أنواع المحاكم

merehan

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2022
النقاط
6
نشاط merehan:
83
0
0
  • أنواع المحاكم
أنواع المحاكم
المحاكم الجنائية: تنظر في محاكمة الجرائم المثبتة باسم الشعب ؛ لأن هذه الجرائم ليست ضد أفراد فقط ، بل ضد مجتمع بأكمله ، ويمثل الناس موظفًا يُعرف باسم المدعي العام أو النائب العام أو ضابط الشرطة ، ويتعامل مع قضايا مماثلة لمرتكبي الجرائم وإجراءاتهم الجنائية مع الحياد التام دون أي ادعاءات أو دفاع ، ثم تتم إدانة المدعى عليه أو تبرئته من خلال هيئة تُعرف باسم هيئة المحلفين.

المحاكم المدنية أو العادية: يتعامل هذا النوع من المحاكم مع النزاعات والنزاعات الخاصة بين الأفراد أو الشركات أو المؤسسات الخاصة ، مثل النزاع حول شروط العقد أو المسؤولية عن حادث سيارة. اللجوء إلى هذه المحاكم طوعي ، لأن الناس لا يمثلهم هذا النوع من المحاكم ؛ مثل حضور النائب العام في المحاكم الجزائية ، لأن مصلحة المحكمة المدنية تتمحور حول توافر قواعد عادلة ومقبولة لحل النزاعات بطريقة عادلة وسلمية.

محاكم الاختصاص العام: لا يقتصر هذا النوع من المحاكم على جزء معين. مثل المحاكم المدنية أو الجنائية ، حيث يمكنهم التعامل مع معظم أنواع القضايا باستثناء بعضها ؛ مثل قضايا الهجرة التي يتم تحويلها إلى محاكم متخصصة ، وهذا النوع من المحاكم هو الأكثر شيوعًا ، ويوصف بالمحاكم العليا ؛ لأنه مخول بالنظر في القضايا الجنائية الخطيرة ، والقضايا المدنية الهامة التي تعتمد على مبالغ مالية كبيرة.
المحاكم ذات الاختصاص المحدود: يعتبر هذا النوع من المحاكم ذات اختصاص محدود ، ولكن يمكن أن تمارس سلطة كبيرة في القضايا المتعلقة باختصاصها ، ويختلف اختصاص هذه المحاكم من دولة إلى أخرى ، ومن بين هذه المحاكم ما يلي:

محكمة الميراث: وتختص بإدارة أملاك المتوفين وميراثهم.
المحاكم التجارية: هي المحاكم التي تتعامل مع النزاعات بين التجار.
محاكم العمل: هي المحاكم التي تتعامل مع النزاعات بين أصحاب العمل والموظفين.

محاكم الاستئناف: هي هيئات جماعية تتكون من عدة قضاة ، يتم من خلالها رؤية أطراف النزاع والاستماع إلى الشهود والأدلة ، ويتم تحليل الوقائع للوصول إلى نتيجة عادلة في تطبيق القانون. تقوم هذه المحاكم أيضًا بمراجعة عمل المحاكم الابتدائية ، والتي تتكون عادةً من قاضٍ واحد فقط ، وتصحح أي خطأ يحدث. عنها.
المحاكم الدستورية: تختلف الصلاحيات الرسمية لهذه المحاكم بشكل كبير من دولة إلى أخرى ، نتيجة التحول الديمقراطي الكبير في أواخر القرن العشرين ، والذي تسبب في انتشار المحاكم الدستورية المسؤولة عن المراجعات الدستورية والمجالس.

محكمة العدل الدولية
تعرف محكمة العدل الدولية بأنها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة ، حيث تأسست بموجب ميثاق الأمم المتحدة عام 1945 م ، وبدأت العمل بعد عام من إنشائها ، وتقع في قصر السلام. في لاهاي بهولندا ، وهو الجهاز الوحيد غير الموجود في نيويورك بين 6 أجهزة تابعة للأمم المتحدة.

تتكون محكمة العدل الدولية من 15 قاضيا تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن كل 9 سنوات. الفرنسية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان. أنشئت محكمة العدل الدولية لتسوية المنازعات بين البلدان وإصدار فتاوى بشأن القضايا القانونية التي تحيلها أجهزة الأمم المتحدة ووكالاتها الخاصة.

قراءة المزيد:
محامي أحوال شخصية
محامي عقارات
محامي شاطر في دبي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى