نشاط أ/ عادل:
-
68
-
0
-
0
- أحتاج رأيكم يا أهل الخبرة
بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم يا أحبتي أحد المعلمين كان غائبا و كلفني المدير أن أخذ حصصه لأني معلم جديد
وتوي متعين
ودخلت فصل خامس وكان الدرس عن الظاهرة الإملائية ( الهمزة المتوسطة على الواو )
المهم شرحت الدرس لكن المشكلة حسيت إن الطلاب مشتتين بين الهمزة المتوسطة على الألف و الياء و الواو
لأن كل همزة على حرف له قواعد مثل أن تكون مضمومة وماقبلها مضموم
و أن تكون مفتوحه وما قبلها ساكن .....الخ
فقلت للطلاب أنا عندي لكم طريقة أسهل بس ركزوا معي وكتبت على السبورة
أقوى الحركات:
الكسرة = ئـ
الضمة = ؤ
الفتحة = أ
السكون
و أعطيتهم مثال عشان يحفظوا أقوى الحركات وقلت ( إذا الواحد طاح على يدهـ ايش يصير تنكسر
ويروح عند الدكتور ويضمها بالجبس وبعد فترة يفتحها وأخيرا يبقى الألم ساكن ويزول )
وحفظوها
كل حركة تناسبها حرف
وصرت أملي عليهم الهمزات على الألف و الياء و الواو و قلت لهم أولا ركز في سمع نطق الكلمة
وخصوصا قبل حركة الحرف اللي قبل الهمزة وحركة الهمزة مثل كلمة ( مؤخرة ) أنطقها مفرقة و أقول ( مُ ؤَ خرة ) و أكررها عليهم ثلاث مرات
و أسألهم ايش حركة الهمزة وايش حركة اللي قبلها طيب مين الأقوى حركة هكذا
وطبقت كلمة مَأجور و كلمة يئن و الحمدلله كان فيه تفاعل في الحصة وكانت الحصة ممتعة لهم وبعد ما انتيهنا من التمارين
سويت لهم لعبة التحدي وقمت باستثارتهم و قلت لهم كل واحد يطلع ورقة وقلم ويتحداني أو أنا أتحداهـ مين فينا يكتب
ثلاث كلمات صح بمختلف مواضع الهمزات ولقيت تفاعل وجاذبية ومتعة لكن هناك قليل من الوضى ويحتاج إلى ترتيب
لأن الحماس و النشاط طغى على الطلاب
سؤالي هنا
هل طريقة تدريسي للطلاب بأقوى الحركات صحيحة ؟
اليوم يا أحبتي أحد المعلمين كان غائبا و كلفني المدير أن أخذ حصصه لأني معلم جديد
وتوي متعين
ودخلت فصل خامس وكان الدرس عن الظاهرة الإملائية ( الهمزة المتوسطة على الواو )
المهم شرحت الدرس لكن المشكلة حسيت إن الطلاب مشتتين بين الهمزة المتوسطة على الألف و الياء و الواو
لأن كل همزة على حرف له قواعد مثل أن تكون مضمومة وماقبلها مضموم
و أن تكون مفتوحه وما قبلها ساكن .....الخ
فقلت للطلاب أنا عندي لكم طريقة أسهل بس ركزوا معي وكتبت على السبورة
أقوى الحركات:
الكسرة = ئـ
الضمة = ؤ
الفتحة = أ
السكون
و أعطيتهم مثال عشان يحفظوا أقوى الحركات وقلت ( إذا الواحد طاح على يدهـ ايش يصير تنكسر
ويروح عند الدكتور ويضمها بالجبس وبعد فترة يفتحها وأخيرا يبقى الألم ساكن ويزول )
وحفظوها
كل حركة تناسبها حرف
وصرت أملي عليهم الهمزات على الألف و الياء و الواو و قلت لهم أولا ركز في سمع نطق الكلمة
وخصوصا قبل حركة الحرف اللي قبل الهمزة وحركة الهمزة مثل كلمة ( مؤخرة ) أنطقها مفرقة و أقول ( مُ ؤَ خرة ) و أكررها عليهم ثلاث مرات
و أسألهم ايش حركة الهمزة وايش حركة اللي قبلها طيب مين الأقوى حركة هكذا
وطبقت كلمة مَأجور و كلمة يئن و الحمدلله كان فيه تفاعل في الحصة وكانت الحصة ممتعة لهم وبعد ما انتيهنا من التمارين
سويت لهم لعبة التحدي وقمت باستثارتهم و قلت لهم كل واحد يطلع ورقة وقلم ويتحداني أو أنا أتحداهـ مين فينا يكتب
ثلاث كلمات صح بمختلف مواضع الهمزات ولقيت تفاعل وجاذبية ومتعة لكن هناك قليل من الوضى ويحتاج إلى ترتيب
لأن الحماس و النشاط طغى على الطلاب
سؤالي هنا
هل طريقة تدريسي للطلاب بأقوى الحركات صحيحة ؟