هام جداً : تصحيح خطأ شائع : ( الصنف اللغوي ) مع مراجعة نموذج أسئلة الأستاذ عبد الإله

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
النقاط
0
نشاط جالينوس:
15
0
0
  • هام جداً : تصحيح خطأ شائع : ( الصنف اللغوي ) مع مراجعة نموذج أسئلة الأستاذ عبد الإله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية، يقول الله تعالى : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ... ( الآية )

وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { من لا يشكر الله من لا يشكر الناس } إسناد صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي .

ويقول الشاعر :

إن الكريم إذا أراد وصالنا
لم يلف حبلا واهيا رث القوى
أرعى أمانته وأحفظ غيبه
جهدي فيأتي بعد ذلك ما أتى
أجزيه أو أثني عليه فإن من
أثنى عليك بما فعلت فقد جزى

فأشكر الأخ الأستاذ / عبد الإله وفقه الله لما يقدمه لمجتمعه ولإخوانه وأخواته فهو عطاء منقطع النظير وجزاه الله عنا خيراً ...








التنبيه


الصنف اللغوي ( المذكر والمؤنث )


في النموذج المرفق والموجود على هذا الرابط :

https://loghati.net/showthread.php?t=2787



كما هو موضح في الصورة؛ يوجد السؤال التالي : ( د ) أحدد نوع المؤنث في الجمل الآتية بوضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

وذكر ضمن الفقرة الثانية كلمة ( عبيدة )

وحدد خيارات الإجابة كما يلي :

( مؤنث حقيقي لفظي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي )

وحيث أن كافة الإجابات المذكورة أعلاه خاطئة؛ لذا وجب التنبيه أن الإجابة الصحيحة هي :
(مؤنث لفظي) دون أي إضافة أخرى؛ مالم نضف إلى خيارات الإجابة المذكر الحقيقي. إذ أن (عبيدة) مذكر حقيقي لحقته تاء التأنيث لفظاً، فيسمى حينئذ مؤنثاً لفظياً . ولا يصح أن نجيب عن السؤال : بأي من الإجابات المذكورة والمقرونة باللفظ سواءً : مؤنث حقيقي لفظي أو مؤنث مجازي لفظي .





أخيراً أرفقت لكم مستنداً إضافياً يتضح به الإشكال وتعم به الفائدة إن شاء الله ...

وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ، والله أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ...
 

المرفقات

  • exam.pdf
    420.1 KB · المشاهدات: 1,211
  • التصحيح.pdf
    290.8 KB · المشاهدات: 912
التعديل الأخير:

أبو ريتاج

مشرف ( المرحلة المتوسطة )

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
966
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
جزاك الله خيرا على التصحيح

زادك الله علما ، و نفع بك ...
 

جهينة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعجبني أسلوبك في الرد جدا راقي ومهذب ومقنع شكرا للجميع
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أخي الحبيب ( جالينوس ) أعجبني إشكالك على فقرة الاختبار ( الصنف اللغوي )

وستزيد قناعتي بما أشكلت لو كان هناك نوع ثالث للمؤنث فا لواضح من التقسيم و خريطة المفهوم أن

المؤنث نوعان ( حقيقي و مجازي ) فقط فعلى أي اعتبار نسبت ( عبيدة ) لأحد فرعي ( الحقيقي و المجازي )
وهما ( اللفظي و المعنوي ) دون المرور على أحد الفرعين السابقين نفسهما ( الحقيقي و المجازي )

فجاز القول ( مؤنث لفظي ) الأمر أحد شيئين إما أن التقسيم الوارد في خريطة المفهوم ليس صحيحا ( ناقصا )

و إما أن يكون توضيح القاعدة من خلال هذه الإضاءة زاد الأمر غموضا وعتمة .

فلو سألك أحد الطلاب عن هذا المؤنث اللفظي أهو من الحقيقي أم من المجازي فكيف سيكون ردك ؟

أرى : أن هناك حلقة مفقودة لم توضح بطريقة صحيحة و منطقية .

يجدر أن يكون التقسيم كالتالي : أقسام المؤنث :

1. المؤنث اللفظي الكتابي : و هو كل مذكر حقيقي لحقته تاء التأنيث في اللفظ و الكتابة مثل طلحة و أسامة و عبيدة و غيره
2. المؤنث الحقيقي اللفظي : و هو المنتهي بأحد علامات التأنيث الثلاث ( التاء المربوطة - ألف التأنيث المقصورة - ألف التأنيث الممدودة ) و يدل على أنثى من إنسان أو حيوان مثل : فاطمة - ليلى - شيماء - ناقة - نعامة
3. المؤنث الحقيقي المعنوي : و هو ما يدل على أنثى من إنسان أو حيوان من غير أن ينتهي بعلامة من علامات التأنيث مثل : مريم سعاد - منال - هند - ( عيثوم أنثى الفيل ) و ( جهبر أنثى الدب ) و ( أتان أنثى الحمار )
4. المؤنث المجازي اللفظي : و هو المنتهي بعلامة تأنيث و ليس إنسانا أو حيوانا مثل : مدينة - طاولة - هدية - سيارة
5. المؤنث المجازي المعنوي : و هو ما يشار إليه بهذه و ليس منتهيا بعلامة تأنيث غير الإنسان و الحيوان مثل : دار - نار - يد - قدم - عين - شمس

على كل حال مبحث رائع و أنتظر الرد ، و أرجو السماح لتأخير الرد لأني لم أشاهد الموضوع إلا هذا اليوم لكوني

مشغولا بمواضيع الصف الثالث المتوسط و إعداد عروضها
.[/color[/color][/size]][/COLOR]
 
التعديل الأخير:

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقك الله أسعدني جدا استدراكك

ألف شكر لمرورك الطيب ... وأتمنى عليك لو عدلت لي الحديث المرفوع أعلاه إلى

( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )

وجزاك الله خيراً ...
 

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أخي الكريم عبد الإله جزاك الله خير لتعقيبك ... والله أني أحبك وأحب فيك خِلالاً كثيرة، وقد تعلمت منك الكثير في هذا المنتدى ....

13497935631.jpg

بالنسبة للتقسيم الوارد في الرسم أعلاه فهو صحيح ،،،،، دون أدنى شك أو ريب لكل اسم مؤنث .

وقد لحقت بالمؤنث اللفظي بعض أسماء الأعلام التي تندرج تحت المذكر الحقيقي فيشار إليها بهذا .

فنقول : هذا عبيدة وهذا طلحة وهذا قتادة .... الخ .

وسأخبرك بأمرٍ جعل علماء اللغة والنحو يدرجون هذا النوع من المذكر الحقيقي كنوع من أنواع (المؤنث اللفظي).

أن الكلمات المذكورة أعلاه وهي على سبيل المثال لا الحصر : عبيدة وطلحة وقتادة وأسامة ، أسماءٌ ممنوعةٌ من الصرف لعلتين :

العلة الأولى : العلمية .
العلة الثانية : التأنيث . ( وهذا ما جعل إدراج بعض أنواع المذكر الحقيقي كعبيدة وطلحة؛ أمراً لا مفر منه فنقول عن الكلمات التي تنتهي بتاء التأنيث : (مؤنث لفظي).


مثال إعرابي : المؤنث اللفظي : عن طلحة بن عبد الله (طلحة) اسم مجرور ب(عن) وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع له من الصرف والمانع له من الصرف العلمية والتأنيث.

وعلى هذا أخي الكريم فلا يجوز ولا يصح إدراج كلمة مثل عبيدة تحت أي نوع من الأنواع التي ذكرت في السؤال ضمن النموذج الذي قدمته لنا جزاك الله خيراً ...

13497932231.jpg

لا يجوز أن نقول عن عبيدة أنه :

( مؤنث حقيقي لفظي - أو - مؤنث حقيقي معنوي - أو - مؤنث مجازي لفظي - أو - مؤنث مجازي معنوي )


والصحيح أن نقول : ( مؤنث لفظي ) فقط . لكون عبيدة علم مذكرٌ حقيقيٌ يشار إليه بهذا .

13497935631.jpg

ولو دققت النظر في الرسم أعلاه، لن تجد الاسم المؤنث يخرج عن ثلاثة أنواع :

1. مؤنث لفظي : ما لحقته علامة التأنيث كفاطمة , وخديجة , أسماء , سلمى .
2. مؤنث حقيقي : ما دل على أنثى من الناس أو الحيوان , كامرأة وغلامة وناقة .
3. مؤنث مجازي : ما يعامل معاملة الأنثى من الناس أو الحيوان مثل : شمس ودار وعين .


ولنتذكر دائماً أن الغرض من هذا التقسيم هو معرفة إن كان الاسم مذكراً أو مؤنثاُ؛ لعلل إعرابية - (كالمنصرف وغير المنصرف) - ، مع العلم أن المؤنث اللفظي إن لم يكن حقيقياً أي غير إنسان أو حيوان واشتمل على علامة تأنيث من العلامات الثلاث؛ فعندها يسمى مؤنثاً لفظياً .
والخلاصة أن اللفظ غالب على المجاز والحقيقة لأغراض إعرابية . حتى أننا ندرج كلمات من أنواع المذكر تحته كما أوضحت ذلك سابقاً .

أخيراً ما دفعني لكتابة هذا الموضوع؛ أن العلم أمانة في أعناقنا ويجب أن تصل المعلومة للطالب بشكل دقيق وصحيح، والله سبحانه وحده منزّهٌ عن الخطأ، ومنزّهٌ عن النسيان.


(اللَّهُمَّ انْفَعْنَا بِمَا عَلَّمْتَنَا , وَعَلِّمْنَا مَا يَنْفَعُنَا , وَزِدْنَا عِلْمًا إِلَى عِلْمِنَا .)​

والله أعلى وأعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 
التعديل الأخير:

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على التصحيح

زادك الله علما ، و نفع بك ...

جزاك الله خيراً لمرورك المبارك ودعائك .

اللهم اجعل لأخي أبو ريتاج من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً وارزقه من حيث لا يحتسب .
 

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعجبني أسلوبك في الرد جدا راقي ومهذب ومقنع شكرا للجميع

جزاك الله خيراً لمرورك؛ ومنكم نتعلم الأخلاق والأدب.

اللهم ارفع منزلته واقض حاجته .

في أمان الله .
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أقبل كلامك أيها المعلم المجد ( جالينوس ) من باب ما ذكرت و ما جاء في الإعراب ، لكن لم تجب عن سؤالي

لو صح اعتبار الإضاءة أن ( عبيدة ) يسمى مؤنثا لفظيا لكون تاء التأنيث لحقته

و جاء في التقسيم أن المؤنث نوعان حقيقي و مجازي فمن أي النوعين هو ؟

إن قلت أنه ليس من النوعين فيعني أنه نوع آخر .

فهل يصح أن نقول أن : ليلى و فاطمة و شيماء و ناقة مؤنث لفظي
كما يصح أن تقول : أن عبيدة و أسامة و طلحة مؤنثا لفظي أيضا ؟؟؟
و افترض أن هذه الفقرة جاءت في أسئلة الصنف اللغوي

ضع خطا تحت المؤنث اللفظي في الأسماء التالية ( زينب - عين - سلوى - دار - طلحة )


فما الإجابة المناسبة التي ستختار مع التعليل ؟

زاد شعوري حماسا للمناقشة في إشكالك و أعشق أن أجد نظراء يضفون رونقا للغة . جزاك المولى خيرا
 
التعديل الأخير:

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أقبل كلامك أيها المعلم المجد ( جالينوس ) من باب ما ذكرت و ما جاء في الإعراب ، لكن لم تجب عن سؤالي

لو صح اعتبار الإضاءة أن ( عبيدة ) يسمى مؤنثا لفظيا لكون تاء التأنيث لحقته

و جاء في التقسيم أن المؤنث نوعان حقيقي و مجازي فمن أي النوعين هو ؟

إن قلت أنه ليس من النوعين فيعني أنه نوع آخر .

فهل يصح أن نقول أن : ليلى و فاطمة و شيماء و ناقة مؤنث لفظي
كما يصح أن تقول : أن عبيدة و أسامة و طلحة مؤنثا لفظي أيضا ؟؟؟
و افترض أن هذه الفقرة جاءت في أسئلة الصنف اللغوي

ضع خطا تحت المؤنث اللفظي في الأسماء التالية ( زينب - عين - سلوى - دار - طلحة )


فما الإجابة المناسبة التي ستختار مع التعليل ؟

زاد شعوري حماسا للمناقشة في إشكالك و أعشق أن أجد نظراء يضفون رونقا للغة . جزاك المولى خيرا


بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه نستعين وعليه نتوكل

أما ما ذكرت في سؤالك هل عبيدة مؤنث حقيقي أم مجازي ؟

فالإجابه : أنه ليس مؤنثاً حقيقاً ولا مجازياً . فهو لا يندرج تحت التقسيم الخاص بالاسماء المؤنثة كما هو في الرسم الخاص بالاسم المؤنث وليس بما يُلحق به . كما نلحق بجمع المذكر السالم ألفاظاً كالعقود مثلاً .

فعبيدة ليس مؤنثاً حقيقاً ولا مجازياً - وأنت تدرك ذلك جيداً - بل هو علمٌ مذكرٌ حقيقيٌ لحقته تاء التأنيث فيندرج تحت المؤنث اللفظي لأغراض إعرابية .

والآن إذا سألتك سؤالاً وسأجيب عنه نيابة عنك

مالفرق بين عائشة وطلحة ؟
والإجابة كالتالي :

طلحة : مؤنث من ناحية اللفظ ومذكر حقيقي من ناحية المعنى .

عائشة : مؤنث من ناحية اللفظ والمعنى فهو مؤنث لفظي حقيقي .



الأمر الثاني ....

بالنسبة لسؤال المؤنث اللفظي فالإجابة عنه كالتالي : سلوى وطلحة .

إذا أن علامات التأنيث ثلاث :

التاء المربوطة, وألف التأنيث المقصورة , والألف الممدودة : كفاطمة , سلمى , حسناء . وقد يكون الاسم المؤنث خالياً من علامات التأنيث كسعاد .

وللعلم فإن سؤالك الآن يبدو لي جيداً لأنه خالٍ من الأخطاء، فليس من حقك أن تنسب عبيدة إلى أحد الأنواع الأربعة :

( مؤنث حقيقي لفظي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي ) .




أخي الكريم أرجو أن تكون الصورة واضحة لك، فهدفي من كتابة الموضوع هو أن السؤال الذي كتبته في نموذج الأسئلة يعتبر غير صحيح ونحن على وشك أن يصل عدد مرات تحميل الملف إلى عشرة آلاف مرة .




والله أعلم كم من الطلاب قد وصلت إليهم المعلومة بطريقة غير صحيحة كما تم حساب الدرجات بشكل غير صحيح .
الواجب أن يتم تصحيح النموذج الموجود في هذا الرابط فوراً

https://loghati.net/showthread.php?t=2787

من باب الأمانة العلمية وحتى يتم احتساب درجات الصواب والخطأ بطريقة صحيحة ...

أخيراً أخي الكريم ..... سؤالٌ أسأله لك ...



ماهي الفائدة من دراسة المذكر والمؤنث؟

أرجو الإجابة .
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
رائع أنت في توضيحك عندما ذكرت أن طلحة مؤنث في لفظه و مذكر في معناه

و من هنا يأتي نقدي على الدرس في عدم إيضاحه هذا المعنى بهذه الدقة التي تناولتها أنت

فلا يلام السائل حينما تخفى عليه معلومة يجب أن تذكر بدقة كما فصلتها أنت

بعد هذا البحث الجميل أتمنى أن تسعى حثيثا في المطالبة بالتعديل في إيضاح ما بينته بدقة في الدرس نفسه

من باب الأمانة العلمية كما تطالبني مشكورا بالتعديل على النموذج الموجود و أن تشكل على الدرس نفسه في موضوع

منفرد ، و بخصوص توزيع الدرجات لم أجد خطأ في توزيعها أو حسبتها في هذا النموذج فا لفقرة التي اقتطعت صورتها و ألصقتها هنا ناقصة عن النموذج ( حمله مرة أخرى و ستعرف أن هناك فقرة رابعة )

هي : جاءت زينبُ . ( مؤنث حقيقي لفظي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي )

و لو افترضت أني أخطأت فجل من لا يخطئ و إن وجدت خطأ ياعزيزي أو غيرك من الإخوان فيما أضعه فمن الواجب

التعديل و الإشارة و التعليق عليه و أنا من المرحبين دائما بتعليقات الأخوان و الأخوات و لا أدعي الكمال .
 
التعديل الأخير:

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أي الفقرتين أصح لأن تكون بدلا عن الفقرة التي أشكلت عليها

2. رجع عبيدة إلى منزله . ( مؤنث لفظي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي )

2. رجع عبيدة إلى منزله . ( مذكر حقيقي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي )

لأني عازم على تغييرها ، مع التعليل .
 

جالينوس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع أنت في توضيحك عندما ذكرت أن طلحة مؤنث في لفظه و مذكر في معناه

و من هنا يأتي نقدي على الدرس في عدم إيضاحه هذا المعنى بهذه الدقة التي تناولتها أنت

فلا يلام السائل حينما تخفى عليه معلومة يجب أن تذكر بدقة كما فصلتها أنت

بعد هذا البحث الجميل أتمنى أن تسعى حثيثا في المطالبة بالتعديل في إيضاح ما بينته بدقة في الدرس نفسه

من باب الأمانة العلمية كما تطالبني مشكورا بالتعديل على النموذج الموجود و أن تشكل على الدرس نفسه في موضوع

منفرد ، و بخصوص توزيع الدرجات لم أجد خطأ في توزيعها أو حسبتها في هذا النموذج .

و لو افترضت أني أخطأت فجل من لا يخطئ و إن وجدت خطأ ياعزيزي أو غيرك من الإخوان فيما أضعه فمن الواجب

التعديل و الإشارة و التعليق عليه و أنا من المرحبين دائما بتعليقات الأخوان و الأخوات و لا أدعي الكمال .


أخي الكريم أعتذر لتأخري في الرد، لخروجي من المنزل، والذي كنت أقصده من ناحية الدرجات أن السؤال لا يوجد له إجابة صحيحة؛ لذلك لا يجوز احتساب درجة له، وللعلم فقد استخدمت نموذجك جزاك الله خيراً، لأنني أثق فيك وفي علمك، ولكني قمت بتعديل السؤال .

وأعدك بالتعاون معك لكتابة بحث صغير في هذا الموضوع ليخرج القائمين على المناهج بخلاصة جيدة مختصرة لتوضيح هذا الباب للطلاب .

اقتراحاتي للسؤال أن يكون كالتالي :

رجع عبيدة إلى منزله . ( مؤنث لفظي - مؤنث حقيقي – مؤنث مجازي – مؤنث معنوي )

وتكون الإجابة الصحيحة : مؤنث لفظي .

والواجب على كل معلم ومعلمة أن يوضح هذه النقطة للطلاب والطالبات عند مراجعة الاختبار قبل كتابة السؤال .

بالنسبة للأمانة العلمية وأشعر أن ترديدي لها قد أزعجك، فأعتذر إن حصل ذلك .

ولكن شخص عَلَماً في هذا المنتدى كنت أرجو أن يكون صدره فسيحاً لي في هذه العجالة والموضوع الذي قد يكون الأول والأخير من نوعه...
وأعتذر إن كانت وصلت بطريقة غير ما تمنيت أن أوصله لك ولجمهور القرّاء، فالأمانة كلمة مشهورة على الألسنة، محببة إلى الأفئدة، يود كل امرئ أن يكون له كِفل منها؛ ليعيش بها بين الناس شريفا، ويذكر بها في الأزمان فيكون جوهرا نفيسا، وهي مسؤولية عظيمة لا يقدر على حملها إلا العظماء، ولا ينال شرفها إلا الأتقياء. ولما كان الإنسان تواقاً إلى الفضائل فإنه لم يتردد في حملها يوم أن عرضت عليه، مع أن الأجرام العظيمة أبت حملها؛ لأنها تدرك تبعاتها، كما قال الله تعالى:
{إِنا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً}.
إن حِملاً ثقيلاً وواجبًا كبيرا وأمرا خطيرا عُرض على الكون سمائه وأرضه وجباله، فوجلت من حمله، وأبت من القيام به، خوفاً من عذاب الله تعالى، وعُرضت هذه الأمانة على آدم عليه السلام، فحملها واستقلّ بها



أخي الكريم : المنهج فيه قصور كبير ويجب أن نتكاتف مع المسؤلين عن المنهاج في وزارة التربية والتعليم لتصحيح الخطأ وتصويب القصور الموجود في المنهج .

أشكرك أخي عبد الإله؛ فلو كنت قريباً مني لقبلت رأسك نيابة عن كل من استفاد منك، فنماذجك وجهودك قد تم تحميلها مئات الآف من المرات. ولو تم إحصاء أكثر عضو في المنتدى تم تحميل جهوده لكان بدون منافس هو الأستاذ عبد الإله ...

وأرجو أن لا تكون قد فهمت كلامي على محمل الخطأ، والحمد لله أن نقاشنا كان حواراً لأننا خرجنا بنتيجة، وإن لم نفعل؛ لكان كل ما كتبناه محض مراء

صدقني؛ أنت تذكرني بأبيات كان يرددها على مسامعي مدرسٌ سوداني الجنسيةِ ... عن شاعرٍ يقول :

مررت على المروءة وهي تنتحبُ ....
قلت : عـــلامَ تنتحب الفتــــــاة !؟
قالت : كيف لا أبكي ... وأهلي دون خلق ماتوا !!!؟


وصدق من قال :

وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ٌ
فلا تكتب بخطك غير شيئ ٍ يسرك في القيامة ان تراه ُ


فجزاك الله عنا خير الجزاء ...

وحتى نلتقي مرة أخرى .. أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ..
 
التعديل الأخير:

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
جنيت فوائد كثيرة من مناقشتك أخي الفاضل ( جالينوس ) و لو لم تكن من فائدة إلا معرفتك و معرفة ما تكتنز من ثراء لكفى ناهيك عن إسهابك العميق و طرحك الدقيق في تفصيل المعلومة و الأجمل حرصك على الأمانة التي هي هدفك و هدفي إن شاء الله و ثق أخي الفاضل لو أن أحدا غيرك سبقك بهذا الإشكال و أوضح كما أوضحت و فصل كما فصلت لأحدثت التغيير عليه مباشرة فعمر هذا الاختبار ثلاث سنوات لكن على قدر ما حمل هذا الاختبار و اعتمد في التقييم ما وجدت أحدا قدم طرح كطرحك وهذا أكد شيئا لي أنه قل هذه الأيام أن تجد من يشاركك عمق البحث و يشاطرك نفس الهم .

أخي الكريم : شغف البحث هذه الليلة و واجب الرد للوصول إلى نتيجة سلب وقتي و عطل أعمالا كثيرة لدي كنت مخططا أن أنجزها و لست متحسفا على ذلك للرضا الذي شعرت به من الإثراء الناتج من المناقشة و الرد

نفع الله بك و دمت في حفظ الله و رعايته

شكرا لك فلقد تم التغيير على النموذج و ليظل هذا البحث ذا رونق و طابع خاص مع معلم رائع مثلك سأترك فرصة تحميل هذا الملف من هنا فقط لأني قمت بحذفه من الموضوع الأساسي و السبب ليستفيد الأعضاء و الباحثون عن الاختبار من قراءة تفاصيل هذا البحث و ما توصلت به معك هنا . تحياتي : الأستاذ عبدالإله
 

المرفقات

  • اختبار أستاذ عبدالإله للوحدة الأولى.doc
    609 KB · المشاهدات: 313
التعديل الأخير:

فراس عمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
793
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بورك فيك وسدد المولى خطاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى