترتيب هذه العلامات، وإنما يستفاد ترتيب بعضها من جملة نصوص.

وقد سئل الشيخ محمد الصالح العثيمين - رحمه الله -: هل أشراط الساعة الكبرى تأتي بالترتيب؟

فأجاب:

"أشراط الساعة الكبرى بعضها مرتب ومعلوم، وبعضها غير مرتب ولا يعلم ترتيبه، فمما جاء مرتباً نزول عيسى بن مريم وخروج يأجوج ومأجوج، والدجال فإن الدجال يبعث ثم ينزل عيسى بن مريم فيقتله ثم يخرج مأجوج ومأجوج.

وقد رتب السفاريني - رحمه الله - في عقيدته هذه الأشراط، لكن بعض هذا الترتيب تطمئن إليه النفس، وبعضها ليس كذلك، والترتيب لا يهمنا، وإنما يهمنا أن للساعة علامات عظيمة إذا وقعت فإن الساعة تكون قد قربت، وقد جعل الله للساعة أشراطاً؛ لأنها حدث هام يحتاج الناس إلى تنبيههم لقرب حدوثه " انتهى" "مجموع الفتاوى" ( 2 / السؤال رقم 137 ).

والله أعلم.
 

هدوله العتيبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2013
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الطائف
.............

مافي ردود ع مواضيعي يا ريت تشوفون المواضيع وتردون عليها لان اغلب المواضيع الي انزلها ما في عليها ولا رد واحد ,



بليز ابي ردووووووووود .

.
.
.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى