وقفة نقاش

لغني الحبيبة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أغسطس 2010
النقاط
0
نشاط لغني الحبيبة:
13
0
0
  • وقفة نقاش
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد
أرجو أن يتسع صدر كل من يقرأ الموضوع
أحبائي لنقف وقفة صدق ونتناقش حول المنهج - وانا اقصد منهج الصف الأول متوسط - وتقسيماته ووحداته والتداخل في الموضوعات التي لربما أشكلت على المعلم فما بالك بالطالب .
أحبائي من وجهة نظر شخصية أرى أن من قام بتأليف المنهج الجديد هم ولا غرو أساتذة فضلاء ومعلمين أكفاء همهم هو الرقي بالعملية التعليمية والارتقاء بمستوى التعليم ، ولكن هل الرقي هو بالدمج الحاصل بصورته الحالية ؟ وهل حقق هذا الدمج بالمنهج تطلعاتنا نحن كمعلمين لهذه اللغة الخالدة لغة القرآن ؟ وهل الحشو الغير مقصود ربما هو من يرقى بالعملية التعليمية؟!
أحبائي إن حال الكثير من طلابنا اليوم كمثل الأم وفراخها ، فلقد أصبح الجهد كله منصب على المعلم فحدث عكس ما كنا نأمل أو نتمنى،
أحبائي الم يكن من الأجدى أن يكون التطوير في المادة العلمية ؟
فمن الواقع لم ار أي زيادة تذكر على مفردات المقرر السابق والمنهج الجديد إلا وربما كثرة التشتيت للطالب والمعلم على حد سواء مع كثرة الصور التي زادة من صفحات الكتاب وكلفة الطبع !
الم يكن من المجدي الاقتصار على كتاب الطالب فقط مع تقنين الأسئلة حول المادة المشروحة؟
أحبائي نحن نعيش ونعايش الواقع فمعظم طلابنا حفظ الله لنا ولكم وللأسف لا يستطيع القراءة ولا أبالغ حين أقول ان من بينهم من لا يعرف حروف الهجاء ،وهذا من واقع أعيشه بين طلابنا فهل يعقل أن مثل هؤلاء هم من يحلل ويفكر ويتذوق ووو؟
أخيرا أقول كان الله في عون من هم بالميدان وان يجعل كل ما يقومون به من جهد في ميزان حسناتهم وان يجعل عملهم خالصا لوجه الله تعالى .
 

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
445
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
سعودي الموطِن , جَنوبيُّ الهوى
الموقع الالكتروني
- وانا اقصد منهج الصف الأول متوسط - وتقسيماته ووحداته والتداخل في الموضوعات التي لربما أشكلت على المعلم فما بالك بالطالب .

لو تم توضيح الصورة كاااملة لطلابنا من بداية العام عن تقسيم المنهج والهدف من ذلك ليسر علينا كثيرا من الإشكالات .
-ولكن هل الرقي هو بالدمج الحاصل بصورته الحالية ؟ وهل حقق هذا الدمج بالمنهج تطلعاتنا نحن كمعلمين لهذه اللغة الخالدة لغة القرآن ؟
وهل ترى أن التفتت الذي كانت تعانيه فروع اللغة في المنهج القديم قد حقق أهدافنا , وقد استمرت سنوات طويلة وكنا نصرخ بأعلى أصواتنا أن هذا التفتت يسبب تشتتا لنا قبل طلابنا فلكل فرع دفاتره وواجباته وتصحيحه وووو بينما الآن أصبحت مادتنا في وعاء واحد يمكن أن نتناوله بطريقة سهلة وسلسة عموما تظل الآراء نسبية ومتباينة قابلة للنقاش .
- هل الرقي هو بالدمج الحاصل بصورته الحالية ؟ وهل حقق هذا الدمج بالمنهج تطلعاتنا نحن كمعلمين لهذه اللغة الخالدة لغة القرآن ؟
لقد جربنا المنهج بصورته القديمة فكان له من السلبيات ماكان دعونا نجرب طريقة الدمج الجديدة لفترة من الزمن فما زال الحكم مبكرا.
وهل الحشو الغير مقصود ربما هو من يرقى بالعملية التعليمية؟!
إذا صح أن نسميه حشوا فأظن أن القائمين على المنهج كانوا يقصدون ذلك وفي الحقيقة لاأرى مارميت إليه وأسميته حشوا فكل التدريبات أتت مثبتة للمعلومة وفي إطار شيق ومنوع .
- فلقد أصبح الجهد كله منصب على المعلم فحدث عكس ما كنا نأمل أو نتمنى.
أخالفك في هذه كسابقتها فالمنهج قائم على جهد الطالب وتفاعله بالدرجة الأولى وما دورالمعلم إلا توجيهي إلا إذا غير المعلم هذا المسار وأصبح يكلف نفسه بشروحات وتفصيلات لاطائل منها .
- أحبائي الم يكن من الأجدى أن يكون التطوير في المادة العلمية ؟
في هذه أوافقك فتطوير المادة العلمية هو مانريده داااااائما .
- فمن الواقع لم ار أي زيادة تذكر على مفردات المقرر السابق .
وهذا يسهل علينا تقديم المادة العلمية فالطلاب لديهم خبرات سابقة عن المواضيع بحيث لايكلفنا جهدا كبيرا في عرض الدرس وهذا ماأكدته فيما سبق .
- مع كثرة الصور التي زادة من صفحات الكتاب وكلفة الطبع !
أظن أن الصور والأشكال الهندسية التي اهتم بها المنهج هي من أهم أساليب التشويق والإثارة التي تحفز الطالب للمشاركة والتفاعل مع معلمه , وكلنا يذكر المنهج القديم الذي كان عبارة عن مواضيع مسردة وصفحات بلا ألوان ولا أشكال فكانت المواضيع جامدة لاحياة فيها .
- الم يكن من المجدي الاقتصار على كتاب الطالب فقط مع تقنين الأسئلة حول المادة المشروحة؟
ألم يكن لدينا في المنهج القديم خمسة فروع للمادة بخمسة دفاتر للفصل وخمسة دفاتر للواجب ؟ وكم كنا نعاني من تصحيح وجمع تلك الدفاتر المتناثرة هنا وهناك . إذا كتاب النشاط اختصر علينا كثيرا من الجهد الذي يغني عن دفاتر الواجبات في صورتها القديمة .
- طلابنا حفظ الله لنا ولكم وللأسف لا يستطيع القراءة ولا أبالغ حين أقول ان من بينهم من لا يعرف حروف الهجاء
هذه مسؤولية نشترك فيها جميعا وقد يكون لمعلمي المرحلة الابتدائية الدور الأكبر في هذا الجانب , لكن ماذا نفعل وقد أصبحوا بين أيدينا أنتركهم ضحايا كما تركهم غيرنا ؟مع احترامنا لشريحة كبيرة من معلمي المرحلة الابتدائية الذين يبذلون جهدا كبيرا لكن القصور موجود في الجميع .
فهل يعقل أن مثل هؤلاء هم من يحلل ويفكر ويتذوق ووو؟
أخي الكريم : طلاب اليوم لديهم طاقات مذهلة في التفكير لكننا قد لانبالي أحيانا في اكتشاف تلك القدرات ونقول : لايعقل ,من المستحيل انهم يفكرون ويتذوقون ,ونظل نردد تلك العبارات حتى تصبح لدينا تلك القناعة ووالله إن لدي من الطلاب من ينبهني إلى أفكار داخل النص قد أغفل عنها وهذا اكبر دليل على أنهم
قادرين على التفكير والتحليل . فقط نعطيهم فسحة من الحرية الموجهة والتعبير واحترام آرائهم أيا كانت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ختاما أخي الكريم : تظل هذه وجهات نظر قابلة للنقاش وليست أمرا قطعيا
تحياتي لشخصكم الكريم , وشكرا لسعة صدركم وتحملكم ردي الطويل
 
التعديل الأخير:

لغني الحبيبة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
- وانا اقصد منهج الصف الأول متوسط - وتقسيماته ووحداته والتداخل في الموضوعات التي لربما أشكلت على المعلم فما بالك بالطالب .



لو تم توضيح الصورة كاااملة لطلابنا من بداية العام عن تقسيم المنهج والهدف من ذلك ليسر علينا كثيرا من الإشكالات .

-ولكن هل الرقي هو بالدمج الحاصل بصورته الحالية ؟ وهل حقق هذا الدمج بالمنهج تطلعاتنا نحن كمعلمين لهذه اللغة الخالدة لغة القرآن ؟
وهل ترى أن التفتت الذي كانت تعانيه فروع اللغة في المنهج القديم قد حقق أهدافنا , وقد استمرت سنوات طويلة وكنا نصرخ بأعلى أصواتنا أن هذا التفتت يسبب تشتتا لنا قبل طلابنا فلكل فرع دفاتره وواجباته وتصحيحه وووو بينما الآن أصبحت مادتنا في وعاء واحد يمكن أن نتناوله بطريقة سهلة وسلسة عموما تظل الآراء نسبية ومتباينة قابلة للنقاش .
أخي الفاضل ابو ربى لم يكن المقصود عدد المواد وانما المقصد دمج المادة العلمية وبمسميات جديدة كلية فمثلا ما الفارق بين الوظيفة النحوية والصنف اللغوي؟ اليست المادةالعلمية واحدة وبمسميين مختلفين ؟ ثانيا التنقل بين جزئيات الوحدة الواحدةمن اسلوب لغوي الى صنف لغوي الى وظيفة نحوية الى رسم املائي وووألا يحدث للطالب التشتت والتداخل ؟ انا لست ممن يعارض الدمج وحبذا لو كان الدمج للكتب وليست المادة التي تحتويها بمعنى آخر تقبى كل جزئية كما كانت ولكن في كتاب واحد وبالشكل الذي هو عليه الان .
- هل الرقي هو بالدمج الحاصل بصورته الحالية ؟ وهل حقق هذا الدمج بالمنهج تطلعاتنا نحن كمعلمين لهذه اللغة الخالدة لغة القرآن ؟
لقد جربنا المنهج بصورته القديمة فكان له من السلبيات ماكان دعونا نجرب طريقة الدمج الجديدة لفترة من الزمن فما زال الحكم مبكرا.
نعم للتجديد ولكن المنهج قد طبق منذ ما يقرب الثلاث سنوات في عدد من المناطق ولم نر اي تعليقات على المنهج من قبل من هم في الميدان ؟
اخي الكريم ليس الخلل في عقولنا ولكن في المادة العلمية التي تدرس في مدارسنا فلو كانت الطريقة القديمة عقيمة ولها من السلبيات الكثير لما وصل الكثير الكثير لما وصلوا اليه الان من مراكز قيادية ومرموقة في المجتمع.
اخي الفاضل عذرا فبعد فترة من الزمن سيخرج من يقول ان هذه الطريقة(الدمج ) لها من السلبيات الكثير ولكن بعد فوات الاوان.


وهل الحشو الغير مقصود ربما هو من يرقى بالعملية التعليمية؟!
إذا صح أن نسميه حشوا فأظن أن القائمين على المنهج كانوا يقصدون ذلك وفي الحقيقة لاأرى مارميت إليه وأسميته حشوا فكل التدريبات أتت مثبتة للمعلومة وفي إطار شيق ومنوع .
- فلقد أصبح الجهد كله منصب على المعلم فحدث عكس ما كنا نأمل أو نتمنى.
أخالفك في هذه كسابقتها فالمنهج قائم على جهد الطالب وتفاعله بالدرجة الأولى وما دورالمعلم إلا توجيهي إلا إذا غير المعلم هذا المسار وأصبح يكلف نفسه بشروحات وتفصيلات لاطائل منها .
اخي ابو ربى حفظك الله اين الطالب من المتنبي واين هو من الحوارات المقننةواين هو من الشخصيات البارزة نحن نتكلم عن طالب لم يتجاوز 13من العمر ولا اقصد التقليل من شأن ابنائنا فكما قلت لربما بعضهم يلفت انظارنا الى شيء لم نتنبه له ولكن انت امام شريحة واسعة من الطلاب ما يقرب 40طالب في الفصل الواحد لكل قدرات تختلف عن الاخر ،نعم منهم من يتفاعل معك ولكن هل نغفل الاخرين، واعتقد انهم ليسوا القلة ؟.
- أحبائي الم يكن من الأجدى أن يكون التطوير في المادة العلمية ؟
في هذه أوافقك فتطوير المادة العلمية هو مانريده داااااائما .
- فمن الواقع لم ار أي زيادة تذكر على مفردات المقرر السابق .
وهذا يسهل علينا تقديم المادة العلمية فالطلاب لديهم خبرات سابقة عن المواضيع بحيث لايكلفنا جهدا كبيرا في عرض الدرس وهذا ماأكدته فيما سبق .
اخي الفاضل رعاك الله ليس الهدف ما درسه الطالب نحن نقول ان المادة العلمية كما هي وانما الشيء الوحيد الذي اختلف علينا هو طريقة اخراج الكتاب . فما الفائدة من ذلك ؟
- مع كثرة الصور التي زادة من صفحات الكتاب وكلفة الطبع !
أظن أن الصور والأشكال الهندسية التي اهتم بها المنهج هي من أهم أساليب التشويق والإثارة التي تحفز الطالب للمشاركة والتفاعل مع معلمه , وكلنا يذكر المنهج القديم الذي كان عبارة عن مواضيع مسردة وصفحات بلا ألوان ولا أشكال فكانت المواضيع جامدة لاحياة فيها .
- الم يكن من المجدي الاقتصار على كتاب الطالب فقط مع تقنين الأسئلة حول المادة المشروحة؟
ألم يكن لدينا في المنهج القديم خمسة فروع للمادة بخمسة دفاتر للفصل وخمسة دفاتر للواجب ؟ وكم كنا نعاني من تصحيح وجمع تلك الدفاتر المتناثرة هنا وهناك . إذا كتاب النشاط اختصر علينا كثيرا من الجهد الذي يغني عن دفاتر الواجبات في صورتها القديمة .
- طلابنا حفظ الله لنا ولكم وللأسف لا يستطيع القراءة ولا أبالغ حين أقول ان من بينهم من لا يعرف حروف الهجاء
هذه مسؤولية نشترك فيها جميعا وقد يكون لمعلمي المرحلة الابتدائية الدور الأكبر في هذا الجانب , لكن ماذا نفعل وقد أصبحوا بين أيدينا أنتركهم ضحايا كما تركهم غيرنا ؟مع احترامنا لشريحة كبيرة من معلمي المرحلة الابتدائية الذين يبذلون جهدا كبيرا لكن القصور موجود في الجميع .
اخي الفاضل المقصود هو ان المنهج وبالسرد المطول لا يتيح المجال للوقوف على كل طالب على حده خاصة مع التكدس الحاصل في الفصول الدراسية .
فهل يعقل أن مثل هؤلاء هم من يحلل ويفكر ويتذوق ووو؟
أخي الكريم : طلاب اليوم لديهم طاقات مذهلة في التفكير لكننا قد لانبالي أحيانا في اكتشاف تلك القدرات ونقول : لايعقل ,من المستحيل انهم يفكرون ويتذوقون ,ونظل نردد تلك العبارات حتى تصبح لدينا تلك القناعة ووالله إن لدي من الطلاب من ينبهني إلى أفكار داخل النص قد أغفل عنها وهذا اكبر دليل على أنهم
قادرين على التفكير والتحليل . فقط نعطيهم فسحة من الحرية الموجهة والتعبير واحترام آرائهم أيا كانت .
بارك الله فيك اخي ولكن تلك الشريحة من الطلاب ما هي الا القلة وكم كنا نتمنى كما يتمنى غيرنا ان تكون هي الكثرة من بين طلابنا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ختاما أخي الكريم : تظل هذه وجهات نظر قابلة للنقاش وليست أمرا قطعيا

تحياتي لشخصكم الكريم , وشكرا لسعة صدركم وتحملكم ردي الطويل


اخي الفاضل ابو ربى لك كل التقدير ويعلم الله ان المقصود من ذلك النقاش هو الوصول الى ما نتمناه نحن كمحبيبن للغتنا العربية لغة القرآن
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
[gdwl]
السلام عليكم
قرأت موضوعك وهممت بالخروج منه دون تعليق لسبب واحد أن قناعة البعض بجدوى المنهج الجديد لاتعطي لنا اي مجال للتعليق عليه او انتقاده
ولكنني وددت ان اسطر كلمتي هنا من باب ابداء الراي للنقاش وتظل وجهة نظر
عزيزي مولودنا الجديد جميل جدا ومميز ورائع في اخراجه وتنقيحه وآلية تنفيذه ولكن لواعتمدنا فيه على المرونة في تطبيقه وعلى الثقة في مجهود معلمينا الاكفاء ولو لم نترك مجالا للمتفيقهين للافتاء فيه بكل رأي لما تعقدت امامنا الامور ولا استصعبناه
أوافقك ان المادة العلمية لم تتغير ولكن جا ئتنا بحلة جديدة قشيبة جميلة سهلت الكثير علينا وعلى طلبتنا
ولكن التدريبات المبالغ فيها هي التي انهكتنا بحلها ومتابعة الطلبة في أدائها
انا بصراحة اخالف كل من قال ان الجهد في منهجنا الجديد على الطالب فكيف يكون الجهد على طالب الابتدائي في استخلاص قاعدة لايعرف اصلها وتحقيق كفاية لايدرك مداها
وانا اوجهه فقط
بل أصوب واقوم وامسك بيده حتى يصل الى الطريق
اوافقك الراي في عدم جدوى كتاب النشاط فهوجهد ضائع للمعلم وزيادة تكلفة فقط لانني اراه تكرارا لكتاب الطالب بصورة اخرى
[/gdwl]
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
[gdwl]
السلام عليكم
قرأت موضوعك وهممت بالخروج منه دون تعليق لسبب واحد أن قناعة البعض بجدوى المنهج الجديد لاتعطي لنا اي مجال للتعليق عليه او انتقاده
ولكنني وددت ان اسطر كلمتي هنا من باب ابداء الراي للنقاش وتظل وجهة نظر
عزيزي مولودنا الجديد جميل جدا ومميز ورائع في اخراجه وتنقيحه وآلية تنفيذه ولكن لواعتمدنا فيه على المرونة في تطبيقه وعلى الثقة في مجهود معلمينا الاكفاء ولو لم نترك مجالا للمتفيقهين للافتاء فيه بكل رأي لما تعقدت امامنا الامور ولا استصعبناه
أوافقك ان المادة العلمية لم تتغير ولكن جا ئتنا بحلة جديدة قشيبة جميلة سهلت الكثير علينا وعلى طلبتنا
ولكن التدريبات المبالغ فيها هي التي انهكتنا بحلها ومتابعة الطلبة في أدائها
انا بصراحة اخالف كل من قال ان الجهد في منهجنا الجديد على الطالب فكيف يكون الجهد على طالب الابتدائي في استخلاص قاعدة لايعرف اصلها وتحقيق كفاية لايدرك مداها
وانا اوجهه فقط
بل أصوب واقوم وامسك بيده حتى يصل الى الطريق
اوافقك الراي في عدم جدوى كتاب النشاط فهوجهد ضائع للمعلم وزيادة تكلفة فقط لانني اراه تكرارا لكتاب الطالب بصورة اخرى
[/gdwl]


أستاذة أسماء كل الشكر والتقدير
صدقيني أنا مع الاختلاف لأنه وببساطة شديدة جدا يثري الموضوع المطروح ويضع له أبعادا أخرى وأفقا جديدا
موضوعك هام للغاية وهو هم الجميع وعليه فلي عودة لهذا الموضوع الحساس لعل وعسى في عودتي شيء يضع النقاط على الحروف
مرة أخرى أشكر لك هذا الطرح المميز
 

بن قبا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم
المنهج الجديد في رأي شيق و ثري ، و لكنه يحتاج لطلاب من طبقة متعلمة أسرياً و تجيد التعامل مع التقنية و هذا غير متوفر لدينا في القرى ، فيضطر المعلم إلى زيادة الجهد فنقع في ( مطب ) أن المعلم ترك دور الإشراف و عاد إلى سابق عهده .
أما الرسومات و غيرها فهي جيدة و خاصة الخرائط المفهومية الموجودة في المقرر ( أول متوسط )
أما المادة العلمية فنتمنى الارتقاء بها إلى الأفضل ، مع العلم أن التداخل الموجود في المنهج يسبب التشتيت فعلاً و خاصة للأسر و الطلاب فأصبح التركيز ينصب على الجديد و ينسى و يترك ما سبق .
هذه وجهة نظر قد يكون فيها قصور و لكني سطرتها للمشاركة و لإثراء الموضوع لأهميته و دمتم بحب .
 

رسيـل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تباين في الآراء

لكن من وجهة نظري أساند هذا التغيير الذي ينقلنا للجديد بإذن الله إذا ما استخدمنا معه استراتيجيات حديثة للتدريس

بعيدا عن الطرق التقليدية التي لا تغير شيء بل تزيد العبء عبئا

ويثقل من كاهل المعلم

نعم ستواجهنا وقفات وصعوبات لكن هناك عزيمة تجعلنا نتغلب عليها

وكل جديد قابل للنقد والتصحيح

وكل تغيير يكون في بدايته صعبا وثقيلا على النفس

أتمنى التوفيق للجميع

وتأكدوا جميعا بأن في أبنائنا طاقات لا تُحتقر ولا بد من جهد لتربيتهم قبل تعليمهم

لتنجح العمليه

وقبل هذا وذاك مراقبة الله والاستعانة به في كل امورنا

والله يوفق الجميع
 

سماسيم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج الجديد اكثر من ممتاز اذا ماتوفر لنا الوقت والجهد وسعة الصدر للنقاش والتحاور مع الطلاب
وانا شخصيا اعاني من ضعف الاملاء والقراءة والقدرة على التعبير والحوار مع من ادرس وهذا راجع
لعدم تاسسهم من الابتدائية وارى ان المنهج وضع لطلاب لديهم المعلومات المسبقة ونحن مع هذا المنهج نكشف عنها ونثريها بالزيادة
البسيطة في المعلومة ولكن العائق الاكبر في هذا المنهج كما ارى هو في الفقد المهاري وضرورة متابعة في ظل عدم توفر الوقت الكافي
مابين تحضير ذهني ومتابعة كتاب الطالب والنشاط وملف الانجاز وحصص الاحتياط والاعمال الاضافية وكان الله في العون للجميع
وعذرا للاطالة
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
المنهج الجديد اكثر من ممتاز اذا ماتوفر لنا الوقت والجهد وسعة الصدر للنقاش والتحاور مع الطلاب
وانا شخصيا اعاني من ضعف الاملاء والقراءة والقدرة على التعبير والحوار مع من ادرس وهذا راجع
لعدم تاسسهم من الابتدائية وارى ان المنهج وضع لطلاب لديهم المعلومات المسبقة ونحن مع هذا المنهج نكشف عنها ونثريها بالزيادة
البسيطة في المعلومة ولكن العائق الاكبر في هذا المنهج كما ارى هو في الفقد المهاري وضرورة متابعة في ظل عدم توفر الوقت الكافي
مابين تحضير ذهني ومتابعة كتاب الطالب والنشاط وملف الانجاز وحصص الاحتياط والاعمال الاضافية وكان الله في العون للجميع
وعذرا للاطالة



أبدا ليس هنالك إطالة
خذ راحتك
ولا تحرمنا من مشاركاتك
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج رااااااااااائع جدا وممتع والصور جعلته أكثر تشويقا وأنا كغيري أعاني من ضعف طالباتي في الإملاء والقراءة وعدم القدرة على التعبير وأرى أن كتاب الطالب يفي بالغرض ولا داعي لكتاب النشاط
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى