نشاط مالك ملاك:
-
16
-
0
-
0
- هذه مشكلتي مع الصف الأول في المنطقة الجبلية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم والرحمة والبركة وبعد
إخواني الأعزاء أنا كنت معلم صف أول في منطقة جميلة جداً من حيثُ متابعة أولياء الأمور لأبنائهم فلقد تميز مع طلابي ويعود الفضل لله قبل كل شيء ثم تفاعل أولياء الأمور مع أوراق العمل وبعض الإرشادات التي أمنحها إياهم من خلاص أهل الخبر في الموقع والميدان بعد فضل الله تعال وأصبح كل طالب في الفصل الدراسي الأول يستطيع أن يقرأ ويكتب بشكل جميل جداً فوق ماهو متصور منكم خلال فصل واحد أستطاع الطالب أن يقرأ ويتميز في الكتابة قبل حتى الإجازة عند الأغلب وفي الفصل الدراسي الثاني أصبحت أعلمهم كيف يكتبون ما يملى عليهم والحمد لله هم الآن في الصف الثاني من أفضل الفصول من حيث التعليم . . . والحمد لله تم نقلي إلى منطقة مجاورة لها ووجدت نفس طلابي من حيث متابعة الأمور وبسبب ضروفي الخاصة نقلت إلى منطقة جبلية حيث عدد طلابها قليل جداً عكس طلابي في الأعوام الماضية أكثر من 30 طالب
ففي أول أيامي في المدرسة كنت أتوجل بين الصفوف فدخلت الصف الأول وبدأت أدردش معهم في الحروف والكلمات والحركات والمد
لكن للأسف مستواهم كان جداً سيئ جداً ضعيف كأن معلم لم يدرسهم شيء وما هي إلا أسبوع واحد حتى يأتي أحد المشرفين يطلب مني أن أمسك الصف الأول بناءً على توصيات من المشرف القديم لي في المنطقة السابقة وبعدها اتجهت إلى الصف الأول لكي أمارس عملي فبدأت أراجع حتى أتعرف على نقاط الضعف ثم أعالجها وأدخل في الدروس الجديدة أو الحروف الجديدة والآن لي أسبوع واحد فقط عند مراجعتي لهم أكاد أجزم أنهم لم يدرسوا أي شيء فبدأت وعوت من أول حرف الميم برغم إنهم انتهوا من الجزء الأول وفيه حرف الميم والبا , . . . . . . ويفترض أن يدخلوا إلى حرف (ص ) لكن مستواهم لا يسمح بأن أستمر وهم لا يفقهون الحروف السابقة ففي بداية الأسبوع تركت جميع المقررات وأخذت أعلمهم فقط في لغتي لأنها الأهم . . . ففي أول يوم تعلموا حرف الميم ولاحظت أنهم عندما أكتب مثل دِ (دي) لا يقرأ الطالب كما هي بل يقول دا دي دو بطريقة متتابعة
فدرستهم حرف الميم وحركاتها وكيف يصبح الحرف بالمد وكيف يكون شكله في بداية الكلمة ووسطها وأخرها وجعلتها يحفظ الكلمات التي تخص الدرس لكن الكارثة في اليوم التالي حضر ولا يفقه شيء وكأني لم أدرسه في اليوم الماضي فبقى القليل من البكاء والصراخ على جهدي في اليومين الماضيين . . . اتجهت إلى مدير المدرسة وأخبرته قال للأسف لا يوجد متابعة من قبل الأسرة علماً أن أوراقي وأعمالي كلها تحتاج إلى عملية تعاونية بين الأسرة والمدرسة وأنا لا أصب العلم صب الماء حتى يترك علي فقط تعليم الطالب . . . *_*
ما الحل يا إخوتي أريد طلابي أن يكونوا مميزين بالرغم إني أبذل الغالي والرخيص في سبيل إنجاح العملية التعليمة . . .
ما الطرق الوسائل التي تعين على حفظ الطالب للحروف في ظل إهمال الأسرة
أرشدوني لا أستطيع أن أسير في العملية التعليمية في ظل هذا المستوى وكأني أضع الماء في وعاء مخروق . . .
علماً بأنهم يحفظون جميع قصائد الساحة والصحراء اليوم عرفت هذا وانصدمت ولا حتى الحروف لا يحفظونها *_*
السلام عليكم والرحمة والبركة وبعد
إخواني الأعزاء أنا كنت معلم صف أول في منطقة جميلة جداً من حيثُ متابعة أولياء الأمور لأبنائهم فلقد تميز مع طلابي ويعود الفضل لله قبل كل شيء ثم تفاعل أولياء الأمور مع أوراق العمل وبعض الإرشادات التي أمنحها إياهم من خلاص أهل الخبر في الموقع والميدان بعد فضل الله تعال وأصبح كل طالب في الفصل الدراسي الأول يستطيع أن يقرأ ويكتب بشكل جميل جداً فوق ماهو متصور منكم خلال فصل واحد أستطاع الطالب أن يقرأ ويتميز في الكتابة قبل حتى الإجازة عند الأغلب وفي الفصل الدراسي الثاني أصبحت أعلمهم كيف يكتبون ما يملى عليهم والحمد لله هم الآن في الصف الثاني من أفضل الفصول من حيث التعليم . . . والحمد لله تم نقلي إلى منطقة مجاورة لها ووجدت نفس طلابي من حيث متابعة الأمور وبسبب ضروفي الخاصة نقلت إلى منطقة جبلية حيث عدد طلابها قليل جداً عكس طلابي في الأعوام الماضية أكثر من 30 طالب
ففي أول أيامي في المدرسة كنت أتوجل بين الصفوف فدخلت الصف الأول وبدأت أدردش معهم في الحروف والكلمات والحركات والمد
لكن للأسف مستواهم كان جداً سيئ جداً ضعيف كأن معلم لم يدرسهم شيء وما هي إلا أسبوع واحد حتى يأتي أحد المشرفين يطلب مني أن أمسك الصف الأول بناءً على توصيات من المشرف القديم لي في المنطقة السابقة وبعدها اتجهت إلى الصف الأول لكي أمارس عملي فبدأت أراجع حتى أتعرف على نقاط الضعف ثم أعالجها وأدخل في الدروس الجديدة أو الحروف الجديدة والآن لي أسبوع واحد فقط عند مراجعتي لهم أكاد أجزم أنهم لم يدرسوا أي شيء فبدأت وعوت من أول حرف الميم برغم إنهم انتهوا من الجزء الأول وفيه حرف الميم والبا , . . . . . . ويفترض أن يدخلوا إلى حرف (ص ) لكن مستواهم لا يسمح بأن أستمر وهم لا يفقهون الحروف السابقة ففي بداية الأسبوع تركت جميع المقررات وأخذت أعلمهم فقط في لغتي لأنها الأهم . . . ففي أول يوم تعلموا حرف الميم ولاحظت أنهم عندما أكتب مثل دِ (دي) لا يقرأ الطالب كما هي بل يقول دا دي دو بطريقة متتابعة
فدرستهم حرف الميم وحركاتها وكيف يصبح الحرف بالمد وكيف يكون شكله في بداية الكلمة ووسطها وأخرها وجعلتها يحفظ الكلمات التي تخص الدرس لكن الكارثة في اليوم التالي حضر ولا يفقه شيء وكأني لم أدرسه في اليوم الماضي فبقى القليل من البكاء والصراخ على جهدي في اليومين الماضيين . . . اتجهت إلى مدير المدرسة وأخبرته قال للأسف لا يوجد متابعة من قبل الأسرة علماً أن أوراقي وأعمالي كلها تحتاج إلى عملية تعاونية بين الأسرة والمدرسة وأنا لا أصب العلم صب الماء حتى يترك علي فقط تعليم الطالب . . . *_*
ما الحل يا إخوتي أريد طلابي أن يكونوا مميزين بالرغم إني أبذل الغالي والرخيص في سبيل إنجاح العملية التعليمة . . .
ما الطرق الوسائل التي تعين على حفظ الطالب للحروف في ظل إهمال الأسرة
أرشدوني لا أستطيع أن أسير في العملية التعليمية في ظل هذا المستوى وكأني أضع الماء في وعاء مخروق . . .
علماً بأنهم يحفظون جميع قصائد الساحة والصحراء اليوم عرفت هذا وانصدمت ولا حتى الحروف لا يحفظونها *_*