نشاط صلاح الدين:
-
63
-
0
-
0
- ورقة عمل منهج لغتي الخالدة الإيجابيات والسلبيات المعوقات والمقترحات
أقامت شعبة اللغة العربية في مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبوعريش ورشة عمل حول مناهج اللغة العربية الجديدة في المرحلة المتوسطة . وقد تبادل المعلمون المشاركون جهات النظر والآراء . وانتهوا إلى مايلي .
================================
* مناسبة الوحدة الدراسية :
1 ـ جزئية ( المصادر الخماسية والسداسية ) في درس همزة الوصل والقطع لم يسبق له دراستها .
2 ـ درس ( تحويل النص السردي إلى حواري ) فوق مستوى الطلاب .
3 ـ كثرة النصوص في كل وحدة دون فائدة كبيرة ( نص الدعم , نص إثرائي .......)
4 ـ نصوص الاستماع طويلة . وبعضها غير مناسب للمناقشة وطرح الأسئلة حولها .
* الإيجابيات :
1 ـ السلاسة في عرض الدروس .
2 ـ تنوع طرق عرض الدروس والتدريبات .
3 ـ قدرة المنهج على إثارة الطلاب ولفت انتباههم .
4 ـ اهتمام المنهج بعنصر التشويق والتجديد في الشكل والمضمون.
5 ـ إخراج الكتاب وطباعته بجودة عالية .
* السلبيات :
1 ـ عدم تجمع المعلومة الأساسية في مكان واحد , مما يسبب ارتباك الطالب عند مذاكرته استعدادا للاختبار أو مناقشة المعلم .
2 ـ وجود المعلومة وتوفرها للرجوع إليها يعتمد على كتابة الطالب في كتابه وحله للتدريبات .
3 ـ كثافة المنهج إجمالا . وكثرة نصوصه وتدريباته وأنشطته . خاصة مع وجود كتاب النشاط .
4 ـ وجود معلومات جانبية ( اعلم أن , إضاءة ...) في الهامش تشتت ذهن الطالب .
5 ـ طريقة عرض دروس الإملاء مملة وليس فيها تركيز .
6 ـ طريقة عرض دروس الخط طويلة وغير مناسبة ويمكن لاستغناء عنها بلوحات من الخط الجميل للتأمل والمحاكاة .
7 ـ استمرار وجود الأخطاء المطبعية .
* المعوقات :
1 ـ عدم ملاءمة أعداد الطلاب لمساحة الفصول الدراسية .
2 ـ عدم توفر الوسائل التعليمية .
3 ـ عدم تهيئة الفصول لنوعية التعليم التي يتطلبها المنهج .
4 ـ عدم إجادة القراءة والكتابة .
5 ـ كثرة غياب الطلاب عموما .
* المقترحات :
1 ـ دمج كتاب النشاط مع كتاب الطالب للتخفيف على الطالب وعدم تشتيته .
2 ـ تحويل إخراج كتاب الطالب من الشكل العرضي إلى الطولي كبقية الكتب المدرسية .
3 ـ الاستغناء عن مدخل الوحدة .
================================
منهج لغتي الخالدة : الإيجابيات والسلبيات , المعوقات والمقترحات
* مناسبة الوحدة الدراسية :
1 ـ جزئية ( المصادر الخماسية والسداسية ) في درس همزة الوصل والقطع لم يسبق له دراستها .
2 ـ درس ( تحويل النص السردي إلى حواري ) فوق مستوى الطلاب .
3 ـ كثرة النصوص في كل وحدة دون فائدة كبيرة ( نص الدعم , نص إثرائي .......)
4 ـ نصوص الاستماع طويلة . وبعضها غير مناسب للمناقشة وطرح الأسئلة حولها .
* الإيجابيات :
1 ـ السلاسة في عرض الدروس .
2 ـ تنوع طرق عرض الدروس والتدريبات .
3 ـ قدرة المنهج على إثارة الطلاب ولفت انتباههم .
4 ـ اهتمام المنهج بعنصر التشويق والتجديد في الشكل والمضمون.
5 ـ إخراج الكتاب وطباعته بجودة عالية .
* السلبيات :
1 ـ عدم تجمع المعلومة الأساسية في مكان واحد , مما يسبب ارتباك الطالب عند مذاكرته استعدادا للاختبار أو مناقشة المعلم .
2 ـ وجود المعلومة وتوفرها للرجوع إليها يعتمد على كتابة الطالب في كتابه وحله للتدريبات .
3 ـ كثافة المنهج إجمالا . وكثرة نصوصه وتدريباته وأنشطته . خاصة مع وجود كتاب النشاط .
4 ـ وجود معلومات جانبية ( اعلم أن , إضاءة ...) في الهامش تشتت ذهن الطالب .
5 ـ طريقة عرض دروس الإملاء مملة وليس فيها تركيز .
6 ـ طريقة عرض دروس الخط طويلة وغير مناسبة ويمكن لاستغناء عنها بلوحات من الخط الجميل للتأمل والمحاكاة .
7 ـ استمرار وجود الأخطاء المطبعية .
* المعوقات :
1 ـ عدم ملاءمة أعداد الطلاب لمساحة الفصول الدراسية .
2 ـ عدم توفر الوسائل التعليمية .
3 ـ عدم تهيئة الفصول لنوعية التعليم التي يتطلبها المنهج .
4 ـ عدم إجادة القراءة والكتابة .
5 ـ كثرة غياب الطلاب عموما .
* المقترحات :
1 ـ دمج كتاب النشاط مع كتاب الطالب للتخفيف على الطالب وعدم تشتيته .
2 ـ تحويل إخراج كتاب الطالب من الشكل العرضي إلى الطولي كبقية الكتب المدرسية .
3 ـ الاستغناء عن مدخل الوحدة .
أعد هذه الورقة كل من :
الأستاذ : إبراهيم عبده محمد مخشع .
الأستاذ : عبدالله عبده موسى جباري .
الأستاذ : فايز محمد مهدي الأمير .
الأستاذ : حسن عطية علي دوشي .
الأستاذ : صالح أحمد صالح العمودي .