إلى الشيخ اللحيدان ومعلمي ومعلمات اللغة العربية

نوريار

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
النقاط
6
نشاط نوريار:
41
0
0
  • إلى الشيخ اللحيدان ومعلمي ومعلمات اللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أرجو أن تمنح هذا الموضوع حقه من القراءة المتانية لأن الأمر أمانة تسأل عنها يوم القيامة
بعد أن تناقلت المنتديات التعليمة فتوى منسوبة لفضيلة الشيخ محمد صالح اللحيدان ونصها كالتالي: " جدة – الوئام – فيصل الأحمد :
أنتقدت الأوساط التعليمية التدريب الأول في كتاب لغتي للصف الخامس الابتدائي( الصفحة 27 ) والذي أحتوى على نص قرآني من سورة الحجرات ومن ثم تم تحديد بعض الآيات ووضع اللون الأحمر على بعض أحرفها والطلب من الطالب نطقها دون الأحرف التي لونت بالأحمر ,وهو الأمر الذي وصفه التربويون بالتحريف في القرآن الكريم ، وفي تصريح خاص ل” الوئام ” : قال الشيخ الدكتور صالح اللحيدان انه فيما يتعلق بالقرآن الكريم والحديث النبوي فإنه ماجاء عن طريق التلقي المتواتر هما مسألة تعبدية لامحل للاجتهاد فيها , فلايجوز على هذا الاعتبار والتواتر النقلي حذف أو زيادة حرف ولو على أساس التدريب أو التمثيل سواء في مجال التعليم أو التدريب أو إلقاء المعلومات لأن هذا يدخل في باب المحرم المطلق لقوله تعالي ( فلاتضربوا لله الأمثال ) .
فلايجوز إيقاع التدريب على القرآن أو الحديث الصحيح لدخول هذا تحت قوله تعالي ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) والمقصود بالحفظ هنا حفظ الألفاظ كما هي وحفظ الصدور لها ، مؤكدا ان من هذا المنطلق ، لايجوز شرعاً ولاعقلاً أن يحذف حرف من آية على اعتبار التدريب أو التعليم ،مشيرا في نفس الوقت الي وجود بدائل أخرى وهي الشعر العربي في الجاهلية وصدر الإسلام وذلك لسلامة اللغة من الخلل الفظي ، وأكد الشيخ صالح أن هذا التدريب يُعتبر تحريف في كتاب الله "
وما رأيت من نقاشات دارت حول هذا الموضوع من معلمي ومعلمات اللغة العربية فإنني أهديهم هذا الموضوع وهو من كتاب غاية المريد في أحكام التجويد
وحيث أن أحكام همزة الوصل قاعدة من قواعد اللغة العربية فمن الخطأ تعطيلها وعدم التمثيل لها من كتاب الله الذي هو أهم وأعظم كتاب نتعلمه ونعلمه لطلابنا وطالباتنا حيث أننا نعلمهم النطق الصحيح لآيات كتاب الله ولا أرى أي خطأ في التمرين الوارد في كتاب الصف الخامس والذي هو موضع الفتوى المنسوبة للشيخ اللحيدان وحيث أنني بحثت في موقعه حفظه الله عن الفتوى فلم أجدها في موقعه الرسمي فإني أوجه من خلال هذا المنتدى لفضيلته نداء لنفي هذه الفتوى أو إثباتها حيث أن المصدر الوحيد لها هو صحيفة الوئام الالكترونية ولا اشكك بالصحيفة ولكن الأمر هام للغاية ويحتاج إلى توثق من صحة الفتوى ونسبها لشيخنا الفاضل ونحن إن أخطأنا فنأثم وهو إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر.
ويجب علينا كمعلمين وطلبة علم أن لا نأخذ أي فتوى ما لم نتوثق من صحتها وأن نبحث ونعمل عقولنا ولا نعطلها فربما اخطأ شيخ أو مفتى فقد أخطأ عمر رضي الله عنه وأصابت امرأة. إنها أمانة عظيمة يا عباد الله
والله ولي التوفيق
أرجو قراءته بعناية والعودة لكتب التجويد في أحكام همزة الوصل التي نصت كتب التجويد جمعيها على عدم النطق بها في حالة الوصل وهو ما نص عليه التمرين، والتمثيل والتوضيح للطلاب موجود في كتب التجويد كما ستجدونه هنا في هذا الجزء الخاص بهمزة الوصل والمنسوخ من كتاب غاية المريد
همزتَا الوصلِ والقطعِ وحكمُ البدءِ بهما:
الهمزات الواردة في القرآن الكريم لا تخرج عن كونها إما همزة وصل أو همزة قطع.
فهمزة الوصل:
هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدَّرج. أي تحذف في حالة الوصل لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على ما قبله، وعدم احتياجه إلى الهمزة.
وسميت همزة الوصل؛ لأنها يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلمة؛ إذ النطق به حينئذ متعذر، والأصل في الابتداء أن يكون بالحركة.
وتكون همزة الوصل في الأفعال والأسماء والحروف، كما لا تكون إلا متحركة في أول الكلمة المبتدأ بها.
(1/279)
________________________________________
همزةُ الوصلِ في الأفعالِ:
همزة الوصل في الأفعال لا توجد إلا في الفعل الماضي وفعل الأمر.
ففي الماضي: تكون في الخماسي منه وكذا السداسي.
أمثلة الخماسي: نحو: اصطفى، من قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا} 1 بآل عمران، ونحو: ابتلى، من قوله تعالى: {هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ} 2 بالأحزاب.
ـــــــ
1 الآية: 33.
2 الآية: 11.
(1/279)
________________________________________
أمثلة السداسي: نحو: استسقى، من قوله تعالى: {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ} 1 بالبقرة، ونحو: {اسْتُحْفِظُوا} من قوله تعالى: {وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ} 2 المائدة.
وفي الأمر: تكون في صيغة أمر الثلاثي والخماسي والسداسي.
أمثلة الثلاثي نحو: ادع، من قوله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} 3 بالنحل ونحو: اضرب، من قوله تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} 4 بالبقرة، ونحو: اذهب، من قوله تعالى: {اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ} 5 بالنمل.
أمثلة الخماسي نحو: انتظروا، في قوله تعالى: {انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ} 6 بالأنعام، نحو: انطلقوا، من قوله تعالى: {انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} 7 بالمرسلات.
أمثلة السداسي نحو: استغفروا، من قوله تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} 8 بنوح ونحو: استأجره، من قوله تعالى: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ} 9 بسورة القصص.
حكمُهَا:
حكم همزة الوصل في الابتداء بالأفعال المتقدمة قد تكون بالضم أو الكسر. فتكون بالضم إذا كان ثالث الفعل مضمومًا ضمًّا لازمًا نحو: ادع، أو أن يكون خماسيًّا أو سداسيًّا مبنيًّا للمجهول مثل: ابتلى، استحفظوا، وإلى ذلك يشير الإمام ابن الجزري بقوله:
وابدأ بهمزة الوصل من فعل بضم ... إن كان ثالث من الفعل يضم
ـــــــ
1 الآية: 60.
2 الآية: 44.
3 الآية: 125.
4 الآية: 60.
5 الآية: 28.
6 الآية: 158.
7 الآية: 29.
8 الآية: 10.
9 الآية: 26.
(1/280)
________________________________________
وقد خرج بالضم اللازم ما إذا كان ثالث الفعل مضمومًا ضمًّا عارضًا فيجب فيه حينئذ البدء بالكسر نظرًا لأصله نحو: اقضوا، من قوله تعالى: {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ} 1 بيونس، وامضوا، من قوله تعالى: {وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} 2 بالحجر، و ابنوا، من قوله تعالى: {فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا} 3 بالكهف، وائتوا، من قوله تعالى: {ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا} 4 بطه، وامشوا، من قوله تعالى: {أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ} 5 بص فإن الأصل في ذلك كله: "اقضيوا، وامضيوا، ابنيوا، امشيوا" بكسر عين الفعل علمًا بأنه لا يجوز الابتداء في "وامضوا" بغير الواو.
والدليل على عروض الضمة أنك إذا خاطبت الواحد أو الاثنين قلت: اقض، واقضيا. وامض وامضيا، وابن وابنيا، وأتِ وائتيا، وامش وامشيا. فتجد عين الفعل مكسورة فتعلم حينئذ أن الضمة عارضة ليست أصلية كلزوم الضمة في نحو: "انظر" التي لو خاطبت بها الواحد أو الاثنين أو الجماعة قلت: "انظر، وانظرا، وانظروا" فنجد أن ضم الثالث لا يزول.
وتكون بالكسر إذا كان ثالث الفعل مفتوحًا نحو: "اذهب" أو مكسورا نحو: "اضرب" أو مضمومًا ضما عارضًا نحو: "اقضوا".
تنبيهاتٌ:
1- إن قيل قد كسرت همزة الوصل في الفعل إذا كان ثالثة مكسورًا، وضمت إذا كان ثالثه مضمومًا، فلِمَ لَمْ تفتح إذا كان ثالثه مفتوحًا بل كسرت؟
والجواب: أنها لو فتحت لالتبس الأمر بالمضارع ومن أجل هذا كسرت6.
ـــــــ
1 الآية: 71.
2 الآية: 65.
3 الآية: 21.
4 الآية: 64.
5 الآية: 6.
6 من كتاب "نهاية القول المفيد في علم التجويد" ص182.
(1/281)
________________________________________
2- همزة الوصل في الأفعال لا تكون إلا في الماضي والأمر كما مرَّ، وأما المضارع فلا توجد فيه مطلقًا لأن همزته همزة قطع.
3- سبق أن ذكرنا أن الماضي يأتي منه الخماسي والسداسي فقط. أما الثلاثي المبدوء بالهمزة نحو: "أمر" من قوله تعالى: {أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ} 1 بيوسف، وكذا الرباعي المبدوء بالهمزة نحو: "أحسن" من قوله تعالى: {إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ} 2 بيوسف فهمزتها همزة قطع.
4- كما سبق أن ذكرنا أن الأمر يأتي منه الثلاثي والخماسي والسداسي فقط أما الرباعي المبدوء بالهمزة نحو: "أكرمي" من قوله تعالى: {أَكْرِمِي مَثْوَاهُ} 3 بيوسف فهمزته همزة قطع.
ـــــــ
1 الآية: 40.
2 الآية: 23.
3 الآية: 21.
(1/282)
________________________________________
همزة الوصل في الأسماء:
همزة الوصل في الأسماء إما أن تكون قياسية أو سماعية.
أما القياسية: فتكون في مصدري الفعل الخماسي والسداسي وفيما يلي أمثلتهما:
أمثلة الخماسي: نحو: "افتراء" من قوله تعالى: {وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ} 1 بالأنعام.
ونحو: "انتقام" من قوله تعالى: {وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} 2 بالمائدة.
أمثلة السداسي: نحو: "استكبارا" من قوله تعالى: {اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ} [بفاطر: آية 47]، نحو: "استغفار" من قوله تعالى: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ} 3 بالتوبة.
حكمُهَا:
حكمُ همزةِ الوصلِ في الابتداءِ بهذين المصدرين الكسر وجوبًا.
ـــــــ
1 الآية: 140.
2 الآية: 95.
3 الآية: 114.
(1/282)
________________________________________
وأما السماعية: فتكون في القرآن في الأسماء السبعة الآتية:
ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنين، اثنتين، اسم، وقد جمعها الإمام ابن الجزري في قوله:
ابن مع ابنة امرئ واثنين ... وامرأة واسم مع اثنتين
وفيما يلي أمثلتها في القرآن الكريم:
1- "ابن" نحو قوله تعالى: {اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ} 1 بآل عمران ونحو قوله تعالى: {إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي} 2 بهود. ففي المثال الأول مضاف للاسم الظاهر وفي المثال الثاني مضاف لياء المتكلم.
2- "ابنت" سواء كانت بالإفراد أو التثنية نحو قوله تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} 3 بالتحريم نحو قوله تعالى: {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} 4 بالقصص.
3- "امرؤ" سواء كان مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا نحو قوله تعالى: {إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ} 5 بالنساء، ونحو قوله تعالى: {مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ} 6 بمريم، ونحو قوله تعالى: {مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ} 7 بالطور.
4- "امرأت" سواء كانت بالإفراد أو التثنية نحو قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} 8 بالتحريم، وقوله تعالى: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ} 9 بالنساء، ونحو قوله تعالى: {فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ} 10 بالبقرة.
ـــــــ
1 الآية: 45.
2 الآية: 45.
3 الآية: 12.
4 الآية: 27.
5 الآية: 176.
6 الآية: 28.
7 الآية: 21.
8 الآية: 11.
9 الآية: 128.
10 الآية: 282.
(1/283)
________________________________________
1- "اثنان" سواء كان غير مضاف أو مضافًا للعشرة بعد حذف النون الأخيرة للإضافة نحو قوله تعالى: {اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ} 1 بالمائدة، وقوله عز وجل: {لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ} 2 بالنحل، وقوله سبحانه: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا} 3 بالتوبة، وقوله سبحانه: {وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا} 4 بالمائدة.
2- "اثنتان" سواء كان مضافًا أم غير مضاف نحو قوله تعالى: {فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا} 5 بالبقرة، وقوله عز من قائل: {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا} 6 بالأعراف، وقوله جل وعلا: {فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ} 7 بالنساء.
3- "اسم" نحو قوله تعالى: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} 8 بالصف وقوله سبحانه: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} 9 بسورة الأعلى.
وحكم البدء في هذا كله هو الكسر وجوبًا.
وأما في غير القرآن فقد وقعت همزة الوصل سماعًا في ثلاثة أسماء وهي:
1- "است"10،
2- "ابنم" أي ابن بزيادة الميم،
3- "ايم" للقسم وقد تلحق به النون هكذا "ايمن" نحو: "وايمن الله لأفعلن الخير"، وقد اختلف فيه فقيل: اسم وقيل: حرف والراجح أنه اسم11.
ـــــــ
1 الآية: 106.
2 الآية: 51.
3 الآية: 36.
4 الآية: 12.
5 الآية: 60.
6 الآية: 160.
7 الآية: 176.
8 الآية: 6.
9 الآية: 1.
10 وهو اسم للدُّبُر.
11 من كتاب "العميد" ص224 بتصرف.
(1/284)
________________________________________
همزةُ الوصلِ في الحروفِ:
همزة الوصل في الحروف لا توجد في القرآن الكريم إلا في "أل" سواء كانت
(1/284)
________________________________________
لازمة بمعنى أنها لا تفارق الكلمة ولا تنفك عنها نحو: "الذي، التي".
أو غير لازمة وهي إما للتعريف نحو: "الأرض، الشمس" وإما موصولة كما في قوله تعالى: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ} 1 بالأحزاب أي إن الذين أسلموا واللامات في هذه الآية حروف باعتبار صورتها أسماء باعتبار معانيها، وما عدا ذلك من الحروف في القرآن الكريم لا تدخل عليه همزة الوصل.
وأما همزة الوصل في الحروف في غير القرآن فلا تقع إلا في "ايمٌ" على القول بحرفيتها وهو ضعيف.
وحكمها أنه يبدأ بها في هذا كله بفتح الهمزة.
وتلخص من ذلك:
أن فتح همزة الوصل يكون في "أل" فقط، وضمها يكون في الفعل المضموم ثالثه ضمًّا لازمًا، وكسرها يكون فيما عدا ذلك من الأسماء والأفعال المبدوءة بهمزة الوصل على ما بينَّاه.
ـــــــ
1 الآية: 35.
(1/285)
________________________________________
تنبيهٌ:
همزة الوصل المكسورة إن دخلت عليها همزة الاستفهام تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبعة مواضع:
الأول: "أتخذتم" من قوله تعالى: {أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا} 1 بالبقرة.
الثاني: "أطلع" من قوله تعالى: {أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} 2 بمريم.
الثالث: "أفترى" من قوله تعالى: {أفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} 3 بسبأ.
ـــــــ
1 الآية: 80.
2 الآية: 78.
3 الآية: 8.
(1/285)
________________________________________
الرابع: "أصطفى" من قوله تعالى: {أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ} 1 بالصافات.
الخامس: "أتخذناهم" من قوله تعالى: {أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ} 2 بـ"ص".
السادس: "أستكبرت" من قوله تعالى: {أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} 3 بص.
السابع: "أستغفرت" من قوله تعالى: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} 4 بالمنافقون ولا يوجد لحفص غيرها في القرآن الكريم؛ إذ أصلها أاتخذتم، أاطلع، أافترى، أاصطفى، أاستكبرت، أاستغفرت" فحذفت همزة الوصل لوقوعها بعد همزة الاستفهام تخفيفًا، وهذا كله إذا لم تكن بعد همزة الاستفهام لام تعريف.
ـــــــ
1 الآية: 153.
2 الآية: 63.
3 الآية: 75.
4 الآية: 6.
(1/286)
________________________________________
حكم همزة الوصل إذا وقعت بين همزة الاستفهام ولام التعريف:
أما إذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام ولام التعريف فلم تحذف لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر بل تبدل ألفًا وتمد مدًّا مشبعًا لالتقاء الساكنين وهو الوجه القوي المفضل، أو تسهل بين الهمزة والألف من غير مد والوجهان صحيحان مأخوذ بهما5 وذلك وقد سبق الكلام عليها في باب المد اللازم.
أما همزة الوصل في "الاسم" من قوله تعالى: {بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإيمَانِ} 1 بالحجرات عند الابتداء ففيها وجهان:
ـــــــ
1 الآية: 11.
(1/286)
________________________________________
الأول: إذا نظرنا إلى الأصل وهو البدء بهمزة الوصل في "أل" مع تحريك اللام بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين فنقول: "اَلِاسم".
الثاني: إذا نظرنا إلى حركة اللام العارضة التي جيء بها للتخلص من التقاء الساكنين واعتددنا بها نبدأ باللام فقط فنقول: "لاِسم" من غير أن نبدأ بهمزة الوصل لأنها إنما تجتلب للتوصل إلى النطق بالساكن، ولما تحركت اللام بالكسر فلا حاجة إذن لهمزة الوصل.
وختاما: هناك مصاحف لونت فيها حروف التجويد بألوان مختلفة وذلك لتوضيح ما ينطق وما يحذف وما يدغم وكافة أحكام التجويد، وهنا الكتاب لم يبتعد عن هذه الطريقة حيث تم تلوين الحروف التي لا تنطق حالة الوصل ولم يطلب حذفها من كتاب الله فنرجو من الأخوة والأخوات المعلمين والمعلمات عدم تجاوز هذا التمرين لأن من يفعل ذلك لم يؤد الأمانة التي حملها.
 
التعديل الأخير:

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
،،
 

أم لانا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك على هذا التوضيح ...رأيت التدريب و فعلا رأيته من باب همزة الوصل ...
 

معلمه روق

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيراً
 

العامر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بما أن القرآن نزل مشافهة .. فليس للكتابة قدسية .. ترسم حروفه وصولآ للنطق السليم .. بأي لغة كانت ..
وهذا مايهدف اليه المثال في كتاب الطالب ..

شكرآ لك ..
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى