أنا ولغتي ؟؟

ليــــــان

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط ليــــــان:
103
0
0
  • أنا ولغتي ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله اتمنى تكونوا بخير جميعا


بصراحة انا أحس إني حايسة بالمرة وفي سباق أنا والزمن أحس مافي اريحية في العطاء يعني احس المنهج مليان ومزحوم بالمعلومات والوقت ضيق

ثانيا المهارات احسها ماتاخذ حقها من التدريب عليها مثلا المبتدأ والخبر ماتدربت التلميذة تمام على كيفية الاعراب

والاملاء المربع المعطى صغير جدا والقطعة كبيرة عليه وخاصة هناك بنات خطوطهم كبيرة

وكيف تصوب التلميذة اخطاءها ومافي مكان واللي ماتعرف تكتب وعندها اغلب الكلمات خطأ كيف الحل معاها وهم قايلين مافي دفاتر

وكله كوم والتقويم كوم المهارات الموجودة ماهي فقط اللي تعطى التلميذة في الدروس والحصص هذي مهارات يبي لها شغله ثانيه يعني اذا بنقيمهم فيها يبي لها اوراق عمل واختبارات غير الدروس والمعلومات اللي اخذوها

ليه ماهو نفس المنهج القديم التقويم نفس المهارة اللي درسوها

والتقويم الذاتي ماالقصود به ؟


وهل التقويم لكل وحدة بعد الانتهاء منها ولا كل درس اول باول المنهج حلو واحس بمتعة لكن احس انه بيتغير مستوى التلميذة للأسواء لأن مافي تدريب جيد على القراءة ولا الكتابة


وانا اطالب بناتي يكتبون بالرصاص لاني احس الحبر بيخربون الدنيا شو رايكم

والتصحيح للكتب واوراق العمل مافي وقت ابد بالاضافة اني اعطي خامس وسادس قواعد واوراق عمل وانواع الزحمة :(


ابي مناقشتكم ورايكم وكيف تتعاملون مع هالمنهج
 

تباشير الفرح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نفس المعاناااااة
كل ماقلت بنهي الدرس بحصة وحدة القى نفسي احتاج حصتين وثلاث
الطالبات مايساعدون وعددهم بالنسبة لي كثير ماالحق معهم خاصة بالقراءة مافيه فرصة يتحسن مستواهم بالقراءة لأن المطلوب حل انشطة وبس لازلت بمنتصف الوحدة الأولى الله يعينا جميعا
 

ام طلال وفارس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
نفس المعاناة المنهج مظغوط ومطلوب مني امشي فيه وما ادري متى احسن مستوى الطالبات الضعيفات ، اذا معايه 24 حصة
 

ليــــــان

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخواتي تباشير الفرح
وام طلال الله ينور دروبكم ويصلح لكم عيالكم ومشكورين عالمرور


للاسف وين الردود وين الاخوات المتميزات والاخوة الناصحون نبي المساعدة مافي تعاون :mad:

كيف تدبرون اموركم
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
بالنسبة للقراءة

فماعندي وقت اقيمهم فيها

طلبت من الطالبات تسجيل اصواتهن ع شريط

واخذها معاي البيت واستمع اليها واقيمها عليها

بالنسبة لمهارات الاستماع والتحدث

اقيمهن ع جميع الحصص اللي ادخلها عليهم

وبالنسبة لكثافة المنهج والله في سباق ع الحصص

مع المعلمات حتى مايمديني اخذ منهم بس انتظرها تطلع ادخل انا

وكذلك المعلمات كلنا ضاغطين الطالبات باوراق العمل

والتدرب مثل ماقلت ماهو كافي لانو مافيه وقت الحصص مزدحمة

بالدرووس الكثيرة ولازم انجزها بوقت قصير

اتمنى اكون افدتكم
 

مجود المجروح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
معاكم حق
عدد المهارات 82
عدد طلابي98
إذن 82*98=8036
عدد الحصص في الترم بالنسبه للفصل الواحد136 حصه
136*45دقيقه=6120دقيقه
بما أن فصل واحد عدد الطلاب فيه34 طالب إذن 34*82=2788مهاره
2788%6120=0.4555556ثانيه
خلاص ماأقدر أحسب
هههههههههههههههه
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض

لـــيـــان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أعتذر منك ومن جميع من تأخرنا بالرد على استفساراته مع أن الأمور بإذن الله يسيرة عندما نراها يسيرة

أعجب عندما أجد من يقارن بين المنهج الجديد والقديم ولا تتضايقي من عجبي فشتان بين ما سبق والحالي

مع احترامنا الصادق لمنهجنا السابق والذي خرّجنا خرّج أفضل منّا أيضاّ ولكن إليكِ توضيحاتي في ملاحظاتك حسب تطبيقي للمنهج الجديد ( لغتي الجميلة )



ثانيا المهارات احسها ماتاخذ حقها من التدريب عليها مثلا المبتدأ والخبر ماتدربت التلميذة تمام على كيفية الاعراب

الفاضلة ليان
ومن طلب أن تُعرب الطالبة إعراباً تاماً كاملاً للمبتدأ والخبر
يكفي أن يميز الطالب / ة المبتدأ والخبر بحركته الأصلية كما في الصف الرابع ( الضمة ) مع تعريف الطالب / ة بالإعراب دون أن يطبقوه كما كنّا نطبقه سابقاً
الكفاية المراده في المبتدأ والخبر هي : أن يميز الطالب /ة المبتدأ والخبر بحركتهما الأصلية >> وهنا لم يُطلب منه الإعراب



والاملاء المربع المعطى صغير جدا والقطعة كبيرة عليه وخاصة هناك بنات خطوطهم كبيرة

نعم القطعة كبيرة والمساحة المخصصة صغيرة ولكن هذه القطعة لست ممنوعة من التغيير فيها بالقدر الذي يُبقي الكلمات المراد قياسها لدى تلميذاتك

فبإمكانك حذف جملة أو جمل ولكن شرط ألا تحتوي على كلمة فيها المهارة المُعطاة

ولكِ أيضاً أن تأتي بقطعة كاملة من خارج الكتاب أو داخله تحتوي على المهارة المراد تقويمها




وكيف تصوب التلميذة اخطاءها ومافي مكان واللي ماتعرف تكتب وعندها اغلب الكلمات خطأ كيف الحل معاها وهم قايلين مافي دفاتر

هنا بإمكانك وضع أوراق فاضية a4 لتوزعيها على الطالبة التي لديها الكثير من الأخطاء مع كتابة اسم الطالبة وتقوم بتصحيح الكلمات أو إعادة القطعة ووضع تلك الورقة في ملف الطالبة وستصبح هذه الورقة كمرجع لعملك وجهدك لتحسين مستوى هذه الطالبة

وكله كوم والتقويم كوم المهارات الموجودة ماهي فقط اللي تعطى التلميذة في الدروس والحصص هذي مهارات يبي لها شغله ثانيه يعني اذا بنقيمهم فيها يبي لها اوراق عمل واختبارات غير الدروس والمعلومات اللي اخذوها

ليه ماهو نفس المنهج القديم التقويم نفس المهارة اللي درسوها

بالعكس المهارات رائعة جداً ومقدمه بطريقة جميلة أيضاً وأنصحك عند التقييم بأي طريقة كانت أن تقتصري على الجمل والكلمات من الوحدة فلديك وحدة كاملة تستمر ثلاثة أسابيع ستجدين فيها ما يغنيك عن غيرها
الفاضلة ليان

سأقول لكِ طريقة بسيطة كمثال

لديكِ في الوحدة الأولى الوظيفة النحوية المبتدأ والخبر بإمكانك بعد توضيح هذه الوظيفة أن تستعيني بكتاب النشاط لتقوم الطالبة في أحد النشاطات المختصة باستخراج المبتدأ وتوضيح علامة رفعه وبهذا تضربي عصفورين بحجر واحد فالطالبة ستحل النشاط وكذلك ستقومي تحقق الكفاية لديها وهنا توضيح لا يشترط أن تتقن جميع الطالبات في يوم حل هذا النشاط فسيبقى بالتأكيد مجموعة بسيطة بإمكانك أن تضعي لهم سؤال من نفس النشاط لتقيسي تحقق المهارة من عدمها وهكذا


والتقويم الذاتي ماالقصود به ؟

التقويم الذاتي معناه أن يقوم الطالب / ة بتقويم نفسه ليرى بنفسه هل أتقن هذه الكفاية أم لا




وهل التقويم لكل وحدة بعد الانتهاء منها ولا كل درس اول باول المنهج حلو واحس بمتعة لكن احس انه بيتغير مستوى التلميذة للأسواء لأن مافي تدريب جيد على القراءة ولا الكتابة

بعض المهارات تستطيعين تقيمها بعد يوم من دراستها كالظاهرة الإملائية وبإمكانك تقييم البعض الآخر في اليوم الذي تقدمين لهن فيه هذه المهارة كغالبية الأساليب اللغوية

وبإمكانك تأخير بعض المهارات للأسبوع الثامن وهو المخصص لتقويم الوحدة الأولى والثانية كما أنه بإمكانك تأخير تقويم الطالبات المتأخرات في أي مهارة قمتي بتقييم البقية فيها فأنت مهندسة للمنهج
وتستطيعين تقديمه بالشكل الذي يناسب بيئة مدرستك ويناسب مستوى تلميذاتك



وانا اطالب بناتي يكتبون بالرصاص لاني احس الحبر بيخربون الدنيا شو رايكم

هذا شأن جميع معلمي ومعلمات الصف الرابع من أيام المنهج السابق ولكن مع قليل صبرٍِِ وتدريب ستجدين طالباتك قد برعن في استخدام الحبر



والتصحيح للكتب واوراق العمل مافي وقت ابد بالاضافة اني اعطي خامس وسادس قواعد واوراق عمل وانواع الزحمة

أنتِ مطالبة بتصحيح كتاب النشاط والتعليق على أوراق عمل الطالبات التي ستُوضع في ملفاتهن أما كتاب الطالبة فهو للتعليم والتدريب وليس للتقويم


ابي مناقشتكم ورايكم وكيف تتعاملون مع هالمنهج

أتمنى أن يكون في إجاباتي ما يريح الصدور ويوضح المقصود في تطبيق المنهج
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
الفاضلة هديل الطير

بالنسبة للقراءة

فماعندي وقت اقيمهم فيها

أنتِ مُطالبة بتقييم وتقويم الطالبة في جزء صغير من القراءة فمثلاً ستجدين في مكوّن أقرأ

أقرأ ولا أنطق ما لون بالأحمر >> الربيع فصل الجمال
والحياة

وهذا ليس بالصعب عندما تركزين عليه


طلبت من الطالبات تسجيل اصواتهن ع شريط

واخذها معاي البيت واستمع اليها واقيمها عليها

هذه طريقة رائعة جداً وبإمكانك الاستفادة منها كثيراً



بالنسبة لمهارات الاستماع والتحدث

اقيمهن ع جميع الحصص اللي ادخلها عليهم


الاستماع يتم تقويمه في مهارة الاستماع فقط ويكفي تقييم7 طالبات في كل حصة ومن المعلوم أن حصص الاستماع 4 في الفصل الأول

يعني 4 * 7 = 28

ألا تكفي ؟

كما أنه بالإمكان تقييم جميع الطالبات في حصة واحدة فهن سيجبن على أسئلة درس الاستماع كتابة في كتاب الطالبة
 

ساري الساري

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
31 مارس 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتفق مع كل من يعاني من ضيق الوقت بصراحة ومع احترامي لم يراعي المنهج الفروق الفردية والتي لايشعر بها سوى من يعاني بالميدان
انا عندي بعض التلاميذ يحتاج الى حصة كامله لتصحيح القراءة ونطق الحروف والكلمات بشكل صحيح وقس على ذلك من لديه اعداد كبيره من الطلاب
المشرف التربوي يقلي يكفي الطالب يقرأ سطر واحد فقط ......................... عجبي وبعد يطالب بان يستنبط الطالب الفكره من السطر اللي قرأه لو حسبتها بالدقيقة ماكفاك 40 حصة بالاسبوع
 
التعديل الأخير:

أسامة غير

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا أستاذة ليان كل ملاحظاتك سليمة وكلنا نعاني منها . فضلاً عن أن القطعة الإملائية أيضاً لم يطلع عليها الطالب ولم يتدرب عليها .
 

واضح!

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله في الأستاذ سعد فقد أفاد وأجاد
 

معلمه متفائله

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
جزاكن الله كل خيربصراحه ريحتي بالي كل ها الاسئلة تدور في بالي ولم اجد لها اجابة حتى عند المشرفة كلي شكر وتقدير للجميع في هالمنتدى الرائع
 

شمعةودّ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
495
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عروس البحر جدة
سبحان الله العظيم
كل اللي في نفسي قالته الأخت ليان صح لسانك
والله إني في سباق لاتعرف نتائجه!!!!!!!!!
ما أقول الله يسامحهم
مافيه عدل بين المنهج والزمن
ومافيه الوقت الكافي لتدريب الطالبات على أي وظيفة نحوية
أوأساليب أوظاهرة إملائية أوأوراق عمل
اللهم سألتك العون والتوفيق والسداد
آآآآآآآآمين
 

انتهى الدرس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أقدر اسميه تغيير للأسوأ وليس تطوير ..

مقصر جدا جدا جدا في تنمية المهارة القرائية والإملائية للطالبات ..

واتمنى تلافي اخطاءه القاتلة حتى نستطيع تسميته تطويراً ..
 

رؤى الصباح

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احس اني ضايعة في الحصة الوقت مايكفي ومستوى الطالبات اقل من المتوسط والتدريبات لاتتناسب مع عدد الحصص احس اني في داخل الحصة بسرعة بسرعة وليس هناك تثبيت للمعلومات للطالبة فمثلا درس المبتدا والخبر في الحصة وانتهى الموضوع مع التدريبات ارجو ا
 

صاحبة ذووق

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا فض فوك يالياااااااااااااان 000نفس المعاااااااااااااااااااااااااااااناه والملاحظات 000


اضيفي الى ذلك ان كتاب المعلمة يحتاج له كتاب معلمة 000لانه لم يوضح لنا اي شي سوى الفلسفه الفاضية اللي احنا نعرفها وخصوصا و كانت من تدرس المنهج غير متخصصه في اللغة العربية 0000
 

منهج الرابع

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا فض فوك ياليان بالفعل اجدتي
ووفيتي
من جد مااقدر اني اقيم طالبات
ولاقدرت حتى اعطيهم اوراق عمل
تركيزي على كتاب الطالبه ونشاط
ولاننسى اعداد الطالبات الهائل
وايضا انا اعطي مادة اخرى للصف الرابع الاوهي التربيه الوطنيه والاجتماعيه
فاانا اسابق مع الزمن
والمعلمات يتذمرون من تاخري في الحصه واذا طلبت تكون حصصي وراء بعض امتعضو الادارة والمعلمات
ويكفي اننا مطالبين بحصص الانتظار .. والنشاط ماادري ايش فايدته >> ومشرفة نشاط عندنا ماخذه 4حصص وكلها خط ؟؟
وريادة الفصل وتفتيش شعور وملاحظة البنات على رائدة الفصل والاذاعه وتسجيل شهادات دفاتر المرحلة
ويالله هلم جرا"
المعلمه والله ليست اله بل الاله تحتاج الى الراحة
انظروا من الة تصوير التي بالمدرسة يقولون خلوها ترتاح
بل احنا علينا تصوير من حسابنا اوراق العمل ونشرات طالبات
وعلينا ان ندفع للنظافة
وعلينا ان ندفع قيمة برجكرتر

<< فضفضه
 

لورآ

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
15 مارس 2010
المشاركات
143
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك العز ( سمو فكر )
كل ماذكرتيه يتحدث عن حالنا جميعاً .... والله المستعان ..
لكن أجد في إجابات المشرف سعد .. بعض إضاءات ربما تهدينا في بعض الأمور ..
بالنسبة لي أنا حاولتُ الدمج بين بعض الحصص كالصنف اللغوي والأسلوب اللغوي أجد أن حصة واحدة تكفي لهما ..
والتواصل اللغوي أيضاً .... ولكن لاأجد بعد الوقت الكافي لأمرين :
ـ تسميع النصوص المراد حفظها .
ـ حل تدريبات الوظيفة النحوية .

صبرٌ جميل والله المستعان .
 

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبق وقلت وكتبت ولكن .. سوف اعيد واعيد واعيد ..

المنهج ممتع وجميل وانا مستمتعه فيه كثير

لكن عيوبه للاسف ألغت حلاوته ومرمرته كثير

اولها :

* ضيق الوقت وكأننا بسباق وليس في مكان تعليمي << رالي

* عدم الاهتمام من الناحية القرائية والاملائية

* كثرة الدروس فأصبحت متتالية ومتداخلة ...... اما التدريبات فحدث ولا حرج آه كثيرة جدا جدا ..

* الدرس لا يعطى حقه كما سبق في المنهج القديم

* كثرة أعداد الطلبه لان هذا المنهج يتطلب العدد القليل القليل حتى يتسنا لنا العطاء والتقويم اكثر

............. الخ وهناك الكثير


والحل بنظري

* التقليل من كثرة الدروس وجعلها مرتبة ومتباعدة

* التقليل من التدريبات و الاكتفاء بكتاب الطالبة مع دفتر دون كتاب النشاط

* اعطاء فرصة (( نصيب الاسد للقراءة والاملاء )) اي الاكثار من دروسهم

حتى لا نقع بمشكلة اكبر .. فاننا قد شكونا من التقويم والى ماأصاب إليه

من تدني بالمستوى العام بين الطلبة من ناحية القراءة والضعف الاملائي

والذي نشاهدة في كل مكان .. في ردود البعض في النت .. وفي شات القنوات ........ الخ

والان يزيدون الطين بله فأعدموا النصوص القرائية والاملائية وجعلوها قله


"
"

فيا فريق تأليف المقررات .. فمنهج لغتي جميل جدا .. فأصلحوا من عيوبه

ولتدركوا الخطأ من الآن قبل أن يقع الفأس بالراس

ويصبح لدينا جيل ادنى مستوى من الذي قبله ..

"
"

وسلامتكم
 
التعديل الأخير:

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
أخي العزيز ساري الساري

أنا أتفق معك بأن الوقت ضيق ولم أعارض هذا الكلام

كما أن من يطلب التركيز على قراءة السطر هو المنهج نفسه


أخي العزيز أنا معلم مثلك تماماً وأعرف الصعوبات التي يواجهها الجميع ولكني طبقت المنهج منذ ثلاث سنوات

وطبقته لوحدي دون أن يكون هناك من يشاركني همومي ولمدة ثلاث سنوات
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى