نشاط الأستاذه:
-
75
-
0
-
0
- نموذج تخطيط وإعداد الدرس
نموذج تخطيط وإعداد الدرس(
التاريخ:
المحاضر: د/ صلاح عبد السميع عبد الرازق/كلية التربية/جامعة حلوان.
عنوان المحاضرة: تخطيط وإعداد الدرس لجميع المعلمين
أولا:الأهداف من المتوقع بعد الانتهاء من لقاء اليوم وبعد دراستك لموضوع تخطيط وإعداد الدرس ،أن تصبح قادرا على أن:
1 – تذكر المقصود بإعداد الدرس.
2-تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط الدرس.
3-تعد مخططا لدرس من مادة تخصصك بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.
4-تتمكن من التقويم الذاتي للدروس التي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك بالمعايير التي يجب توافرها في الدرس الناجح .
5-تصبح حريصا على إعداد الدروس بطريقة منظمة ويومية.
6-حدد نقاط القوة ونقاط الضعف في درس قمت بإعداده من خلال مشاركتك في ورش العمل .
ثانيا: المحتوى:
يتضمن محتوى اللقاء العناصر التالية:-
1-مفهوم الإعداد.
2-محتويات دفتر التحضير.(على المستوى السنوي –على المستوى اليومي).
3-التمهيد للدرس.
4-عناصر تخطيط الدرس على المستوى اليومي:-
العنوان –الأهداف –المحتوى –الوسائل التعليمية-طرق التدريس- أسلوب التقويم)
5-معايير يمكن للمعلم استخدامها في تقويم ما قام بإعداده من دروس.
ثالثا: الوسائل التعليمية:
جهاز عرض الشفافيات.
رابعا طرق التدريس:
التاريخ:
المحاضر: د/ صلاح عبد السميع عبد الرازق/كلية التربية/جامعة حلوان.
عنوان المحاضرة: تخطيط وإعداد الدرس لجميع المعلمين
أولا:الأهداف من المتوقع بعد الانتهاء من لقاء اليوم وبعد دراستك لموضوع تخطيط وإعداد الدرس ،أن تصبح قادرا على أن:
1 – تذكر المقصود بإعداد الدرس.
2-تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط الدرس.
3-تعد مخططا لدرس من مادة تخصصك بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.
4-تتمكن من التقويم الذاتي للدروس التي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك بالمعايير التي يجب توافرها في الدرس الناجح .
5-تصبح حريصا على إعداد الدروس بطريقة منظمة ويومية.
6-حدد نقاط القوة ونقاط الضعف في درس قمت بإعداده من خلال مشاركتك في ورش العمل .
ثانيا: المحتوى:
يتضمن محتوى اللقاء العناصر التالية:-
1-مفهوم الإعداد.
2-محتويات دفتر التحضير.(على المستوى السنوي –على المستوى اليومي).
3-التمهيد للدرس.
4-عناصر تخطيط الدرس على المستوى اليومي:-
العنوان –الأهداف –المحتوى –الوسائل التعليمية-طرق التدريس- أسلوب التقويم)
5-معايير يمكن للمعلم استخدامها في تقويم ما قام بإعداده من دروس.
ثالثا: الوسائل التعليمية:
جهاز عرض الشفافيات.
رابعا طرق التدريس:
طريقةالمحاضرة.
طريقة المناقشة.
التعلم التعاوني.
خامسا: خطة السيرفي الموضوع
يتضمن اللقاء تناول المحاضر العناصر الأساسية التي تضمنهاالمحتوى،والتي سيتم عرضها في صورة تجمع بين المحاضرة والمناقشة مع السادة المعلمين،هذا وقد تم صياغة العناصر في صورة أسئلة ومحاولة الإجابة عنها على النحوالتالي.
-
ما مفهوم إعداد الدرس؟
يعتقد بعض مدرسي المواد من القدامىوالجدد على السواء أن المقصود بالإعداد هو أن يقوموا بنقل المادة الدراسية مختصرةمن الكتاب المدرسي إلى دفتر الإعداد ولكن هذا اعتقاد يخالف الصواب كثيرا ،ذلك لأن المفهوم الصحيح للإعداد يقوم على أساس أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس.
إن مرحلةإعداد الدروس هامة حيث أن نجاح المدرس في داخل الفصل مرتبط إلى حد كبير بمدى دقةالإعداد .
-لماذا الإعداد؟
1-يشعر المعلم بالاطمئنان.
2-يحققالأهداف التربوية .
3-يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .
4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم .
ملحوظة
إن الأداءالجيد في تدريس أي مادة من المواد الدراسية لا يمكن تحقيقه بالآمال ولكنه يتحقق بالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.
إن الأداءالجيد في تدريس أي مادة من المواد الدراسية لا يمكن تحقيقه بالآمال ولكنه يتحقق بالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.
- ما محتويات دفترالتحضير؟
1-القسم الأول: يتضمن التخطيط للعام الدراسي كله وهذا التخطيط يشمل الأمور التي يجب أن يقوم بها المعلم قبل البدء في إعداد دروسه اليومية.
2- القسم الثاني :ويحوى التخطيط للدروس اليومية ويتضمن عناصر إعداد الدرس وخطوات تنفيذه.
1-القسم الأول: التخطيط للعام الدراسي
وهو عمل جماعي يشترك فيه مدرسو كل مادة من المواد الدراسية وغالبا ما يشترك معهم موجه المادة ،ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الأمور الهامة التي يجب على المعلمان يقوم بتدوينها فيصدر دفتر الإعداد وهى :1-الأهداف العامة التي سيقوم بتدريسها.
1- موضوعات المنهج التي سيقوم بتدريسها .
2- توزيع المنهج على أشهر السنة الدراسية .
3- تدوين الوسائل التعليمية التي تلزم لتدريس المنهج.
4- كتابةالمراجع والكتب والمجلات التي يحتاج إليها كل من المعلم والتلاميذ في تدريس المنهج.
2- القسم الثاني : التخطيط للدروس اليومية
-ما العناصرالرئيسة التي يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟
يتضمن التخطيط للدروس اليوميةالعناصر التالية :-
1- عنوان الدرس .
2 - أهداف الدرس.
تعدالأهداف التربوية المصباح المنير لأي عملية تربوية ،فبتحديدها تبرز مجالات الخبرةاللازم تقويمها للمتعلم ،وتختار الأنشطة التعليمية المناسبة المتفقة مع الظروف والإمكانات،كما تساعد في تحقيق تقويم سليم هادف.
وتعد صياغة الأهداف السلوكية ،إحدى خطوات عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم التعليمي .
ويراعىعند صياغة الأهداف السلوكية ما يلي:-
-أن تكون مصاغة بطريقةإجرائية.
- تمثل ناتج التعلم
- تمثل أداء التلميذ وليسالمعلم.
هذا ويتكون الهدف السلوكي من:-
أن+ فعل مضارع + التلميذ +الأداء المتوقع والنسبة المطلوبة للنجاح.
وتنقسم الأهداف إلى :-
ا- معرفية ( وتقيس الحقائق والمعلومات والمفاهيم )
ب-مهارية(وتتمثل في المهارات العقلية ،المهارات اليدوية ،والمهاراتالاجتماعية)
ج-وجدانية(ميول ،اتجاهات،وقيم)
3- الهدف من التمهيدللدرس
ما الهدف من التمهيد للدرس؟ ( إثارة انتباه التلاميذ)
4-محتوىالدرس ومادته .
ما الصورة التي يجب أن يكون عليها محتوى الدرسومادته؟
- تنظيم المحتوى بصورة جيدة.
- سهولة فهم المحتوى من قبلالتلاميذ.
- الاستعانة بالمراجع والمجلات ما أمكن ذلك.
5-الوسائل التعليمية
تتدرج وسائل الاتصال التعليمية من وسيلة تصممها أنت بنفسك لتحقيقغرض معين ،مثل لوحة إعلان بسيطة ،إلى أجهزة إلكترونية معقدة .
ويرجع السبب الرئيس في استخدام وسائل تعليمية إلى كونها أكثر إغراء وترغيب للتلاميذ من (السبورةالطباشيرية والحوار الشفهي)
ما الأمور الهامة التي يجب عليك أن تراعيها قبل كتابة الوسيلة التعليمية؟
-تعرف على ما هو موجود بالفعل من وسائل في مدرسةالخلفاء الراشدين.
-حدد الوسائل المناسبة لما تدرسه.
-اختر الوسائل التي تجعل تدريسك أكثر تأثيرا وفعالية.
-تدرب على استخدامها حتى تكتسب الثقة لعرضها أمام التلاميذ باطمئنان.
-جهز وسائل مدروسة وأجهزة سليمة قبل أن يبدأالدرس.
كن حذرا من الآتي:-
* لا تستخدم وسيلة معقدة للمرةالأولى مع فصل( يصعب التعامل معه)
· لا تلجأ إلى استخدام العديد من الوسائل في درس واحد.
· لا تجعل استخدام الوسيلة يضعف اتصالك بطلبة الفصل.
· لا تستخدم وسيلة كأداة تحايل في غير موضعها .
· لا تتوقع أن تقوم الوسيلةبالعمل نيابة عنك.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
التعديل الأخير: