ورشة لعمل الاختبار النهائي لمادة اللغة العربية 3

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط القحماني:
58
0
0
  • ورشة لعمل الاختبار النهائي لمادة اللغة العربية 3
بسم الله والحمد لله رب العالمين​


سنبدأ في هذا الموضوع بعمل ورشة لعمل الاختبار النهائي لمادة اللغة العربية المستوى الثالث . النظام الفصلي


الكتاب في البداية عبارة عن وحدتين

الوحدة الأولى : التوابع والأساليب النحوية

الوحدة الثانية : القراءة التحليلة الناقدة


نأمل ممن يرغب المشاركة معنا أن يرد على الموضوع حتى نتمكن من وضع أسئلة نستفيد منها جميعا ً ونقوم بتقسيم الدروس بيننا ومعالجتها
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الوحدة الأولى تحتوي على بابين

الأول : التوابع ويندرج تحته الموضوعات التالية : المعطوف والبدل والنعت والتوكيد

الثاني : الأساليب النحوية ويندرج تحته الموضوعات التالية : المنادى والاستثناء والتعجب والعدد

الوحدة الثانية تحتوي على ثلاثة موضوعات

عناصر الفعل القرائي ومستويات القراءة والمهارات الأساسية للقراءة


إذا لدينا 11 موضوع
 
التعديل الأخير:

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاختبار النهائي عبارة عن 50 درجة .

ستنقسم إلى 45 درجة تحريري و 5 درجات شفوي
 

اريج الحياة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2011
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعم ذلك صيحيح ونزل جدرل الموصفات ٤٥فقرة وكل فقرة بدرجه.
 

البروفسير

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 أبريل 2015
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الباب الاول 13 درجة موزعة بين اختياري والتصويب والمزاوجة
والباب الثاني 12 درجة ونفس التوزيع
والقراءة 20 درجة ونفس التوزيع

ثم 5 للشفهي


والمجموع 50 درجة


هل يتم وضع الاسئلة صورة طبق الاصل

من الجدول

اي اختيار تصويب مزاوجة فقط

ام نضيف اسئلة اخري

كاالتمثيل والاعراب والفراغات .... الخ
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الوزن النسبي الموجود للأسف تم عمله بطريقة خاطئة من قبل أحد المعلمين بجدة ووضع أرقام عشوائية و فيه أخطاء كثيرة

أولا ً : هناك مهارات لايمكن قياسها إلا عن طريق السؤال المقالي وهناك مهارات جميع الإجابات فيها صحيحة فكيف ستقيس مهارة لايوجد فيها خطأ عن طريق الأسئلة الموضوعية .

ثانيا ً : ذكر موضوع القراءة التحليلة الناقدة ضمن الموضوعات وهذا خطأ . فالموضوعات كما ذكرتها وليس كما كتب بجدول المواصفات

ثالثا ً : زمن الاختبار ساعة ونصف !


رابعا ً : خصص للوحدة الثانية في وصل فقرتين العدد غير مناسب ولاحل إلا يحذفها أو تصاف فقرتين على الأقل .
 
التعديل الأخير:

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الآن المطلوب كتابة عدد الصفحات المشمولة بالاختبار وعدد صفحات كل موضوع مشمول بالاختبار . وعدد الفقرات التي نريد كتابتها .
 

*تفاؤل

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
1 ديسمبر 2015
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تم ارسال النموذج الينا مع ملاحظة كُتبت من الاشراف بضرورة إضافة أسئلة مقالية بما يتناسب مع المادة ..
اعتقد ان توزيع الدرجات لايتناسب مع الاسئلة.
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممتاز تفاؤل ملاحظة في محلها . وهذا أحد عيوب الوزن النسبي وتم الانتباه له
 

أحلى حلا

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
19 أبريل 2015
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لابد من زيادة اسئله مقاليه لان الموضوعيه يدمر درجة الطالبات
 

وميض الأمل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 ديسمبر 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه المادة ليست موجودة في مدارس التحفيظ أليس كذلك ؟!

أفيدوووووووني
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المقالي ضروري لوجود مهارات كثير يتناسب معها ولايتناسب مع الموضوعي .

لمن يسأل عن مدارس تحفيظ القرآن إرجع لدليل تقويم المتعلم .
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للوزن النسبي هناك عدة طرق لحسابه سنختار الأسهل منها وهي عدد الصفحات المعدة للاختبار . وبحساب عدد الصفحات الفعلية وجدنا أن عدد الصفحات = 35 صفحة وعدد الموضوعات بحسب التقسيم حسب الصفحات سيصبح على النحو التالي :


التوابع 6
المنادى 3
الاستثناء 3
التعجب والعدد 2
عناصر الفعل القرائي 6
مستويات القراءة ومهاراتها 15
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بقسمة عدد صفحات كل موضوع على مجموع الصفحات يصبح نصيب كل درس من الأسئلة على النحو التالي :


التوابع = 7.72 %

المنادى = 3.86 %

الاستثناء = 8.57 %

التعجب والعدد 5.71 %

عناصر الفعل القرائي = 17.14 %

مستويات القراءة ومهاراتها = 42.85 %
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الدرجة = 45 وعدد الفقرات المقترحة للاختبار = 45 متنوعة مابين موضوعي ومقالي

وبعد تقريب النسبة المخصصة للموضوع لمجموع الدرجات يخصص لكل موضوع الدرجات التالية :

التوابع = 8 درجات

المنادى = 4 درجات

الاستثناء = 4 درجات

التعجب والعدد = درجتين

عناصر الفعل القرائي = 8 درجات

مستويات القراءة ومهاراتها = 19 درجة
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماكتب أعلاه للنقاش قبل البدء المرحلة القادمة ( نبدأ الخميس بحول الله ) وننتهي السبت
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المطلوب اقتراح موضوع نأتي منه بمهارات الوحدة الثانية
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى