نشاط خطوات إبداعية:
-
858
-
0
-
0
- هياط ( مهايطي )

أسعد الله صباحكم

كتيرًا ما نستخدم كلمات لا نعرف أصلها في اللغة العربية ، بل نظن أنها من المفردات العامية
ومن المفردات التي شاع استخدامها مؤخرا أكثر من ذي قبل (الهياط). ساعد في اعتقادي على انتشار المفردة ومشتقاتها
استخدام الانترنت وميل الناس الملاحظ إلى خلق النكتة.
وقد كانت المفردة مستخدمة في البدء في المنطقة الوسطى من المملكة، ثم انتشرت،
بما تأتى لها من سبل انتشار لتكون مستخدمة في كل الأنحاء،
حتى لا يكاد يوجد من لا يستخدمها أو يعرف معناها على الأقل في أنحاء المملكة.
وعلى رغم أن الكلمة قد تبدو من العاميّ، إلا أنها من الفصيح. وسأعرض أدناه بعض ما جاء في معناها في معاجم اللغة.
وقد يدرك القارئ الانزياح الطفيف في المعنى الأصلي للكلمة، فهي تستخدم حاليا للسخرية والاستهزاء ولإسكات الثرثار :sm157:

لسان العرب:
ما زال منذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة، وقيل: في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد.
والهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة. قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط: قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد،
والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر. وعند اللحياني: الهياط الإِقبال، والمياط الإِدْبار. عليه فإن الهائط: الذَّاهب، والمائط: الجائي.
ويقال: وقع القوم في هِياط ومياط. وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم.

الصحاح في اللغة:
الهِياطُ والمُهايَطَةُ: الصياح والجَلَبة. يقال: وقع القوم في هِياط ومِياط.

العباب الزاخر:
تَهايطَ القومُ: إذا اجتمعوا وأصلحوا أمرهم بينهم، وهو خِلافُ التمايُط.
قال المُتنخلُ الهُذلي يصفُ ماءً:
كأن وغى الخَموشِ بجانبـيهِ وغى ركبٍ أميمَ ذوي هِياطِ
والزّياطُ والهياط: أصوْات تزيطُ زَيطاْ، وهاطت تهيطْ هبْطاً مثله.

المحيط :
الهِيَاطُ: الدنُو والتباعد.-: الشَّرُّ والجَلبة؛ هم في هِياطٍ ومِياط.
إياكم والهياط :sm232:
كل الود
منقول بتصريف