نشاط مشاعل الشبيلي:
-
853
-
0
-
0
- هنا حقيبةأسئلة الأعضاء فيما يخص المهارات والإجابة عليها ..
نظرا لكثرة الأسئلة والاستفسارات التي ترد على المنتدى ، فقد كونت هذه الحقيبة لجمع
ما استطعت جمعه من استفسارات وردت وأجاب عليها
الأستاذ الفاضل / عبدالله ال متعب .
جزاه الله عنا ألف خير ، ولسهولة الوصول لكل ماسبق من مواضيع ردّ عليها بخصوص المهارات .
أضع هذه الحقيبة بين أيديكم ، قبل أن يُطرح أي سؤال ويكون مكررا أو سبق الإجابة عنه .
س /ما المقصود بهذه المهارات
الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
ج /
الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
ج /
أحبتي الكرام
معظم هذه المهارات من مهارات النصوص القرائية التي سترد إن شاء الله ابتداء من الوحدة السادسة :
الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
المقصود بهذه المهارة أن يستطيع التلميذ أن يربط بين الشخصيات التي وردت في النص ( القرائي ) والأحداث المرتبطة بها ؛ فعلي سبيل المثال في وحدة ( حيوانات ) درس ( الأرنب المغرور ) يستطيع التلميذ أن يربط بين أحداث القصة والشخصيات التي قامت بهذه الأحداث :
من الذي سخر من السلحفاة ؟ ( الأرنب ) ، الشخصية هي ( الأرنب ) والحدث هو السخرية من السلحفاة ، وهذه من كفايات ( الفهم والاستيعاب ) التي تعكس مدى فهم التلميذ لأحداث وشخصيات النص المقروء .
المقصود بهذه المهارة أن يستطيع التلميذ أن يربط بين الشخصيات التي وردت في النص ( القرائي ) والأحداث المرتبطة بها ؛ فعلي سبيل المثال في وحدة ( حيوانات ) درس ( الأرنب المغرور ) يستطيع التلميذ أن يربط بين أحداث القصة والشخصيات التي قامت بهذه الأحداث :
من الذي سخر من السلحفاة ؟ ( الأرنب ) ، الشخصية هي ( الأرنب ) والحدث هو السخرية من السلحفاة ، وهذه من كفايات ( الفهم والاستيعاب ) التي تعكس مدى فهم التلميذ لأحداث وشخصيات النص المقروء .
تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
أيضا هذه المهارة سترد في محتوى لاحق ، وهي أيضا تعكس مدى استخدال مضامين مايقرأ التلميذ وقدرته على إنتاجه على شكل ( سلوك ) أو تجسيد ، كأن يقرأ التلميذ مقطعا لسخرية الأرنب من السلحفاة ثم يقوم بتجسيد دور الأرنب أثناء السخرية ، أو السلحفاة ، وهذا موجود أيضا في الوحدات القرائية الثلاث .
أيضا هذه المهارة سترد في محتوى لاحق ، وهي أيضا تعكس مدى استخدال مضامين مايقرأ التلميذ وقدرته على إنتاجه على شكل ( سلوك ) أو تجسيد ، كأن يقرأ التلميذ مقطعا لسخرية الأرنب من السلحفاة ثم يقوم بتجسيد دور الأرنب أثناء السخرية ، أو السلحفاة ، وهذا موجود أيضا في الوحدات القرائية الثلاث .
اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
في الوحدات الثلاث الأخيرة سيعقب كل نص قرائي استراتيجية الوصول إلى معاني الكلمات الجديدة أو التي قد تمثل صعوبة في الفهم على الصغير ؛ فنجد بعد كل نص ( الكلمة ، معناها ) أو الكلمة ومرادفها ؛ فيستطيع التلميذ الوصول إلى معنى الكلمة الصعبة من خلال كلمة مرادفة لها تكون مفهومة لدى التلميذ .
في الوحدات الثلاث الأخيرة سيعقب كل نص قرائي استراتيجية الوصول إلى معاني الكلمات الجديدة أو التي قد تمثل صعوبة في الفهم على الصغير ؛ فنجد بعد كل نص ( الكلمة ، معناها ) أو الكلمة ومرادفها ؛ فيستطيع التلميذ الوصول إلى معنى الكلمة الصعبة من خلال كلمة مرادفة لها تكون مفهومة لدى التلميذ .
توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
توظيف الإشارات المناسبة للمشاعر التي ترد في النص من فرح أو حزن ، أو غضب ، بحيث يستطيع التلميذ أن يعطي كل مقطع حقه أثناء القراءة ؛ فعلى سبيل المثال لا يبتسم وهو يقرأ مقطعا حزينا ، ولا يعبس وهو يقرأ مقطعا طريفا ، وهذه من المهارات الإبداعية التي يستطيع المعلم توظيفها في طلابه .
توظيف الإشارات المناسبة للمشاعر التي ترد في النص من فرح أو حزن ، أو غضب ، بحيث يستطيع التلميذ أن يعطي كل مقطع حقه أثناء القراءة ؛ فعلى سبيل المثال لا يبتسم وهو يقرأ مقطعا حزينا ، ولا يعبس وهو يقرأ مقطعا طريفا ، وهذه من المهارات الإبداعية التي يستطيع المعلم توظيفها في طلابه .
صافي الود
س / ما مفهوم مفهوم مهارة الفصل بين الكلمات المكتوبة ؟
ج/
نعم أخي الكريم فهمك صحيح تماما ؛ فالمهارة يقصد بها أن يفصل الصغير بين الكلمات التي يكتبها بمسافة مناسبة ، بحيث تأخذ الكلمة مساحتها وبعدها المناسب عن الكلمة التي تليها ، وألا تتصل بما بعدها .
صافي الود
س / هناك مهارة في الفترة الثالثة رقمها 27/ ترتيب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة .
ومهارة للفترة الرابعة رقمها 28/ إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة .
و مقتضاها واضح ولكن أريد أن أعرف الفرق بينهما .
ج /
الترتيب هو أن يُعطى التلميذ كلمات مبعثرة ويكون منها جملة مفيدة ( التمر ، يقدم ، عمر )
- ترتيب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة
إعادة التنظيم هو أن يُعطى التلميذ جملة مرتبة ومقروءة ويطلب منه قراءتها بتنظيم آخر من حيث التقديم والتأخير لكلمة أو أكثر
- إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة
( عمر يقدم التمر ) ( يقدم عمر التمر )
صافي الود
س / بالنسبة لمهارة قراءة كلمات بصرية ( هذا هذه )وكتابة كلمات ( هذا هذه )من الذاكرة القريبة والبعيدة
ما المقصود منها ؟
ج /
أختي الكريمة
المستهدف فقط ( هذا ، هذه ) ويوجد المزيد من الكلمات البصرية في المراحل اللاحقة ( الكلمات التي يخالف رسمها هجاءها ) رغم أننا طلبنا تعديلها وترحيلها إلى مابعد تدريس حرف الهاء
صافي الود
س/ ما المقصود بمهارت الاستماع 2 نصها(تميز رتبة الأصوات المختلفة (بدءا ,وسطا , نهاية ) ؟
ج /
أخي الحبيب
المقصود بهذه المهارة تمييز مكان الحرف المسموع من الكلمة هل ورد أول الكلمة ، وسطها ، نهايتها
ومن خلال هذا الموضوع ستجد جدول توزيع مهارت الاستماع على جميع الوحدات ، وتظهر فيه هذه المهارة بحروفها المستهدفة
توزيع مهارات الاستماع على الوحدات
س / استفسر من أهل الخبرة والعلم متى نبدأ ندرس المهارات التالية ال الشمسية والقمرية والتنوين والشدة وغيرها من المهارات هل الفصل الأول أو الثاني ؟
ج /
جميع ماتم السؤال عنه سيرد إن شاء الله في الوحدات اللاحقة من الفصل الدراسي الثاني ، وبالأخص في الوحدات الثلاث الأخيرة ( الوحدات القرائية ) وضمن دليل الوحدة ، لذلك آمل عدم الاستعجال وتقديم هذه المهارات بشكل تفصيلي في أثناء سير الوحدات الحالية ، ويكتفى بالإشارة إليها إن أمكن تمهيدا لتناولها لا حقا
س / ماذا يعني أن أقييم الطلاب على مهارة(مرعاة مهارات التحليل الصوتي) ومهارة(تحليل الجمل الى كلمات والكلمات الى مقاطع والمقاطع الى أصوات)ومهارة تحويل مايقرأ الى افعال داله هل يقصد بها استراتيجية تمثيل الادوار ) .
ج/
السلام عليكم
مهاراة التحليل الصوتي هي المهارة المتعلقة بالمقاطع الطويلة ( المدود ) والمقاطع الساكنة
خالدٌ
خا / ل / د ( 3 مقاطع ) المد ( خا ) يعتبر مقطع صوتي طويل ، حرف اللام مقطع صوتي قصير ، حرف الدال مقطع صوتي قصير
****************************************
مَدْرسة
مد / ر / س / ة ( 4 مقاطع ) المقطع الساكن ( مَدْ ) ، حرف الراء ، حرف السين ، التاء المربوطة
أما مهارة تحليل الجملة إلى كلمات فهي واضحة جدا
أما مهارة تحويل مايقرأ إلى أفعال دالة وصور فيسرد محتواها في الوحدات الأخيرة وليس الآن ، وسأتطرق لها في حينها إن شاء الله
صافي الود
[SIZE=+0]س /يصف الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه [/SIZE]
[SIZE=+0]( شخصيات رئيسية ، شخصيلت ثانوية ، شخصيات شريرة ، شخصيات خيرة )(13)[/SIZE]
[SIZE=+0]( شخصيات رئيسية ، شخصيلت ثانوية ، شخصيات شريرة ، شخصيات خيرة )(13)[/SIZE]
[SIZE=+0]هذه إحدى مهارات الاستماع وسؤالي
من هي الشخصيات الشريرة في المنهج؟[/SIZE]
من هي الشخصيات الشريرة في المنهج؟[/SIZE]
ج /
من ضمن الشخصيات الشريرة ( مجازا ) سمكة القرش في الوحدة الثالثة ( مدينتي ) ، كذلك في الوحدات الثلاث الأخيرة ( الفصل الثاني ) النسر الذي اعتدى على صغار الحمامة
سترد لا حقا إن شاء الله
تحياتي
س / متى يتم تدريس المد والحركات الطويلة ؟
ج /
السلام عليكم
حقيقة تعجبت كثيرا من هذه المداخلات والتساؤلات ، والحيرة ، والغموض الذي يلف الجميع ، ولكن اسمحوا لي بسؤال واحد :
هل رأى أحدكم هذه الصفحة في كتاب المعلم ؟
سأنتظر وجهات نظر الأحبة ، وما سبب الغموض والحيرة ، والتخبطات قبل أن أغلق الموضوع
سأنتظر،سيري في الوحدة حسب المكونات الموجودة ، ولا تلتفتي للمدود ( الحركات الطويلة ) إلا عندما تصلين إلى المكون الأخير من الوحدة والمتعلق بالمدود ، وستجدين بحول الله تعالى عند الانتقال إلى كتاب النشاط مكونات خصصت لتعزيز ماتعلمنه الصغيرات حول المدود .
وضعت صورة المكون من كتاب المعلم في ردي السابق وأهدف منها إلى عدم التطرق للمدود في أثناء الدرس ، والتركيز على الحركات القصيرة فقط من خلال المكونات
أرجو أن تكون قد اتضحت الصورة الآن
س / كيف تطبيق تقييمها في الفصل الدراسي الأول والمهارات هي :
ج /
تسمية الحروف الهجائية التي درسها.
تسمية الحركات الطويلة والقصيرة.
مراعاة مهارات التحليل الصوتي.
تسمية الحركات الطويلة والقصيرة.
مراعاة مهارات التحليل الصوتي.
ج /
السلام عليكم ورحمة الله
مراعاة مهارات التحليل الصوتي
من المهارات التي تعنى بالتحليل الصوتي للكلمات التي تحوي ( مقاطع طويلة ، مقاطع ساكنة ) أي المدود والسكون ، ويوجد لها محتوى في كتاب النشاط ، وقد تم شرح طريقة تناول هذه المهارة في كتاب المعلم في الدليل الإجرائي منه .
باقي المهارات باللون الأحمر أخي الكريم هي من مهارات الفصل الدراسي الثاني وتحديدها في الوحدات التي تحوي نصوصا قرائية ( 6 ، 7 ، 8 ) أي بعد الانتهاء من دراسة جميع الحروف
في السجل المقسم حسب الفترات الأربع لا يمكن قياس تلك المهارات لأنها متعلقة بالقراءة الفاهمة التي يستطيع الطالب من خلالها أن يوظف مايتلقاه الطالب من النص المقروء .
آمل الربط بين المهارات الموجودة في دليل الوحدة بتلك الموجودة في سجل المهارات لمعرفة أي المهارات مطلوب في كل وحدة ، ويمكن الرجوع إلى سجل المهارات المعد من قبل الأستاذة مشاعل الشبيلي في قسم التقويم لمعرفة المهارات المطلوبة في كل وحدة
تحياتي