استفسارات عن مهارات تقويم اللغة العربية لصف الأول

ام سعووودى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 يونيو 2010
النقاط
0
نشاط ام سعووودى:
35
0
0
  • استفسارات عن مهارات تقويم اللغة العربية لصف الأول
إلي فريق تأليف لغتي يوجد عندي عدة استفسارات حول بعض مهارات للغة العربية في سجل تقويم الطالب تحتاج إلي توضيح وشرح كيفية متابعتها وهي كتالي
الاستماع
1- يمز رتبة الاصوات المختلفة (بدءاًوسطاًنهاية )
2- يربط الرموز الصوتية بأشكالها
3- يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين
4- يربط بين الصفات والاحداث والاصوات بالمصدر
5-يربط بين الشخصيات والاحداث
القراءة
1- تسمية الحروف الهجائية (متي يكون في نهاية العام لان منهج لغتي يطلب من التلميذ صوت الحرف فقط دون التطرق للأسم ......كيف يتم ذلك )
2-اكتشاف الميم ( ماذا يقصد بها )
3- تحويل مايقرأ إلي (أفعال داله) صور
4-ماذايقصد بالإشارات
5- التحليل الصوتي
6- التلوين الصوتي
ماذا تقصد بالذاكرة القريبة والبعيدة
توزيع المهارات علي فترات كيف يتم
الرجاء توضيح لماورد لأهميتا والتأكد من خبراتنا وهل يوجد توضيح مفصل للمهارات تساعد المعلمة في متابعتها وقياسها مع فائق احترامي وتقديري علي جهودكم الجبارة
 

هتانه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هناك بعض المهارات الغير واضحه مثل ماذكرت الاخت ام سعودي اتمنى من الفريق توضيحها
 

يمامي البنة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 يونيو 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن الخير والعطاء
مهارات الصف الاول

الاخت ام سعوووودي اضم صوتي لصوتك واقول لمديرنا العام الله يخليك لكي تنير لنا الطريق وتعيننا على فهم هذه المهارات وانا اعرف انك لن تقصر معنا جميعا فلك كل الحب والتقدير حفظك الله ورعاك محبك في الله يمامي البنة
 

طيب المسك

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
201
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا انا أضم صوتي معكم لأنه منهج جديد وأحس أني ضايعة
 

ام سعووودى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الرجاء من فريق التأليف الرد على تلك الاستفسارات للأهمية والدعم والمساند لنا في الميدان التربوي فنحن فريق المشرفات سوف نبدء بتنفيذ ورش تدريبية علي المنهج الجديد لغتي لجميع معلمات الصفوف الأولية
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة هناك بعض المهارات ( قد ) تحتاج إلى توضيح ، ولكن بعضها الآخر أعتقد أنه واضح جدا ، منها التحليل الصوتي ، وتعجبت كثيرا من عدم وضوح هذه المهارة تحديدها لأنها تعتبر من الأسس في تعليم القراءة للصغار .

عموما سأتناول ما تطرقت له الأخت مع ملاحظة أن هناك خطأ طباعي في كلمة ( الميم ) والصواب (اكتشاف القيم الواردة في النص )

أولا :

1- يمز رتبة الاصوات المختلفة (بدءاًوسطاً نهاية )

هذه من المهارات البسيطة جدا في الاستماع وهي أن يميز الطالب مرتبة الحرف المستهدف هل أتى في أول الكلمة أم وسطها أم آخرها .

2- يربط الرموز الصوتية بأشكالها


الرموز الصوتية مثل الحركات والتنوين ، أي أن يتمكن الطالب من الربط بين صوت الفتحة وشكلها وهكذا ..

3- يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين

أن يسمع الطالب مجموعة من الأصوات ويستطيع تذكرها حسب الترتيب الذي سمعها به ، وهذه من مهارات التهيئة والاستعداد البسيطة التي تقاس مرة واحدة.

4- يربط بين الصفات والاحداث والاصوات بالمصدر
ويمكن قياس هذه المهارة من خلال كتاب التهيئة وأيضا نصوص الاستماع ، والفيصل في هذه المهارة هو ربط الصوت بمصدره في التهيئة ، كأن يربط صوت القطار بصورته ، وكذلك في نصوص الاستماع .


5-يربط بين الشخصيات والاحداث
هذه المهارة أيضا يمكن قياسها من خلال فهم الطالب لأحداث نص الاستماع فيستطيع الطالب أن يربط بين مجموعة من الأحداث التي سمعها بالشخصية التي قامت بهذه الأحداث ، وهذه موجودة في جميع نصوص الاستماع، سواء كانت الشخصية إنسانا أم حيوانا .


هذا فيما يتعلق بمهارات الاستماع أما بقية المهارات فسأعود برد لتوضيحها إن شاء الله

أعتذر عن التأخير

تحياتي وفائق التقدير
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
للأمانة هذه هي المهارات التي طلبنا من إدارة القياس والتقويم وضعها في سجل التقويم ، وقد خاطبنا الوزارة بهذا الشأن مرارا وتكرارا لتكون هي مهارات التقويم المعتمدة في الاستماع ، لكنهم أوردوا المهارات التفصيلية ولكن يمكن الاستعانة بها في التقويم

مهارات الاستماع

مراعاة آداب الاستماع
التذكر السمعي
التمييز السمعي
الربط بين المثير السمعي والمثير البصري
الانتباه للرسائل السمعية
فهم المسموع
تحليل المسموع
تذوق المسموع ونقده
تحياتي للجميع
 

ام سعووودى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لك كل الشكر والتقدير ياأخي العزيز علي ذلك التوضيح احب ان أوكد لك ان تلك المهارات واضحة لناولك ولكن بعض المعلمات تحتاج إلي توضيح أكثر وبصورة تفسير لهذه المهارات وانا وزميلاتي المشرفات في الحدة حبينا التأكد منها ونتمني منكم بالتعاون مع إدارة البتقويم تفسير للمهارات الواردة في سجل التقويم لمساعدة المعلمة في متابعتها مع تمنياتي بمتابعة توضيح باقي المهارات بارك الله لك ونفع بك الجميع
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
-الله-يااخي.gif
 

شمس النهار

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيراً على التوضيح

جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم

مشكوووووووووووووووو
 

تفكوره

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 مايو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير على هذا التوضيح
 

بشوري

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور وفقك الله
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى