أين وصلت بالمنهج

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط القحماني:
58
0
0
  • أين وصلت بالمنهج
كل واحد يقول وين وصل بالمنهج عشان نشوف حنا قريبين من بعض او بعيدين والله اني ابتلشت بلغتي هذي بشكل ماتتخيلوه قاعد اسابق الزمن مع الصفحات الكثيرة للمنهج ..
ومن هذا المنطلق أتمنى :

أولا : زيادة حصص لغتي من ست إلى ثمان لكي يتمكن المعلم من السيطرة على المنهج ويركز على فهم المتعلم لا مسابقة الزمن في تجاوز الصفحات دون أن يراعي فهم المتعلم


ثانيا : منح معلمي لغتي إجازة مع نهاية الفصل وقبل الإختبارات النهائية كتحفيز لهم وتقدير لهم .

ثالثا : أن لايتجاوز نصاب المعلم في لغتي عن 16 كي يستطيع الإبداع مع إن نصابي 12 وغلبان بلغتي بشكل ماتتخيلوه ( تصحيح كتاب النشاط وكتاب الطالب مرهق بشكل كبير )


أنا عن نفسي توي واصل للمثنى اليوم شرحته وحلينا شوي من تدريبات كتاب الطالب ..
 
التعديل الأخير:

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مع العلم أن المنهج لايراعي الإمكانيات المتوفرة بالمدارس ولاعقول الطلاب المختلفة فأنا بمنطقة جبلية ماعمرهم سمعوا بالقاموس المحيط ولايملك أحدهم مكتبة بالبيت ولا لديهم كهرباء فمابالكم بالنت .. وليس لدينا مكتبة متوفرة بها هذا الكتاب فعندما أجد ابحث في القاموس المحيط أحس ان الكتاب موجه لمدينة مو لكل فئات المجتمع السعودي .. وغيرها من الملاحظات ..

للأمانة الكتاب أعجبني وهو فكرة رائعة ولكن يعاب عليه ضعف النحو فالمنهج ضعيف بالنحو والأدب وقاصر بشكل كبير لكنه عمل جبار متى ماوجد إمكانات بالمدرسة عالية + متعلم تتوفر لديه أدوات تقنية متطورة كالإنترنت على أقل تقدير + معلم متمكن ويعمل بجد وإخلاص

للأسف هالثلاث نقاط غير متوفرة أحدها بمدارس كثيرة وعن نفسي سأعتبر الفصل الأول حدث فيه ماحدث لكنني جمعت العديد من سلبياتي وأخطائي بهذا الفصل لتلافيها بالفصل الثاني وسأدون لكم ملخص لذلك بنهاية الفصل .
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طلابي عددهم 19 أعلى درجة سجلت بالوحدة الأولى هي 50 لطالب واحد فقط وأقل درجة هي 37 وبقية الدرجات تتراوح بين 41 الى 49

ا
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
كل واحد يقول وين وصل بالمنهج عشان نشوف حنا قريبين من بعض او بعيدين والله اني ابتلشت بلغتي هذي بشكل ماتتخيلوه قاعد اسابق الزمن مع الصفحات الكثيرة للمنهج ..
ومن هذا المنطلق أتمنى :

أولا : زيادة حصص لغتي من ست إلى ثمان لكي يتمكن المعلم من السيطرة على المنهج ويركز على فهم المتعلم لا مسابقة الزمن في تجاوز الصفحات دون أن يراعي فهم المتعلم


ثانيا : منح معلمي لغتي إجازة مع نهاية الفصل وقبل الإختبارات النهائية كتحفيز لهم وتقدير لهم .

ثالثا : أن لايتجاوز نصاب المعلم في لغتي عن 16 كي يستطيع الإبداع مع إن نصابي 12 وغلبان بلغتي بشكل ماتتخيلوه ( تصحيح كتاب النشاط وكتاب الطالب مرهق بشكل كبير )


أنا عن نفسي توي واصل للمثنى اليوم شرحته وحلينا شوي من تدريبات كتاب الطالب ..

معان أيها الرجل كلنا في الهوا سوى

سددوا وقاربوا

اقتراحاتك ماتناسب اللي جالسين فوق الكراسي الدوارة لأن همهم أن تعمل

ونصابك 24 لو سمحت شف شغلك ...

لا وفوق هذا إشراف ومناوبة بعد السابعة وممكن توصل الطلاب لمنازلهم ...

وأنا في شلال المعلومات أطرطش أنا والطلاب مابين استمع وأنصت للبطل تيم وملكة بريطانيا

وفقنا الله وإياك للأبداع
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
مع العلم أن المنهج لايراعي الإمكانيات المتوفرة بالمدارس ولاعقول الطلاب المختلفة فأنا بمنطقة جبلية ماعمرهم سمعوا بالقاموس المحيط ولايملك أحدهم مكتبة بالبيت ولا لديهم كهرباء فمابالكم بالنت .. وليس لدينا مكتبة متوفرة بها هذا الكتاب فعندما أجد ابحث في القاموس المحيط أحس ان الكتاب موجه لمدينة مو لكل فئات المجتمع السعودي .. وغيرها من الملاحظات ..

للأمانة الكتاب أعجبني وهو فكرة رائعة ولكن يعاب عليه ضعف النحو فالمنهج ضعيف بالنحو والأدب وقاصر بشكل كبير لكنه عمل جبار متى ماوجد إمكانات بالمدرسة عالية + متعلم تتوفر لديه أدوات تقنية متطورة كالإنترنت على أقل تقدير + معلم متمكن ويعمل بجد وإخلاص

للأسف هالثلاث نقاط غير متوفرة أحدها بمدارس كثيرة وعن نفسي سأعتبر الفصل الأول حدث فيه ماحدث لكنني جمعت العديد من سلبياتي وأخطائي بهذا الفصل لتلافيها بالفصل الثاني وسأدون لكم ملخص لذلك بنهاية الفصل .

ما شاء الله

أحس بأن الإبداع عندك سيتولد من المعاناة

الفصل الثاني ستدخل عندكم الكهرباء إن شاء الله جهز عروضك وأجهزتك

أما عن قصور المنهج في النواحي النحوية فقالها لي طالب سوداني عندي جاء من السودان هذه السنة واستغرب من هذا المنهج .

ثم إن كل واحد منا لديه النقص والتقصير

أسأل الله أن يسددنا لعمل الخير
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
طلابي عددهم 19 أعلى درجة سجلت بالوحدة الأولى هي 50 لطالب واحد فقط وأقل درجة هي 37 وبقية الدرجات تتراوح بين 41 الى 49

ا

أما طلابي فعددهم 38 الأعلى 45 وأقل واحد 18 من 50

والله يعين عليهم الدور الثاني إلم يتداركوا أنفسهم
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نص البطل تيم بالمناسبة عليه ملاحظات واجد وهو كفكرة عامة مميزة ورائع ولكن للأسف النص يحتاج إلى تعديل كثير من الأمور .. كيف وصل طالب ل 18 هذا يشير إلى أن طلابك مايذاكرو نهائي .. ومستواهم متدني .. انا طلابي مع إننا نعلم جميعا الطالب الجبلي لكن الحمد لله لم أجد لدي هذه النقطة الخطرة .
 

الثوابي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
بالنسبه للمنهج وصلت للمثنى , ومثل ماقلت والله بس احل لهم التدريبات , وحنا في مدرسه ما ناخذ سابعه ويروح حصتين

وعلى فكرة هل اصحح كتاب الطالب والنشاط؟
بصراحه لم اصحح ولا سؤال , وبعدين ليش الصحح وانا اللي احل معظمها في الصبورة
شكرا
 

نورةعربي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا أنهيت اليوم وبعد مشقة طويلة ومعاناة حيث لم اكتفي بنصاب الحصص 6 استغل فرصة اي معلمة تغيب والقط الحصة احيانا آخذ زيادة على النصاب إلى 12 حصة ولله الحمد تمكنت اليوم من إنهاء الوحدة الثانية شرحاً وحل كتاب النشاط كاملاً وأوراق عمل لكل درس
عدد طالباتي 8 وكأنهم مليوووون وللإمانة عانيت معهم لأنهم سكتم بكم
 

أنثى حالمه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقول احمدوا ربكم

انا نصابي 24 حصه .. وطالباتي عددهم 28 طالبه ... وادرسهم عربي وانجليزي ودراسات اجتماعيه ... هذا غير اني ماسكه صفوف سادس وخامس ورابع مواد دين ... لان المدرسه نائيه و مافيها معلمات ... والله العظيم تعبت نفسيا وجسديا ... لكن الله يكتب الاجر ... وانا حالفه الترم الثاني ماامسك لغتي لانها اصلا مو تخصصي ... ولو لزم الامر راح آخذ اجازه اريح فيها عصابي
 

أبو ريتاج

مشرف ( المرحلة المتوسطة )

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
966
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
أنا اليوم انهيت درس ( رسم حرف الألف ) في الوحدة الثانية ................. الله يخارجنا وبس !!!!!!!!!!!!!
 

رمانة الطائف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه الامر متعب جدا والله كل يوم ناطه على ا لاحتياط كرهونوا البنات ادخلهم احيانا في اليوم 3حصص عشان امشي في المنهج طالباتي في كل فصل 35 والمشرفه مافي شي عاجبها ولاحمدا ولاشكورا والله ااستنزفت من تدريس لغتي لا وفي نهاية الترم نرجع نراقب على اللجان ونصحح مع 2-3بالله هذا يرضي مين وين الدعم لمعلمي لغتي على الاقل الدعم النفسي ننهلك في الفصل وفي الانشطة اللامفيدة والمناوبة والاحتياط وكمان يبغون الابداع والتميز في ايصال المعلومة المعلمة المنهكة تبدع والاتنهي المنهج اللامتناهي كأننا نغرف من بحر
 

الحصان الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
يا اخواني ويا اخواتي الكرام انا اليوم الاربعاء وبحمد الله انهيت الوحده الثانية حسب الخطة الموضوعة
وزارنا بالامس المشرف التربوي و لخص لنا الفكرة الرئيسة من المنهج الشامل الجديد وهو ان الطالب هومن يعمل والمعلم هو المشرف
لذا حاول ان تجعل الجهد الاكبر في حل التمارين على الطالب وحاول توزع التمارين بين واجب منزلي و فصلي واذا لم يدركك الوقت اجعل الطالب يؤدي التمارين في منزله
واجعل الطالب يشترك مع من بجواره في حل التمارين ان امكن ولست مطالبا بالمجوعات التعاونية في حل التمارين كلها وانما كل طالبين يجلسان بقربي بعضيهما يعتبرون مجموعة
ولست مطالبا بتصحيح كتاب الطالب وانما كتاب النشاط هو الذي يصحح وعليه درجة الواجبات ولست مطالبا بالتحضير واستغني عنه بكتاب المعلم واجعل المدير يوقع على كتاب المعلم
يعني الامر فيه سعة وليس بالصعب والله الموفق
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
القحماني
الله يرحم والديك ارحمنا لاتعيد مره ثانيه اقتراح زيادة الحصص
احنا بست حصص واصلين 24 بالتخفيض فمابالك لوصارت 8 حصص وعندك قيادات متعنته همهاتلقي بالمسئوليه على غيرها
وترى القيادات النسائيه مو مثل الرجال
مو الحل زيادة الحصص لا
الحل هو معاملة المعلم كانسان من حقه ان يتمتع بعمله لاان يعمل كانه مربوط بحبل في دائرة كبيره لايعرف اخرها
عموما انا اليوم الاربعاء اعطيت طالباتي نص الانطلاق في الوحدة الثالثة (الافعال تسبق الاقوال ) واختبارهم للوحدة الثانيه الاسبوع المقبل باذن الله

الحل
 

معلمة متألقة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الله يعين كلنا بالهوى سواءأنا نصابي 12 لغتي 6 وعربي ثاني متوسط 6
ومعاي مصلى
لكن منهج لغتي ضغط مرة وما تكفي الحصص واي معلمة تغيب آخذ حصتها
والاربعاء خلصت الوحدة الثانية والسبت أبدأ اختبارات
 

سنفورويه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مهما كان المنهج بإذن الله سننهيه رغم أني متأخر .. فيوم السبت القادم موعد النص الشعري في الوحدة الثانية والحمد لله ..

ولكن يا اخوة الشق غدا أكبر من الرقعة فالتعليمات والمهام ليس لها حد فكل يوم يأتينا أمر جديد ونطالب بتحقيقه مما أفقدنا الثبات في التدريس وأشعرنا بعدم الثقة في هذا المنهج وحين نجاوب بعدم التجاوب نتفاجأ بأن المفاجات اليومية التي تأتي تم الإعلان عنها من بداية الفصل الدراسي ولكن بما أنه لم يتم منحنا دورات في المنهج الجديد فنحن جاهلون به حيث أن قائمة الدورات ( إن كانت الدورات نافعة ) تم إرسالها في نهاية شهر ذي القعدة وكان موعد دورات المنهج الجديد في شهر شوال !! فمتى نعرف المنهج ومتطلباته إذا كانت إدارات التعليم ومشرفيها الأنقياء يستأثروا بكل ما يخص المادة ويستخدموا أسلوب التنقيط معنا ..

هناك أمر آخر وهو اعتماد المنهج على التعليم التعاوني .. بالله عليكم بـ ( أعداد الطلاب في الفصول , وطول المنهج ) هل يمكن استخدام هذا الأسلوب في التدريس !!

أرجو من كل مؤلف ومشرف ومدير ومعلم مجتهد أن ينزل من قصر التعليم العاجي الذي يزعمون إلى أرض الواقع في مدارس المملكة العربية السعودية التي تعج بأكوام من الطلاب قليل من يطلب العلم منهم والكثير يحتاج إلى استصلاح والأكثر لا جدوى من العمل معه لأن ولي أمره أول من يرفض تعليمه ولكن الطالب صمم على البقاء في المدرسة هرباً من المزارع والمحلات ورعاية الأغنام ..

كذلك قرأت قبل فترة في دورة كانت عن تأليف المنهج بأنه كان من أساسيات التأليف أن يتم ربط مواد اللغة العربية بباقي المواد .. لم أفهم ما يقصدون ولكني متأكد أن كثرة التمارين التي جعلت المنهج طريق سفر كان هذا الأساس سببها .. فهل سيتم ربط بقية المواد بلغتي ويصبح الجميع يحاسب على الأخطاء الإملائية ويتطور مستوى طلابنا أم أنه أمر مفروض على أهل اللغة والبقية كالمعتاد يهتمون بموادهم ويلقون التهم علينا بأننا فشلنا في تعليم الإملاء ؟؟

أعلم بأني خرجت عن نص الموضوع ولكن ما يحدث أحرق أوراق نجاحنا ..
 
التعديل الأخير:

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي أسماء أنا مع زيادة حصص لغتي وضد أن يمسك ان معلم للغتي أكثر من 16 حصة اذا كان لديه مادتين منها أما اذا مادة واحد فلاتزيد عن 18 ومازاد عن ذلك فهو إرهاق للمعلم .. للأسف نحن لم نصل بعد إلى أن النصاب النموذجي للمعلم 18 وليس 24 .. وهنالك فرق بين أن أطالب بزيادة نصاب مادة وتخفيض نصاب معلم ككل
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحصان الأسود بعض الأشياء حنا مانعرفها بدون كتاب المعلم مابالك بطالب يشتغل وحده ..
 

الحصان الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
اخي العزيز القحماني انا لم اطلب ان يشتغل وحده وانما يشتغل وانت تكون مصحح له
فلو كلفت الطالب بالاجابة على اربعة تمارين من كتاب النشاط او الطالب في منزله ومن ثم في الحصة طلبت منه قراءة الاجابة اذا كانت صحيحة تشجعه واذا خاطئة تصوبها له
المهم تكون انت مشرف او مصوب فقط للاخطاء .
 

زوجة س

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طالباتي 42 وصلت عند نص كيف لم نحزن

لولا غياب المعلمات وحصص الانتظار لما وصلت لهذا الدرس :)
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى