هياط ( مهايطي )

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نشاط خطوات إبداعية:
858
0
0
  • هياط ( مهايطي )

أسعد الله صباحكم

كتيرًا ما نستخدم كلمات لا نعرف أصلها في اللغة العربية ، بل نظن أنها من المفردات العامية

ومن المفردات التي شاع استخدامها مؤخرا أكثر من ذي قبل (الهياط). ساعد في اعتقادي على انتشار المفردة ومشتقاتها

استخدام الانترنت وميل الناس الملاحظ إلى خلق النكتة.

وقد كانت المفردة مستخدمة في البدء في المنطقة الوسطى من المملكة، ثم انتشرت،

بما تأتى لها من سبل انتشار لتكون مستخدمة في كل الأنحاء،

حتى لا يكاد يوجد من لا يستخدمها أو يعرف معناها على الأقل في أنحاء المملكة.

وعلى رغم أن الكلمة قد تبدو من العاميّ، إلا أنها من الفصيح. وسأعرض أدناه بعض ما جاء في معناها في معاجم اللغة.

وقد يدرك القارئ الانزياح الطفيف في المعنى الأصلي للكلمة، فهي تستخدم حاليا للسخرية والاستهزاء ولإسكات الثرثار :sm157:


لسان العرب:

ما زال منذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة، وقيل: في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد.


والهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة. قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط: قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد،

والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر. وعند اللحياني: الهياط الإِقبال، والمياط الإِدْبار. عليه فإن الهائط: الذَّاهب، والمائط: الجائي.

ويقال: وقع القوم في هِياط ومياط. وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم.

الصحاح في اللغة:

الهِياطُ والمُهايَطَةُ: الصياح والجَلَبة. يقال: وقع القوم في هِياط ومِياط.

العباب الزاخر:

تَهايطَ القومُ: إذا اجتمعوا وأصلحوا أمرهم بينهم، وهو خِلافُ التمايُط.


قال المُتنخلُ الهُذلي يصفُ ماءً:

كأن وغى الخَموشِ بجانبـيهِ وغى ركبٍ أميمَ ذوي هِياطِ

والزّياطُ والهياط: أصوْات تزيطُ زَيطاْ، وهاطت تهيطْ هبْطاً مثله.


المحيط :

الهِيَاطُ: الدنُو والتباعد.-: الشَّرُّ والجَلبة؛ هم في هِياطٍ ومِياط.

إياكم والهياط :sm232:

كل الود

منقول بتصريف
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
‘‘

تقريبا للمعنى
اللي أعرفه
واللي منتشر بيننا

سلمت يداك
معلومات قيمة ورائعة

‘‘
 

ريحانة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 أبريل 2010
المشاركات
1,056
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلموووووووووووو خطوات

فعلا هذا ما نحتاج اليه الغوص في بحار لغتنا
 

أم نواف

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا يا غالية

وأيضا كلمة ( سبهللة ) نرددها كثيرا بمنطقة الغربية وقد وردت على لسان عمر بن الخطاب رضي الله عنه حسب معلوماتي المتواضعة ويقصد بها ليتني بدون مسؤولية

فهل أنت يا خطوات إبداعية سبهللة :)
 

ام بتول

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
427
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك قل ماأسمع هذه الكلمه ولكن كنت أأنب كل من يقولها
حتى نعرف معناها والان الحمد لله عرفته وطلع بعيد عن المعنى
اللي كنت حاطته في بالي و شكرا لك
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
شكرا يا غالية

وأيضا كلمة ( سبهللة ) نرددها كثيرا بمنطقة الغربية وقد وردت على لسان عمر بن الخطاب رضي الله عنه حسب معلوماتي المتواضعة ويقصد بها ليتني بدون مسؤولية

فهل أنت يا خطوات إبداعية سبهللة :)

عطر الله أوقاتك بذكره أيتها الفاضلة

شكرًا لإثرائك الموضوع

فعلا كلمة ( سبهللا ) نستخدمها كثيرًا في المنطقة الغربية

لكنها ليست بالمعنى الذي ذكرتيه

إليك المعاني التي تأتي عليها :


سبهل (لسان العرب)
جاء سَبَهْلَلاً أَي بلا شيء، وقيل بلا سلاح ولا عصا. أَبو الهيثم: يقال للفارغ النَّشيط الفَرِح سَبَهْلَلٌ. ابن سيده: وكلُّ فارغٍ سَبَهْلَلٌ؛ عن السيرافي؛

وأَنشد الكسائي: إِذا الجار لم يَعْلَمْ مُجِيراً يُجِيرُه، فصار حَرِيباً في الديار سَبَهْلَلا قَطَعْنا له من عَفْوَة المالِ عِيشةً، فأَثْرَى، فلا يَبْغي

سِوانا مُحَوَّلا وقال ابن الأَعرابي: جاء سَبَهْلَلاً أَي غير محمود المجيء.

وأَنت في الضَّلال بنِ الأَلال بن السَّبَهْلَل؛ يعني الباطل؛ ويقال: هو الضَّلال بنُ السَّبَهْلَل أَي الباطل.

ويقال: جاء سَبَهْلَلاً لا شيء معه.

ويقال: جاء سَبَهْلَلاً يعني الباطل.

ويقال: جاء فلان سَبَهْلَلاً أَي ضالاًّ لا يدري أَيْن يَتَوَجَّه.

ويقال: جاء سَبَهْلَلاً وسَبَغْلَلاً أَي فارغاً، يقال للفارغ النَّشِيط الفَرِح.

وفي الحديث: لا يَجِيئَنَّ أَحدكم يوم القيامة سَبَهْلَلاً؛ وفُسِّر فارغاً ليس معه من عمل الآخرة شيء.

ورويى عن عمر أَنه قال: إِني لأَكره أَن أَرى أَحَدَكم سَبَهْلَلاً لا في عَمَل دُنْيا ولا في عَمَل آخرة؛ قال ابن الأَثير:

التنكير في دنيا وآخرة يَرْجِع إِلى المضاف إِليهما، وهو العَمَل كأَنه قال لا في عمل من أَعمال الدنيا ولا في عمل من أعمال الآخرة.

قال الأَصمعي وأَبو عمرو: جاء الرجلُ يمشي سَبَهْلَلاً إِذا جاء وذهب في غير شيء. الأَزهري عن أَبي زيد: رأَيت فلاناً يمشي سَبَهْلَلاً

وهو المُخْتال في مِشْيته. يقال: مَشَى فلان السِّبَهْلى كما تقول السَّبَطْرَى، والسِّبَطْرى: الانبساط في المشي، والسِّبَهْلى: التبختُر.

جاءَ (القاموس المحيط)

جاءَ سَبَهْلَلاً، أَسَبَغْلَلاً، أو مُخْتالاً غيرَ مُكْتَرِثٍ، أو لا في عَمَلِ دُنْيا ولا آخِرَةٍ.

ويَمْشِي سَبَهْلَلاً: إذا جاء وذهَبَ في غيرِ شيءٍ.


(الصّحّاح في اللغة)

أبو زيد: هو الضَلالُ بين السَبَهْلَلِ، يعني الباطل. قال الأصمعيّ: جاء الرجل يمشي سَبَهْلَلاً، إذا جاء وذَهبَ في غير شيء.
وقال عمر رضي الله عنه: إني لأكرهُ أن أرى أحدكم سَبَهللاً، لا في عمل دُنيا ولا في عمل آخرة. قال الكسائي: جاءنا فلان سَبَهْللاً، أي ليس معه شيء.

أما بخصوص قولك : فهل أنتِ يا خطوات إبداعية سبهللا ؟!

فلا أرى أنه سؤال يستحق أن أكلف نفسي عناء الرد عليه

أرجو أن تكون الصورة متضحة أمامك الآن .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى