هذه مشكلتي مع الصف الأول في المنطقة الجبلية

مالك ملاك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط مالك ملاك:
16
0
0
  • هذه مشكلتي مع الصف الأول في المنطقة الجبلية
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم والرحمة والبركة وبعد
إخواني الأعزاء أنا كنت معلم صف أول في منطقة جميلة جداً من حيثُ متابعة أولياء الأمور لأبنائهم فلقد تميز مع طلابي ويعود الفضل لله قبل كل شيء ثم تفاعل أولياء الأمور مع أوراق العمل وبعض الإرشادات التي أمنحها إياهم من خلاص أهل الخبر في الموقع والميدان بعد فضل الله تعال وأصبح كل طالب في الفصل الدراسي الأول يستطيع أن يقرأ ويكتب بشكل جميل جداً فوق ماهو متصور منكم خلال فصل واحد أستطاع الطالب أن يقرأ ويتميز في الكتابة قبل حتى الإجازة عند الأغلب وفي الفصل الدراسي الثاني أصبحت أعلمهم كيف يكتبون ما يملى عليهم والحمد لله هم الآن في الصف الثاني من أفضل الفصول من حيث التعليم . . . والحمد لله تم نقلي إلى منطقة مجاورة لها ووجدت نفس طلابي من حيث متابعة الأمور وبسبب ضروفي الخاصة نقلت إلى منطقة جبلية حيث عدد طلابها قليل جداً عكس طلابي في الأعوام الماضية أكثر من 30 طالب
ففي أول أيامي في المدرسة كنت أتوجل بين الصفوف فدخلت الصف الأول وبدأت أدردش معهم في الحروف والكلمات والحركات والمد
لكن للأسف مستواهم كان جداً سيئ جداً ضعيف كأن معلم لم يدرسهم شيء وما هي إلا أسبوع واحد حتى يأتي أحد المشرفين يطلب مني أن أمسك الصف الأول بناءً على توصيات من المشرف القديم لي في المنطقة السابقة وبعدها اتجهت إلى الصف الأول لكي أمارس عملي فبدأت أراجع حتى أتعرف على نقاط الضعف ثم أعالجها وأدخل في الدروس الجديدة أو الحروف الجديدة والآن لي أسبوع واحد فقط عند مراجعتي لهم أكاد أجزم أنهم لم يدرسوا أي شيء فبدأت وعوت من أول حرف الميم برغم إنهم انتهوا من الجزء الأول وفيه حرف الميم والبا , . . . . . . ويفترض أن يدخلوا إلى حرف (ص ) لكن مستواهم لا يسمح بأن أستمر وهم لا يفقهون الحروف السابقة ففي بداية الأسبوع تركت جميع المقررات وأخذت أعلمهم فقط في لغتي لأنها الأهم . . . ففي أول يوم تعلموا حرف الميم ولاحظت أنهم عندما أكتب مثل دِ (دي) لا يقرأ الطالب كما هي بل يقول دا دي دو بطريقة متتابعة
فدرستهم حرف الميم وحركاتها وكيف يصبح الحرف بالمد وكيف يكون شكله في بداية الكلمة ووسطها وأخرها وجعلتها يحفظ الكلمات التي تخص الدرس لكن الكارثة في اليوم التالي حضر ولا يفقه شيء وكأني لم أدرسه في اليوم الماضي فبقى القليل من البكاء والصراخ على جهدي في اليومين الماضيين . . . اتجهت إلى مدير المدرسة وأخبرته قال للأسف لا يوجد متابعة من قبل الأسرة علماً أن أوراقي وأعمالي كلها تحتاج إلى عملية تعاونية بين الأسرة والمدرسة وأنا لا أصب العلم صب الماء حتى يترك علي فقط تعليم الطالب . . . *_*
ما الحل يا إخوتي أريد طلابي أن يكونوا مميزين بالرغم إني أبذل الغالي والرخيص في سبيل إنجاح العملية التعليمة . . .
ما الطرق الوسائل التي تعين على حفظ الطالب للحروف في ظل إهمال الأسرة
أرشدوني لا أستطيع أن أسير في العملية التعليمية في ظل هذا المستوى وكأني أضع الماء في وعاء مخروق . . .
علماً بأنهم يحفظون جميع قصائد الساحة والصحراء اليوم عرفت هذا وانصدمت ولا حتى الحروف لا يحفظونها *_*
 

همسات صاخبة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 أبريل 2011
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي انصحك من التواصل مع اولياء الامورواستدعائهم او الاتصال بهم بشكل يومي وحثهم على متابعة ابنائهم ايضا ينبغي ان تتبع مع الطلاب الشدة واسلوب الثواب والعقاب لانها اسلوب مجدي جدا فالمقصر لابد ان يعاقب وانا اقول هذا من واقع تجربة فابني معلمه شديد جدا ومتمكن من مادته فاثمر هذا في استذكار ابني لدروسه ولابد من التواصل مع الاهل
 

مالك ملاك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي انصحك من التواصل مع اولياء الامورواستدعائهم او الاتصال بهم بشكل يومي وحثهم على متابعة ابنائهم ايضا ينبغي ان تتبع مع الطلاب الشدة واسلوب الثواب والعقاب لانها اسلوب مجدي جدا فالمقصر لابد ان يعاقب وانا اقول هذا من واقع تجربة فابني معلمه شديد جدا ومتمكن من مادته فاثمر هذا في استذكار ابني لدروسه ولابد من التواصل مع الاهل


أشكرك على تواصلك أخي والنصيحة أخي العزيز المنطقة إللي أنا فيها جبلية منطقة مشاكل مشاكلهم ما تخلص والدكتور فيهم معاه شهادة سادسة وشاص وكل همه إن ابنه يشارك في الإذاعة وما يهمه إنه ممتاز ولا ضعيف ولا ولا
والله حالة أنا فيها ما يعلمبها إلا خالقي
 

تفاؤلات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبحان الله كأنك تتكلم عن طالباتي ,, الوضع جداً مزري .. انا اقوم بدور المعلمة والاهل سوياً والنتائج شبة ضعيفة ,,, الاهل لايهمهم مستوى بناتهم الا ماندر ,,,

يصبنني بأحباط مع بداية كل حصة ,,,

فلك ان تتخيل الوضع

الاهل يكتبون عن بناتهم الحروف وينسخونها لهم في دفتر الواجب .... علماً بانني لم اوبخ طالبة يوماً على انها لم تحل الواجب ... تفأجات بالوضع .... وبخت من كتب عنها اهلها ... من الطالبات من استجابت لي ومنهن من لاازال انا وهي في سجال

بل بعض الطالبات افقه من اهلها .... اليوم احدى الطالبات نسخ اهلها لها الواجب فعندما حادثتها بالموضوع وانها يجب عليها هي ان تعتمد على نفسها في حل الواجب .... اجابت الطالبة ان والدتها هي التي نسخت لها وتقول الطالبة اني رفضت ذلك وقمت بمسح جميع ماكتبته لها والدتي واعدت كتابته


مواقف يومياً تحصل لي لاتعليق عليها

ايضاً حتى النص اطالبهن بقراءته في المنزل ولكن لاحياة لمن تنادي

اوراق العمل اذا اعطيتها الطالبات للمنزل ,,, تعود الي من الغد وكأن لها عام بين ايديهن ممزقة متسخة ,,, مما اضطرني الى عدم اعطائهن الاوراق و وضع ملف خاص بالطالبات عندي

دفتر الاملاء يأتي ممزقا ,,, وانا اود الاحتفاظ بالدفاتر لدي حفاظاً على هيئة الدفتر .... ولكن يجب ان يطلع اولياء الامور على مستوى بناتهم مع اني اتأكد تماماً ان قلما من يتابع ... ولكن لااريد ان ابخس حق من يتابعها اهلها


من لديه حلا فليعينني انا وصاحب المشكلة .... فالمعاناة واحدة والاجر على الله

انا لااجيد اساليب العقاب جيداً ,,,,
 

مالك ملاك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبحان الله كأنك تتكلم عن طالباتي ,, الوضع جداً مزري .. انا اقوم بدور المعلمة والاهل سوياً والنتائج شبة ضعيفة ,,, الاهل لايهمهم مستوى بناتهم الا ماندر ,,,
يصبنني بأحباط مع بداية كل حصة ,,,
فلك ان تتخيل الوضع
الاهل يكتبون عن بناتهم الحروف وينسخونها لهم في دفتر الواجب .... علماً بانني لم اوبخ طالبة يوماً على انها لم تحل الواجب ... تفأجات بالوضع .... وبخت من كتب عنها اهلها ... من الطالبات من استجابت لي ومنهن من لاازال انا وهي في سجال
بل بعض الطالبات افقه من اهلها .... اليوم احدى الطالبات نسخ اهلها لها الواجب فعندما حادثتها بالموضوع وانها يجب عليها هي ان تعتمد على نفسها في حل الواجب .... اجابت الطالبة ان والدتها هي التي نسخت لها وتقول الطالبة اني رفضت ذلك وقمت بمسح جميع ماكتبته لها والدتي واعدت كتابته
مواقف يومياً تحصل لي لاتعليق عليها
ايضاً حتى النص اطالبهن بقراءته في المنزل ولكن لاحياة لمن تنادي
اوراق العمل اذا اعطيتها الطالبات للمنزل ,,, تعود الي من الغد وكأن لها عام بين ايديهن ممزقة متسخة ,,, مما اضطرني الى عدم اعطائهن الاوراق و وضع ملف خاص بالطالبات عندي
دفتر الاملاء يأتي ممزقا ,,, وانا اود الاحتفاظ بالدفاتر لدي حفاظاً على هيئة الدفتر .... ولكن يجب ان يطلع اولياء الامور على مستوى بناتهم مع اني اتأكد تماماً ان قلما من يتابع ... ولكن لااريد ان ابخس حق من يتابعها اهلها
من لديه حلا فليعينني انا وصاحب المشكلة .... فالمعاناة واحدة والاجر على الله
انا لااجيد اساليب العقاب جيداً ,,,,


الله يخارجنا وبس تصدق إني خشيت مره فصل ثالث أثناء جولتي وطلبت منهم كتابة دجاج لم يستطيع أي حد منهم سوى طالب علماً أنهم في الصف الثالث يفترض أن يكتبوا قطع وليس كلمات وحتى اسمي لم يستطيع أحد فيهم كتابة اسمي ومع ذلك عارف إنه رايح السنة الجاية لرابع . . . ما أدري شو الحل معاهم بس أنا إللي يهمني الصف الأول لأنه الأساس
 

مالك ملاك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وين الشعب العربي وين الملايين
 

نورة البيت

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جده
اسال الله ان يشرح صدورهم يارب واعانك الله والله حاسه فيك
 

الشذا

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
20 يناير 2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد لهذه مشكلتي

أول مرة أكتب وأشارك مدري كذا صح أرسل في هذا المكان.... المهم إن الطالبة إذا ما خافت لايمكن تذاكر في البيت أفهموا هذا الشي جيدا .. دفاتر الاملاء والنسخ احتفظ بها معي في الفصل.. ولو مرة أخذته البنت للبيت عشان تكمل النسخ وتوسخ وتقطع أكلفها تجيب ثاني مع بعضا من التوبيخ لضمان عدم تكرار السلوك..طبعا دخلنا في الاملاء والمهارات الدسمة مد وما مد وصوت طويل وما صوت طويل بس الحمد لله الان اتقنت الطالبات هذه المهارة..وصاروا يتملوا كلمات فيها مد ويكتبوا كويس ...الخلاصة شدي واحرصي والله يوفق الجميع...
 

مالك ملاك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العام طلابي بعد شهرين من العام الدراسي كأنهم في ثاني وثالث ورابع ما شاء الله عليهم أما إللي عندي
وربي دعوه بذا الإهمال استغفر الله وبس
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى