أواجه مشكلة في تصحيح الظاهرة الإملائية . هل من حل ؟

إبراهيم الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
المدينة النبوية
نشاط إبراهيم الحربي:
46
0
0
  • أواجه مشكلة في تصحيح الظاهرة الإملائية . هل من حل ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قمت بتصحيح الإملاء الاختباري للطلاب

ولكن أواجه مشكلة

حيث أن المهارات المستهدفة هي :

1- رسم همزة الوصل والقطع وهمزة ابن رسما صحيحا ( مهارة أساسية )

2- توظيف علامات الترقيم ( مهارة غير أساسية )


المشكلة التي أواجهها أن بعض الطلاب ليس لديه مشكلة في المهارتين السابقتين ولكن أكثر الكلمات الأخرى إن لم يكن كلها تكون كتابتها خاطئة .


إليكم إحصائية نص "سيف الله المسلول" حتى تتضح المشكلة بالأرقام :

كلمات تحتوي على همزة وصل أو قطع : 23

كلمات تحتوي على همزة ابن : 4

علامات الترقيم : 6

كلمات أخرى : 42


بعض الطلاب تتجاوز أخطاؤه 30 وبعضهم 40 خطأ ولكن كلمات المهارات صحيحة


هنا احترت ؛ هل أتجاهل الأخطاء بحجة أنها ليس لها مهارة ، أم أعتبر أن كتابة الطالب خطأ فيستحق 4 ؟



ملاحظة : كان هناك العام الماضي مهارة أساسية ضمن المنهج القديم حلت هذا الإشكال وهي :

كتابة 30 كلمة من أصل 50 كلمة كتابة صحيحة

يعني النظام القديم يشترط أن تكون نسبة الصحة في الكتابة لا تنقص عن 60% أبدا في الكتابة كلها .



ولكن الآن مع المنهج الجديد ماذا أفعل ؟

من لديه الحل فليرشدنا جزاه الله خيرا
 
التعديل الأخير:

نجم النت

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2012
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية طيبة النورس الأول
أولا أشكرك على اهتمامك والله يوفقك دنيا وأخرة وبالنسبة لكلامك

هل أتجاهل الأخطاء بحجة أنها ليس لها مهارة ، أم أعتبر أن كتابة الطالب خطأ فيستحق 4 ؟

نعم تجاهل الأخطاء لأنها ليس مهارة فالمهم أن الطالب استطاع أن يفرق لك بين همزة الوصل والقطع ولو كتب لك كل الكلمات خاطئة ففي هذه الحالة يستحق 1 لأنه استفاد منك واستطاع التفريق بينهما وانتبه أن تعطي
الطالب 4 في هذه الحالة فهي ضدك عند ولي الأمر حسب سجل المهارات وايضا فيها ظلم للطالب

أخي الحبيب مشكلة الأخطاء الإملائية شائعة في جميع المدارس فكل ماعليك هو أن تعطيهم قطع أوجمل من عندك متى توفر لك من الوقت وتدربهم عليها من منبع حرصك واهتمامك وتلتزم في التقويم بما هو مذكور وشكرا لك .
 

إبراهيم الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة النبوية
صدقت والله ما ودي أظلم أي طالب وأعوذ بالله أن أظلم أحدا لذلك كتبت هذا الموضوع .

ولكن أشعر بالحرقة لما يأتيني طالب في الصف السادس يكتب اسمه خطأ

وبالنسبة لتجاهل الأخطاء سأتجاهلها وأكثف التدريبات والجمل رغم أن المنهج يضيق الوقت علي


نسأل الله أن يسدد الجميع
 

نجم النت

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2012
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يوفقك يالغالي ويكثر من أمثالك ،ويبارك لك في مالك وأهلك وأولادك
 

اانفاس المسك

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
1 يونيو 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الفاضل النورس الأول حضرت الموجهة للمدرسة وسألناها نفس السؤال فقالت : نعم تعتبر الكلمة صحيحة اذا أتقنت الطالبة المهارة بعيداً عن النظر في خطأ كتابتها أو صحتها
 

إبراهيم الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة النبوية
الأخ الفاضل النورس الأول حضرت الموجهة للمدرسة وسألناها نفس السؤال فقالت : نعم تعتبر الكلمة صحيحة اذا أتقنت الطالبة المهارة بعيداً عن النظر في خطأ كتابتها أو صحتها

شكرا لك

ولكن سأكون صريحا معك

لا أعتبر أبدا بإجابات المشرفين

والسبب أنني اكتشفت أن كثيرا منهم يعطي إجابات خاطئة منعا للإحراج

وبعضهم يجيب بالخطأ لأن النظام به ثغرة ولا يريد أن يصرح أن النظام ناقص

لذلك أبحث كثيرا من إجابات المعلمين أصحاب الخبرة أو في المواقع المتخصصة

================

كما نبهت في ثنايا الموضوع

الخطأ هنا ليس في المشرفين أو المعلمين أو المنهج وإنما في مهارات التقويم

وإلا لماذا ينجح في الاملاء وكل كتاباته خاطئة ما عدا المهارات ؟

كانت هناك مهارة سابقة في المنهج القديم حلت الإشكال وجعلت الطالب يتخرج من سادس وهو يعرف كيف يكتب

أما الآن لا يهم يعرف يكتب أو ما يعرف

أهم شيء مهارة معينة يتقنها وانتهينا

أصبحت الوسيلة غاية وهنا المصيبة

ليست غايتنا إتقان مهارات مفردة

وإنما غايتنا الكتابة الصحيحة

والمهارات من وسائل إتقان الكتابة

=======================


ما يغضبني بإجابات المشرفين ( كلام المشرفة بالأعلى كمثال )

أنه لا يهتم بالنتائج الكارثية التي ستحصل من جراء كلامه

أضف إلى أنه لو قام المعلم بما هو مطلوب منه دون اجتهادات من عنده فستكون النتائج كارثية أيضا

وإلا كيف ومتى سيصحح الطالب أخطاء رئيسية في كتاباته ؟

في المتوسط أم الثانوي أم الجامعة أم متى ؟

============================

اعذروني على كثرة الكلام فما هو إلا نتيجة ما أراه من واقع الطلاب

لدي طلاب بعضهم يخطئ في كتابة اسمه والبعض الآخر لا يتقن كتابة الكلمات الثلاثية البسيطة مثل زرع وحصد ... الخ فما بالك بالكلمات الممدودة واللام القمرية والشمسية

واقع مؤسف يوجب علينا الكثير من العمل لتصحيحه


========================

ملاحظة : التزمت بالتصحيح بالمهارة الأساسية فقط ( رسم همزتي الوصل والقطع وهمزة ابن رسما صحيحا ) فكانت النتيجة النجاح فقط 33% وذلك لأن النص الإملائي لا يعرفونه فهو موجود في كتاب المعلم وليس لديهم في كتبهم .

قمت اليوم بإعادة الاختبار بطريقة أخرى وأعطيتهم ورقة فيها النص مكتوبا ليتدربوا عليه ومن نظرة سريعة على إجاباتهم أحسست أن هناك تحسنا ملحوظا .

مع العلم بأني بعد الاختبار السابق شرحت لهم أخطاءهم وكيف يتجنبونها واستغرق مني حصة كاملة وآمل أن يؤتي الشرح ثماره في نتيجة الاختبار الحالي .

سأوافيكم بالنتائج إن شاء الله

شكرا لكل من شارك في الموضوع ومن أبدى رأيه

فالغرض منه كله مصلحة أبنائنا الطلاب والتعاون على إصلاح الأخطاء معا واليد الواحدة لا تصفق

أشكركم مرة أخرى

وفق الله الجميع
 

جرحي عميق

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
248
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلجرشي
أخي نجم النت والنورس الأول بارك الله فيكم على طرح الموضوع
الذي بات يؤرقني كثيرا خصوصا طالبات لايتقنون أغلب الحروف وهم بالصف 6
وبعض المهارات التي أخذها في الصفوف الأوليه المدود والتوين والتضعيف ا وال القمرية والشميسه وهمزة الوصل والقطع ....لخ
أضف إلى اذلك لخطوط السئية جدا :thumbs_down: وقراءة الطالبات الركيكة بدون تشكيل
فقررت أسسهم من جديد بشراء كتب قصصية وتاريخية وقراءة القصة واستخراج المهارات
الحد الأدنى وتخصيص دفتر للإملاء والتواصل اللغوي وكتابة الملاحظات في المذكرة
بالرغم لم أسلم من شكاوي الأهل واتهامهم لي بالتقصير لم ألاحظ تقدم ملحوظ كبير
أقترح أ ن يكون التقويم بالدرجات لكل مهارة * في الكتابة والتحدث والقراءة والإستماع حتى يهتم
أولياء الطلاب والطالبات ثم الطلبه أنفسهم
فكان الله في عون المعلمات :mad:
 

جرحي عميق

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
248
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلجرشي
قمت اليوم بإعادة الاختبار بطريقة أخرى وأعطيتهم ورقة فيها النص مكتوبا ليتدربوا عليه ومن نظرة سريعة على إجاباتهم أحسست أن هناك تحسنا ملحوظا .

مع العلم بأني بعد الاختبار السابق شرحت لهم أخطاءهم وكيف يتجنبونها واستغرق مني حصة كاملة وآمل أن يؤتي الشرح ثماره في نتيجة الاختبار الحالي .

أخي النورس بالنسبة للإملاء الإختباري أقوم بتصوير الأملاء للطالبات من كتاب دليل المعلمه للتدريب عليها
في المنزل ثم تمليتهم في اليوم الثاني القلة يتقنون والبقية فحدث ولاحرج هذه الطريقة تتبعها أغلب المعلمات
في المناهج المطورة لاأعلم مالحل :confused:
 

إبراهيم الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة النبوية
قمت اليوم بإعادة الاختبار بطريقة أخرى وأعطيتهم ورقة فيها النص مكتوبا ليتدربوا عليه ومن نظرة سريعة على إجاباتهم أحسست أن هناك تحسنا ملحوظا .

مع العلم بأني بعد الاختبار السابق شرحت لهم أخطاءهم وكيف يتجنبونها واستغرق مني حصة كاملة وآمل أن يؤتي الشرح ثماره في نتيجة الاختبار الحالي .

أخي النورس بالنسبة للإملاء الإختباري أقوم بتصوير الأملاء للطالبات من كتاب دليل المعلمه للتدريب عليها
في المنزل ثم تمليتهم في اليوم الثاني القلة يتقنون والبقية فحدث ولاحرج هذه الطريقة تتبعها أغلب المعلمات
في المناهج المطورة لاأعلم مالحل :confused:

كلامك صحيح فهذا واقع الطلاب والطالبات للأسف


في بداية إحدى السنوات الماضية قمت باختبار تشخيصي للطلاب في الإملاء

ولم تعجبني النتيجة نهائيا

فقمت بتطبيق طريقة معينة وأعجبتني نتائجها ولكن كان المنهج يساعدني

مادة الإملاء كانت الدروس نوعا ما قليلة

فكنت أعطيهم أسبوع درس والأسبوع الثاني تدريب إملائي

وكانت المهارات أيضا تساعدني وخاصة مهارة 30 كلمة من أصل 50 كلمة
والأهم أنها مهارة أساسية

فكان هناك تحسن تدريجي

وفي نهاية السنة ولله الحمد 90% تقريبا من الطلاب اجتاز بنفسه

والبقية احتاجوا لبرامج علاجية وتمكنوا من الاجتياز ولم يرسب أحد

قارنت عدة أوراق في بداية السنة وأخرى في نهايتها لاحظت الفرق الشاسع

اقتنعت بأنه لا بد من تكثيف الإملاء حتى تتحسن النتائج

أما أن نعتمد على نص واحد فقط في الوحدة أي 3 نصوص فقط في الفصل كاملا فهذه لن تخرج بنتيجة تحسن مستوى الطلاب

لذلك فكرت أن أكثف عليهم الإملاء وأجعل نصوص الكتاب والقطع الاملائية وقطع القراءة مادة خصبة للإملاء النظري والاختباري

نسأل الله أن يصلح الأوضاع
 
التعديل الأخير:

حدودية

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
15 يونيو 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعجل علينا بالفرج وعلى طلابنا فالتقييم ساهم في انحدار مستوى طلابنا فاغلبهم لايستطيعون القراءة والكتابة أناشد التربويين والمسؤولين حل الأشكالية لدينا بربط التقويم بالدرجات حتى يهتم اولياء الأمور وكذلك الطلاب فيد واحدة لاتصفق نحن في الميدان ونحن اعلم بمستوى طلابنا وجهودنا ضائعة ففي العام الماضي طلبت من طالباتي احضار دفاتر املاء حتى امليهم وقت فراغهم ووجدت معارضة من الأهالي ورفض بحجة ان المناهج المطورة لاتحتاج ال املاء فتركتهم واكتفيت باملاء دليل المعلم بارك الله فيكم أسأل الله العظيم أن يسخر الجميع لخدمة التعليم فالتعليم أسأس تقدم الأمم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى