نشاط المستنجد بالله:
-
38
-
0
-
0
- الآداء القرائي والآداء الشفهي واستظهار النصوص
كان السؤال :
هل يتم تقويم الطلاب في الآداء القرائي والشفهي واستظهار النصوص بعد نهاية الوحدة في يوم محدد كاختبار ؟
فالبعض يضع حصصاً في الأسبوع الخامس لتقويم المهارات السابقة .
وبعد رجوعي إلى كتاب المعلم وجدت النص التالي في ص 28 :
تقويم مهارات الآداء والاتسظهار والتواصل الشفهي المتمثل في :
1- الآداء القرائي
2-الآداء الئفهي (مهارات التحدث)
3-استظهار النصوص
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناءسير عملية التعلم ويخصص له 14 درجة .
وعليه يظهر لي - والله أعلم - أنه ليس من الضروري تحديد حصة محددة للاختبار لهذه المهارات ,
بل الصواب أن يتم ذلك خلال عملية التعلم أثناء الحصص مثل التقويم المستمر .
مع التنبه إلى أن التقويم المستمر , يفسح المجال للطالب إلى تعديل مستواه في أي وقت ,
بينما في هذا المنهاج ؛ فإنه لايعاد أي تقويم أو اختبار بعد الانتهاء من الوحدة الدراسية نهائياً .
السؤال الآخر :
الطالب المتغيب عن اختبار الكفايات , ماذا نعمل به , هل يعاد اختباره ؟
الجواب حسبما دار في الدورة , وبحسب التعميم الوزاري ...
أنه لايعاد اختبار الطالب أبداً .. لكن التعميم حسبما اذكر لم يتطرق للطالب المتغيب بمسبب ,
لذلك فإنه يصبح وضع الطالب كالتالي :
1- الطالب المتغيب بدون عذر فإنه يحرم من الاختبار ولايعاد له أبداً .
2- الطالب المتغيب بعذر فإنه إما يحرم الاختبار وإذا لم يجتز بمجموع بقية الوحدات يأخذ دور ثاني ,
أو أنه يعامل معاملة خاصة - إنسانية - ويعاد له الاختبار ..
3- النظام حسبما أعرف أنه لايعاد له الاختبار ...بدليل أن أحد طلاب الصف الثاني في العام الماضي
-قبل أن تطبق لغتي- تغيب عن آداء الاختبارات النهائية حيث كان يرقد في المستشفى , وبعد
الاستفسار من إدارة التعليم جاءنا الرد بأنه يعتبر راسب ويختبر دور ثاني ...
هذه بعض النقاط أحببت إفادتكم بها ومن لديه تعليق أو تبيان خطأ فإنني أسعد بذلك ...
ولكم الشكر ..
هل يتم تقويم الطلاب في الآداء القرائي والشفهي واستظهار النصوص بعد نهاية الوحدة في يوم محدد كاختبار ؟
فالبعض يضع حصصاً في الأسبوع الخامس لتقويم المهارات السابقة .
وبعد رجوعي إلى كتاب المعلم وجدت النص التالي في ص 28 :
تقويم مهارات الآداء والاتسظهار والتواصل الشفهي المتمثل في :
1- الآداء القرائي
2-الآداء الئفهي (مهارات التحدث)
3-استظهار النصوص
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناءسير عملية التعلم ويخصص له 14 درجة .
وعليه يظهر لي - والله أعلم - أنه ليس من الضروري تحديد حصة محددة للاختبار لهذه المهارات ,
بل الصواب أن يتم ذلك خلال عملية التعلم أثناء الحصص مثل التقويم المستمر .
مع التنبه إلى أن التقويم المستمر , يفسح المجال للطالب إلى تعديل مستواه في أي وقت ,
بينما في هذا المنهاج ؛ فإنه لايعاد أي تقويم أو اختبار بعد الانتهاء من الوحدة الدراسية نهائياً .
السؤال الآخر :
الطالب المتغيب عن اختبار الكفايات , ماذا نعمل به , هل يعاد اختباره ؟
الجواب حسبما دار في الدورة , وبحسب التعميم الوزاري ...
أنه لايعاد اختبار الطالب أبداً .. لكن التعميم حسبما اذكر لم يتطرق للطالب المتغيب بمسبب ,
لذلك فإنه يصبح وضع الطالب كالتالي :
1- الطالب المتغيب بدون عذر فإنه يحرم من الاختبار ولايعاد له أبداً .
2- الطالب المتغيب بعذر فإنه إما يحرم الاختبار وإذا لم يجتز بمجموع بقية الوحدات يأخذ دور ثاني ,
أو أنه يعامل معاملة خاصة - إنسانية - ويعاد له الاختبار ..
3- النظام حسبما أعرف أنه لايعاد له الاختبار ...بدليل أن أحد طلاب الصف الثاني في العام الماضي
-قبل أن تطبق لغتي- تغيب عن آداء الاختبارات النهائية حيث كان يرقد في المستشفى , وبعد
الاستفسار من إدارة التعليم جاءنا الرد بأنه يعتبر راسب ويختبر دور ثاني ...
هذه بعض النقاط أحببت إفادتكم بها ومن لديه تعليق أو تبيان خطأ فإنني أسعد بذلك ...
ولكم الشكر ..