اقتراح تطوير معروض للتصويت ...

هل توافق على فصل قواعد اللغة عن كتاب الطالب ؟


  • مجموع المصوتين
    10

معلم_طموح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية السعودية
نشاط معلم_طموح:
40
0
0
  • اقتراح تطوير معروض للتصويت ...
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة للجميع ،،،

كل عام وأنتم بخير عيد سعيد
تقبل الله طاعاتكم وصالح أعمالكم
...

هذا الموضوع هو عبارة عن اقتراح للتطوير
للمناهج الجديدة
أقترح فصل قواعد اللغة عن كتاب الطالب
في كتاب مستقل
وتخصيص حصتين اسبوعيتين لها عوضًا عن الدمج
الحالي لها
وباقي مواد اللغة ( ثقافة لغوية )
تبقى كما هي عليه
وأنا أشيد بما فيها من تطوير
.....

هذا اقتراح أعرضه للتصويت
وأتمنى من الجميع أن يصوتوا عليه
لأنني لمست ولازلت ألمس تدني مستويات الطلاب في قواعد اللغة
حتى الممتازين نجدهم
وكأنهم تائهين

...
تحياتي
.
 

معلم_طموح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية السعودية
اتمنى من جميع من يصوت أن يوضح وجهه نظره
حتى يكون هناك إثراء للموضوع
ويكون هناك تبادل للمعارف والخبرات
واختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية
تحياتي
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
السلام عليكم الفصل يعني بتر القواعد وهذا مخالف لأسس التربية الحديثة و القديمة و لكني مع تطوير المنهاج بشرط أن تبقى القواعد في ذات الكتاب و شكرا لكم
 

معلم_طموح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
..
الأخ الكريم عامر أبو جبريل
وجهة نظرك أحترمها وأقدرها وأختلف معها في نفس الوقت
اقترحت عدم الفصل ولم توجد حلول
..
الفصل لا يعني البتر وإنما يعني تخصيص واهتمام في الوضع الذي أريده
لأن قواعد اللغة تقوم عليها اللغة فينبغي أن يكون اهتمامنا بها مضاعفًا
لو لم يحفظ الطالب النص الشعري هذا لن يؤثر عليه مستقبلاً .. مثلاً
ولكن حينما تكون قواعد اللغة مشوهه لديه فإنه سيصاب بالإحباط
لأن كل ما سيمر عليه مستقبلاً
سيحظى بذات التشويه وسيكون هناك جيل لا يفقه
شيئًا في اللغة

..
لا يمنع أن يكون هناك بعض التدريبات في كتاب الطالب على قواعد اللغة
في النص الإثرائي مثلا
وفي النص الشعري
وغيرها
ويكون بنفس كتاب قواعد اللغة تدريبات للقواعد
لتثبيت القاعدة وتنمية المهارة في التعامل معها

..
تحياتي
.
 

أبو عبد المجيد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
90
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحترم وجهة نظرك عزيزي وأقدر حرصك على مستوى التلاميذ،وعلى قواعد اللغة ، ولكن لم نضع اللوم دائما على المنهج فالمنهج جزء من العملية التعليمية وليس كل ،والمناهج المطورة تعتمد على التكامل بين أركان العملية التعليمية من منهج ومعلم وطالب ومنزل وبيئة مدرسية ،فإذا افترضنا وجود ضعف لدى الطلاب فمن الأجدى البحث عن الخلل في جميع هذه الأركان ،واسمح لي أن أخالفك الرأي بعض الشيء في مسألة ضعف الطلاب ففي رائيي أن جزءا من الطلاب الضعاف باتوا أشد ضعفا نعم ،ولكن الطلاب المتميزين بل وحتى من هو بين المنزلتين أصبحوا أفضل فالملاحظ أنهم أصبحوا يعتمدون على التفكير والاستنباط لا الحفظ والتلقين ،ولعلك تذكر أخي في المنهج السابق كيف كان بعض الطلاب يحفظ جمل الإعراب حفظا متقنا حتى تخاله سيبويه عصره ،بل من المعلمين من كان يحدد للطلاب إعرابات ليحفظوها للاختبار ،عزيزي كنا الوحيدين نعتمد طريقة تقسيم اللغة بينما كانت المناهج في جميع الدول العربية تعتمد التكامل فهل تفوقنا عليهم ؟! لا أظن .
 

معلم_طموح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة للجميع ،،،
...

أولا أريد أن أشير إلى نقطة ألا وهي أننا كلنا في خندق واحد
ولنا هدف واحد وهو الإرتقاء بمستوى العملية التعليمة والتربوية
ونحن نحمل على عاتقنا الحمل الأكبر لأننا نعلم اللغة العربية التي هي
أساس التعلم في جميع المواد الأخرى الشريعة أولا والتطبيقية ثانيا
وردًا على الأخ الكريم أبو عبدالمجيد أريد أن أقول أنني أتفق معك في أجزاء مما طرحت
و أختلف معك في أجزاء أخرى أتفق معك على أن المنهج هو جزء من العملية التعليمية وليس كلها
...
ولكنه الحلقة الأقوى فمهما كانت الأركان قوية وكان المنهج ضعيفًا لكانت لمخرجات ضعيفة
لأنها تقوم على منهج ضعيف والمنهج ( هو الدستور الذي تقوم عليه العملية التعليمية )
*هذه نقطة *
النقطة الأخرى هي أن تقولني ما لم أقل وهذا نظرًا لإعتمادك على فهمك وتحليلك وعدم النظر إلى
كل الردود وتفحص ما بين السطور
أنالم أذكر التلقين لا من قريب ولا من بعيد
وحينما طالبت بالفصل طالبت أن يكون الفصل لتخصيصها وزيادة الإهتمام
فحينما تريد أن تعامل إنسان بشكل متميز
فلابد من أن تعامله بشكل خاص ولا يوجد على هذا مثال أكبر من
التعامل مع الطلاب الموهوبين وتخصيص لهم مدارس خاصة ومنتديات خاصة وهلم جرًا

ولا يمنع أن تفصل وتعامل بطريقة متطورة وبشكل مميز
ما المانع ؟؟؟!!!
وأنا ذكرت أنه لابد من تخصيص تدريبات وتطبيقات في كتاب الطالب
في جميع نصوص كتاب الطالب تخدم القواعد
...
أنا أرى أن النحو هو روح اللغة والإعراب هو روح النحو
ولابد أن ((يُفهم فمهًا جيدًا )) حتى يكون هناك أجيال
تفهم كتاب الله وسنة نبيه محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم كما ينبغي أن تُفهم
...
أما من يحفظ الإعراب فأقرأ عليه السلام
ومن يطالب طلابه بحفظ الإعراب فهذا نقول له المثل :
"علمني الصيد خير من أن تعطيني كل يوم سمكة" ...
وإن دل فإنما يدل على عجز وتقصير نقص وخواء من المعلم نفسه
" فاقد الشيء لا يعطيه "
أما عن الدمج والفصل فلكل شيخ طريقته أهم شيء المحصلة والناتج من العملية
كما يقال كل الطرق تؤدي إلى روما ..

أنا مع التطوير و التجديد
ولكن أرجو أن لا يكون التطوير شكليًا فقط.. ونهمل المضمون
نهتم بالقشور ونهمل اللباب
..
أخيرًا
أبو عبد المجيد هذا رابط لموضوع بحث لأحد الأكاديمين أرجو منك الإطلاع عليه للعلم فقط:



...
تحياتي للجميع ،،،
..
 
التعديل الأخير:

أبو عبد المجيد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
90
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ،تحية طيبة واسمح لي بان يكون نقاشي معك على شكل نقاط
  • لا أظن أن في أركان العملية التعليمية حلقة أقوى ،ولكنها أركان يكمل بعضها بعض وإلا لما نعتت بالأركان ،ثم إن هذا المنهج الذي بين أيدينا منهج قوي ،فإذا كان هناك قصور فمن المؤكد أن المنهج لا يتحمل وحده هذا القصور
  • لم أقولك عزيزي ما لم تقل ،ولست معنيا بالبحث بين السطور ولكن أناقش النقطة التي أوردتها للاستطلاع وهي فصل قواعد اللغة بل بالأصح بترها عن بقية أجزائها ،وحينما ذكرت أمثلة لما كان يحدث من حفظ لنماذج الإعراب أردت التذكير بأن الفصل قد يعود بنا لما كان يحدث من حفظ وتلقين ،عزيزي ذكرت مثالا رائعا (علمني الصيد خير من أن تعطيني كل يوم سمكة) وأظن هذا ما يحاول المنهج الحديث فعله
  • عزيزي إذا كان كل ما يحمله هذا المنهج من مضامين قشور فلا أدري أي لباب سنجد في غيره إلا أن يكون اللباب محصورا في الإعراب ونماذجه
  • أما بخصوص الرابط فشكرا لأنك جعلتني أطلع عليه لأتعرف على نماذج عجيبة من البحوث ، فهو يحمل لغة خطاب نقدية حادة حتى تخال أنه يتحدث عن مفاعل نووي لا منهج تعليمي ، ثم لم يحدد عن أي المناهج المطورة يتحدث ولكن بطبيعة الحال ما يهمنا منهج لغتي فإذا كان يقصده في كلماته التالية: (مخرجات المناهج الجديدة في وزارة التربية والتعليم، بمجموعة من الأعراض التي لا تنحصر في تُشكل خطر محدق بالتكوين النفسي البريء والبسيط للطفل، وإنما أيضاً قد تُسهم مع مرور الوقت في تفكيك النسيج الاجتماعي ككل والأسري بشكل خاص.) فهو إما لم يطلع على المنهج ،أو أنه يسرد عبارات وكلمات يكمل بها صفحات بحثه وحسب ،عزيزي كثير من هذه البحوث الأكاديمية التي يكتبها أكاديميون بعيدون عن الميدان لا تعكس واقعا ،وبعضهم يعمد إلى حشوها بالمصطلحات الأجنبية ليوهم القارئ ذا ثقافة وإطلاع واسع ز
تحياتي
 

معلم_طموح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم

...
تحية طيبة للجميع ،،،

أخي الكريم .. أبو عبدالمجيد
كيف لا يكون المنهج هو الحلقة الأقوى ...
أريدك أن تقارن ..
بين القرآن والإنجيل والتوراة
أليست كلها كتب منزلة من الله سبحانه وتعالى
ولكن تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ القرآن
وتحريف اليهود والنصارى للتوراة والإنجيل
جعل القرآن له الأفضلية
أليست هذه مناهج ؟؟
فانظر لمخرجاتها على الواقع ..!!
ألايكفي هذا لأن يكون المنهج هو الحلقة الأقوى ؟؟؟

....

أرجو أن لا يُؤخذ الموضوع بشكل شخصي
ولكن الحق أحق أن يتبع

...

هذه وجهة نظري من الممكن أن أكون مخطئًا ومن الممكن أن أكون مصيبًا
فإن أخطأت فارجو الله أن يغفر لي خطأي
وإن كنت مصيب فارجو الله أن يكلل مساعي بالنجاح

..
دمتم جميعًا بحفظ الرحمن

..
تحياتي
.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى