نشاط رشا أجمد:
-
3
-
0
-
0
- ورقة عمل بعنوان مواقع التواصل الاجتماعي ولغتي الجميلة
بسم الله الرحمن الرحيم
بفضل من الله ومنته حصلت على المركز الثالث في مسابقة ورقة عمل للمعلمات
حيث تناولت عيوب وايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على تعليم مادة لغتي ومقنرحات للتعليم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك افكار مستخدمة عالميا لمواقع التواصل الاجتماعي
ارحب بالاراء النيرة وشكرا على قراءة الورقة ...
بفضل من الله ومنته حصلت على المركز الثالث في مسابقة ورقة عمل للمعلمات
حيث تناولت عيوب وايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على تعليم مادة لغتي ومقنرحات للتعليم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك افكار مستخدمة عالميا لمواقع التواصل الاجتماعي
ارحب بالاراء النيرة وشكرا على قراءة الورقة ...
10 من أفضل أدوات التواصل الاجتماعي التعليمي
1-توايديوكيت
عبارة عن موقع للتواصل الاجتماعي التربوي الآمن، و بالإضافة إلى كونه مجاني فإنه كذلك يشجع المعلمين والطلاب على التعاون و التشارك. يسمح للمعلمين بإنشاء جماعة الفصل باستخدام رمز الفئة بدلا من عنوان البريد الإلكتروني، كما يسمح للمعلمين بالسيطرة الكاملة على المجموعات و التحكم في عضويتها، و مراقبة كل ما يتم نشره من طرف الأعضاء.
2-توين تريبون
يوفر هذا الموقع الأخبار اليومية للأطفال، من مختلف المستويات الدراسية و الفئات العمرية حيث تتجدد الأخبار الموجهة لما يقارب 55 مليون طفل و 3.5 مليون مدرس من الناطقين باللغتين الإنجليزية و الإسبانية على مدار الساعة. يتم اختيار الأخبار و المقالات من قبل هيئة تحرير تضم صحفيين مهنيين متخصصين في شؤون الأطفال و المراهقين، و يسمح للأطفال بالتعليق عليها تحث إشراف و موافقة معلميهم قبل نشرها. يسمح الموقع للأطفال و المراهقين بإنتاج 99 في المئة من المحتوى كوسيلة لإشراكهم، وقد تسجل بالموقع حتى الآن أكثر من 100،000 من المعلمين.
3-بلاك بورد
موقع تابع لشركة عالمية تقدم عدة أنظمة و حلول في مجالات تقنيات التعليم، تهدف لتحسين تجربة التعليم للملايين من المتعلمين والمعلمين في جميع أنحاء العالم من مؤسسات التعليم المدرسي والتعليم العالي، ومؤسسات التدريب المهني، والشركات، والمؤسسات الحكومية. تمكن بلاك بورد العملاء الذين يستخدمون تقنيات التعليم من الوصول إلى أكبر عدد من الطلاب و توفير الجو المناسب لهم باستخدام نظام التعليم الإلكتروني. توفر بلاك بورد الميزات التالية: تحسين الأداء الفردي وعلى مستوى المؤسسة. جعل التعليم والتعلم أكثر فعالية في الفصول الدراسية وخارجها. استخدام التعليم الإلكتروني عن طريق الهاتف النقّال. سهولة الوصول إلى معلومات تهم مجتمعك في أي وقت وأي مكان. تقديم تجربة تعلم أكثر جاذبية وتفاعلية. جعل الحياة داخل وخارج الحرم الجامعي أكثر راحة وأماناً. تقديم الخدمات والخبرات للمتعلمين. الموقع يدعم عدة لغات بما فيها العربية و الإنجليزية.
4-أوديو2.0
عبارة عن نظام إدارة تعلم بيئة تفاعلية للتعلم و التواصل بين الطلبة و المعلمين، حيث يحتوي على العديد من المدارس والفصول (المقررات) التي بإمكانك الانضمام إليها، كما يمكن للمعلمين إنشاء و إدارة مدارسهم الافتراضية الخاصة بهم و دعوة طلبتهم للانضمام إليها. يوفر الموقع مجموعة من الخيارات والخدمات مثل سجل الدرجات، ألبوم الصور، تقويم للتنظيم والتذكير بالأمور الدراسية، كما يوفر إمكانية تبادل الرسائل بين الأعضاء، و مشاركة الألعاب التعليمية، و تبادل مصادرهم الخاصة، أو كذلك الاستفادة من مصادر الموقع و التي تفوق 20,000 مصدر. نظام يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى لغات أخرى.
5-فصول ويكي إسبيس
عبارة عن شبكة اجتماعية خاصة متكاملة، توفر تغذية راجعة و أدوات تواصل بين المتعلمين و المدرسين. تتميز بالأمان من خلال توفير إمكانية التحكم في المدعوين إلى المجموعات من الطلاب وأولياء الأمور والإداريين. يمكن للمستخدم تحديد مشاريعه التعليمية و مشاركتها و مناقشتها و التعاون عليها و تقييمها… و كل ذلك مجانا.
6- إدمودو
عبارة عن موقع من مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي التي تستخدم تقنية الويب 2، تجمع بين منصة الفيس بوك و البلاك بورد، و يتحكم فيها المدرس عن طريق التواصل مع الطلبة من خلال فضاء مفتوح لتبادل الرسائل النصية والصوتية و مناقشة المواضيع ذات العلاقة بالدراسة. يدمج بين فكرة مواقع التواصل الاجتماعي و فكرة البلاك بورد ليقدم للطلبة والمدرسين تطبيقا مميزًا يجمع بين التواصل والمشاركة والتفاعل الإلكتروني بطريقة ممتعة وسهلة وآمنة.
7- سكايب
عبارة عن تطبيق لشركة مايكروسوفت يمكن من إجراء اتصالات مجانية بالصوت و الصورة، وإرسال الرسائل الفورية، وعقد مؤتمرات الفيديو المباشرة. و يعد واحداً من أفضل خدمات التحدث عبر الإنترنت. باعتباره أداة للتواصل الاجتماعي التعليمي، يمكن سكايب من القيام بما يلي: الاتصال بين الأشخاص عبر العالم و تبادل الخبرات بينهم، و مناقشة العديد من المواضيع التعليمية. الاطلاع على تاريخ و أعراف الشعوب الاجتماعية و العرقيات الأخرى. تعلم اللغات الأجنبية. يوفر سكايب وسيلة سهلة للاتصالات المتزامنة بين المعلمين والطلاب. إمكانية استضافة الخبراء عبر العالم، لإغناء التجارب التعليمية.
8-ماين كرافت
يكمن سر في قدرته على تسخير قوة ألعاب الفيديو لإشراك المتعلمين. هذا التطبيق يسمح للطلاب بالتعاون حول حل المشكلات التي يصادفونها حين اكتسابهم للتعلمات الجديدة. يمكن للمدرسين تخصيص ماين كرافت ليتناسب مع مناهجهم الدراسية.
9- سوم دوق
من مواقع التواصل الاجتماعي التعليمية الموجهة للأطفال، و التي توظف اللعب الاجتماعي كوسيلة فعالة للتعليم. يمكن للأطفال إضافة الأصدقاء إلى حساباتهم ، كما يمكن للأساتذة و أولياء الأمور مراقبة ما يتعلمه الأطفال من خلال الموقع.
10- تويتر
من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي، و التي يمكن أن تكون مفيدة باتباع النصائح المقدمة في مقالنا حول كيفية توظيف تويتر لبناء شبكة تعليم شخصية، أو كذلك من خلال مقالنا حول توظيف تويتر في التعليم. إن من الفوائد الرئيسية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي التعليمي، تدريب الطلاب على التواصل علنا ، وبصراحة ، مع أقرانهم وفق مبادئ المواطنة الرقمية، و التي تفرض علينا أن نعلم الأطفال أن السلوك على الإنترنت يجب أن يكون مسؤولا، كما لو كان في العالم الحقيقي.
مقترحات وتوصيات لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم لغتي
1-تصميم برنامج مثل موقع تويتر خاص بالتعليم معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم ويكون حصري وخاص للطلاب والطالبات وهيئة التعليم
يعرض الصفحات الشخصية لهم وأهم خبراتهم ويتم في الموقع نشر الأفكار والابداعات من مقولات وصور وفيديو بين هيئة التدريس والطلبة بعضهم البعض بأسمائهم الصريحة مع وجود هيئة رقابية إشرافية ووجود أحكام وقوانين وقواعد .
2-تفعيل البلاك بورد في البيئات التعليمية وذلك عن طريق عمل الدروس والدورات والواجبات المميزة للطلبة وهيئة التدريس الحية والمباشرة بجدول
شهري وسنوي منظم وتبادل الخبرات بين الهيئة التدريسية عن طريق الدروس المميزة التي تم تداولها بالصف ومناقشتها وتبادل الاراء .
3-تطبيق كالانستقرام مخصص للتعليم يتم فيها نشر الصور للوسائل التعليمية والأعمال المميزة وفيديوهات مميزة يتم تداولها بين الطلبة وهيئة التعليم لتسهم في تسهيل تعلم لغتي الجميلة.
4-وجود تطبيق يتم فيه تصميم الألعاب الالكترونية التي تتوافق مع مناهج لغتي حتى يسهل على الطالب تعلم اللغة العربية بحب وجاذبية .
5-توعية أولياء الأمور وهيئة التعليم بكيفية استعمال شبكات التواصل الاجتماعي بالطريقة الصحيحة ووجود لوائح لأنظمة استعمالها في البيئة التعليمية .
6-تحفيز الأفكار الجديدة والابداعية عن طريق المسابقات والجوائز في شبكات التواصل الاجتماعي .
7-يجب أن تدار حسابات المدارس من أشخاص بارعين في استخدام شبكات التواصل الاجتماعية ولديهم شغف بالمدرسة وإلا فإن الطلاب سيفقدون اهتمامهم بمتابعة هذه الحسابات.
مميزات مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم
هناك الكثير والعديد من المميزات لمواقع التواصل الاجتماعي منها لا على سبيل الحصر:
1. الانتشارُ السريع، لسهولتِها ويسرها.
2. تقبل الجميع لها من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات وجميع المراحل العمرية .
3. التواصل مع العالم الخارجي وتبادل الآراء والأفكار ومعرفة ثقافات الشعوب وتقريب المسافات.
4. ممارسة العديد من الأنشطة المدرسية عن طريق تبادل الصور للأنشطة المنهجية أو اللامنهجية.
5. تفتح أبواباً تمكن من إطلاق الإبداعات والمشاريع التي تساعد المجتمع التعليمي على النمو.
6. متوفرة على مدار الساعة.
7. فتح مجال النقاشات وتبادل الآراء.
8. إنها تجذب عموم الناس من الجنسين وجميع الأعمار.
9. وتناقل المعرفة بين المعلمات والطالبات بعضهم ببعض
10. وسيلةً رائعة للترابط التعليمي والتعاون المباشر مع المؤسسات التعليمية.
11. تسهيل دراسة العربية لغير الناطقين بها.
12. توسيع دائرة المتعلمين والمثقفين.
13. مواكبة العصر الحديث في عالم التقنية وتعلم منهج لغتي بالتقنية الحديثة.
14. المزج بين بيئة المدرسية والتقنية الحديثة.
15. إتاحة الفرصة للطلاب وخصوصاًالخجولين إلى إظهار كل مالديهم من أفكار.
16. متابعة المستجدات في كل مايخص منهج لغتي للطلبة أو لهيئة التدريس أو من الاشراف.
عيوب مواقع التواصل الاجتماعية مع التعليم
1. مشاكل في اتصال الانترنت تؤدي على انقطاع أو بطء في التواصل والاطلاع على كل ماهو جديد.
2. عدم توفر أجهزة الحاسوب لبعض الطالبات لأسباب منها :الفقر،عدم وعي الأسرة بأهميتها .
3. العشوائيةُ وعدم التنظيم.
4. تفشي الأسماءِ المستعارة لدى المتابعين مما يحدُّ من مصداقيتِها.
5. كثرة الإشاعات والمبالغة في نقل الأحداث .
6. . تداول النقاشات التي تبتعد عن الاحترام المتبادل وعدم تقبل الرأي الآخر
7. تواجد الطفل أو المراهق ساعات طويلة على شبكات التواصل الاجتماعية تؤدي إلى مشاكل نفسية وانطواء على الذات.
8. ظهور لغة جديدة تكتب بغرض الاختصار وبعض الكلمات الغير عربية تدخل إلى اللغة العربية.
9. إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.
10. مشاكل في الحفاظ على الحقوق الملكية والفكرية لأفكار الطلبة أو الهيئة التعليمية.
11. غياب الرقابة وعدم الشعور بالمسئولية لبعض المستخدمين.
12. إنتهاك للخصوصية لتوفر المعلومات الشخصية للطلبة وهيئة التدريس وقد يساء استخدامها ويسهل إنتحال الشخصيات.
13. التقليل من المواجهة المباشرة بين المعلم والطالب .
أهم 5 وسائل للتواصل الاجتماعي في بعض مدارس المملكة العربية السعودية
1.الانستقرام:
يتم فيه وضع للفيديوهات والصور لمشاركات الطلبة أو فعاليات المدارس للحفلات وكذلك الأنشطة المنهجية أو اللا منهجية ويتم فيها التواصل مع أولياء الأمور والطلبة وهيئة التعليم لابداء آرائهم واعجابهم .
2.الفيس بوك:
وفيه يقوم المعلمين والطلبة بوضع صفحاتهم الشخصية ومعلوماتهم وعرض الصور الشخصية لهم ،وكذلك تقوم المدارس بعمل صفحات شخصية للمدرسة ومعلومات للتواصل وكذلك تضع بعض صور أنشطة المدرسة ويقوم الطلاب والمعلمين بالانتساب للمدارس الموجودة في موقع الفيس بوك.
3.الواتس اب :
وهي شبكة بالجوال تقوم المعلمة في بعض المدارس بإضافة أولياء الأمور في مجموعات لمتابعة الطلبة وإعطائهم الرسائل الايجابية أو خطط التحسين في المستوى التعليم لأبنائهم .
وكذلك تقوم المدرسة بعمل مجموعاتخاصة بالمدرسة لتسهيل التواصل بين الجميع من قرارت ادارية ومناقشات للرقي بالبيئة التعليمية.
4.التويتر :
يقوم المعلم بعمل تغريدات بما يدور في فكره للمعلمين والمعلمات ويدور حولها العديد من النقاشات .
5.البلاك بورد :
يقدم في هذا التطبيق تقديم الدورات الحي والمباشر أو المسجلة وحل الواجبات حيث تقوم بعض الجهات التعليمية مثل جامعة الملك عبد العزيز بتقديم التعليم عن بعد عن طريقه
التعديل الأخير: