معلومات العضو
نشاط عبدالله آل متعب:
-
1,381
-
0
-
2
- هذه الاستمارة لا تمثل فريق التأليف أو إدارة القياس والتقويم بالوزارة
السلام عليكم ..
أحبتي صباحكم ورد
للمرة الثالثة يصلني على الخاص رسائل من أخوات حول بطاقة متابعة للمهارات ، وفي الحقيقة قمت بالرد على الأخت السائلة ، ولكن عندما تواترت الرسائل رأيت أن من الأهمية بمكان كتابة هذا الموضوع ؛ فقد تساءلن الأخوات حول نموذج بطاقة تقويم مطبقة بمدارسهن ، ومدى دقتها وهذه صورة من البطاقة :
الحقيقة لم أستطع الحصول من الأخوات على مصدر هذه البطاقة ، ولا اعتقد أنها ضمن النماذج المعروضة في المنتدى ، وبناء عليه سأقول :
- هذه القائمة تحوي الكفايات التي بني عليها المقرر ، وهي كفايات لا يمكن تقويمها بمعزل عن المهارات المدرجة تحتها .
- هذه الكفايات موجودة في الوثيقة التي قام الفريق بتأليفها ( وثيقة تأليف مناهج اللغة العربية ) ، وهذه وثيقة تأليف لا تدريس أو تقويم .
- لو طلبنا من المعلم تقييم الكفاية الأولى ( استراتيجيات بناء المكتوب ) فكيف سيتم ذلك ؟ وما هي المهارات الكتابية التي تندرج تحت هذه الكفاية ؟
- نحن نقيم مهارات لا كفايات .
- هذا النموذج الذي ترونه بالأعلى خاطئ بكل المقاييس ، ولا يمكن أن يقيس مدى إتقان الطالب أو الطالبة بصدق .
- فريق التأليف ، وإدارة القياس والتقويم لا علاقة لها بهذا النموذج إطلاقا .
- نطالب جميع المعلمين والمعلمين الذين يسيرون في عملهم وفق هذا النموذج الرجوع إلى النماذج المعتمدة من الوزارة ، وعدم الالتفات إلى اجتهادات خاطئة .
صافي الود