نشاط جالينوس:
-
15
-
0
-
0
- هام جداً : تصحيح خطأ شائع : ( الصنف اللغوي ) مع مراجعة نموذج أسئلة الأستاذ عبد الإله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية، يقول الله تعالى : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ... ( الآية )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { من لا يشكر الله من لا يشكر الناس } إسناد صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي .
ويقول الشاعر :
إن الكريم إذا أراد وصالنا
لم يلف حبلا واهيا رث القوى
أرعى أمانته وأحفظ غيبه
جهدي فيأتي بعد ذلك ما أتى
أجزيه أو أثني عليه فإن من
أثنى عليك بما فعلت فقد جزى
فأشكر الأخ الأستاذ / عبد الإله وفقه الله لما يقدمه لمجتمعه ولإخوانه وأخواته فهو عطاء منقطع النظير وجزاه الله عنا خيراً ...
الصنف اللغوي ( المذكر والمؤنث )
في النموذج المرفق والموجود على هذا الرابط :
https://loghati.net/showthread.php?t=2787
كما هو موضح في الصورة؛ يوجد السؤال التالي : ( د ) أحدد نوع المؤنث في الجمل الآتية بوضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
وذكر ضمن الفقرة الثانية كلمة ( عبيدة )
وحدد خيارات الإجابة كما يلي :
( مؤنث حقيقي لفظي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي )
وحيث أن كافة الإجابات المذكورة أعلاه خاطئة؛ لذا وجب التنبيه أن الإجابة الصحيحة هي :
(مؤنث لفظي) دون أي إضافة أخرى؛ مالم نضف إلى خيارات الإجابة المذكر الحقيقي. إذ أن (عبيدة) مذكر حقيقي لحقته تاء التأنيث لفظاً، فيسمى حينئذ مؤنثاً لفظياً . ولا يصح أن نجيب عن السؤال : بأي من الإجابات المذكورة والمقرونة باللفظ سواءً : مؤنث حقيقي لفظي أو مؤنث مجازي لفظي .
أخيراً أرفقت لكم مستنداً إضافياً يتضح به الإشكال وتعم به الفائدة إن شاء الله ...
وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ، والله أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ...
في البداية، يقول الله تعالى : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ... ( الآية )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { من لا يشكر الله من لا يشكر الناس } إسناد صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي .
ويقول الشاعر :
إن الكريم إذا أراد وصالنا
لم يلف حبلا واهيا رث القوى
أرعى أمانته وأحفظ غيبه
جهدي فيأتي بعد ذلك ما أتى
أجزيه أو أثني عليه فإن من
أثنى عليك بما فعلت فقد جزى
فأشكر الأخ الأستاذ / عبد الإله وفقه الله لما يقدمه لمجتمعه ولإخوانه وأخواته فهو عطاء منقطع النظير وجزاه الله عنا خيراً ...
الصنف اللغوي ( المذكر والمؤنث )
في النموذج المرفق والموجود على هذا الرابط :
https://loghati.net/showthread.php?t=2787
كما هو موضح في الصورة؛ يوجد السؤال التالي : ( د ) أحدد نوع المؤنث في الجمل الآتية بوضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
وذكر ضمن الفقرة الثانية كلمة ( عبيدة )
وحدد خيارات الإجابة كما يلي :
( مؤنث حقيقي لفظي - مؤنث حقيقي معنوي – مؤنث مجازي لفظي – مؤنث مجازي معنوي )
وحيث أن كافة الإجابات المذكورة أعلاه خاطئة؛ لذا وجب التنبيه أن الإجابة الصحيحة هي :
(مؤنث لفظي) دون أي إضافة أخرى؛ مالم نضف إلى خيارات الإجابة المذكر الحقيقي. إذ أن (عبيدة) مذكر حقيقي لحقته تاء التأنيث لفظاً، فيسمى حينئذ مؤنثاً لفظياً . ولا يصح أن نجيب عن السؤال : بأي من الإجابات المذكورة والمقرونة باللفظ سواءً : مؤنث حقيقي لفظي أو مؤنث مجازي لفظي .
أخيراً أرفقت لكم مستنداً إضافياً يتضح به الإشكال وتعم به الفائدة إن شاء الله ...
وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ، والله أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ...
المرفقات
التعديل الأخير: