رهــ ابو ــوفي
عضو فضي
معلومات العضو
نشاط رهــ ابو ــوفي:
-
146
-
0
-
0
- ورشة عمل بمهارات الاستماع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان اقدم هنا موضوع عن مهارة ربما اعتبرها من اهم المهارات
وهي مهارة الاستماع
حيث يبدأ الطفل وهو ببطن امه يبدا في اولى مراحل الاستماع والانصات
ولعل لذلك اهمية في تقليد الطالب او الطفل لمثله العلى سواء كان الوالدين او المعلم
وهناك يا اخوان فرق بين الاستماع و السمع
ابدا معكم بعرض مهارات الصف الاول الخاصة بالاستماع وهي
ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث خطوات (1)
يميز رتبة الأصوات المختلفة ( بدءا، وسطا ، نهاية )(2)
يربط الرموز الصوتية بأشكالها (3)
يستنتج المعنى العام للنص المسموع (4)
يصف السلوكيات فيما استمع إليه ( إيجابية _ سلبية ) (5)
يذكر السلوك المضاد للسلوك المسموع (6)
يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين (7)
يجيب عن أسئلة تذكيرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( هل ، متى ، أين ، كم ) (8)
يربط الأسماء المسموعة بالصور (9)
يربط بين الصفات ، الأحداث ، الأصوات بالمصدر(10)
يربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصية وحدث شخصية ومكان شخصية وزمان حدث وسكان حدث وزمان (11)
يصوغ أسئلة تذكرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( من ، أين ، متى ، كم ) (12)
يصف الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصيات رئيسية ، شخصيلت ثانوية ، شخصيات شريرة ، شخصيات خيرة )(13)
يحول ما استمع إليه إلى صور ، أفعال ، حوار (14))
يظهر انطباعه الأولى تجاه ما استمع إليه ( استحسان ، قبول ، رفض ) (15)
يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة المسموعة(16)
يربط بين الكلمات والصور التي تبدأ بنفس الحرف (17)
يحدد موقفه فيما استمع إليه ( الشخصيات )(18)
...............................
هناك عدة مهارات تختص كل منها بأهمية الاستماع منها على سبيل المثال
المهارات الشفوية في الاستماع
أولاً ...... أهم ما يؤثر على إمكانية الاستماع :
ثانيا ....... الألفاظ والصياغات .
ثالثا ........توجيه المناقشات .
رابعا ....... التصرف العلمي .
خامسا ....... الصوت .
المهارات غير الشفوية في الاتصال
اولا ... حركة الجسم والأيدي .
ثانيا .... تعبيرات الوجه .
ثالثاً .... المناخ والبيئة
استراتيجية تدريس الاستماع :
1. التمهيد للموضوع بمقدمة رائعه تجذب الطالب نحوي .
2. الربط بين المقدمة ومضون نص الاستماع مثل الربط بين مقدمة معينه وعن موقف مع الاسرة او قصة .
3. تزويد الطالب ببعض العناصر الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
· سوف نستمع الآن إلى ..... وفيها من ...... ( وذلك لجذب انتباة الطالب للمعلم )
· اتمنى الجلوس الصحيح والانصات لدى المعلم .
· التزام الصمت في أثناء الاستماع .
· لا تتحدثو مع زميلكم . وممنوع الاستأذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تلعب في شيء أمامك .
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
4- بعد هذه التوجيهات والهدوء , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5- أ ـــ فا فهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الحديث .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
5-ب ــــ ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق بين ثقافة الملتكلم وثقافة المستمع مع الاخذ بالاعتبار نزول احد الطرفين لمستوى الاخر
· مدى جودة حاسة السمع لدى الطالب .
· مراعاة الطالب آداب الاستماع .
5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة الطالب الشخصية عن الموضوع .
· وعي الطالب واهمية , الموضو له .
· قدرة الطالب على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
احببت ان اقدم هنا موضوع عن مهارة ربما اعتبرها من اهم المهارات
وهي مهارة الاستماع
حيث يبدأ الطفل وهو ببطن امه يبدا في اولى مراحل الاستماع والانصات
ولعل لذلك اهمية في تقليد الطالب او الطفل لمثله العلى سواء كان الوالدين او المعلم
وهناك يا اخوان فرق بين الاستماع و السمع
- السمع : يتعلق بوظيفة الأذن في تلقي المثيرات الصوتية .
- الاستماع : مدى انتباه الفرد إلى المعاني المتضمنة فيما يقوله المرسل .
ابدا معكم بعرض مهارات الصف الاول الخاصة بالاستماع وهي
ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث خطوات (1)
يميز رتبة الأصوات المختلفة ( بدءا، وسطا ، نهاية )(2)
يربط الرموز الصوتية بأشكالها (3)
يستنتج المعنى العام للنص المسموع (4)
يصف السلوكيات فيما استمع إليه ( إيجابية _ سلبية ) (5)
يذكر السلوك المضاد للسلوك المسموع (6)
يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين (7)
يجيب عن أسئلة تذكيرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( هل ، متى ، أين ، كم ) (8)
يربط الأسماء المسموعة بالصور (9)
يربط بين الصفات ، الأحداث ، الأصوات بالمصدر(10)
يربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصية وحدث شخصية ومكان شخصية وزمان حدث وسكان حدث وزمان (11)
يصوغ أسئلة تذكرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( من ، أين ، متى ، كم ) (12)
يصف الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصيات رئيسية ، شخصيلت ثانوية ، شخصيات شريرة ، شخصيات خيرة )(13)
يحول ما استمع إليه إلى صور ، أفعال ، حوار (14))
يظهر انطباعه الأولى تجاه ما استمع إليه ( استحسان ، قبول ، رفض ) (15)
يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة المسموعة(16)
يربط بين الكلمات والصور التي تبدأ بنفس الحرف (17)
يحدد موقفه فيما استمع إليه ( الشخصيات )(18)
...............................
هناك عدة مهارات تختص كل منها بأهمية الاستماع منها على سبيل المثال
المهارات الشفوية في الاستماع
أولاً ...... أهم ما يؤثر على إمكانية الاستماع :
ثانيا ....... الألفاظ والصياغات .
ثالثا ........توجيه المناقشات .
رابعا ....... التصرف العلمي .
خامسا ....... الصوت .
المهارات غير الشفوية في الاتصال
اولا ... حركة الجسم والأيدي .
ثانيا .... تعبيرات الوجه .
ثالثاً .... المناخ والبيئة
استراتيجية تدريس الاستماع :
1. التمهيد للموضوع بمقدمة رائعه تجذب الطالب نحوي .
2. الربط بين المقدمة ومضون نص الاستماع مثل الربط بين مقدمة معينه وعن موقف مع الاسرة او قصة .
3. تزويد الطالب ببعض العناصر الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
· سوف نستمع الآن إلى ..... وفيها من ...... ( وذلك لجذب انتباة الطالب للمعلم )
· اتمنى الجلوس الصحيح والانصات لدى المعلم .
· التزام الصمت في أثناء الاستماع .
· لا تتحدثو مع زميلكم . وممنوع الاستأذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تلعب في شيء أمامك .
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
4- بعد هذه التوجيهات والهدوء , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5- أ ـــ فا فهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الحديث .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
5-ب ــــ ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق بين ثقافة الملتكلم وثقافة المستمع مع الاخذ بالاعتبار نزول احد الطرفين لمستوى الاخر
· مدى جودة حاسة السمع لدى الطالب .
· مراعاة الطالب آداب الاستماع .
5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة الطالب الشخصية عن الموضوع .
· وعي الطالب واهمية , الموضو له .
· قدرة الطالب على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
التعديل الأخير: