هل لنا بمدقق لغوي وإملائي ؟؟؟؟؟؟

فداءالعز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط فداءالعز:
13
0
0
  • هل لنا بمدقق لغوي وإملائي ؟؟؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم

أعاتبكم ياأعضاء منتدى لغتي وأبدا بنفسي ثم المشرفين عليه

لقد لاحظت من خلال تصفحي لمشاركات الأعضاء وجود بعض الأخطاء اللغوية والإملائية

ربما نتيجة السرعة في الكتابة أو لأي سبب آخر

لذا أتمنى أن يتبرع أحد فطاحلة اللغة العربية في النقد اللغوي بالتدقيق اللغوي للمشاركات وبدون زعل

حتى لايقال لنا .......... باب النجار مخلع

وأبدأ بمشاركتي هذه
ياترى من سيدققها لي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


أعاتبكم ياأعضاء منتدى لغتي وأبدا بنفسي​


هذا أول خطأ إملائي في مشاركتك .. وربما يكون مفتعلاً منك لشد انتباه الأعضاء !! :)
عموماً فكرة جيدة .. نفع الله بك ..
 

فداءالعز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع

أشكرك أخي سعيد

لكن ياترى هل هذا هو الخطأ الوحيد ؟؟؟؟



فتشوا اكثر وستجدوا ما يسركم :)
 

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
["]الإخوة الكرام والأخوات الكريمات :
كان هذا الموضوع ومايزال مقلقًا ، ومحل حديث ونقاش بعض أعضاء الفريق ، لكننا ترددنا في الحديث عنه خشية الإحجام عن المشاركة في المنتدى ، ولعلنا نلتمس العذر لبعض الزملاء والزميلات غير المختصين أصلاً في تدريس اللغة العربية ، إذ من المعلوم أن الكثير من المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية يدرِّسون غير تخصصاتهم ، فنتوقع أن بعض من تظهر لديه بعض الأخطاء من غير المختصين في تدريس اللغة العربية . ومع هذا ينبغي أن نجتهد في تلافي مثل هذه الأخطاء طالما تصدرنا لتدريس هذه المادة المهمة .

وأنا أقترح بدلا من البحث عن أخطاء بعضنا ، ومن ثم يصبح الأمر تصيدا ، فيحجم الكثيرون عن المشاركة ، أقترح أن يضيف أخونا الأستاذ عبدالله آل متعب منتدى جديدًا ، يكون عنوانه (( فوائد لغوية )) نعرج فيه على بعض الأخطاء التي نلاحظها في المنتديات دون المساس بأسماء أصحابها ، ونكتب فيه عن طرائف لغوية ، ونمتع بعضنا بمقتطفات من جميل اللغة ، فلعل أخانا أبافيصل يضيف هذا المنتدى إذا رأيتم صواب الفكرة .
[/SIZE]
 
التعديل الأخير:

فداءالعز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معك حق ...

فأنا مثلاً تخصصي رياضيات .


وتبقى فكرة إنشاء قسم للفوائد اللغوية رائعة جداً , أرجو أن تجد لها حيزاً من التنفيذ السريع والتفاعل الجاد


وبالنسبة لمشكلة ( الإمتناع عن المشاركة بسبب الإحراج ) حلها بسيط

وهو أنه يمكن التنوية للمشارك بوجود تلك الملاحظات مثلاً بعبارة ( لديك زيارة لمنتدى الفوائد اللغوية ),

ايضاً يمكن لمن يُحرج من النقد:- متابعته عن طريق الرسائل الخاصة

أما من يقبل النقد البناء :- فيمكن عرض النقد اللغوي الخاص به



وعندكم مثلاً أنا : مُعرفي هو ( فداء العز ) فمن ياترى يعرف من تكون فداء العز >>>>> غير أصدقائي طبعاً

فلو كان النقد بناء وأسلوبه حسن بعيداً عن التجريح ... يستحيل أن يسبب لي النقد أي إحراج حتى وإن وضعت اسمي وسني وعنواني كاملاً

المهم تحقق الفائدة للجميع


حقيقةً ما أجمل أن يتفادى المعلم الأخطاء اللغوية والإملائية ليس فقط في مادة اللغة العربية وإنما في جميع المواد



أشكر لك أخي صالح مشاركتك الرائعة والشكر موصول لكل مشارك وزائر للموضوع
 
التعديل الأخير:

لهيب الثلج

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لي عوووووووووووووووووووووووووووودة قريبة
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة أعجبني كثيرًا هذا الموضوع ، وربما هو بمثابة رسالة ( أنيقة :rolleyes:) إلى جميع كتّاب المنتدى.

لعل بعض أعضاء المنتدى ( يحجمون ) عن المشاركة والكتابة تفاديًا للنقد ، أو خوفــًا من الوقوع في الأخطاء الإملائية في موقع يحمل اسم ( لغتي ) وهذا ما نخشاه جميعًا .

من وجهة نظر شخصية جدًا أعتقد أن الأخطاء الإملائية نوعان :

1 - أخطاء إملائية ( لايمكن :D) القبول بها ، وهي كثيرة مثل إضافة حرف أو حذفه ( لاكن ) .

2 - أخطاء إملائية ( شائعة ) وتظهر كثيرًا في رسم ( الهمزة ) أو إهمالها ( ان ) .

وهناك بعض الكلمات التي يعتمد رسمها على موقعها الإعرابي في الجملة :

عجَّل الله شفاءك

يسرُّني شفاؤك

عجبتُ من شفائك


أعتقد أن ( المدقق الإملائي ) في برنامج ( word ) قد يساعد ــ بعد توفيق الله سبحانه وتعالى ــ في تجنب الكثير من الأخطاء الإملائية الشائعة وأهمها همزتا الوصل والقطع ، كما أن الأحبة هنا لن يبخلوا بتقديم يد العون والمساعدة لكل من يطلبها .

أعجبني كثيرًا اقتراح أخينا الأستاذ صالح وسأقوم ــ بحول الله تعالى ــ بإنشاء هذا القسم قريبًا إن شاء الله تعالى .

تحياتي
 

بن شعيب

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2008
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحباً

مرحباً ..

السلام عليكم

تسرني المشاركة معكم

فتخصصي ليس بالعربية ، ولكني أحب هذا التخصص وأهتم به كثيراً ..

ومازلت صغيراً في السن ولا أستطيع القول بأني قرأت مايشبع حبي لهذه اللغة .

ولكن لدي استفسار حول مشاركة الأخت فداء العز

في قولك ِ ( باب النجار مخلع ) .

فهل مخلع جائز أن تأتي لـ خلع ؟ بدلاً من مخلوع ؟

لأن خلع "فعلاً ثلاثياً" وليس "رباعياً" على وزن أفعل !

أغلق = مغلق

خلع = مخلوع

وشكراً ،،،


:: ماجد بن شعيب ::
 

دموع الأمل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا: أبدأ بمقولة أختصرت فيها الرد


عذرا فأنا مازلت ُ أتعلم.أليس العلم بحرا؟؟؟ فلما نخلع باب النجار؟

الحقيقة موضوع مهم جدا خاصة وأننا نفتقر وبكل صراحة لصياغة الجمل بصورة صحيحة

والمهم في الموضوع أن جميعنا يتكلم اللغة العربية ويهتم لها ثم ليس من المهم أن أكون معلم أو معلمة

لغة عربية لأتقن كتابة وصياغة الجمل فبصراحة كل هذا الضعف يعود لأسباب لا تخفى على الجميع

قد يكون من ضمنها عدم اهتمام المعلم سابقا لكتابة الطالب أو الطالبة وأخص المرحلة الابتدائية

لأنها هي اللبنة الأساسية في بناء الطلاب ثم المراحل الأخرى كما أننا واجهنا كما يواجه الطلاب الآن

من بعض المعلمين والمعلمات من لايحسنوا إيصال المعلومات فلا تعتبوا علينا إن أخطأنا ولكن ساعدونا

في تخطي تلك العقبات.

وطبعا عن تجربة فأنا لدي أخت أصغر مني درجت على تعليمها منذ الصف الأول على كتابة اللفظ حسبما ينطق

بالحركات وصياغة الجمل بقدر استطاعتي ولم أكن آنذاك معلمة بل متعلمة وها هي الآن على الأقل لا أجد لديها

خطأ إملائي كما أن خطها جميل بينما أجد وفي المرحلة الثانوية بعض الطالبات وكأنهن في الابتدائي خط رديء

ومليء بالأخطاء فإلى من ينسب ذلك برغم أنني الآن أتساءل وقد وجهت الأمر لبعض المسؤلات عن سبب خطأ

الطالبة ورداءة خطها حتى فيمن يدرسن الآن في التطوير الشامل البعض منهن أحبذ أن تدخل دورة للخط فهي

لاتكتب أبدا اللغة العربية . طبعا أجابتني بإجابة غريبة وهي أن الطالبة لابد أن تنجح وما ذا أقول بعد ذلك؟

ثم إنني معلمة درست اللغة العربية ولم أهوها بصريح العبارة وقد كنت في قسم الأحياء أجبرتني الظروف على

تغيير قسمي لتغير منطقتي فدرست القسم الذي وضعت فيه ومع هذا أبذل جهدي ولست مبرأة من الأخطاء

سواء كانت إملائية أو نحوية أو في الصياغة, وليس من العيب أن ندرك أخطاءنا لكن العيب أن نستمر

وكلنا أخطاء ونضع المبررات لتلك الأخطاء فنحن قوم نزلت آيات الكتاب الحكيم بلغتنا فكيف لانتقن لغة

نحن أهلها ونزل بها كلام الله , ولن أترك المشاركة لمجرد أن هناك من أهدى إليَّ عيوبي

بل أقول كما قال صاحب رسولنا الكريم عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( رحم الله امرئ أهدى إليَّ عيوبي )

وقال الحسن البصري : ( هو مرآة أخيه إن رأى منه ما لا يعجبه سدده وقومه ووجهه وحاطه في السر والعلانية )

وقال الشافعي:

تعمدني بنصحك في انفراد .. وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا أرض استماعه

فإن خالفتني وعصيت أمري .. فلا تغضب إذا لم تعط طاعة

أشكر الجميع
 
التعديل الأخير:

لهيب الثلج

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا زلت أرى بأن اخطاؤنا كثيرة جدا

وأنا في أول القافلة ......
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى