نشاط طُهْر:
-
6
-
0
-
0
- هام .. خاص بمادة الأدب1 النظام الفصلي المستوى الثالث . دعوة لـ أ/ بدر البهلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير..
قبل البدء أتقدم بخالص الشكر والعرفان والامتنان على ما تبذلونه من جهود لخدمة معلمي ومعلمات اللغة العربية ، فـ جزاكم الله عنا خيرالجزاء .
موضوعي يخص مادة الأدب1 النظام الفصلي المستوى الثالث " المسارالأدبي والتحفيظ " ..
المنهج خصص له في الخطة الدراسية للمسار الأدبي 4 حصص أسبوعيًا ...
ولكن - وهو المدهش - ما خصص لمدارس التحفيظ حصتان فقط أسبوعيًا ....!
علمًا أن المنهج مقسم على أربع وحدات وكل وحدة خصص لها أربعة أسابيع وعناوين الوحدات كالتالي :
الأولى : الأدب في العصر الجاهلي
الثانية : الأدب في عصر صدر الإسلام
الثالثة : الأدب في العصر الأموي
الرابعة : الأدب في العصر العباسي
وتكمن المشكلة في أن المنهج مكثف والدورس كثيرة حيث أن كل وحدة تشتمل على مايقارب خمس أو ست دروس وتتضخم الإشكالة في أن كل وحدة مخصص لها نماذج شعرية وعددها 4 قصائد قد تتكون من عشرة أبيات والبعض أقل ومطالب تحليلها أدبيًا من جميع النواحي كما تعارفنا على ذلك في السنوات الماضية .
وكل وحدة فيها مواضيع تتحدث عن النثر لكل عصر ومما يثقل ويعيق سير الشرح هو النماذج النثرية أيضًا وما يتطلب من شرحها أدبيًا .
الخلاصة :
كيف لمعلم/ة مدارس التحفيظ الإحاطة بالمنهج والانتهاء من الشرح وهو مخصص له حصتان فقط مقابل المسار الأدبي 4 حصص ؟!
هل من المعقول سيتم شرح 16 قصيدة في فصلدراسي مع الدروس المضافة والنثر ....؟!
آمل أنني وفقت في توضيح معاناة معلم/ة مادة الأدب النظام الفصلي المستوى الثالث .
* هل هناك خطة وتوزيع أو حذف لبعض المواضيع تخص التحفيظ ..؟
وأخيرًا ...
شاكرة سلفًا .
مساء الخير..
قبل البدء أتقدم بخالص الشكر والعرفان والامتنان على ما تبذلونه من جهود لخدمة معلمي ومعلمات اللغة العربية ، فـ جزاكم الله عنا خيرالجزاء .
موضوعي يخص مادة الأدب1 النظام الفصلي المستوى الثالث " المسارالأدبي والتحفيظ " ..
المنهج خصص له في الخطة الدراسية للمسار الأدبي 4 حصص أسبوعيًا ...
ولكن - وهو المدهش - ما خصص لمدارس التحفيظ حصتان فقط أسبوعيًا ....!
علمًا أن المنهج مقسم على أربع وحدات وكل وحدة خصص لها أربعة أسابيع وعناوين الوحدات كالتالي :
الأولى : الأدب في العصر الجاهلي
الثانية : الأدب في عصر صدر الإسلام
الثالثة : الأدب في العصر الأموي
الرابعة : الأدب في العصر العباسي
وتكمن المشكلة في أن المنهج مكثف والدورس كثيرة حيث أن كل وحدة تشتمل على مايقارب خمس أو ست دروس وتتضخم الإشكالة في أن كل وحدة مخصص لها نماذج شعرية وعددها 4 قصائد قد تتكون من عشرة أبيات والبعض أقل ومطالب تحليلها أدبيًا من جميع النواحي كما تعارفنا على ذلك في السنوات الماضية .
وكل وحدة فيها مواضيع تتحدث عن النثر لكل عصر ومما يثقل ويعيق سير الشرح هو النماذج النثرية أيضًا وما يتطلب من شرحها أدبيًا .
الخلاصة :
كيف لمعلم/ة مدارس التحفيظ الإحاطة بالمنهج والانتهاء من الشرح وهو مخصص له حصتان فقط مقابل المسار الأدبي 4 حصص ؟!
هل من المعقول سيتم شرح 16 قصيدة في فصلدراسي مع الدروس المضافة والنثر ....؟!
آمل أنني وفقت في توضيح معاناة معلم/ة مادة الأدب النظام الفصلي المستوى الثالث .
* هل هناك خطة وتوزيع أو حذف لبعض المواضيع تخص التحفيظ ..؟
وأخيرًا ...
شاكرة سلفًا .