اسئلة اختبار المنازل اول ثانوي المستوى الثاني الغة العربية

هياءءءء

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2012
النقاط
0
نشاط هياءءءء:
62
0
0
  • اسئلة اختبار المنازل اول ثانوي المستوى الثاني الغة العربية
السلام عليكم أضع بين ايديكم اختبار المنازل المستوى الثاالمملكة العربية السعودية الاسم:
وزارة التربية والتعليم
إدارة التربية والتعليم باالخرج الصف :
المدرسة الثانوية السادسة والمتوسطة العاشرة
أسئلة اختبار اللغة العربية لطالبات المنازل الأول ثانوي المستوى الثاني
مستعينة بالله _أجيبي عن الأسئلة التالية
...........................................................................................................................................................................
السؤال الأول :
أ/-اختاري المصطلح الصحيح للتعريفات التالية

1-هو التعبير عن الأفكاروالعواطف والإ نفعالات النفسية (الكتابة الأدبية , القصة ,ا لرواية)

2- العنصر الأساسي في تكوين النص ( الكلمة– الجملة– العبارة)

3-هي الوحدة الأساسية التي تعبر عن معنى تام (الجملة– ا لكلمة – العبارة)

4- احد الفنون الأدبية يدون فيها الكاتب وصفاً لحياته الشخصية (المذكرات الأدبية- الرواية- القصة)

5-هو عملية مغزى رسالة ومعناها موجهة من المرسل إلى المستقبل(الكتابة التواصل, الذكاء التواصلي,الذكاء االغوي)

6- يقصد بهذا الذكاء على وجه التحديد ما كانت العرب تدعوه البلاغة( الذكاء الغوي, الذكاء الإ نفعالي, الذكاء الإجتماعي )

7-استنباط دوافع الآخرين ومقاصدهم من خلال القرائن (الفراسة, الحصافة,الكياسة ، )

8- ملا ئمة الفعل التواصلي( الكياسة - التواصل الإجتماعي- الفراسة ،الحصافة)

9- هو الكلام البليغ الصادر عن عاطفة مؤثرة في النفوس(الأدب- النثر- الشعر)0

10-هو الكلام الموزون المقفى الذي يصور العاطفة( الشعر- النثر البلاغة -)

_____________________________________________________

ب/ضعي علامة (√)أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)إمام العبارة الخاطئة

1-الشخصيات من العناصر الفنية للوصف ( )
3- لا يختلف الكتًاب في تدوين مذكراتهم فكلهم يدونون في زمن واحد ( )
4-لا يشترط تحديد الزمن في كتابة المذكرات الأدبية ( )
7-تعد الشخصيات العامود الفقري في القصة ( )
8 -التواصل الفظي هو الذي يتم بين المرسل والمستقبل بواسطة اللغة المنطوقة ( )
9- -من التواصل غير الفظي وضع اليدين على الوركين دليل الغضب ( ) 10- لا يسهم تنغيم الصوت ونبرته في تحقيق التواصل وزيادة فاعليته( )
11- التنغيم الصوتي تغيرات موسيقية تتناوب على صوت من صعود إلى هبوط( )
12- الرويَة ليست من الذكاء الانفعالي ( )
1- ال 13- الطباق وهو التضاد او الجمع بين معنيين متضادين( )
13-




المقولات
علاقتها بالتواصل الشفوي
أشارت بأطراف البنان وودعت/ وأومت بعينيها متى أنت راجع
إن البيان لفي الفؤاد وإنما /جعل اللسان على الفؤاد دليل
والعين تعرف من عين محدثها /إن كان من حزبها أو من أعاديها
ج-التواصل الشفهي ليس مجرد كلام واستماع بيني علاقة المقولات التالية بعملية التواصل الشفهي














د-مثلي في جمل مفيدة :

 حرف جر يدل على الإستعلا..............................................................
.
 حرف جر يدل على الملكية............................................................................
السؤال الثاني:
أ- ستقصي الألفاظ والعبارات التي تستدعيها الموضوعات التالية:
البستان
الحريق
السيارة

ب- تختلف الكتابة الأ دبية عن الكتابة العلميه بيني النص ا لعلمي والنص الأدبي من النصوص التالية ثم اظهري الفروق بينهما في جدول التالي:
النص الأول -- كان القصد من بناء الأهرام إ جا د مكان حصين يوضع فيه تابوت الملك بعد مماته ولذالك شيدوا الهم الأكبر وجعلوا فيه اسراباً خفية زلقة صعبة الولوج لضيقها . نوع النص...................................


النص -الثاني ولما وقفت بنا الركاب في ساحة الأهرام وقفنا موقف الإجلال والإعظام قبالة ذلك لعلم الذي يطاول الروابي والأعلام وا التي تعلو الهضاب. نوع النص.......









خصائص النص الأد بي
خصائص النص العلمي















ج - أكملي الشكل التالي موضحة عناصر القصة والمذكرات؟
























د- ذكري موضوعات الوصف الأدبي

_______________________ ___________________












السؤال ا لثالث:

أ-علقي على المذكرة الأدبية حسب ماهو مطلوب في الجدول التالي


المذكرة
التعليق

أقدم شيء اذكره في حياتي ليالي الشتاء القارص حيث كان أفراد الأسرة يلتفون حول موقد النار الكئن في ركن الغرفة وكنا نتكون في المكان الصفير على شكل نصف دائرة تتلاصق أجساد نا طلباً لدفء كانت تلك هي السو يعات الحلوة التي ننتظرها جميعاً وكان الشعور بالتقارب العائلي هو الذي يعطينا القوة التي نتحمل بها شغف العيش وقسوة الحياة وكانت أفضل الليل على النهار والشتاء على الصيف
موضوع المذكرة
.....................................................
الأشياء الموصوفه............................................
...............................................................
رأى الكاتب.........................................








و



ب-و ضحي مدلولات لغة الجسد في الجدول التالي
لفة الجسد مدلولها
راحتا اليدين المفتوحتان
طقطقة الأصابع
الاسترخاء




1


ج أذكري ثلاثة مما يلي:
 خطوات التحدث ومهاراته...............................................................................................................................
 من أنواع الذكاء التواصلي..........................................................................................................................
 من مكونات الذكاء الانفعالي:..........................................................................................................................
 من أنواع المفعول المطلق............................................................................................................................
 من معوقا ت التواصل.............................................................................................................................
 من أشهر شعراء العصر الجاهلي.............................................................................................................



الاتصال
التواصل

د--أذكري الفرق بين ماهو مذكور في الجداول التالية


1-











الفراسة
الحصافة

2-






السؤال الرابع:

أ-التواصل الشفهي ليس مجرد كلام أو استماع بيني علاقة المقولات التالية بعملية التواصل الشفهي:

المقولات
علاقتها بالتواصل الشفوي
أشارت بأطراف البنان وودعت/ وأومت بعينيها متى أنت راجع
إن البيان لفي الفؤاد وإنما /جعل اللسان على الفؤاد دليل
والعين تعرف من عين محدثها /إن كان من حزبها أو من أعاديها









ب-عرفي المعلقات ولم سميت بهذا لاسم.........................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ج- - وأكملي الفراغات التالية:

من أنواع المفعول فيه: 1....................................2-..................................................................

ينقسم الوصف من حيث علا قته بالكاتب: 1-........................................2-.........................................

وينقسم الوصف من حيث علاقته بالموصوف إلى: 1-.........................................2-..................................

من أنواع التواصل الشخصي:1-............................................2........................................................


إن الأخلاق في دين الإسلام عظيم شأنها عالية مكانتها، ولذلك دعا المسلمين إلى التحلي بها وتنميتها في نفوسهم، وهي أحد الأصول الأربعة التي يقوم عليها دين الإسلام وهي : الإيمان والأخلاق، والعبادات، والمعاملات، ولذا نالت العناية الفائقة الكبرى والمنزلة العالية الرفيعة في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله .
وقد يتصور بعض الناس أن حسن الخلق محصور في الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة فقط، والحقيقة أن حسن الخلق أوسع من ذلك فهو يعني إضافة إلى الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة ، التواضع وعدم التكبر ولين الجانب، ورحمة الصغير واحترام الكبير ، ودوام البشر وحسن المصاحبة وسهولة الكلمة وإصلاح ذات البين والتواضع والصبر والحلم والصدق وغير ذلك من الأخلاق الحسنة والأفعال الحميدة التي حث عليها الإسلام ورغب فيها.














د-اقرئي النص السابق ثم أجيبي عن الأسئلة التالية:
مكانة الأخلاق في الإسلام؟..........................................................................................................
كيف يتصور بعض الناس حسن الخلق وماهي حقيقته...............................................................................................





إنتهت الأسئلة مع تمنياتي لكن با التوفيق
معلمة المادة هياء الهذيلي
ني اول ثانوي اتمنى ان ينال اعجابكم
 

لمسة الوفاء

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 سبتمبر 2014
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم كما وعدتكم هذا نموذج لاختبار المنازل وانشغلت بالأمس فلم أستطع إرفاقه
السؤال الأول :
أ/ حـددي نوع المتمم في الجمل التالية :
1: شربت الماء باردا ......................... 2 احترمت معلمي احتراما ..........................
2: اجتهدت طلبا للنجاح ..................... 3: انتظرتك ساعة .................................
ب/ بيني سبب منع الكلمات التالية من الصرف:
1: مريم .................................. 2: حسان .......................................
3: مساجد .............................. 3: أحمر ........................................
ج/ من خلال المقالات أجيبي وفق ما يطلب منك :
1/ تقول سلطانة السديري ( لا يمكن أنسى تلك القرية الساحرة في أقصى شمال المملكة حيث ترقد بسكينة بين أحضان الرمال , ولدت في مدينة القريات عشت طفولتي في بيت كبير يضم أبا رحيما وأما صلبة قوية )
بعد قراءة النص أجيبي عن الآتي :
1: ما نوع النص ..............................
2: حددي كلا من :الشخصيات ..........................................................................
الفئة العمرية ................................ المكان .............................................
2/ دخل المدير مكتب أحد الموظفين وجده نائما بعد التحقيق معه اتضح أنه أسند رأسه ليخفي دموعه بسبب حادث وفاة أخيه ( ما الدرس الذي تستفيدنه من هذا الموقف )
........................................................................................................
3: في المفاوضة التي جرت في حادثة قتل جساس بن مرة لكليب التغلبي [ ما رأيك في إجابة مرة بن ذهل ]
............................................................................................................
د/ رتبي المؤثرات التالية بحسب أهميتها في التواصل الشفهي من وجهة نظرك :
انتقاء العبارات البليغة ذات التأثير الوجداني والعقلي
الاقتراب الجسدي من المخاطب وإشعاره بأنه صديق حميم
استخدام الإشارات والإيماءات المساعدة على إيصال الفكرة
التحدث في مواضيع ذات اهتمام مشترك
اختيار الوقت المناسب
مراقبة حالة المستمع ومدى رغبته في مواصلة التحدث في الموضوع
 

لمسة الوفاء

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 سبتمبر 2014
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السؤال الثاني :
أ / اختـــــــــــــــــــــــــاري الإجــــــــــــــابة الصحيحة من بين الأقواس :
1: العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه يسمى نمط التنظيم السابق ( مقارنة , تعداد , تعريف )
2: من البرامج الحوارية الشهيرة برنامج ( ساعة حوار , أنوار الأرض , موجز الأخبار )
3: هي الأساس أو الهدف من القصة وغالبا لا يصرح بها الكاتب [ الزمان , السرد , الفكرة ]
4: يعد منظر الأغصان من [ المرئيات , المسموعات , المذوقات ]
5: أقبل الرجل غاضبا ما تحته خط يعرب ( تمييز , حال , صفة )
6: مررت بــــــــ ( مدارس , مدارس , مدارس ) الحي
7: أنت كا لقمر ما تحته خط يعد ( جناس , تشبيه , مجاز )
8: قيل عن أبها ( لا أبها من أبها ولا عسير في عسير ) ما تحته خط ( طباق ’ جناس , تورية )
9: أقدم شيء أذكره في حياتي هو ليالي الشتاء القارص البرودة هذه فقرة من [ مسرحية , رواية , مذكرة ]
10: من الصفات للشخصية في الجانب الشكلي [ حزين مهموم , أبيض , هادئ ]
ب / أكملي الفراغات التالية :
1: من أدوات قارئ النص ...................................... و......................................
2: من خطوات قراءة النص ....................................و..........................................
3: من شعراء العصر الجاهلي ..................................و...........................................
4: موضوعات الوصف الأدبي ............................ و.....................................و.........................
5: الشخصية الرئيسية في المذكرات .................................أما في القصة....................................
6: من مسلمات المحادثة ...................................و...........................و.................................
7: من خطوات كتابة الموضوع ..........................................و..................................................
8: من طرق ترتيب الوصف ......................................و....................................................
ج/ لو انك على مقعد طائرة وتريدين أن تصفي مشهدا عشت تفاصيله في ساعة .. حللي ما ستصفيه
الملموسات المسموعات المرئيات الوصف الحسي ,

2
 

لمسة الوفاء

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 سبتمبر 2014
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السؤال الثالث :
أ / اكتبي فقرة معبرة عن الصورة التالية بحيث تعبر عن حروف الجر والمفاعيل المنصوبة :



............................................................................................................................

............................................................................................................................
ب/ عللــــــــي الآتــــــــي : 1: المقدمة في الخطبة لها أهمية كبيرة
............................................................................................................................
2: تتأثر كتابة المذكرات الأدبية بمدى مهارتك في الوصف
............................................................................................................................
ج / استقصي الظلال ولإيحاءات للكلمات التالية ( يكتفى بكلمتين )
الألفاظ الكلمة
الماء
الكتاب
البستان
النسيم
د/ أجيبـــــــــــــي حسب المطلوب بين الهلالين :
1: أجبت إجابة كاملة ( أعربي ما تحته خط ) ......................................................................................................................
2: قال الشاعر : وهل لصدرك أن يحنو فيمنحني وسادة حلما في قبظه شجر ( بيني معنى الاستفهام في البيت السابق )
................................................................................................
3: النص العلمي يحرك المشاعر ( صححي ما تحته خط ) ...................................................
4: رزقت أختك بمولودة ( ماذا ستقولين لها ؟ )..............................................................................
5: ضبط الحالة النفسية وتنظيمها ( اذكري نوع هذا الذكاء ) ......................................................

انتهت الأسئلة بحمد الله وعونه مع خالص التمنيات بالنجاح والتوفيق في الدارين
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى