هنا حقيبةأسئلة الأعضاء فيما يخص المهارات والإجابة عليها ..

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط مشاعل الشبيلي:
853
0
0
  • هنا حقيبةأسئلة الأعضاء فيما يخص المهارات والإجابة عليها ..

نظرا لكثرة الأسئلة والاستفسارات التي ترد على المنتدى ، فقد كونت هذه الحقيبة لجمع

ما استطعت جمعه من استفسارات وردت وأجاب عليها

الأستاذ الفاضل / عبدالله ال متعب .

جزاه الله عنا ألف خير ، ولسهولة الوصول لكل ماسبق من مواضيع ردّ عليها بخصوص المهارات .

أضع هذه الحقيبة بين أيديكم ، قبل أن يُطرح أي سؤال ويكون مكررا أو سبق الإجابة عنه .



س /ما المقصود بهذه المهارات
الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
ج /



أحبتي الكرام

معظم هذه المهارات من مهارات النصوص القرائية التي سترد إن شاء الله ابتداء من الوحدة السادسة :

الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
المقصود بهذه المهارة أن يستطيع التلميذ أن يربط بين الشخصيات التي وردت في النص ( القرائي ) والأحداث المرتبطة بها ؛ فعلي سبيل المثال في وحدة ( حيوانات ) درس ( الأرنب المغرور ) يستطيع التلميذ أن يربط بين أحداث القصة والشخصيات التي قامت بهذه الأحداث :
من الذي سخر من السلحفاة ؟ ( الأرنب ) ، الشخصية هي ( الأرنب ) والحدث هو السخرية من السلحفاة ، وهذه من كفايات ( الفهم والاستيعاب ) التي تعكس مدى فهم التلميذ لأحداث وشخصيات النص المقروء .


تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
أيضا هذه المهارة سترد في محتوى لاحق ، وهي أيضا تعكس مدى استخدال مضامين مايقرأ التلميذ وقدرته على إنتاجه على شكل ( سلوك ) أو تجسيد ، كأن يقرأ التلميذ مقطعا لسخرية الأرنب من السلحفاة ثم يقوم بتجسيد دور الأرنب أثناء السخرية ، أو السلحفاة ، وهذا موجود أيضا في الوحدات القرائية الثلاث .

اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
في الوحدات الثلاث الأخيرة سيعقب كل نص قرائي استراتيجية الوصول إلى معاني الكلمات الجديدة أو التي قد تمثل صعوبة في الفهم على الصغير ؛ فنجد بعد كل نص ( الكلمة ، معناها ) أو الكلمة ومرادفها ؛ فيستطيع التلميذ الوصول إلى معنى الكلمة الصعبة من خلال كلمة مرادفة لها تكون مفهومة لدى التلميذ .

توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
توظيف الإشارات المناسبة للمشاعر التي ترد في النص من فرح أو حزن ، أو غضب ، بحيث يستطيع التلميذ أن يعطي كل مقطع حقه أثناء القراءة ؛ فعلى سبيل المثال لا يبتسم وهو يقرأ مقطعا حزينا ، ولا يعبس وهو يقرأ مقطعا طريفا ، وهذه من المهارات الإبداعية التي يستطيع المعلم توظيفها في طلابه .



صافي الود


س / ما مفهوم مفهوم مهارة الفصل بين الكلمات المكتوبة ؟

ج/

نعم أخي الكريم فهمك صحيح تماما ؛ فالمهارة يقصد بها أن يفصل الصغير بين الكلمات التي يكتبها بمسافة مناسبة ، بحيث تأخذ الكلمة مساحتها وبعدها المناسب عن الكلمة التي تليها ، وألا تتصل بما بعدها .

صافي الود

س / هناك مهارة في الفترة الثالثة رقمها 27/ ترتيب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة .


ومهارة للفترة الرابعة رقمها 28/ إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة .


و مقتضاها واضح ولكن أريد أن أعرف الفرق بينهما .

ج /


  • ترتيب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة
الترتيب هو أن يُعطى التلميذ كلمات مبعثرة ويكون منها جملة مفيدة ( التمر ، يقدم ، عمر )



















  • إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة
إعادة التنظيم هو أن يُعطى التلميذ جملة مرتبة ومقروءة ويطلب منه قراءتها بتنظيم آخر من حيث التقديم والتأخير لكلمة أو أكثر



( عمر يقدم التمر ) ( يقدم عمر التمر )



صافي الود


س / بالنسبة لمهارة قراءة كلمات بصرية ( هذا هذه )وكتابة كلمات ( هذا هذه )من الذاكرة القريبة والبعيدة

ما المقصود منها ؟



ج /



أختي الكريمة


المستهدف فقط ( هذا ، هذه ) ويوجد المزيد من الكلمات البصرية في المراحل اللاحقة ( الكلمات التي يخالف رسمها هجاءها ) رغم أننا طلبنا تعديلها وترحيلها إلى مابعد تدريس حرف الهاء




صافي الود


س/ ما المقصود بمهارت الاستماع 2 نصها(تميز رتبة الأصوات المختلفة (بدءا ,وسطا , نهاية ) ؟

ج /

أخي الحبيب

المقصود بهذه المهارة تمييز مكان الحرف المسموع من الكلمة هل ورد أول الكلمة ، وسطها ، نهايتها

ومن خلال هذا الموضوع ستجد جدول توزيع مهارت الاستماع على جميع الوحدات ، وتظهر فيه هذه المهارة بحروفها المستهدفة

توزيع مهارات الاستماع على الوحدات

س / استفسر من أهل الخبرة والعلم متى نبدأ ندرس المهارات التالية ال الشمسية والقمرية والتنوين والشدة وغيرها من المهارات هل الفصل الأول أو الثاني ؟

ج /

جميع ماتم السؤال عنه سيرد إن شاء الله في الوحدات اللاحقة من الفصل الدراسي الثاني ، وبالأخص في الوحدات الثلاث الأخيرة ( الوحدات القرائية ) وضمن دليل الوحدة ، لذلك آمل عدم الاستعجال وتقديم هذه المهارات بشكل تفصيلي في أثناء سير الوحدات الحالية ، ويكتفى بالإشارة إليها إن أمكن تمهيدا لتناولها لا حقا

س / ماذا يعني أن أقييم الطلاب على مهارة(مرعاة مهارات التحليل الصوتي) ومهارة(تحليل الجمل الى كلمات والكلمات الى مقاطع والمقاطع الى أصوات)ومهارة تحويل مايقرأ الى افعال داله هل يقصد بها استراتيجية تمثيل الادوار ) .

ج/
السلام عليكم
مهاراة التحليل الصوتي هي المهارة المتعلقة بالمقاطع الطويلة ( المدود ) والمقاطع الساكنة

خالدٌ

خا / ل / د ( 3 مقاطع ) المد ( خا ) يعتبر مقطع صوتي طويل ، حرف اللام مقطع صوتي قصير ، حرف الدال مقطع صوتي قصير


****************************************

مَدْرسة

مد / ر / س / ة ( 4 مقاطع ) المقطع الساكن ( مَدْ ) ، حرف الراء ، حرف السين ، التاء المربوطة

أما مهارة تحليل الجملة إلى كلمات فهي واضحة جدا



أما مهارة تحويل مايقرأ إلى أفعال دالة وصور فيسرد محتواها في الوحدات الأخيرة وليس الآن ، وسأتطرق لها في حينها إن شاء الله



صافي الود


[SIZE=+0]س /يصف الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه [/SIZE]
[SIZE=+0]( شخصيات رئيسية ، شخصيلت ثانوية ، شخصيات شريرة ، شخصيات خيرة )(13)[/SIZE]​

[SIZE=+0]هذه إحدى مهارات الاستماع وسؤالي
من هي الشخصيات الشريرة في المنهج؟[/SIZE]​

ج /

من ضمن الشخصيات الشريرة ( مجازا ) سمكة القرش في الوحدة الثالثة ( مدينتي ) ، كذلك في الوحدات الثلاث الأخيرة ( الفصل الثاني ) النسر الذي اعتدى على صغار الحمامة
سترد لا حقا إن شاء الله



تحياتي

س / متى يتم تدريس المد والحركات الطويلة ؟

ج /

السلام عليكم
حقيقة تعجبت كثيرا من هذه المداخلات والتساؤلات ، والحيرة ، والغموض الذي يلف الجميع ، ولكن اسمحوا لي بسؤال واحد :


هل رأى أحدكم هذه الصفحة في كتاب المعلم ؟



mdood.jpg



سأنتظر وجهات نظر الأحبة ، وما سبب الغموض والحيرة ، والتخبطات قبل أن أغلق الموضوع



سأنتظر،سيري في الوحدة حسب المكونات الموجودة ، ولا تلتفتي للمدود ( الحركات الطويلة ) إلا عندما تصلين إلى المكون الأخير من الوحدة والمتعلق بالمدود ، وستجدين بحول الله تعالى عند الانتقال إلى كتاب النشاط مكونات خصصت لتعزيز ماتعلمنه الصغيرات حول المدود .



وضعت صورة المكون من كتاب المعلم في ردي السابق وأهدف منها إلى عدم التطرق للمدود في أثناء الدرس ، والتركيز على الحركات القصيرة فقط من خلال المكونات



أرجو أن تكون قد اتضحت الصورة الآن





س / كيف تطبيق تقييمها في الفصل الدراسي الأول والمهارات هي :
تسمية الحروف الهجائية التي درسها.
تسمية الحركات الطويلة والقصيرة.
مراعاة مهارات التحليل الصوتي.




ج /​

السلام عليكم ورحمة الله
مراعاة مهارات التحليل الصوتي

من المهارات التي تعنى بالتحليل الصوتي للكلمات التي تحوي ( مقاطع طويلة ، مقاطع ساكنة ) أي المدود والسكون ، ويوجد لها محتوى في كتاب النشاط ، وقد تم شرح طريقة تناول هذه المهارة في كتاب المعلم في الدليل الإجرائي منه .

باقي المهارات باللون الأحمر أخي الكريم هي من مهارات الفصل الدراسي الثاني وتحديدها في الوحدات التي تحوي نصوصا قرائية ( 6 ، 7 ، 8 ) أي بعد الانتهاء من دراسة جميع الحروف

في السجل المقسم حسب الفترات الأربع لا يمكن قياس تلك المهارات لأنها متعلقة بالقراءة الفاهمة التي يستطيع الطالب من خلالها أن يوظف مايتلقاه الطالب من النص المقروء .

آمل الربط بين المهارات الموجودة في دليل الوحدة بتلك الموجودة في سجل المهارات لمعرفة أي المهارات مطلوب في كل وحدة ، ويمكن الرجوع إلى سجل المهارات المعد من قبل الأستاذة مشاعل الشبيلي في قسم التقويم لمعرفة المهارات المطلوبة في كل وحدة


تحياتي



21247080822.gif


 

بني صديق

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي وأستاذتي / مشاعل تحية طيبة
لماذا لايوجد تفسير لجميع مهارات الصف ألأول ؟
وترسل لكل معلم صف وحتى ولي آمر الطالب حتى تكون هناك متابعة مستمرة بين البيت والمدرسة لجميع المهارات
 

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا وبارك في جهودك
لكن لماذا لايتم الفصل بين المهارات حسب فترات التقويم مثل بقية المواد تضلل المهارات التي لم تقوم حسب فترات التقويم
ولكم جزيل الشكر
 

جيونة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذتي الغالية لك كل الشكر والتقدير .ولكن الا تلاحظين كثرة المهارات لمادة لغتي للصف الأول؟
 

جيونة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذتي الغالية نعم نريد تفسير لجميع المهارات(لغتي للصف الأول) حتى تستفيد منها المعلمة وكذلك ولي الأمر. والله يجزاك خير الجزاء.
 

معلم مخلص

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2011
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نتمنى أن يعاد النظر في تلك المهارات المبالغ في عددها بدون وضوح ووفائدة بأن تقلل وتوضح لتسهل على المعلم وولي الأمر والطالب وأنا في وجهة نظري ومن خلال خبرتي أن سبب فشل التقويم لدينا وضعف مخرجاته هو المبالغة في عدد المهارات المطلوبة في كل مادة لذا اناشدكم بأن تقلل ويحدد مهارات كل فترة والله يحفظكم
 

بني صديق

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تمنينا رد استاذتنا الفاضلة مشاعل على الاسئلة السابقة ولاندري ممن ناخذ الاجابة افيدونا
لأن وبكل امانه المهارات مبالغ فيها بشكل كبير
 

الهيلة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 ديسمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذة مشاعل ...
لو سمحتي اريد درس طعام ملوث الصف الاول لغتي باستراتيجيه لعب الادوار
وجزاك الله الف خير ..
 

أبوالعز

Moderator

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


،
، ،
مَوضُوعٌ في غَايةِ الرَّوعةِ وَقمةِ الجمَال ..
وهَذا هُو المعهُود بأعمَالكِ وابدَاعَاتكِ ..
الَّتي لا تخلُو مِن المتعَةِ وَ الفَائدة ..
فَدُمتِ ذُخرًا لنـَا في هَذا المنتَدى..
ودَامت سُطُوركِ مُشرِقةً في الاكوَان ..

تَقبَّلي خَالِص الشُّكر ِ
والتَّقديرِ والامتِنَان ..


أبو العز



‘ ‘
،


 

الى معلمتي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 أبريل 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته(((اسمحوا لي أن أقول كلمتي ))))


نحن نطمح ونطمع للكمال من خلال هذه المهارات / ولكن تلميذ وتلميذة الصف الأول الابتدائي إذا أجاد وأتقن مهارتي( القراءة والكتابة)يعني كتابة الحروف بأشكالها وحركاتها غيبا /وتهجي الكلمات ثم قراءتها قراءة صحيحة فإنه حتما

سينتقل إلى الصف الثاني دون النظر الى باقي المهارات00000000000 دمتم بحفظ الرحمن
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى