نقد منهج لغتي للصف الأول الابتدائي بعد 8 سنوات من اعتماده

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط جبل شار:
11
0
0
  • نقد منهج لغتي للصف الأول الابتدائي بعد 8 سنوات من اعتماده
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد
نقد منهج لغتي للصف الأول الابتدائي
لا نشك أن الأخوة المسوؤلين في وزارة التعليم حريصين كل الحرص على تطوير التعليم في بلادنا ومواكبة أخر التطورات التقنية في العملية التعليمية وتقديم أفضل المناهج التعليمية فيما فيه نفع لأبنائنا الطلاب وتحسين المستوى التعليمي لديهم
ومما سعت به وزارة التعليم لتحسين الجودة التعليمية وتحسين مخرجات الناتج التعليمي ما قامت به من عدة سنوات من تحديث لمنهج القراءة والكتابة للمرحلة الابتدائية وللصف الأول الابتدائي بالخصوص واعتماد منهج لغتي للصف الأول الابتدائي , ونعلم أن وزارة التعليم قبل اعتمادها لمنهج لغتي للصفوف الأولية والصف الأول قد اختارت من الأخوة المعلمين والمعلمات لتطبيق المنهج الجديد في بعض مدارس المملكة وقد شاركت الميدان بهذا الخصوص كما نسمع
وبصفتي معلم للصف الأول الابتدائي من عام 1427هـ وما زلت ولله الحمد ونحن الآن في عام 1439هـ وقد عاصرت المنهج القديم والمنهج الجديد فإني أطرح بعض الملاحظات والنقد لمنهج لغتي الأخير والذي تم تطبيقه في عام 1431 حتى اللحظة .
نقول وبالله التوفيق :
1 – أسهل الطرق لتعليم القراءة والكتابة وأفضلها وأسرعها هو أن يتعلم الطالب الجزء ثم الكل , بمعنى أن يتعلم الطالب أولاً الحروف بحركاتها المختلفة ثم يركب من هذه الحروف كلمات منوعة دون الخوض والتكلف بجمل وقصص ليس منها إلا إرهاق المعلم وتضييع وقت الطالب !!!
كنا في المنهج السابق نعطي الطالب الحرف بدون تكلف , بمعنى مثلاً عندما ندرِّس الطلاب حرف " أ " تُعرض صورة أرنب وتحتها مكتوب " أرنب " مفتوحاً , وصورة إِبريق لتعليمهم الحرف مكسوراً وصورة أُذن لتعليمهم الحرف مضموماً وصورة رأس لتعليمهم الحرف في وسط الكلمة وهكذا بقية الحروف , هكذا بكل بساطة وبدون تكلف وبدون الدخول في قصص ليس منها إلا ضياع الوقت وإرهاق المعلم والطالب معا !!! ثم بعد أن يدرس الطالب مجموعة من حروف يركب منها كلمات ثلاثية مفتوحة ثم بحركات مختلفة ثم نبدأ بالمدود ثم مهارة السكون وهكذا .
أما منهج لغتي الذي بين أيدينا الآن فلكي يتعلم الطالب حرف " م " نخوض بقصة أحلام وأسرتها الكريم ! وأبوها مشعل وأخيها عمر وأمها أسماء !!! كل هذا لأجل يتعلم الطالب أو الطالبة حرف " م " !!! ويطلب من الطلاب قراءة النص أو بمعنى آخر " حفظ النص " ! وهكذا بقية الحروف مما يسبب المشقة على الطالب وأسرته ومعلمه في طريقة إيصال المعلومة وإدخالها بذهن الطالب ! وكذلك ليس هناك شيء يربط به الطالب الحرف الذي درسه بشئ ملموس كصور حيوانات أو جمادات تجعل الطالب يتذكر الحرف ويستطيع أن يربط بينه وبين صورته , ثم ندخل لحرف الـ " ب " وقصة أخرى ليس منها إلا شتات المعلم والطالب وأسرة الطالب معهم !!! وهكذا بقية الحروف .
مما جعل المخرجات في لغتي للصف الأول ضعيفة وركيكة ولا تصل للتطلعات التي نصبوا لها !!!!
منهج لغتي الحالي إن لم يجتهد المعلم والمعلمة ويخرجا عن النص بأوراق عمل واجتهادات و ملخصات تقرب المعلومة للطالب و الطالبة فالناتج التعليمي سيكون ضعيف وهذا ملاحظ , وليس كل المعلمين والمعلمات سيفعلوا ذلك !
بل بعض المعلمين الذين أعرفهم وأنا منهم أصبحنا نعلم الطلاب بالطريقة القديمة - الجزء ثم الكل - وأصبحنا لا نعتمد على هذا المنهج الذي نتمنى من الوزارة النظر فيه والرجوع للطريقة القديمة فهي أسرع وأجود في الناتج التعليمي --- ومن عيوب منهج لغتي الحالي هو : تمطيط دراسة الحروف الهجائية حتى منتصف الفصل الدراسي الثاني !! هذا التمطيط للحروف ليس له مبرر ! نتمنى أن لا ينته الفصل الدراسي الأول إلا وقد درس الطالب جميع الحروف ليتفرغ مع معلمه في دراسة الكلمات وقراءة النصوص من بداية الفصل الدراسي الثاني ويكون الوقت فيه متسع .

وهنا سأكتب خطوات تدريس الصف الأول للقراءة والكتابة بالتدرج وبدون تكلف !
أولاً : تعليم الحروف قراءةً وكتابةً بحركاتها المختلفة القصيرة ( بدون مد )
ثانياً : تكوين وقراءة كلمات ثلاثية مفتوحة وبحركات مختلفة ( مَسَحَ – دُرِسَ – عَسَلُ – رَبَطَ – وهكذا ......)
ثالثاً : تعليم الحروف قراءةً وكتابةً بالحركة القصيرة والطويلة ( المد )
رابعاً : تكوين وقراءة كلمات سهلة تحتوي على مدود ( صَادَ – فَازَ – فِيلُ – رِيمُ – فُولُ – صُوفُ – وهكذا ....... )
خامساً : كتابة كلمات سهلة تحتوي على مدود - إملاء - ( صَادَ – فَازَ – فِيلُ – رِيمُ – فُولُ – صُوفُ – وهكذا ....... )
سادساً : تكوين وقراءة كلمات رباعية تحتوي على مدود ( خَرُوفُ – يَطِيرُ – سَحَابُ – يَصُومُ – كَرِيمُ - وهكذا ....... )
سابعاً : كتابة كلمات رباعية تحتوي على مدود - إملاء - (خَرُوفُ – يَطِيرُ – سَحَابُ – يَصُومُ – كَرِيمُ - وهكذا ..... )
ثامناً : قراءة المقطع الساكن ( فَصْـ - كُرْ – رَمْـ - طِفْـ - رَكْـ - عَبْـ - غُرْ – مَخْـ - وهكذا ....... )
تاسعاً : كتابة المقطع الساكن غيباً – إملاء - ( فَصْـ - كُرْ – رَمْـ - طِفْـ - عَبْـ - مَخْـ - مَشْـ - وهكذا ....... )
عاشراً : تكوين وقراءة كلمات تحوي مقطع ساكن (فَصْـ ـلُ - فَصْـلُ) ( رَمْـ ـلُ - رَمْـلُ ) طِفْـلُ - عَبْـدُ - مَخْـبَزُ- - وهكذا ... )
الحادي عشر : كتابة كلمات تحوي مقطع ساكن إملاء (فَصْـلُ - طِفْـلُ - عَبْـدُ - مَخْـبَزُ - وهكذا ....... )
الثاني عشر: تعليم مهارة التنوين قراءة وكتابة ( بَ باً – بِ بٍ – بُ بٌ ) ( رَ راً – رِ رٍ – رُ رٌ ) ( دَ داً – دِ دٍ – دُ دٌ )
( اَسَداً – أَسَدٍ – أَسَدٌ ) ( عَسَلاً – عَسَلٍ – عَسَلٌ ) ( رَعْداً – رَعْدٍ – رَعْدٌ ) ( مِفْتَاحٌ – مَسْرُوراً ....... )
الثالث عشر : تكوين وقراءة كلمات تحوي مقطع ساكن ومد معاً (مَشْـ كُو رُ - مَشْـكُورُ )– ( يَشْـ تَـ رِي - يَشْتَرِي )
( مِفْـ تَا حُ - مِفْـتَاحُ ) مَرْسُوم – وهكذا ......)
الرابع عشر : كتابة كلمات تحوي مقطع ساكن ومد معاً (مَشْـكُورُ - يَشْتَرِي - مِفْـتَاحُ - مَرْسُوم وهكذا ...... )
وهكذا بقية المهارات بكل يسر وسهولة وبعيد عن التكلف .

هذا وبالله التوفيق
كتبه / فهد حميد البلوي – معلم للصف الأول الابتدائي – مدرسة سعد بن أبي وقاص بمحافظة العلا 1439 هـ
 

أم في

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا . هذه هي الطريقة الصحيحة وهي تشبه إلى حد كبير القاعدة البغدادية . وأتمنى أن يؤخذ بها لأنها الأسهل والأكمل للطفل بنفس الوقت
 

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا . هذه هي الطريقة الصحيحة وهي تشبه إلى حد كبير القاعدة البغدادية . وأتمنى أن يؤخذ بها لأنها الأسهل والأكمل للطفل بنفس الوقت



الطريقة البغدادية ممتازة جدا وسلسة
وهناك مذكرة اختصار لها من إعداد الأستاذ فهد المعمر فهي تصلح لمن لديه ابن بالصف الثاني ويكون مستواه ضعيف فهي مناسب لتقوية قدراته




بصراحة لو يعتمدوا الطريقة البغدادية للصف الأول الابتدائي إنها أبرك واسهل للطالب والمعلم معاً بدل الفلسفة في منهجهم الحالي لغتي الجميلة !!!!!!!
 

شمس الأصايل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة للصف الأول وخبرتي 21 سنة وجربت 3 مناهج وفعلا المناهج القديمة ينتهي الفصل الأول والطالبة متمكنة من القراءة والكتابة ليس لكلمات فقط بل جمل تحوي ظواهر قرائية وأتمنى النظر في منهج لغتي على الأقل في تدريس الحروف جميعها بالفصل الأول
 

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة للصف الأول وخبرتي 21 سنة وجربت 3 مناهج وفعلا المناهج القديمة ينتهي الفصل الأول والطالبة متمكنة من القراءة والكتابة ليس لكلمات فقط بل جمل تحوي ظواهر قرائية وأتمنى النظر في منهج لغتي على الأقل في تدريس الحروف جميعها بالفصل الأول



نتمنى النظر بجدية لمراجعة المنهج ووضع الملاحظات بعين الاعتبار
 

تفكوره

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 مايو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة صف اول وقد عاصرت المناهج الثلاث اضم صوتي للاستاذ فهد جزاه الله خيرا
 

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة صف اول وقد عاصرت المناهج الثلاث اضم صوتي للاستاذ فهد جزاه الله خيرا


من عاصر المنهجين تنطبق عليه مقولة " قديمك نديمك "
المنتج القديم فيه سلاسة وبساطة وتركيز بأهم المهارات وتحقيقها بأقل مجهود
 

قلم جاف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج الحالي
استطيع القول
الكل ضائع الطالب الأسرة المعلم
إذا ماأسعفت نفسك بأوراق تدريب خارج المنهج وبشكل اسبوعي وإلا فالوضع لايحتمل
 

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج الحالي
استطيع القول
الكل ضائع الطالب الأسرة المعلم
إذا ماأسعفت نفسك بأوراق تدريب خارج المنهج وبشكل اسبوعي وإلا فالوضع لايحتمل




صدقت

المصيبة أن هناك معلمين ومعلمات وخاصة المعلمات يطلبون من الطلاب والطالبات وهم بالشهر الأول كتابة كلمات لم يأخذوا حروفها !!!!!!!!!!!

وهذا دليل أن بعض المعلمين والمعلمات مثل الآلة لا يفكروا بما يناسب الطالبة او الطالب والمصيبة ان المشرفة تطلب منها ذلك!!!!!!!!
 

مشاعل الشمري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة صف اول وقد عاصرت المناهج الثلاث اضم صوتي للاستاذ فهد جزاه الله خيرا
 

ام الحلو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
ياريت يكون تعليم الحروف من الجزء الى الكل و بكلمات سهلة بسيطة تحوي الحرف اول الكلمة و وسطها و اخرها بالحركات المعروفة من غير قصص طويلة مافي منها فايدة غير ضياع الوقت
و عند بداية مرحلة القراءة نبدأ بكلمات ثلاثية مفتوحة

من ناحيتي ساخطة على عمر و عائلته لأبعد الحدود
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندما نجعل الشيء المعروف لنا سابقا هو الأساس فسوف ننكر كل مايأتي لاحقا وهذا خلل في التصور وإجحاف في الحكم

لماذا أغفلت القيم والسلوكيات والاتجاهات واللغويات وفنون الاستماع والتحدث في القصة التي تقول

وركزت على الحرف ..

للأسف كلامك حول أقرأ وأكتب فقط وهي طريقة البغدادية والنورانية وحديثنا حول منهج متكامل

تحياتي لك
 
التعديل الأخير:

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندما نجعل الشيء المعروف لنا سابقا هو الأساس فسوف ننكر كل مايأتي لاحقا وهذا خلل في التصور وإجحاف في الحكم

لماذا أغفلت القيم والسلوكيات والاتجاهات واللغويات وفنون الاستماع والتحدث في القصة التي تقول

وركزت على الحرف ..

للأسف كلامك حول أقرأ وأكتب فقط وهي طريقة البغدادية والنورانية وحديثنا حول منهج متكامل

تحياتي لك




في المرحلة التأسيسية يمهمنا ان يتعلم الطالب كيف يقرأ ويكتب ، وأنا كولي أمر مثلاً يهمني أن يعرف ابني القراءة والكتابة بغض النظر عن الأمور الأخرى ، ممكن بعد تعلم أساسيات القراءة والكتابة بعدها يتعلم فنون الاستماع والاصغاء والتحدث .
إذا جاءك زائر أو مشرف أو ولي أمر للفصل فلا يهمه أن يتحدث أو يستمع الطالب بل يهمه أن يرى طلابك يقرؤن ويكتبون .

الأشكالية ان الطلاب مع هذا المنهج لا هم الذين تعلموا أسس القراءة والاستماع والتحدث ولا هم الذين تميزوا بالقراءة والكتابة

لذا ضعف الطلاب واضح وظاهر مع هذا المنهج

وجهة نظري أن الطالب بالصف الأول الابتدائي يركز له على القراءة والكتابة ومهارات الاستماع والتحدث والقصص يكتسبها بالصف الثاني والثالث الابتدائي وبقية المراحل .
 

جبل شار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياريت يكون تعليم الحروف من الجزء الى الكل و بكلمات سهلة بسيطة تحوي الحرف اول الكلمة و وسطها و اخرها بالحركات المعروفة من غير قصص طويلة مافي منها فايدة غير ضياع الوقت
و عند بداية مرحلة القراءة نبدأ بكلمات ثلاثية مفتوحة

من ناحيتي ساخطة على عمر و عائلته لأبعد الحدود
كلنا ساخطون من هذا المنهج وعسى أن نبشر بغييره للأفضل والأحسن إن شاء الله
 

سهم الشوق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
30 مارس 2011
المشاركات
131
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المنهج القديم افضل واحسن من المنهج الجديد الذي لا يفيد الطالب في شي وانما يشتته
افضل تدريس الحروف في الفصل الاول والتطبيق في الفصل الثاني تكون المخرجات افضل
 

اغلا ناسي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
334
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الله يجزاكم خير وأنا أضم صوتي للأستاذ فهد الله يعطيه العافية
 

مرضي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
فعلاً ونقدك في محله المنهج الجديد شتات للطالب والاسرة وضياع وقت الطالب والمعلم
وفقك الله.
وليت هناك من يصغي من مؤلفين المناهج لهذه الملاحظات.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى