ورقة عمل منهج لغتي الخالدة الإيجابيات والسلبيات المعوقات والمقترحات

صلاح الدين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
النقاط
6
الإقامة
السعودية ـ جازان
نشاط صلاح الدين:
63
0
0
  • ورقة عمل منهج لغتي الخالدة الإيجابيات والسلبيات المعوقات والمقترحات
أقامت شعبة اللغة العربية في مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبوعريش ورشة عمل حول مناهج اللغة العربية الجديدة في المرحلة المتوسطة . وقد تبادل المعلمون المشاركون جهات النظر والآراء . وانتهوا إلى مايلي .
================================

منهج لغتي الخالدة : الإيجابيات والسلبيات , المعوقات والمقترحات

* مناسبة الوحدة الدراسية :
1 ـ جزئية ( المصادر الخماسية والسداسية ) في درس همزة الوصل والقطع لم يسبق له دراستها .
2 ـ درس ( تحويل النص السردي إلى حواري ) فوق مستوى الطلاب .
3 ـ كثرة النصوص في كل وحدة دون فائدة كبيرة ( نص الدعم , نص إثرائي .......)
4 ـ نصوص الاستماع طويلة . وبعضها غير مناسب للمناقشة وطرح الأسئلة حولها .
* الإيجابيات :
1 ـ السلاسة في عرض الدروس .
2 ـ تنوع طرق عرض الدروس والتدريبات .
3 ـ قدرة المنهج على إثارة الطلاب ولفت انتباههم .
4 ـ اهتمام المنهج بعنصر التشويق والتجديد في الشكل والمضمون.
5 ـ إخراج الكتاب وطباعته بجودة عالية .
* السلبيات :
1 ـ عدم تجمع المعلومة الأساسية في مكان واحد , مما يسبب ارتباك الطالب عند مذاكرته استعدادا للاختبار أو مناقشة المعلم .
2 ـ وجود المعلومة وتوفرها للرجوع إليها يعتمد على كتابة الطالب في كتابه وحله للتدريبات .
3 ـ كثافة المنهج إجمالا . وكثرة نصوصه وتدريباته وأنشطته . خاصة مع وجود كتاب النشاط .
4 ـ وجود معلومات جانبية ( اعلم أن , إضاءة ...) في الهامش تشتت ذهن الطالب .
5 ـ طريقة عرض دروس الإملاء مملة وليس فيها تركيز .
6 ـ طريقة عرض دروس الخط طويلة وغير مناسبة ويمكن لاستغناء عنها بلوحات من الخط الجميل للتأمل والمحاكاة .
7 ـ استمرار وجود الأخطاء المطبعية .
* المعوقات :
1 ـ عدم ملاءمة أعداد الطلاب لمساحة الفصول الدراسية .
2 ـ عدم توفر الوسائل التعليمية .
3 ـ عدم تهيئة الفصول لنوعية التعليم التي يتطلبها المنهج .
4 ـ عدم إجادة القراءة والكتابة .
5 ـ كثرة غياب الطلاب عموما .
* المقترحات :
1 ـ دمج كتاب النشاط مع كتاب الطالب للتخفيف على الطالب وعدم تشتيته .
2 ـ تحويل إخراج كتاب الطالب من الشكل العرضي إلى الطولي كبقية الكتب المدرسية .
3 ـ الاستغناء عن مدخل الوحدة .


أعد هذه الورقة كل من :


الأستاذ : إبراهيم عبده محمد مخشع .


الأستاذ : عبدالله عبده موسى جباري .


الأستاذ : فايز محمد مهدي الأمير .


الأستاذ : حسن عطية علي دوشي .


الأستاذ : صالح أحمد صالح العمودي .

 

حنين بنت فيصل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نقاط رائعة و قد تتوافق مع منهج لغتي الجميلة للمرحلة الإبتدائية
فبِقدر ما به من إيجابيات و نواحي مُساندة للمُلقي و المتلقي
إلا أن السلبيات و المعوقات تحول بين النجاح
أعاننا الله و إياكم

أختكم
حنين
 

وافي بلال

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسعد الله اوقات جميع الأعضاء بالخير والعافية .
ملاحظتي الأساسية حول مادة الإملاء . فهي لم تحظ باهتمام بالغ في المرحلة المتوسطة . تقويم الإملاء في كل وحدة أربع درجات ، والطالب قد لا يبالي بذلك ، دروس الإملاء قليلة جدا ، الأمثلة والكلمات المناطة بالدرس قد تكون شبه نادرة ، كتابة الطالب إملاء سواء منظور او مسموع ليس لها نصيب كبير من الدرس . وعلى ذلك فمستوى الطلاب متدن جدا بسبب ضعف محتوى المنهج . والله الموافق .
 

المسؤولة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
152
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
جزاكم الله خيرا على نقل جهودكم المباركة لإفادتنا .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى