هل ادرس الطلاب الشدة والتنوين الان ؟

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط الحوطة:
87
0
0
  • هل ادرس الطلاب الشدة والتنوين الان ؟
السلام عليكم

ياخوان الله يكون بعوننا نحن معلمين الصف الأول

عندي سؤال هل الطالب الان يلزم عليه معرفة الشدة والتنوين ؟ ام نركز فقط على الحركات الاربع حاليا ؟ ومتى يتعلمون الشدة والتنوين ؟

الأمر الاخر : قراءة النصوص عندما يتقنها الطالب في الدرس ويقرأها ولكن بعد مرور اسابيع عديدة ينسى ذلك هل يعتبر لم يتقن المهارة ونعود للأول من جديد :(

 

معلومات العضو

إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
بلاد الحرمين الشريفين حرسها الله
كان الله في عون الجميع

الطلاب جدد ومن وجهة نظري عليك بحروف الوحدة الأولى وإذا رأيت الطلاب منطلقين علمهم الشدة والتنوين خلال قر اءة كلمات مثل مشعلٌ

وأما قراءة النصوص فالمطلوب قراءتها قراءة صورية من خلال الصور أو من خلال معرفة موقع الحرف اللي درسه
وفقك الله وأعانك أخي الكريم
 

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووور اخوي

لكن مهارة الشدة والتنوين متى تطبق فعليا ؟ وهل لها درس معين بالمنهج زي حروف المد ؟

اعتقادي انه الفصل الثاني لأني لاأرى بالفصل الأول بالمنهج كامل كلام عن الشدة وتوضيحها واترك الجواب للآخرين
 

غروب الألمـ

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
160
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
لم يوجد حتى في الفصل الثاني شرح للشدة او التنوين
ولكني في الفصل الأول قمت بشرحه للطلاب والحمد لله كانت النتيجة رائعة
الآن طلاب فصلي يعرفون الحركات الطويلة والقصيرة وكذلك الشد والتنوين
 

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اطلعت على الكتاب الفصل الثاني لايوجد دروس للشدة والتنوين !

لكن الاحظ في الفصل الاول التركيز على تنوين الضم كثيرا والفصل الثاني رأيت تنوين الكسر والفتح

وانا اشوف ان التنوين كله سهل جدا إلا تنوين الفتح عشان الاملاء مشكله لازم تزيد حرف الألف

أما الشده ساكن ثم متحرك على حسب الحركة

العلة عندي التاء المربوطة والمفتوحة والله يعين عليهم
 

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
طيب لماذا لايحددون لنا المشرفات موعد شرح المهارات ؟ كذا إحنا حايسات في منهج لغتي
 

اجمل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 ديسمبر 2010
المشاركات
337
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلموا مبدعععععععععععععععععععععععع
 

ياسر العرور

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إلى السائل .... فقط المرور على الشدة و التذكير بها انها على أنها تعبر عن حرفين فقط و إبرازها في النطق... و ان اسمها شدة ...و مع الزمن و التكرار يصبح للطالب القدرة على التعامل معها و إن لم يدرك كامل تفاصيلها . و كذلك الأل القمرية و الشمسية و تعريف الطالب بها من خلال حركة الأل فالقمرية نضع سكون أما الشمسية فلا نضع سكون .. وفي مرحلة لاحقة يأخذ التفاصيل و تكون سهلة عليه .
هذه المرحلة يجب التركيز على تهجئة الكلمات ... فكثير من الأطفال يحفظ آليا و بصريا ... يجب الصبر على الطالب و مساعدته في التهجئة و معيار أتقان الطالب هو تهجئته للكلمة و أخذه وقت مناسب في التهجئة ... والله ولي التوفيق
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
اطلعت على الكتاب الفصل الثاني لايوجد دروس للشدة والتنوين !

لكن الاحظ في الفصل الاول التركيز على تنوين الضم كثيرا والفصل الثاني رأيت تنوين الكسر والفتح

وانا اشوف ان التنوين كله سهل جدا إلا تنوين الفتح عشان الاملاء مشكله لازم تزيد حرف الألف

أما الشده ساكن ثم متحرك على حسب الحركة

العلة عندي التاء المربوطة والمفتوحة والله يعين عليهم

أخي الكريم

هل فعلا اطلعت على الكتاب ولم تجد دروس عن التنوين أو التضعيف ( الشدة ) ؟

سبحان الله !

أشك أنك اطلعت على الكتاب أخي الكريم !

أتمنى عليك أن تلقي نظرة أخرى فقد تجدها

أحبتي

أتمنى السير في المقرر وفق ماهو موجود بين أيديكم بالنسبة للمهارات ، وعدم الاستعجال في تدريس مهارة ما ستأتي لاحقا ؛ فجميع الظواهر الصوتية مضمنة الكتاب ، وقد وضعت وفق تسلسل بنائي معين ، فقط ننتظر حتى يأتي دور تقديمها

صافي الود
 

راجية الخير

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم يكون تدريس الشدة مع الحركات الثلاث الان ثم اذا تمكنت الطالبة من اتقانها وقراءة كلمات تشتمل على تلك المهارة كلمات من الكتاب وخارج الكتاب وجاءت مهارة التنوين يكون تعليمها مثل تعليم الشدة حتى الاتقان .... وبالنسبة للنصوص اذا كانت الطالبة متمكنه من القراءة الجيدة فانها لاتنسى اي نصوص في الكتاب واي نص من اي كتاب بهذا الشكل تكون متقنه انا اقيمهم بنصوص خارجية من الصف الثاني الابتدائي او من اي كتاب
 

المروووج

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
505
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا بدأت حركة الشدة من الفصل الأول وعملت مقارنة بينها وبين السكون والحمدلله الان أتقن قراءتها ، الآن بدأت باللام القمرية والشمسية و حركات التنوين الثلاث مع الأناشيد عليها والأمثلة والحمدلله وهذا يتطلب مجهود كبير جدا جدا من المعلمة حتى تحقق فهم الطالبات للمهارات ، والله يعيننى ويساعدنا على هذه المرحلة وأهم شئ الأمانة والإخلاص في آداء الرسالة التعليمية لدى هولاء الصغيرات
وجزاكم الله كل خيرا
 

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عبدالله ال متعب ماادري ليش بكل رد تدافع عن المنهج الجديد ؟ حتى لم ولن تبرز حتى الان سلبيات عليه

حتى ردك لي كانك تهاجم

يااخي في الله مهارة الشدة والتنوين حتى اللام الشمسية والقمرية لازم تكثف بالمنهج مو تمرين او تمرينيين فقط

الامر الاخر قضية الاملاء حتى الان لم اجد التركيز عليه ؟ المفروض لو اني مصدر هذا الكتاب ان اركز على الاملاء للطلاب في كل درس يوضع بالاخير اربع او خمس كلمات تحتوي على المهارات وتملى على الطالب

ترى مو اي معلم ينتبه لهذه الامور

اعرف كذا معلم لم يملي كلمات حتى الان واسأله ليش يقولي المنهج مافيه املاء

لكن لما اذهب لكتاب المعلم الخاص اجد فيه كلمات بسيطة في كل وحدة ممكن خمس كلمات فقط تملى على الطالب

لعلها وصلت الفكرة وشكرا
 

الحوطة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذهبوا لكتاب الطالب ياجماعة الخير صــ23 استمع ثم انطق الحرف المشدد >>> هذا هو نطق الشدة خخخ فقط وافتحوا الصفحات الاخرى وابحثوا عن تمرين له اخر لن تجدوا ابدا

ابحثوا عن التنوين والتمرين له مثال >> استمع ثم انطق التنوين >> لن تجدوا شيئا

انا بودي مؤلفي الكتاب لو انهم وضعوا لكل حرف تمرين للشدة والتنوين حتى ترسخ في ذهن الطالب وهذا مو صعب ابدا

اما انهم وضعوا تمرين بسيط جدا للشدة في صـــ23 واغفلوا بقية الكتاب هذا امر محير
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى